تقنية

أقوى طرق تنظيف جهاز ويندوز7 تخلص من مشاكل بطء النظام

أقوى طرق تنظيف جهاز ويندوز7 تخلص من مشاكل بطء النظام

برنامج تنظيف ويندوز 7

تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج ويندوز 7

من أكثر المشاكل التي يعاني منها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لنظام تشغيل ويندوز هي ثقل أداء الجهاز، وبطء وظائف الكمبيوتر عند فتح أي برامج أو تشغيل لعبة أو أثناء التصفح أو غيرها تجد أن النظام يعمل بصعوبة، وفي بعض الأحيان يتوقف للحضات عن العمل ويرفض الإستجابة لأي أمر، الأكيد أن غالبية مستخدمي الويندوز 7 يعانون من هذه المشاكل وهناك أسباب عدة لهذا.

من أكثر الأمور التي تجعل الكمبيوتر يضعف ويصبح بطيء للغاية هي امتلائه بالملفات الزائدة والبرامج والفيروسات وغيرها التي تسبب في تلف النظام وتصعب مأمورية الجهاز في الوصول إلى الوظيفة التي ترغب فيها نظرا لكثرة الملفات، ولك أن تتابع اليوم الحل لكل هذه المشاكل وتتعرف أقوى طرق تنظيف جهاز الويندوز 7 والتخصل من مشاكل البطء على مستوى النظام.  

أسباب تنظيف الجهاز من الملفات الزائدة ويندوز 7

كما هو معلوم أن نظام تشغيل الكمبيوتر ويندوز7 هو أكثر البرامج استخداما من قبل الملايين، ولأن نسخة الويندوز 7 كانت متميزة لبساطتها وسرعتها لازال غالبية المستخدمين يعملون بها إلى الآن، مع مرور الوقت ترى أن وظائف النظام بدأت تتراجع وتتثاقل إما بعد شراء الكمبيوتر بنظام ويندوز 7 أو بعد القيام بعملية الفرمتة، ما أن تشتغل لمدة طويلة بالجهاز حتى تلاحظ أنه لا يعمل بالكفاءة التي كان عليها في البداية.

وهناك أسباب رئيسية مسؤولة عن هذا المشكل وهي كالآتي:

تسرب الفيروسات إلى نظام تشغيل الخاص بك ويندوز7 جراء عمليات تحميل الملفات  التي تقوم بها على شبكة الانترنت، فتكون الفيروسات مضمنة مع هذه الملفات في حال القيام بتحميلات من مصادر غير رسمية أو موثوقة.

البرامج التي لها أحجام كبيرة والتي تأخد جزء كبير من مساحة ذاكرة التخزين للكمبيوتر، عمليات تشغيل هذه النوعية من البرامج تحتاج إلى كل قدرات الجهاز وموارده، كما أنها ترهق معالج الكمبيوتر وتضعفه شيئا فشيء.

عندما يصبح النظام عاجز ويعاني من مشاكل عدة على مستوى التشغيل، فهنا يجب اجراء عمليات تحديث وتطوير للويندوز حتى يتمكن من مجارات التحديثات بالبرامج وغيرها.

أيضا كثرة الملفات الموضوعة على أقراص الكمبيوتر هي سبب رئيسي في بط أداء الجهاز، وما أن تحذفها سترى أن الكمبيوتر أسبع سريع للغاية وأخف.

أي سبب من هذه الأسباب يجعل من تشغيلك للويندوز 7 أم مزعج نظرا للبطء، فما بالك بتجمع هذه العوامل معا، إن إهمال هذه المعطيات ستجعل من عملية الإستخدام لديك غاية في التعقيد والإزعاج، لهذا عليك مباشرة تطبيق الحلول وهي البدأ في أوامر تنظيف الجهاز ويندوز7 ولك أن تتعرف على طرق فعل ذلك عبر الشرح بالفقرات الآتية.

تابع أكثر عن موضوع تنظيف الويندوز من هنا: تنظيف الجهاز ويندوز 10

طرق تنظيف ويندوز 7

 تنظيف الكمبيوتر

يمكنك التخلص من جميع مشاكل بطء النظام وغيرها عبر نهج الطرق التالية.

وقف البرامج التلقائية

هناك عدد من البرامج التي تعمل بشكل تلقائي بمجرد تشغيل الجهاز، فعند العمل بالويندوز7 أول مرة تكون ميزة تشغيل البرامج بشكل تلقائي مفعلة، وهذا يجعل من الكمبيوتر يتأثر مع الوقت لذلك خاصة عند تشغيل برامج أخرى والقيام باستخدامات التصفح وغيرها، لذا يمكنك تخفيف من ضغط على النظام عن طريق اتباع التعليمات البسيطة التالية:

أولا/ قم بالتوجه إلى قسم البرامج عبر الضغط على ايقونة   ALL programsقائمة ابدأ أو النقر على زر علامة الويندوز بلوحة المفاتيح ثم الضغط على Accessories ثم Run

ثانيا/ بعدها ندخل الأمر التالي: msconfig بعدها تنقر على موافق، وتضغط على هذا الأمر open tsk manager بواسطة خيار Startup وهكذا ستظهر لك  قائمة تحتوي على كل البرامج التي تعمل على نظامك بشكل مؤقت، هنا لديك خيار تغيير حالة هذه البرامج من فعالة Enabled إلى الوضع غير الفعال Disanled.

بكل بساطة تكون قد ساعدة النظام الآن من التخلص من بعض المهام الثانوية بعد ايقام عمل البرامج المؤقت وهكذا التخفيف على النظام.

حذف الملفات الضارة

وهي الطريقة الثانية المعتمدة والضرورية للتخلص من مشاكل ثقل عمل نظام تشغيل حاسبوك الويندوز 7، فكما نعلم أنه مع كثرة الإستخدام وادخال الملفات إلى الكمبيوتر تتكون ملفات ضارة لا تلائم بيئة العمل في الويندوز7 وبالتالي تسبب ضرر وتلف على مستوى النظام، ويصبح التخلص منها شيء ضروري وواجب، ولك أن تكتشف كيف يتم هذا من خلال تنفيد بعض الخطوات السهلة على النحو الآتي:

تماما كما رأينا في الأعلى تقوم أولا بالنقر على قائمة ابدء، ثم بعدها تختار أداة RUN

تقوم بإدراج أو كتابة الأمر التالي temp بها وتضغط على زر ok

ما أن تقم بهذا حتى تظهر لك الكثير من الملفات التي تستطيع حذفها دفعة واحدة وبنقرة زر واحد عن طريق الضغط على خيار موافق.

بتنفيد نفس التعليمات والخطوات يمكنك إدخال الأمر التالي %temp% بعدها تضغط على موافق.

قم بإعادة فتح نافدة الأوامر RUN مرة أخرى وادخل هذا الأمر recent ثم تنقر على موافق

وهكذا تكون قد تخلصت من كل الملفات الضارة بعد حذفها كاملة دفعة واحدة وتحرير النظام من عبء كبير يعيقه أثناء مهام الوصول إلى خدمات التشغيل وأغيرها.

تعرف أيضا على: أفضل برامج تنظيف أجهزة الكمبيوتر لنظام تشغيل ويندوز 10

تنظيف الجهاز من الملفات الزائدة ويندوز 7

هذه الطريقة شبيهة تماما بما رأيناه في الأعلى، لكن بإعتماد إدخال الأومار التالية بالتوالي “temp %temp% – prefetch – recent على التوالي، من أجل التخلص من الملفات الزائدة وتنظيف النظام، عبر الخطوات الآتية:

  1. قم بتحديد Run من قائمة ابد، ثم أدخل أمر  temp، ونقرعلى زر Ok
  2. ستنبثق لك نافدة تتضمن جميع الملفات يكفي النقرعلى خيار موافق.
  3. الآن أعد فتحRUN  وقمكتابة الكلمة %temp% تماما كما رأينا في الأعلى مع كتابة رمز النسبة المئوية أو انسخ الأمر.
  4. هكذا ستظهر لك أيضا نافذة أخرى يتم حذف كل الملفات الموجودة فيها ثم موافق.
  5. تعود مجددا إلى نافذة RUN تقوم بفتحها وادخال الامر التالي prefetch ثم موافق.
  6. تكرار نفس العملية بفتح RUN وكتابة آخر أمر recent ثم موافق

خيرا تكون قد نجحت في التخلص من مشاكل بطء الكمبيوتر عن طريق التخلص من الملفات الزائدة بسهولة.

حذف البرامج غير المستخدمة

هناك الكثير جدا من مستخدمي الكمبيوتر في الكثير من الأوقات يحملون برامج أو ألعاب وغيرها ومع الوقت لا يعودون في حاجة إليها أو أنهم لا يستخدمونها، لكن ملفات هذه البرامج تظل في النظام ويتم نسيانها، مع العلم أن البرامج غير المستخدمة تستهل مساحة الكمبيوتر، وهذا عامل رئيسي في ثقل عمل النظام نظرا لكثرة الملفات، لذا يجب التخلص من كل البرامج غير المستخدمة التي تأخد حيزا كبير من نظام التشغيلك ويندوز7.

ما أن تزيل هذه البرامج من على النظام حتى يستعيد الكمبيوتر خفته وسرعته وفعاليته على مستوى التشغيل، ولك أن تتعرف على طريقة التخلص من البرامج غير المستخدمة مع أن غالبية المستخدمين يعلمونها، المهم قم ب:

التوجه إلى قائمة ابدء وتنقر على قيم paanneau de configuration

من بين كل الأدوات التي ستظهر لك تنقر على أداة programmes et fonctionnalites

هكذا ستظهر لك كل البرامج المثبت حدد التي تريد إزالها، ما أن تضغط عليها في الأعلى ستجد خيار إزالة التثبيت، تضغط عليه.

كما ترى أن نافدة إزالة التثبيت للبرنامج ظهرت لك قم الآن بالنقر عليها وهكذا ستجد ملفات البرنامج تحدف من النظام في الحال.

ما أن تقم بهذا حتى ترى أن الكمبيوتر أصبح جد سريعة على الاكيد.

ملاحظة مهمة/

هناك عدد من البرامج التي رغم إزالة تثبيتها عن النظام تظل ملفاتها موجود بالقرص C على الكمبيوتر، لذلك قم بإجرء فحص سريع وحدف كل المجلدات للبرامج المحذوفة من الكمبيوتر، ون سلة المهملات أيضا.

شاهد مهم لك: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 بدون برامج

القضاء على الفيروسات بالنظام

نعلم جيدا أن الفيروسات هي أكبر عدو لنظام تشغيل ويندوز7 ولجميع الأجهزة، غالبية الفيروسات والمكونات الخبيثة تتسرب عن طريق عمليات التحميل التي تجريها على المواقع الانترنت، كما يمكن لها أن تتسرب عبر وصلات USB التي تقوم بربطها بالكمبيوتر لنقل الملفات دون فحصها.

أضرار الفيروسات على النظام بالغة، فهي تسبب في تلف ملفات النظام والتشويش على سير المهام، كمل أنها تقوم بحدف الملفات الأساسية أو تعمل على خلق ملفات وهمية خيرة تسبب في ثقل النظام عند بحثه عن أي شيء.

والأخطر من كل هذا أن بعض الفيروسات الخطيرة والملفغمة تهدد الجانب الأمني لذيك وقد تسبب في تسريب كل ملعوماتك الخاصة وبياناتك وملفاتك وبهذا تكون قد تعرضت للإختراق، أما إذا كانت حاسوبك يضم معلومات خاصة بحسابات بنكية ومعاملات مالية فعلى الأغلب قد تتعرض للسرقة.

الحلول وبكل بساطة اعتماد عمليات التحميل من المواقع الموثوقة، ومن الأفضل التنزيل من المواقع الرسمية سواء برامج ألعاب وغيرها، تجنب الروابط الملغمة والتي تخبرك بالربح المال مجانا أو ربح أجهزة أو أشياء من هذا القبيل.

ثم من جهة أخرى الإستعانة بخدمات برامج محاربة الفيروسات، والتي ستجعلك تكتشف الملفات التي بها الكمونات الخبيثة ثم القضاء عليها، أيضا جراء عمليات فحص دورية للنظام والتحقق من سلامته.

فحص الوصلات الخارجية USB والتأكد من سلامتها أيضا، بهذا تجعل نظامك بعد عن أي عمليات اختراق وكذا ثقل الآداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *