آيفون

كيفية فحص الايفون من الفيروسات

طريقة فحص iPhone بحثًا عن فيروسات وكيفية إزالة الفيروسات منه ، إذا كنت تمتلك جهاز iPhone ، فستريد بالتأكيد الحفاظ على هاتفك آمنًا ومحميًا ، ومن أكثر المشاكل شيوعًا التي تهدد الهواتف مشكلة الفيروسات ، لذلك سنوضح لك كيفية اكتشاف الفيروسات على الهاتف ، وكيفية مسحها من هاتف iPhone المحمول. تتميز هواتف iPhone بنظام الحماية القوي الخاص بها ، على عكس هواتف الشركات الأخرى ، حيث تسعى Apple دائمًا إلى توفير أعلى مستويات الحماية والأمان لمنتجاتها مثل iPhone و iPad و iPod و Apple Watch و Apple TV ، لذا فهي نادرًا ما يصاب iPhone بالفيروسات ، لأن iOS هو النظام الأكثر أمانًا في العالم.

بالرغم من الحماية القوية التي توفرها شركة آبل إلا أنه يجب على مستخدمي iPhone الحذر من الفيروسات والبرامج الضارة بالجوال ، حيث أن هذه الفيروسات قد تصل إلى بيانات المستخدم الشخصية ومعلوماته ، مما يجعل القدرة على إلحاق الضرر بالهاتف أو بصاحب الهاتف أمرًا بالغ الأهمية. . السهولة ، فعندما يشتبه المستخدم في إصابة هاتفه بالفيروسات ، يذهب فورًا إلى Google ويطرح بعض الأسئلة مثل كيف يمكنني فحص جهاز iPhone الخاص بي؟ كيف تمحو الفيروسات من الايفون؟ وأسئلة كثيرة تتعلق بهذا الأمر ، فسنجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بذلك.

أولا يتوجب ألا يقلق مستخدمو iPhone كثيرًا بشأن وجود فيروسات على الهاتف المحمول ، لأنه كما ذكرنا فإن نظام iOS هو نظام حماية قوي جدًا ، ولكن إذا واجهت بعض الرسائل التحذيرية التي تخبرك بوجود برامج ضارة على الهاتف المحمول الجهاز ، ففي كثير من الحالات تكون هذه الرسائل هي فقط لخداع المستخدم ، ويجب علي إبلاغ Apple على الفور بها ، من أجل حذف التطبيقات التي تسببت في عمليات الاحتيال هذه.

يعد إجراء فحص دائم للفيروسات لهواتف iPhone أمرًا مهمًا جدًا لمستخدمي أجهزة iPhone القديمة ، أي تلك الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات لنظام التشغيل الخاص بها ، وبالتالي تزداد مخاوف مستخدمي تلك الهواتف ، لذلك يجب أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي لوجود فيروسات في الايفون ، ومن ثم التعرف على علامات الفيروسات ، وبعد ذلك سنشرح كيفية فحص الهاتف المحمول وحذف الفيروسات منه.

أنظر أيضا:
حل مشكلة ضعف الشبكة في الأيفون
استرجاع الارقام المحذوفة من الأيفون

هل يمكن للايفون أن يصاب بالفيروسات

نعم ، يمكن أن تصاب هواتف iPhone بالفيروسات ، لكن الفيروسات التي تصيب الآيفون نادرة ، لذا يمكن للفيروسات أن تصل إلى نظام iOS على الهاتف ، يجب أن يكون هناك برنامج وسيط أو تطبيق يسمح بذلك ، كمعلومات أو سيطرة على لا يمكن سرقة الهاتف المحمول إلا من خلال الوقت نفسه ، ولكن في الحقيقة هناك بعض الأسباب التي تجعل عملية وجود فيروسات على iPhone نادرة ، بما في ذلك:

صممت Apple نظامها على فكرة أن كل تطبيق يعمل في مساحته الخاصة بعيدًا عن التطبيقات الأخرى ، وهذا من شأنه أن يقلل من عملية وصول التطبيقات إلى معلومات الهاتف.

على الرغم من أن مستخدمي Android يتمتعون بالحرية الكاملة في تنزيل التطبيقات والبرامج مباشرة من أي مصدر على الإنترنت ، مما يسهل وصول الفيروسات إلى هواتفهم ، إلا أن التطبيقات والبرامج الموجودة على iPhone يتم تنزيلها من خلال Appstore ، لذلك سيكون من الصعب نقل الفيروسات على iPhone خاصة وأن هذه التطبيقات مصممة من قبل خبراء أمنيين.

  • لا يستطيع مستخدمو iPhone تنزيل التطبيقات من خارج App Store.
  • التحديثات التي توفرها Apple لمستخدميها تتمتع بدرجة أعلى من الحماية وتزيد من أمان الهاتف بشكل مستمر.

أنظر أيضا:
هل برنامج Windows Defender كافي لحماية الحاسوب من الفيروسات؟

تحميل برنامج بت ديفندر Bitdefender Antivirus للكمبيوتر و الموبايل مجانا

أسباب تؤدي إلي إصابة الايفون بالفيروسات 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة iPhone بالفيروسات والبرامج الضارة التي تتسبب في أضرار مادية ومالية لمالك الهاتف ، مثل سرقة المعلومات الشخصية وبيانات المعاملات المالية أو التحكم في الهاتف وسرقة الصور. وهكذا ، ولكن كونك مستخدمًا لأحد منتجات Apple ، فلا داعي للقلق كثيرًا بشأن البرامج الضارة أو البرامج الضارة ، ومن أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

  1. تنزيل التطبيقات والبرامج الخاطئة من App Store ، على الرغم من الجهود الهائلة التي تبذلها Apple للحفاظ على أمان التطبيقات والتأكد من حمايتها ، أحيانًا ما توجد بعض التطبيقات التي تحتوي على بعض الأجزاء في برامجها.
  2. قم بتنشيط كسر الحماية ، أو ما يُعرف باسم JailBreal ، والذي يشبه إلى حد بعيد عملية التجذير لمستخدمي Android. بعد عمل جيلبريك Jailbreaking ، تزداد احتمالية اختراق الهاتف من خلال البرامج الضارة التي تتسبب في وصول الفيروسات إلى iPhone وإتلاف ملفات الهاتف وتسريب المعلومات.
  3. تنزيل مقاطع الفيديو والملفات الأخرى من مصادر غير موثوقة عبر المتصفح ، حيث تنتشر الروابط المشبوهة على الإنترنت كثيرًا ، لذا يجب الحذر من تلك الروابط.
  4. قد تكون الإعلانات سببًا آخر لوصول الفيروسات إلى هاتفك ، حيث قد تظهر بعض الإعلانات المضللة التي تهدف إلى سرقة المعلومات ، مثل طلب إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بـ Facebook أو مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية معرفة وجود الفيروسات في الايفون

كيف أعرف إذا كان جهاز iPhone مصابًا بفيروس؟ كيف أعرف أن هاتفي المحمول به فيروسات لجهاز iPhone؟ هناك بعض العلامات والأعراض التي عند ملاحظتها يجب أن تشتبه في وجود فيروسات في هاتفك ، وهذه الأعراض تنطبق على جميع الهواتف بشكل عام ، ومن بين تلك العلامات ، باختصار ، نجد:

  • إضاءة شاشة الهاتف بشكل مفاجئ وتلقائي.
  • نفاد شحن البطارية بسرعة أكبر من المعتاد.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول في بعض الأحيان.
  • ظهور العديد من الإعلانات الغريبة.
  • الخروج المفاجئ من التطبيقات عند استخدامها.
  • زيادة استهلاك شبكة بيانات الإنترنت على الهاتف.
  • تختفي بعض الملفات ويظهر البعض الآخر.
  • هناك تطبيقات غريبة مثبتة لم تقم بتثبيتها.
  • هناك العديد من الإعلانات المنبثقة المزعجة التي تظهر باستمرار.

الآن ، هنا بالتفصيل ، كيف تعرف أن جهاز iPhone الخاص بك به فيروسات:

تحقق من أداء البطارية

الفيروسات هي برامج ضارة تعمل في الخلفية. إنهم مثل اللصوص الذين يختبئون أمام أعيننا حتى يتمكنوا من تحقيق أكبر قدر من الضرر قبل أن نلاحظ وجودهم.وبالتالي ، فإنه يستنزف بطارية iPhone بسرعة كبيرة. لذلك ، يجب عليك التحقق من أداء بطارية iPhone

1ـ اذهب إلى الإعدادات واضغط على البطارية.

2ـ سيتم عرض جميع التطبيقات مع استخدام البطارية لكل تطبيق.

 3ـ عند النقر فوق إظهار الاستخدام التفصيلي ، ستحصل على تفاصيل الاستخدام الأمامي والخلفي. إذا وجدت تطبيقًا لا تعرفه ، فقم بإزالته على الفور وسيتم تنظيف جهاز iPhone الخاص بك من الفيروسات.

تحقق ما إذا كان الايفون JailBroken (مكسور القيود)

في جهاز iPhone مكسور الحماية ، تتم إزالة جميع القيود ، مما يجعله عرضة لعمليات تثبيت التطبيقات الضارة. اتبع الخطوات أدناه للتحقق مما إذا كان iPhone الخاص بك هو JailBroken.

  1. افتح شريط البحث على جهازك.
  2. أدخل كلمة cydia في شريط البحث وانقر فوق بحث. إذا وجدت Cydia على جهاز iPhone الخاص بك ، فهذا يعني أن جهازك مكسور الحماية.

تحقق من التطبيقات المعطلة (Crashing)

إذا تعطلت التطبيقات التي تستخدمها بانتظام بشكل مفاجئ ، فهذا يعني أنه قد تم اختراق خصوصية جهازك. حافظ على تحديث جميع التطبيقات إلى أحدث إصدار. اتبع الخطوات أدناه لتحديث التطبيقات.

1. افتح متجر التطبيقات على جهازك.

2. أدخل معرف Apple وكلمة المرور ، إذا طُلب منك ذلك.

3. في حالة توفر العديد من التحديثات ، انقر فوق “تحديث الكل”.

تحقق من وجود تطبيقات غير معروفة

تبدو البرامج الخبيتة مشابهة للتطبيقات الأصلية ، لذا يجب أن تكون أكثر حذرًا أثناء البحث عن تطبيقات غير معروفة.

1. مرر عبر الشاشة وابحث عن التطبيقات التي لا تتذكر تثبيتها.

2. إذا وجدت تطبيقًا يبدو مريبًا ، فاحذفه على الفور.

3. في حالة عدم تذكر جميع تطبيقاتك ، يمكنك الاطلاع على قائمة التطبيقات المثبتة من متجر التطبيقات ، انقر فوق رمز التطبيقات> صورة ملفك الشخصي> التطبيقات المشتراة.

إذا كان لديك برنامج iPhone لا ينتمي إلى هذه القائمة ، فهو تطبيق خبيث.

تحقق من الإعلانات المنبثقة في Safari

هناك زيادة مفاجئة في الإعلانات المنبثقة ، فإن جهازك مصاب بالتأكيد. للبقاء في أمان ، لا تنقر فوق أي من الإعلانات المنبثقة.

تحقق من استهلاك البيانات غير المبرر

تحقق من استهلاك البيانات غير المبرر بالطبع ، لن يكون لدى هؤلاء الضيوف الثقلين ملجأ في هاتفك فحسب ، بل يريدون أيضًا تغذية بيانات هاتفك من أجل الوصول إلى الإنترنت والعمل دائمًا في الخلفية حتى لا يتم اكتشافهم.

استمر في التحقق من استخدام بيانات هاتفك للتأكد من عدم وجود زيادة مفاجئة في استخدام البيانات أو الرسائل.

بعد التحقق من جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، إذا وجدت شيئًا مريبًا أو غير معروف ؛ سوف تحتاج إلى اتخاذ إجراء لإصلاح هذا.

انظر أيضا:
أفضل 14 برامج مكافحة الفيروسات المجانية | افضل مضاد فيروسات

كيف افحص جوالي الايفون من الفيروسات

يتساءل العديد من مستخدمي iPhone عن كيفية التحقق من الهاتف للتأكد من عدم وجود فيروسات فيه. يمكن القيام بذلك عن طريق فحص عدة أشياء في الهاتف ، وهي:

الخطوة 1: تحقق من معدل استهلاك بيانات الهاتف والواي فاي ، وتأكد من أن هذا المعدل طبيعي للاستخدام الشخصي المعتاد ، وإذا لاحظت زيادة مفاجئة في استهلاك البيانات ، فعليك أن تشك في حدوث أشياء غريبة في هاتفك.

الخطوة 2: تحقق من الإعلانات ، عندما يكون هناك الكثير من الإعلانات من نوع الإعلانات المنبثقة ، فإن ذلك يعد أحد المؤشرات على احتمال وجود فيروسات على الهاتف المحمول ، لذلك يجب تجنب النقر فوق مثل هذه الإعلانات. تحقق من البطارية ، بالرغم من حقيقة أن الفيروسات مخفية ولا يمكن رؤيتها ، إلا أنه يمكن اكتشافها من خلال الاستهلاك الكبير لشحن بطارية الهاتف المحمول ، ويمكنك التحقق من خلال الانتقال إلى الإعدادات> البطارية ، ثم سترى جميع التطبيقات الموجودة على الهاتف ، واستهلاك كل تطبيق بالنسبة للبطارية ، تحقق الآن من التطبيقات الغريبة التي لم تقم بتثبيتها ، وإذا وجدت أحد تلك التطبيقات ، فاحذفه من الهاتف على الفور.

الخطوة 3: تحقق من كسر الحماية ، كما ذكرنا سابقًا ، قد يؤدي تنشيط Jailbreal إلى خطر إصابة iPhone بالفيروسات ، لذلك يجب عليك التحقق من ذلك عن طريق الدخول إلى شريط البحث> البحث عن كلمة cydia ، إذا وجدت نتائج بحث ، فاعلم أن كسر الحماية هو مفعل. تحقق من التطبيقات المثبتة ، يجب عليك التحقق من جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على الهاتف ، وما إذا كانت تتوقف فجأة أم لا ، في كثير من الحالات عندما تتوقف التطبيقات فجأة ، هذا دليل على أن جهازك قد تم كسر حمايته ، لذلك يجب عليك دائمًا الحفاظ على التحديث للحصول على إصدار عن طريق الدخول إلى متجر التطبيقات ، والنقر فوق تحديث الكل إذا كانت التحديثات متاحة لبعض التطبيقات المثبتة.

انظر أيضا:
هل أنت بحاجة لشراء برامج مكافحة الفيروسات ؟

كيف انظف جوالي من الفيروسات للايفون

بعد التعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الهاتف بالفيروسات ، وبعد أن عرفنا كيف يتم فحص الهاتف ، الآن قد تتبادر إلى الذهن بعض الأسئلة ، مثل كيفية حذف الفيروسات من iPhone؟ كيف يمكنني تنظيف هاتفي المحمول من الفيروسات لجهاز iPhone؟ والآن سنجيب على هذه الأسئلة ونبين لك كيفية التخلص من الفيروسات على iPhone وإزالتها ، ويمكن القيام بذلك عن طريق:

  1. قم باستعادة النسخة الاحتياطية التي احتفظت بها سابقًا ، حيث تساعد استعادة النسخ الاحتياطية السابقة في التخلص من الفيروسات ، لذلك يجب على المستخدم دائمًا عمل نسخة احتياطية من ملفاته ومعلوماته إلى التخزين السحابي.
  2. قم باستعادة الإعدادات الافتراضية لجهاز iPhone ، ويتم ذلك بالانتقال إلى الإعدادات> عام> إعادة تعيين> مسح المحتويات والإعدادات ، ثم أدخل كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد هذه العملية.
  3. امسح سجل الإنترنت والبيانات من متصفحك ، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الإعدادات> Safari> انقر فوق مسح السجل وبيانات الموقع. يعد إعادة تشغيل الهاتف ، وإعادة تشغيل الجهاز عند مواجهة بعض المشاكل ، حلاً سريعًا وفعالًا في بعض الأحيان ، لذا قم بإيقاف تشغيل iPhone ، ثم أعد تشغيله مرة أخرى.
  4. باستخدام أداة Manager Filza File ، يتم ذلك عن طريق إدخال Cydia ثم البحث عن اسم تلك الأداة ، وبعد ذلك نفتح ملف Dylib ، الآن ابحث عن أي من هذه الرموز (wushidou – gotoip4 – bamu- gethanzi) إذا وجدت الملفات الموجودة به احذف هذه الرموز ، ثم أعد تشغيل الهاتف مرة أخرى ، ويفضل تنصيب النظام.

حل مشكلة فقدان بيانات الآيفون بعد هجوم الفيروسات أو البرامج الضارة

 إذا وجدت فيروسًا أو برنامجًا ضارًا بعد فحص جهاز iPhone الخاص بك ، فإن فرص فقدان البيانات عالية. ومع ذلك ، يمكنك استخدام برنامج تابع لجهة خارجية لمنع فقدان بيانات iPhone بسبب الفيروسات أو البرامج الضارة.

iMyFone D-Back  هي واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا لاستعادة البيانات المفقودة في iPhone. تم تطويره باستخدام أحدث التقنيات ولديه أفضل الميزات.

يطبق D-Back تقنية متقدمة للبحث عن البيانات المحذوفة في قاعدة بيانات SQLite بالطريقة الأكثر شمولاً ، مما يجعلها أفضل أداة لاستعادة البيانات مع أعلى معدل استرداد في السوق.

وهو يدعم استعادة البيانات المفقودة بدون نسخ احتياطي ، كما يدعم عرض البيانات الموجودة في النسخ الاحتياطية لـ iPhone والتي لا يمكن إجراؤها باستخدام iTunes و iCloud.

إن عرض جميع محتويات نُسخ iTunes أو iCloud الاحتياطية قبل الاستعادة أو الحفظ يعني أنك لن تستعيد نسخة احتياطية خاطئة تحتوي على بيانات غير ضرورية. يمكنك استخراج البيانات التي تحتاجها واستعادتها من iTunes أو iCloud دون استعادة النسخة الاحتياطية بالكامل.

إليكم خطوات استعادة البيانات باستخدام D-Back 1.

  1. افتح D-Back على جهاز الكمبيوتر.
  2. انقر فوق “الاسترداد من جهاز iOS” وانقر على “ابدأ”. قم بتوصيل جهاز iPhone الخاص بك باستخدام كابل USB. سيكتشف D-Back جهازك تلقائيًا. انقر فوق {التالي.
  3. حدد أنواع الملفات التي تريد استردادها من قائمة الخيارات المعروضة. انقر فوق “مسح”.
  4. بعد انتهاء الفحص ، سيتم عرض جميع الملفات التي يمكن استرجاعها. حدد الملفات التي تريد استردادها ، ثم انقر فوق “استرداد”. أنشئ مجلدًا جديدًا أو حدد مجلدًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لحفظ جميع الملفات المحددة.

يمكنك أيضًا استرداد البيانات من نُسخ iTunes أو iCloud الاحتياطية دون استعادة البيانات بالكامل إلى جهاز iPhone الخاص بك.

ستقودك جميع الطرق التي ذكرناها إلى إجابة السؤال: كيف أعرف إذا كان هاتفي به فيروسات لجهاز iPhone؟ يمكنك اختيار أفضل ما يناسبك وآمل أن يجلب لك هذا أكبر فائدة للحماية من أعداء الإلكترونيات ؛ الفيروسات.

بعد ذلك ، يمكنك تنزيل أفضل برامج مكافحة الفيروسات لـ iPhone ، Malwarebytes Mobile Security ، لتكون أكثر أمانًا وحماية هاتفك من هذه الهجمات الضارة.

يعد iMyFone D-Back أحد أكثر الأدوات شهرةً لاستعادة البيانات المفقودة في جهاز iPhone. فقد تم تطويره باستخدام أحدث التقنيات ويحوي أفضل الميزات.

بعد ذلك يمكنك تنزيل أفضل برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة iPhone  Malwarebytes Mobile Security لتكون أكثر ثقة وحماية هاتفك من هذه الهجمات الضارة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments