الحمايةفايسبوك

هل يمكن اختراق فيسبوك محدد؟ وكيف تحمي نفسك؟

على الرغم من كون فيس بوك أحد أكبر منصات التواصل الإجتماعي في العالم، إلا أنه غالبًا ما يواجه مشكلات أمنية. يمكن أن تؤثر خروقات البيانات وهجمات الأمن السيبراني التي تستهدف فيس بوك على مليارات المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

يتعرض أي شخص يمتلك حسابًا على فيس بوك لخطر انتهاك البيانات وسرقة الهوية. مع وجود أكثر من 17 مليار مستخدم على فيس بوك، سيستمر المتسللون في الهجوم وإيجاد طرق للحصول على البيانات السرية العملية.

لهذا الغرض في هذا المقال ستتعرف على الطرق الشائعة التي يتم من خلالها اختراق حساب فيسبوك محدد وبالإضافة الى كيف تحمي نفسك من هذه العمليات التي قد تأدي بحسابك الى الاختراق.

اقرأ أيضا:
شرح جميع طرق اختراق حساب فيسبوك بالهاتف بسهولة وكيف تتصدى للهاكرز

من الممكن أن يتعرض حساب فيسبوك الخاص بك للاختراق في اي لحظة، وبالتالي من الضروري ان تكون حذر في التعامل مع هذا الأمر، في هذه الحالة يجب أن تتعرف على طرق حماية فيسبوك من الاختراق حتى تتمكن من مقاومة اي هجوم يمكن ان تتعرض لك وبالتالي حماية حسابك من اي عملية سرقة أر اختراق أو ما إلى ذلك.

تنبيه:
في هذا المقال لا نحرض على اي عملية اختراق أو تجسس وإنما نعممل جاهدين على فضح اي عملية سرية يتم استخدامها في الاعتداء على خصوصيات وحسابات الآخرين، وذلك حتى تكون منتبها وتحمي حسابك من الوقوع ضحية لهذه الأفعال.
يعني ذفنا الأول والأخير هنا هو كيفية حماية حساباتك وأجهزتك من هجومات القراصنة، ولا نتحمل اي مسؤولية غير ذلك.

اقرأ أيضا:
حقيقة اختراق حسابات فيس بوك طريقة تستخدم mbc13 لاختراق حسابك
اختراق فيسبوك عن طريق رابط الصفحة الشخصية كيفية الحماية

كود اختراق الفيس بوك بثواني هل هو حقيقي ام كذب

هل يمكن اختراق فيسبوك محدد؟ وكيف تعرف هل حسابك فيسبوك مخترق أم لا

هناك بعضطرق مختلفة التي يستخدمها بعض المتسللين لحساب فيس بوك حتى يتمكنوا من الوصول إلى الحسابات. تسمح عمليات تسجيل الدخول التلقائية عبر فيس بوك للمتسللين بالوصول إلى العديد من حسابات المواقع المختلفة بمجرد استيلاءهم على حساب فيس بوك الخاص بك.

يقوم مرسلو البريد العشوائي باختراق حسابات فيس بوك للوصول إلى ما يلي. يوفر حسابك أيضًا للمتسلل الكثير من المعلومات الشخصية عنك والتي يمكن استخدامها لسرقة حسابك.

إذا كنت تخشى أن يتم اختراق حسابك فيس بوك، فتوجد العديد من الطرق بسيطة للتحقق.

في المتصف اضغط على السهم الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من صفحتك على فيس بوك. في قائمة الخيارات، انقر على الإعدادات، ثم ستظهر قائمة جديدة، اختر “الأمان: Security” ثم مكان تسجيل الدخول.

ستجد قائمة بجميع الأجهزة التي قامت بتسجيل الدخول الى حسابك ومواقعها. إذا كان هناك معلومات تسجيل دخول لا تعرفها، فمن المحتمل أن تكون قد تعرضت للاختراق.

إذا رأيت أي شيء غير طبيعي، فانقر فوق إنهاء النشاط على الجانب الأيمن من السجل لإنهاء الجلسة. سيتم تسجيل خروج المخترق ومن ثم عليك أ تقوم بوضع كلمة مرور أقوى ومحاولة حماية حسابك.

بعض الطرق الأخرى لمعرفة ما إذا كان حسابك قد تم اختراقه هي:

  • تم تغيير اسمك أو تاريخ ميلادك أو بريدك الإلكتروني أو كلمة مرورك.
  • أرسل شخص ما طلبات صداقة إلى أشخاص لا تعرفهم.
  • تم إرسال رسائل من حسابك، لكنك لم تكتبها.

تظهر المنشورات على الجدول الزمني الخاص بك والتي لم تنشرها.

ثلاث طرق خطيرة يستخدها الهاكرز يجب الحذر منها

التصيد: Phishing

يعتبر التصيد الاحتيالي هو أبسط طريقة يستخدمها المتسللون للوصول إلى حسابات محددة لأشخاص على فيس بوك.

يعد التصيد الاحتيالي في الأساس نوعًا من عمليات الاحتيال حيث ينشئ المتسللون صفحة تسجيل دخول تشبه الصفحة الأصلية لفيس بوك تمامًا. يرسلون رسائل بريد إلكتروني مزيفة إلى مستخدم فيس بوك “الضحية” تخبره بتسجيل الدخول لأسباب محددة. ثم يقوم المستخدم بالنقر فوق الرابط الموجود في البريد الإلكتروني الذي ينقلهم إلى صفحة تسجيل الدخول المزيفة على فيس بوك.

بمجرد إدخال بيانات الاعتماد الخاصة بهم، يتم إرسال جميع البيانات بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور إلى البريد الإلكتروني للمتسلل.

غالبًا ما يقع الأشخاص في هذه الحيل لأنه من الصعب معرفة ما إذا كانت الصفحة مزيفة أم لا. مع ذلك يمكنك كشف الطريقة وحماية نفسك منها إذا كنت تركز كثيرا، حيث من الضروري عند الدخول على اي صفحة أن تتأكد من أن رابط الصفحة اصلي وليس وليس اي رابط غريب.

تنبيه:
يجب أن تكون حذرا دائما من الصفحات التي تجد لديها روابط طويلة جدا وبها كتابة غير مفهومة أو رموز كثيرة.

اقرأ أيضا:
كيف تحمي نفسك من اختراق فيس بوك بواسطة desktop phishing

الاستخدام الضار لكلمات المرور المخزنة

كيفية سرق حساب فيسبوك

يستخدم معظم الأشخاص مديري كلمات المرور أو يخزنون كلمات المرور الخاصة بهم في متصفحهم لأنها عملية مريحة، إن توفر جميع كلمات المرور الخاصة بك في جميع الأوقات يجعل الأمور سهلة لأنك لست مضطرًا إلى حفظ أي شيء.

مع ذلك، لا نوصي بتخزين كلمات المرور لأنه إذا تمكن المتسللون من الوصول إلى مدير كلمات المرور الخاص بك، فسيكون بإمكانهم بسهولة الدخول إلى حسابك على فيس بوك. يمكنهم أيضًا استخدام جميع كلمات المرور الأخرى التي قمت بحفظها، والوصول الى حسابات التواصل الاجتماعية الأخرى وبطاقات الائتمان الخاصة بك.

إن مديري كلمات المرور ليسوا الطريقة الأكثر أمانًا لتتبع كلمات المرور الخاصة بك. إذا لم تتمكن من حفظها، فقم بتدوينها في مكان آمن وتأكد من عدم تمكن أي شخص من الوصول إليها.

Keylogging

تهكير فيس

أخيرًا وليس آخرًا، غالبًا ما يستخدم المتسللون تدوينات المفاتيح لجمع بيانات الأشخاص بشكل غير قانوني.

تتضمن هذه العملية نوعًا معينًا من البرامج الضارة التي تسجل كل شيء يكتبه المستخدم. عادةً ما يقوم المستخدمون بتنزيل هذه البرامج الضارة عن طريق الخطأ أو حتى أنهم لا يلاحظون أنه تم تنزيلها على أجهزتهم.

مع ذلك، بمجرد وجوده في الجهاز، يقوم برنامج keylogging بتسجيل كل ما يكتبه الشخص، بما في ذلك النصوص والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني وأي شكل آخر من أشكال النصوص على الجهاز.

يستخدم المتسللون لاحقًا هذه المعلومات للوصول إلى حسابات فيس بوك والحسابات المصرفية والحسابات الخاصة الأخرى. ما يجعل تدوين لوحة المفاتيح أمرًا خطيرًا للغاية هو حقيقة أن هذه الاستراتيجية تكاد تكون غير ملحوظة.

حتى أكثر مستخدمي التكنولوجيا احترافًا يمكن أن يكون لديهم نوع من البرامج الضارة الخاصة بتدوين لوحة المفاتيح على أجهزتهم دون حتى معرفة ذلك.

على الرغم من أن مطوري فيس بوك يعملون باستمرار على تحسين أمان النظام الأساسي، لا يمكنهم أبدًا البقاء متقدمين على المتسللين المحترفين بخطوة.

فيس بوك نفسه ليس آمنًا بنسبة 100٪، مما يعني أنه يجب على مستخدميه المشاركة في حماية بياناتهم وأجهزتهم. للقيام بذلك، نوصي باستخدام شبكة افتراضية خاصة لتشفير جميع بياناتك وإخفاء كل حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت

اقرأ أيضا:
حقيقة برنامج اختراق فيس بوك من الموبايل وكيف تحمي نفسك منه

طرق لحماية نفسي من اختراق حسابي فيسبوك

الطريقة رقم 1: استخدم كلمات المرور قوية

الآن للحصول على بعض النصائح حول كيفية حماية حساب فيس بوك من خلال إنشاء واستخدام كلمة مرور قوية لحسابك بشكل صحيح.

استخدم كلمات مرور قوية يصعب تخمينها

تريد أن تعرف كيف تحمي نفسك على الفيسبوك؟ اعتني بكلمة المرور – اجعلها طويلة وصعبة.

لا يهم مكان التسجيل – حاول دائمًا ابتكار كلمات مرور موثوقة. هنا بعض النصائح:

  • لا تستخدم معلوماتك الشخصية – تاريخ الميلاد والاسم وأسماء أقاربك وتواريخ ميلادهم وما إلى ذلك؛
  • لا تستعمل كلمات سهلة توجد في أي قاموس؛
  • لا تنشئ كلمات مرور تتكون من أقل من 8 رموز؛
  • حاول تضمين رمز خاص واحد على الأقل في كلمة مرورك مثل علامة التعجب واستخدم بضعة أحرف كبيرة.

قم بتغيير كلمات المرور كل 6 أشهر أو أكثر

إذا قمت بتحديث كلمات المرور الخاصة بك مرة واحدة على الأقل نصف عام، فسوف تقلل من فرص تعرضك للاختراق على فيس بوك بشكل كبير (الأمر نفسه ينطبق على البريد الإلكتروني بالطبع). استخدم مدير كلمات مرور خاص للحفاظ على أمان جميع كلمات المرور – مثل LastPass أو Dashlane.

لا تحفظ كلمات المرور على الأجهزة العامة

حاول ألا تترك أيًا من بيانات حسابك على أجهزة “الجهات الخارجية” التي يمكن للغرباء الوصول إليها.

على سبيل المثال، قد لا يكون جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك هو أفضل مكان لإعداد ميزة الملء التلقائي للمتصفح للدخول الفوري لتسجيل الدخول إلى الشبكات الاجتماعية وكلمة المرور، لأنه يمكن أن يستعمله شخص آخر ويعرف كل ما يتعلق بحسابك.

اقرأ ايضا:
حقيقة اختراق فيسبوك برابط
كيفية معرفة من زار بروفايلك على فيسبوك

الطريقة رقم 2: استخدم المصادقة الثنائية Two-factor authentication

المصادقة الثنائية (2FA) هي إحدى الوسائل الموثوقة للغاية لحماية تسجيل دخول المستخدم والتي توفر مرحلة إضافية للتحقق من الهوية على رأس التحقق القياسي لمجموعة تسجيل الدخول وكلمة المرور.

بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور القياسيين، يتعين عليك أيضًا إدخال كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) الصالحة لمدة دقيقة واحدة فقط. عادةً، تحصل على كلمة المرور لمرة واحدة هذه عبر رسالة نصية قصيرة أو مكالمة على رقم هاتفك، أو تستخدم تطبيقًا أو جهازًا خاصًا – رمز OTP المميز للأجهزة – لإنشاء كلمة مرور OTP.

وبالتالي، فإنك تؤكد أنك لا تعرف فقط تسجيل الدخول وكلمة المرور ولكنك تمتلك أيضًا رمز OTP المميز للهاتف أو الجهاز.

في فيس بوك، يمكنك إضافة رقم هاتف لتأمين الحساب باستخدام مصادقة ثنائية، وتوصيل تطبيق أو طلب مصادقة ثنائية، وتوصيل رمز OTP مميز للأجهزة بدلاً من التطبيق، وهي الممارسة الأكثر أمانًا.

رسائل نصية

الرسائل النصية هي أسهل طريقة للحصول على كلمات مرور لمرة واحدة. ما عليك سوى إضافة رقم هاتفك إلى فيس بوك. لكنها طريقة المصادقة الثنائية الأقل أمانًا نظرًا لخطر استبدال بطاقة SIM وثغرات الشبكة الخلوية وفيروسات الهاتف المحمول التي تستفيد من الوصول المفتوح إلى رسائل SMS على الهواتف الذكية لاعتراض كلمات المرور لمرة واحدة.

المصادقة داخل التطبيق

يميل العديد من المستخدمين إلى تفضيل تطبيقات الجهات الخارجية لإنشاء رموز أمان على Facebook – Google Authenticator و Duo و Protectimus Smart. توفر هذه الحلول مستوى أعلى من الأمان بدلاً من عمليات التحقق من الرسائل القصيرة.

ومع ذلك، قد لا تكون هذه هي الطريقة المثلى للحصول على حماية جيدة عبر الإنترنت. الشيء هو أن أي تطبيقات يمكن أن تصاب ببرامج ضارة. علاوة على ذلك، إذا قمت بحذف تطبيق المصادقة من جهازك، فسيتم أيضًا حذف جميع الرموز المميزة التي تم إنشاؤها مسبقًا وستفقد الوصول إلى الموارد المعنية.

هذا هو بالضبط السبب الذي يجعل خبراء الأمان الحديثين عبر الإنترنت يوصون بشدة باستخدام الرموز المميزة للأجهزة.

إذا كنت تستخدم Google Authenticator أو أي تطبيق 2FA آخر، فيجب أن تعرف كيفية التأكد من أنك لن تفقد جميع الرموز المميزة إذا حدث شيء ما بهاتفك.

رمز OTP للأجهزة

الوسيلة الأكثر موثوقية للمصادقة الثنائية هي رموز OTP للأجهزة مثل Protectimus Slim NFC و Yubikey.

يتم تكوين Protectimus Slim NFC عبر NFC على أي جهاز يعمل بنظام Android مع دعم NFC. ستحتاج إليه مرة واحدة فقط لتهيئة الرمز المميز. ثم يعمل بشكل مستقل ولا يمكن أن يصاب بأي فيروس ولا يمكن لأي شخص اعتراض كلمة مرور OTP التي لا يتم نقلها إلى أي مكان.

يشير Yubikey إلى توصيل الرموز المميزة عبر منفذ USB والذي قد يتعذر الوصول إليه بدرجة كبيرة لمستخدمي الأجهزة المحمولة ويترك احتمالًا بسيطًا للوصول إلى الجهاز لبعض الفيروسات أو المتسللين.

اقرأ أيضا:
الوصول الى بياناتي على فيسبوك وتنزيلها
طلب تغيير تاريخ الميلاد في الفيسبوك

الطريقة رقم 3: كن حذراً مع الأجهزة الأخرى

هكر فيس بوك

سجّل الخروج من الأجهزة الأخرى ولا تستخدم خيار “الاحتفاظ بتسجيل الدخول”، تذكر دائمًا عند الخروج من حسابك على فيس بوك أو أي ملفات تعريف مستخدم أخرى عبر الإنترنت بمجرد الانتهاء من تصفحها على جهاز جانبي.

هذه هي قاعدة الأمان رقم 1 عبر الإنترنت للأجهزة التي يمكن الوصول إليها بشكل عام. إذا قمت بالوصول إلى فيس بوك من خلال جهازك الشخصي، فمن المستحسن أن لا تعمل موافق على خيار الاحتفاظ بتسجيل الدخول.

الطريقة رقم 4: تحقق من الأجهزة النشطة

تهتم حماية فيس بوك المدمجة بخصوصية المستخدمين على مستوى لائق جدًا. إذا فتحت إعدادات الحساب-> الأمان في ملفك الشخصي، فسترى قائمة بجميع الأجهزة التي تم الوصول إلى صفحتك من خلالها.

يتم تمييز الأجهزة النشطة هناك. إذا اكتشفت أجهزة جديدة غير مألوفة أو مواقع غير معتادة هناك، فحدد “إنهاء النشاط” لإلغاء التصريح الفوري لأي نشاط مريب. إذا واجهت مثل هذا الموقف، فمن المحتمل أن حسابك قد تم اختراقه بالفعل.

تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول إلى الحساب

أحد خيارات الأمان المفيدة جدًا على فيس بوك هو تمكين الإشعارات عند إدخال ملف تعريف المستخدم الخاص بك على فيس بوك. تحصل على إشعارات إلى بريدك الإلكتروني ورسالة على فيس بوك تشير إلى الجهاز وموقع الإتصال.

الطريقة رقم 5: استخدم التصفح الآمن

تتيح ميزة التصفح الآمن الخاصة استخدام بروتوكول HTTPS الآمن للاتصال بموارد الويب (بدلاً من HTTP، يُستخدم فقط على مواقع الويب القديمة أو الضارة منذ بداية عام 2018). بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تصفية الموارد التي تقدم التسجيل التلقائي عبر FB – يمكنك عرض قائمة الموارد التي تمت الموافقة عليها لدعم هذه الميزة بشكل كامل.

لتمكينه، افتح إعدادات الحساب-> الأمان-> إعدادات الأمان في ملف تعريف فيس بوك الخاص بك. سترى ميزة “التصفح الآمن: Secure Browsing” (فقط انقر فوق تحرير وحدد معلمات الأمان المطلوبة).

للحصول على مستوى أعلى من جهود الأمان، يمكنك أيضًا استخدام ميزة التصفح الخاص، والتي تسمح بترك الموارد التي زرتها أثناء جلسة فيس بوك غير مسجلة (أي توفر تصفحًا مجهول الهوية).

نوصي بشدة أيضًا بفحص متصفح الويب الخاص بك بحثًا عن برامج التجسس بانتظام. انظر فقط إذا كان هناك أي ملحقات مشبوهة أو مكونات إضافية قديمة مثبتة وتخلص منها.

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال شاركنا معك كل ما يتعلق بكيف يمكن اختراق فيسبوك محدد، وكذلك وكيف تحمي نفسك من خلال مجموعة من الطرق الموثوقة والفعالة التي تجل حسابك على فيس بوك آمن وقوي لا يمكن اختراقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *