استعادة الملفات المحذوفة

أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر Recuva

بسبب التطور التقني المهم والسريع أصبح من اللازم حماية الملفات المتواجدة على الجهاز من التلف والضياع، لكن رغم الحذر قد يفقد بعض الأفراد ملفاتهم سواء من خلال حذفها عن طريق الخطأ أو بسبب وجود فيروسات أو مشاكل على الجهاز.
يعد برنامج Recuva أحد أشهر وأفضل برامج استرداد الملفات الضائعة أو المحذوفة ، حيث دائما ما يأتي في مراتب متقدمة في الإحصائيات الخاصة بأفضل برامج استرجاع الملفات المحذوفة للكمبيوتر، ما يدل على قوة التطبيق وجودته، واستخدامه الكبير من طرف الراغبين في استرداد الملفات الضائعة .
يتميز برنامج Recuva عن البرامج الأخرى بكونه يتمتع بسهولة الاستخدام الشديدة، إذ يحتوي على واجهة بسيطة للغاية توفر اكتشاف الملفات التي تم فقدانها من خلال البحث و الفلاتر المتنوعة . دعونا نتتقل الان لاكتشاف البرنامج أكثر ومعرفة أهم مميزاته و رابط تحميله على جهازكم الكمبيوتر

نبذة مختصرة حول برنامج استرجاع الملفات المحذوفة ريكوفا

برنامج ريكوفا Recuva الخاص باسترجاع الملفات المحذوفة يعتبر من أهم وأشهر البرامج والتطبيقات التي لا يمكن الاستغناء عنها علي جهازكم الكمبيوتر أو بالنسبة للموبايل، لأنه يقوم بمهمة مفيدة للغاية تكمن في استرجاع واستعادة كافة الملفات المحذوفة المستعصية التي تم مسحها وحذفها من الكمبيوتر أو الموبايل سواء الاندرويد أو الايفون، فالغاية التي من أجلها تم تطوير و إنشاء هذا البرنامج تكمن في استرجاع الملفات والفيديوهات بكل سهولة .

تم إطلاق أو إصدار خاص ببرنامج ريكوفا لإستعادة الملفات والمجلدات المحذوفة في شهر أغسطس من سنة 2007م، من قبل مطوري “Piriform” الشهيرة، وتميز الإصدار الأول له ببداية مشرقة ونجاح وإقبال كبير، وازدادت شعبية برنامج ريكوفا لاسترداد الملفات والفيديوهات من الكمبيوتر والموبايل بعد الفورمات مع مرور الوقت، لأن مجموعة كبيرة من مستخدمي الكمبيوتر والموبايل كانوا يواجهون مشكلة عويصة تتمثل في فقدان العديد من الملفات والصور ومقاطع الفيديوهات الضرورية والمهمة التي تم حذفها بدون إرادة وبدون قصد، ومع بداية عام 2008م تم إطلاق الاصدار الأول الخاص بالبرنامج الذي قدم لكافة مستخدمي الكمبيوتر والموبايل سواء الاندرويد والايفون القدرة على استرجاع واستعادة كل تلك الصور ومقاطع الفيديوهات وكافة الملفات التي تم إزالتها ومسحها.

“برنامج ريكوفا” لاسترجاع الملفات والصور والفيديوهات من الميموري كارد المعروفة ب “بطاقة الذاكرة ” ، وكذا من الفلاشة فكرة عمله تعتبر بسيطة، تتجسد في فتح البرنامج واختيار الملفات التي تم مسحها أو كتابة أسمائها، بعدها النقر علي خيار إستكشاف ” Recover ” بعد ذلك يتم البحث والتنقيب داخل ذاكرة الكمبيوتر أو في “بطاقة الذاكرة” ومن الفلاشة، بعد مرور بضعة ثواني من عملية البحث سيتم إسترجاع كافة البيانات والمجلدات المفقودة في السابق .

ودع الأضرار النفسية والمادية بسبب فقدان الملفات باستخدام Recuva

في السابق كان مستخدموا الكمبيوتر والهاتف سواء الاندرويد أو الايفون يعانون من إشكال كبير كان يؤثر على حالتهم النفسية والمادية أحيانا، هذا الإشكال يتمثل في فقدان الملفات نتيجة لحذفها ومسحها بدون إرادة أو بعد القيام بعملية الفورمات، وهذه المشكلة سببت لمجموعة من الأفراد مشاكل حقيقية في حياتهم العلمية و العملية، لهذا السبب أطلقت شركة “Piriform”برنامج ريكوفا” Recuva لتسهيل عملية استعادة واسترجاع كافة الملفات التي تم حذفها بعد الفورمات التي كانت متواجدة سابقا على الكمبيوتر الشخصي المعروف ب”اللاب توب” وكذا بالنسبة للموبال فقط بنقرة زر واحدة عبر Recover وقد حظي وحاز برنامج ريكوفا علي إعجاب فئة هائلة من المستخدمين عبر العالم، نظرا للمميزات التي يوفرها التي سنتعرف عليها في الفقرة الموالية .

مميزات برنامج استعادة الملفات المحذوفة ريكوفا

  1. إسترجاع الملفات : يساعد برنامج “ريكوفا” المستخدمين من أجل إسترجاع واعادة كافة الصور والفيديوهات التي تم مسحها بعد حدوث عملية الفورمات من الجوال وكذا بالنسبة للكمبيوتر وذلك فقط بنقرة زر واحدة. 
  2. استرجاع البيانات من الايميل : يمكنك من خلال البرنامج اعادة كافة المستندات والايميلات التي تم مسحها من الايميل أو بريدك الإلكتروني. 
  3. طريقة الإستخدام البسيطة : تعد طريقة استخدام برنامج ريكوفا Recuva من أسهل طرق ااستخدام الخاصة بالبرامج، حيث سيمكنك من إستعادة البيانات دون استعمال روت أو أية قيود أو معيقات أخرى، فقط بخطوات بسيطة وقليلة ستستعيد كافة المستندات الثمينة من الجوال أو الكمبيوتر. 
  4. متوافق مع كافة الأجهزة : يتلائم هذا التطبيق مع كافة أجهزة الكمبيوتر والموبايل دون الحاجة لاستعمال، وهو ما جعله برنامج مفضل ومحبوب بمساعدته المستخدمين عبر العالم مهما كانت أجهزتهم من استرداد ملفاتهم، وذلك ما أدى إلى رفع نسبة إنتشاره بشكل كبير عبرالعالم، فمن أهم الانظمة والأجهزة التي يشتغل فيها هذا البرنامج نجد، هواتف الاندرويد, هواتف الأيفون, أجهزة الايباد, أجهزة اللاب توب, نظام التشغيل ويندوز، أنظمة الماك .
  5. المسح النهائي : معظم مستخدمي الكمبيوتر والهاتف يحتاجون لبرنامج أو أداة تؤدي مهمة مسح ملفات معينة بشكل نهائي من الجهاز، ومع برنامج ريكوفا عبر ميزة المسح النهائي ستتخلص وتفتك إلى الأبد من تلك الصور والفيديوهات. 
  6. توفر لغات متنوعة: يتوفر البرنامج على العديد من اللغات التي يمكن لأي مستخدم إستخدامها من أجل تسهيل عملية الاستعمال، إضافة إلى مرونة البحث عن الملفات المتعلقة بهم، وجود اللغات المتنوعة ستساهم في تبسيط إكتشاف كافة المزايا، من أهم اللغات المتواجدة على البرنامج نجد اللغة الإنجليزية وكذا تواجد اللغة العربية، وهو خبر جيد للمستخدمين العرب .
  7. التحديث المستمر والإصدارات : يعمل البرنامج تلقائيآ على تجديد النسخة والاصدار بشكل أوتوماتيكي، في حالة توفر الاصدار الجديد يتم التحديث تلقائيا، وهذا من شأنه توفير الوقت والجهد في عملية البحث عن الإصدار الأخير .
  8. صغير من حيث الحجم: يتميز البرنامج بكونه ملائم من حيث الحجم، ولا يقوم بالتأثير على الجهاز سلبيا، مثل حدوث ضغط على المعالج “البروسيسور” أو حدوث ضعف في الرامات.
  9. يدعم كافة اللغات خاصة اللغة العربية ، وهذا يعني الاستخدام والتعامل السهل للمستخدمين العرب .
  10. استرجاع الايميلات المحذوفة من الجهاز بشكل جيد دون حدوث أي تلف لجزء من البيانات.

تحميل برنامج Recuva لاستعادة الملفات بأحدث اصدار

  1. يؤدي دور المحسّن عن طريق المسح الضوئي لقسم الملفات .
  2. يتوفر على قدرة تحسين الكتابة الآمنة على نظام التشغيل ويندوز 10
  3. توفير فحص لاكشتاف محرك الأقراص .
  4. تحسين التنقل عبر استعمال لوحة المفاتيح.
  5. واجهة مستخدم حديثة .
  6. يؤدي مهمة إصلاح الأخطاء البسيطة.
  7. تنزيل وتثبيت برنامج ريكوفا لاستعادة الملفات المحذوفة سيساعدكم بشكل فعلي من استعادة الملفات مع ميزة عرض جميع البيانات الخاصة بتلك الملفات من المكان والحجم، مما يؤدي إلى توفير خاصية المعاينة قبل الاسترجاع .

معلومات تنزيل برنامج Recuva مجانا للكمبيوتر كامل اخر اصدار

اسم البرنامجRecuva
حجم البرنامج5.3 ميغابايت
مطور البرنامجPiriform
تصنيف البرنامجبرنامج استرداد ملفات
إصدار البرنامج1.53.1087
لغة البرنامجمتنوع من حيث اللغات
ترخيص البرنامجمجانا
أنظمة التشغيل المتاحةWindows 7 / Windows 8 / ويندوز 10

كيف يعمل برنامج Recuva ريكوفا

هل حقا حينما نقوم بحذف ملف ما على نظام التشغيل ويندوز يتم إزالته ؟ في الحقيقة لا يتم إزالة المجلد أو الملف أو أي كان نوعه، فقط يتم التنبيه إلى أن ذلك المجلد أو الملف تم الاستغناء عن المساحة التي كان يشغلها، على هذا الأساس تقوم برامج استرداد الملفات المحذوفة بالاستفادة من هذا الأمر من خلال استعادة هذه الملفات انطلاقا من القرص الصلب، ولكن الخبر الذي ربما سيئ هو أن النظام يتيح هذه المساحة للاستعمال في أي وقت، بمعنى اخر في حالة إضافة أو نقل أو تنزيل ملف جديد فمن الممكن أن يتم إضافته على نفس تلك المساحة، أي يتم الكتابة على هذا الجزء من القرص، وهكذا يتم تغيير في البيانات، وبالتالي فإن عملية استرجاع الملفات المحذوفة تكون بسيطة في حالة لم تستعمل هذه المساحة في السابق من طرف ملفات أخرى .

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

في هذه الفقرة المهمة سنقوم بشرح الكيفية الصحيحة لاستعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، خطوات استرجاع الملفات المحذوفة سيتم شرحها بالصور لكي يتم استيعابها دون أي لبس أو غموض، إليك الخطوات التالية :

1- عند انتهائك من عملية تنزيل البرنامج من الرابط المتاح لكم في الأعلى، قم بتشغيله، وسيكون بإمكانك القدرة على تعديل لغة البرنامج نحو اللغة العربية. أنظر للصورة

برنامج استرجاع الملفات المحذوفة عربي

2- قم بالنقر على Run من أجل تشغيل البرنامج فور الانتهاء من تثبيته.

تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عربي مجانا 2018

3- قم بالنقر على خيار “التالي” كما هو مبين في الصورة بالأسفل لكي تبدأ عملية ضبط الإعدادات الخاصة بفحص “الهارد ديسك”.

استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

4- يمكنك اختيار كل الملفات المحذوفة من الكمبيوتر أو فقط اختيار الملفات التي ترغب باسترجاعها.

برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

5- قم باختيار الملف المحذوف الذي ترغب باستعادته أو قم باختيار ‘أنا غير متأكد’ من أجل فحص الهارد ديسك.

تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة

6- قم بالنقر على بدأ من أجل تفعيل الخيار التالي ‘تمكين الفحص العميق’

تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات كامل مجانا عربي

7- يتعين انتظارالبرنامج إلى غاية قيامه بفحص عميق في الهارد لاستعادة أي ملف ممكن.

تحميل برنامج استعادة الفيديوهات المحذوفة للكمبيوتر

8- ستظهر أمامك الملفات التي تمت استرجاعها بعد نهاية الفحص، ستقوم بالتغيير الى النمط المتقدم. أنظر للصورة

برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر مجانا

9- قم بالنقر على Recover بعد اختيار الملفات التي تود استعادتها .

تنزيل برنامج استرجاع الصور والفيديو للكمبيوتر

ملاحظة : الملفات التي يوجد بجانبها أيقونة خضراء هي تلك الملفات التي ظلت سليمة بعد عملية المسح ولم يتم الكتابة عليها، وهي عبارة عن الملفات التي تستطيع استعادتها بعد عملية المسح بطريقة سليمة.

كانت هذه هي طريقة استخدام البرنامج، ننصح بتثبيت برنامج ريكوفا على جهازك الكمبيوتر، قبل فوات الأوان، لأن تحميل البرنامج سيكون شيء جيد بالنسبة لك لاستعادة الملفات المحذوفة في المستقبل .

لماذا تحتاج  إلى برنامج استعادة الملفات recuva ؟

برنامج Recuva أو باقي البرامج الأخرى الخاصة باسترداد الملفات المحذوفة له دور كبير ولايمكن الاستغناء عنه داخل جهازنا، إليك أهم أسباب حاجتنا لهذا البرنامج :

  • في الغالب تستعيد ميزات نظام التشغيل الأصلي الملفات الخاصة بك إذا قمت بالتصرف بسرعة. ونعتبر سلة المحذوفات عبارة عن مجلدات خاصة تخزن بشكل مؤقت الملفات المحذوفة، و يتعين أن يكون هذا هو المكان الأولي الذي تقوم فيه بعملية البحث عن الملفات المحذوفة و قد تتمكن كذلك من استرجاع ملفاتك من نسخة احتياطية ،أو باستعمال اضافات لنظام التشغيل أخرى .
  • في بعض الحالات بإمكان برامج استرجاع الملفات المجانية أن تكون كافية، ولكنها في الغالب ما تكون محدودة من حيث الوظائف، و قد لا يتعرف ذلك البرنامج على الكثير من أنواع الملفات،  أو قد يعمل ببطء شديد،  أو قد يكون يتمتع بواجهة استخدام معقدة،  أو يقوم بإجراء عملية مسح غير مكتملة، قد يكون مفيدا تجربة برنامج مجاني من أجل استرداد البيانات في حالة كانت تلك البيانات ثانوية ليست لها قيمة كبيرة .
  • يتعين استخدام البرامج المدفوعة حينما يتم فقدان بيانات مهمة وقيمة، عندها يكون ضروريا أن تكون عملية الاسترداد كاملة قدر الإمكان ، فإن استعمال برنامج مجرب وموثوق مثل ريكوفا هو الخيار اأمثل والأفضل، و في الغالب ما يكون البرنامج المدفوع يتميز بواجهة سهلة من حيث الاستخدام ويتوفر على قدرة استرجاع الملفات عبر تنسيقات متنوعة .
  • لن يشتغل البرنامج في حالة كان جهاز التخزين المتعلق بك به تلفا ماديًا وليست لديه القدرة على التفاعل مع نظام التشغيل المتعلق بك، و إذا تعيش هذه الحالة يتعين استشارة خدمة استرجاع الملفات الاحترافية لعمل محاولة استعادة البيانات الخاصة بك .

برامج أخرى لاستعادة الملفات المحذوفة

البرامج الخاصة باستعادة الملفات المحذوفة متنوعة وكثيرة، وهناك عدد لابأس منها يعمل بكفاءة عالية ويمكن المستخدمين من استرجاع الملفات الحيوية التي فقدانها وحذفها، بعد الإحاطة الشاملة ببرنامج ريكوفا الذي ننصح باستخدامه على جهاز الكمبيوتر، ومن أجل توفير المعلومات الكاملة الشاملة حول موضوع استعادة الملفات المحذوفة لمتابعينا الكرام، سنوفر لهم قائمة مختصرة دقيقة عن أهم براج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

  • برنامج EaseUS Data Recovery
  • برنامج Recoverit
  • برنامج Disk Drill
  • برنامج Wise Data Recovery
  • برنامج CD Recovery Toolbox
  • برنامج Pandora Recovery
  • برنامج stellar data recovery
  • برنامج Glary Undelete
  • برنامج ADRC Data Recovery Tools

من أجل التعرف على هذه البرامج من حيث مميزاته وطريقة استخدامه والفرق بينها، يمكنك زيارة مقالنا الشامل الذي يشرح بالتفاصيل كل برنامج على حدة من البرامج المذكورة في الأعلى، فما عليك سوى الضغط على الرابط التالي الذي سيوجهك مباشرة إلى المقال :

برامج استرجاع الملفات المحذوفه من الكمبيوتر

ختاما، يعتبر برنامج ريكوفا من أشهر الأدوات والوسائل المتاحة لأي مستخدم لجهاز كمبيوتر لاستعادة أي ملف ثمين وحيوي بالنسبة له ويود استرجاعه بشدة، فبرنامج ريكوفا لديه عدد مستخدمين رهيب، لما لا الانضمام إليهم و الاستفادة من مميزاته الكثيرة . تحياتي لكم

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments