أندرويد

أفضل مميزات اندرويد 11 وعيوبه

 الفرق بين أندرويد 10 و 11

أفضل مميزات اندرويد 11 وعيوبه

هل انت من محبي التجديد؟ هل الهاتف الخاص بك يعمل بنظام اندرويد 11؟ اذا كانت إجابتك بالإيجاب فإعلم أنك من الضروري أن تستمر في قراءة هذا المقال، فهو سبيلك الوحيد للتمكن من التعرف على مميزات هذا النظام.

ومن المعروف ان هواتف أندرويد لها الكثير من المحبين والمتابعين الذين يعشقون الحصول على المعلومات حول اندرويد 11 ليعلموا ما اذا كان يتلائم مع متطلباتهم ام لا وما اذا كانت له عيوبقد تضر بهم و تسبب لهم الإزعاج، وبما ان هذا النظام له ملايين المستخدمين الذين يرغبون في التعرف على مزاياه لذا تابعوا معنا الشرح لتتمكنوا من ذلك.

إقرأ أيضا: نقل البيانات من اندرويد الى ايفون

إقرأ أيضا: أفضل 15 برامج مكالمات فيديو

أفضل المميزات في أندرويد 11

 مميزات اندرويد 11 سامسونج

توجد العديد من المزايا التي يتحلى بها نظام أندرويد 11وسنذكرها لكم في هاته الفقر  لذا كونوا حريصين على متابعة القراء.

فقاعات الدردشة فيما يخص تطبيقات المراسلة

 مميزات اندرويد 12

لقد حرص المستعملين على حث مطوري نظام أندرويد 10، على إضافة فقاعات الدردشة فيه ولكن فور القيام بالإعلان عن الإصدار النهائي، لم يتم العثور على أي تحديث له علاقة بهذا الأمر. والآن قد وصلت هاته الميزة المنتظرة في أندرويد 11.

ومعتوفير  ميزة Bubbles الجديدة التي تخص الإشعارات، اصبح في إمكان أي تطبيق مراسلة الآن ان يستخدم الفقاعات لكي يحفاظ على سهولة الوصول إلى المحادثات.

وكمثال على ذالك المشكل الذي كان في فيسبوك وماسنجر لسنوات،  قد تم حله في الوقت الحالي فقد صارت الفقاعات تعرض الدردشات الخاصة بتطبيقات المراسلة على جانب الشاشة الخاصة بالهاتف لكي يتم التنقل بين المحادثات والخروج منها دون الحاجة إلى القيام بفتح التطبيق بأكمله.

وعندما تضغط على الفقاعة، ستظهر الرسائل الخاصة السابقة وايضا ستظهر مساحة فارغة تم تخصيصها  للقيام بإرسال واحدة جديدة. بالرغم من انك ستحتاج إلى القيام بفتح التطبيق للوصول إلى كافة الميزات والإعدادات، ولكن بمجرد القيام بإرسال رسالة سريعة، فتعد هاته ميزة رائعة لا مثيل لها.

إقرأ أيضا: كيفية اعاده ضبط مصنع للأندرويد والأيفون

إقرأ أيضا: حل مشكلة حدثت مشكلة اثناء تحليل الحزمة للاندرويد (10 طرق)

إمكانية إرسال الرسائل من مركز الإشعارات

عندما نتحدث عن الرسائل، فإن أندرويد 11 أيضا قد حرص على تخصيص “قسمًا مخصصًا للمحادثة” في المركز الخاص بالإشعارات.

وباستخدام هذه الميزة، ستتمكن من رؤية أي محادثات جارية لديك عبر تطبيقات المراسلة. وتماما كما هو الحال مع الفقاعات، فإن الفكرة تتمثل في تسهيل البقاء على اتصال مع كافة من تراسلهم بغض النظر عما تقوم به.

قد يبدو هذا امرا عاديا وذالك  لأنه يخدم بشكل أساسي نفس الغرض الخاص بالفقاعات وتطبيقات الدردشة، ولكن أي شيء يجعل الوصول إلى الرسائل أكثر سهولة هو أمر جيد جدا.

من أهم مميزات أندرويد 11 إرسال الصور من الإشعارات

ان التغيير الجديد الذي يخص المراسلة هي توفيره إمكانية إرسال الصور بشكل تلقائي من الإشعار.

وإذا كان أحد التطبيقات يقوم بدعم نسخ أولصق الصور فسيكون بإمكانك ان تقوم بإدراج الصور وإرسالها مع الرسالة الخاصة بك دون ان تكون في حاجة إلى فتح التطبيق الكامل. ومرة أخرى سيكون لدينا أداة أخرى توفر لنا مهاما إضافية بخلاف التطبيق الأساسي.

إمكانية إعطاء الأذونات لمرة واحدة فقط

 مميزات اندرويد 11 ريلمي

لقد كانت هاته الميزة من بين إحدى أهم مميزات الأندرويد 10 هي قدرته على القيام بحل مشكلة أذونات التطبيق، وهذا شيء قد ركزت عليه جوجل في هاته المرة ايضا مع أندرويد 11. على وجه التحديد، بإمكانك الآن ان تقوم بمنح التطبيقات أذونات معينة لمرة واحدة دون الحاجة إلى القيام بتكرار الأمر. 

ويتم تقديم هاته أذونات لمرة واحدة للتطبيقات والمهام الأكثر حساسية دون، بما في ذلك الوصول إلى الموقع الخاص بك والميكروفون والكاميرا. وإذا طلب أحد التطبيقات أيا من هؤلاء، فبإمكانك منحه وصولا مؤقتا لتلك المرة الواحدة. 

وفي الوقت الذي تقوم فيه بإغلاق التطبيق، سيتم فورا العمل على إبطال الأذونات وستكون حينها في حاجة إلى إعادة الموافقة عليها في المرة التالية.  

إقرأ أيضا: تفعيل الوضع الامن وتعطيله على الأندرويد Safe Mode

إقرأ أيضا: حل مشكلة عدم ظهور الشبكة المخفية للأندرويد

كتم صوت الاهتزازات أثناء استخدام الكاميرا

 تحميل تحديث اندرويد 11

ان هاته التجربية أو الموقف قد تكونوا قد قمتم بتجربته أو  مررت به حيث يكون لديك تطبيق الكاميرا مفتوحا على الهاتف الخاص بك وتكون في صدد إما تسجيل مقطع فيديو أو محاولة التقاط صورة رائعة. إلى هنا كل شيء يسير بسهولة ويسر حتى تتم مقاطعتك بعدها بالاهتزاز الخاص بالحصول على إشعار. 

ولمنع حدوث ذلك مرة أخرى، عمل أندرويد 11 على تقديم واجهات برمجة تطبيقات جديدة تعمل على كتم الاهتزازات من نغمات الرنين والتنبيهات والإشعارات في أي وقت يكون فيه تطبيق الكاميرا مفتوحا. أي انه بإمكانك ان تستمتع بالتقاط الصور بكل إحترافية وتصوير الفيديو دون حدوث اي انقطاع من أي نوع.

دعم ترخيصات القيادة المتنقلة

ان ندرويد 11 قد حرص على دعم ترخيصات القيادة المتنقلة وذالك نظرا إلى كل شيء بدءا من بطاقات الائتمان وتذاكر الحفلات والسينما والطيران والتي صار بإمكانك ان تحجزها من على الهاتفك الخاص بك دون الحاجة إلى زيارة الوكالة وقد مس هذا التطور أيضا  
إمكانية حمل رخصة القيادة الخاصة بك باستخدام أندرويد 11، حيث يتم اتخاذ العديد من الخطوات لجعل رخصة القيادة رقمية أيضا. 

ويدعم هذا النظام الآن التخزين والاسترداد الآمن لكافة الوثائق والبيانات الحساسة التي لها علاقة بالهوية، بما في ذلك التراخيص الخاصة بالقيادة المتنقلة ISO 18013-5. وهذا هو المعيار المستعمل لإنشاء تراخيص رقمية، ومع أندرويد 11، سيعمل هاتفك على دعم وحفظ بيانات رخصة قيادتك الرقمية. 

تحسينات فيما يخص مساحة التخزين الداخلية

 مميزات وعيوب أندرويد 11

في العام الماضي مع أندرويد 10، واجهت جوجل الكثير من الانتقادات من المطورين وذالم  بسبب قرارها بالعمل على تقييد مساحة التخزين الداخلية.  تتمثل الفائدة الرئيسية الخاصة بالتخزين المحدد في أنه يمنع كل التطبيقات الضارة من الوصول إلى المعلومات الشخصية على الهاتف الخاص بك، ومع التخلص من بيانات التطبيقات غير المرغوب فيها. 

لقد كان الانتقال إلى التخزين ذا النطاق المحدد من الأشياء الإيجابية التي سيستفيد منها المستخدمين في النهاية، ولكن بالنسية للمطورين، فقد كان ذلك يعني الكثير من العمل الإضافي لتطبيقاتهم لمواصلة العمل بصورة طبيعية وعادية . 

مستويات جديدة من المصادقة البيومترية

 مميزات اندرويد 11 شاومي

ان المصادقة البيومترية هي عبارة عن واجهة برمجة التطبيقات التي يستعملها نظام تشغيل أندرويد لتتمكن من تسهيل عمل المستشعر الخاص ببصمات الأصابع وايضا ميزة إلغاء قفل الهاتف من خلال التعرف على الوجه، ربما لا يكون هذا من ضمن الأشياء التي تفكر فيها كلما استعملت هاتفك، ولكن هذا هو السبب وراء قدرتك على استعمال المقاييس الحيوية للقيام بتسجيل الدخول إلى تطبيقاتك المصرفية، والأرقام السرية المختلفة الخاصة بأغلب التطبيقات، 

وقد اتنتقلت المصادقة البيومترية في أندرويد 11 إلى المستوى التالي مع دعم ثلاث أنواع مختلفة من المصادقة، بما في ذلك بيانات الاعتماد القوية والضعيفة والسوفت وير. وهذا ليس إلا دليلا على  مستويات أكثر في دقة للأمان البيومتري أي أن يكون له فائدة كبيرة فيما يتعلق بخصوصية هاتفك. 

إقرأ أيضا: كيفية تفعيل خاصية “Ok Google” في متصفح جوجل كروم

إقرأ أيضا: كيفية اخفاء التطبيقات من القائمة على هواتف Android

دعم الجيل الخامس (5G) 

مميزات أندرويد 11 اوبو

تعد هاته الميزة واحدة من بين  أفضل المميزات التي طرأت على اندرويد 11 وهي دعمه لاتصالات الجيل الخامس. فقبل ثلاث سنوات بالضبط كان العام الذي بدأت فيه شبكات 5G في شق طريقها إلى العالم التقني لأول مرة لتصير بذالك متاحة ليتم استخدامها من قبل الناس،  وفي وقتنا الحالي ستصير شبكات الجيل الخامس متاحة على نطاق واسع.

ومن الممكن للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد10 ان تتصل بالفعل بشبكات 5G،لكن أندرويد 11 قد أتى ببعض التغييرات التي تجعل التجربة أفضل بكثير. 

لعل أبرز المزايا ميزة Dynamic Meterdness AP، والتي تلعب دورا أساسيا في تحقيق استفادة كالية من شبكات الجيل الخامس لديك. وإذا كان الأمر كذلك، فستتمكن وبكل تأكيد من تشغيل الفيديوهات والقيام بعمليات التحميل في أسرع وقت ممكنة. 

توافق أفضل مع الشاشات التي تحتوي على نوتش قطرة الماء 

في الأعوام التي مضت، قد رأينا تقريبا كافة أنواع الشاشات الجديدة.
وقد كانت النوتش هي أول صيحة متطورة تم السعي من خلالها الى التخلص من الحواف المملة، وقد تم دعم تلك الميزة رسميا بدءا من Android 9 Pie. 

اما الآن بعد أن صار أندرويد 11 رسميا، قد توسعت جوجل في توافقها مع الكثيرى من تصميمات الشاشات مع الحرص على دعم شاشات نوتش قطرة الماء حيث تم العمل على إضافتها إلى واجهات برمجة تطبيقات الشاشة الحالية، لكن جوجل أضافت أيضا واجهة برمجة تطبيقات جديدة تسمح للتطبيقات باستعمال الشاشة بالكامل بما في ذلك الحواف. 

 دعم تسجيل الشاشة

يجلب الإصدار الجديد من اندرويد Android 11 لمستعمليه دعما لتسجيل الشاشة أخيرا، بحيث أنه يمكن للمستخدم القيام بتسجيل فيديو لما يحدث على الشاشة وايضا التقاط الصوت سواء من الهاتف نفسه أو من المايكروفون أو هما الإثنان، وذلك دون الحاجة إلى الإشتعانة بأي تطبيقات خارجية.

الوضع المظلم في اندرويد 11

لقد عمل نظام اندرويد 11 على الحصول على خاصية الوضع المظلم او dark theme وعلى بعض التحديثات أيضا والتي تمكنك من القيام بجدولة تشغيل الوضع المظلم من خلال زر Schedule والتي تعمل عبرها على تحديد ساعات الليل والنهار التي يجب ان تستخدم فيها الجوال وتساعد في راحة عينك خلال ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة كان يمكن ان يتم تفعيلها وإغلاقها فقط بشكل يدوي ولكن الآن صار بإمكانك القيام بجدولتها لتعمل كما تريد ويمكنك الوصول إليها للقيام بتشغيل الوضع المظلم من إعدادات Display في جوالك ثم Dark theme. 

تشغيل الموسيقى من الاشعارات 

من بين مميزات اندرويد 11 المتاحة الآنهي القدرة على   التحكم في تشغيل الموسيقى أكثر من خلال القائمة الخاصة بالإعدادات السريعة Quick Settings حيث أنه بإمكانك الآن ان تختار تشغيل سماعات بلوتوث سبيكر متصلة بالجوال أو القيام بتشغيل الجوال نفسه وأيضا تستطيع  التحكم في قوائم الأغاني على سبوتيفاي ويوتيوب من خلال القائمة السريعة التي ستظهر لك بالسحب بإصبعين من أعلى إلى اسفل الشاشة ثم ستكتشف ظهور مشغل ميديا صغير كما يظهر أيضا على شاشة القفل في الجوال الخاص بك بنفس التحكمات. 

الوصول الصوتي التحكم في هاتفك بصوتك

إن هاته الميزة هي اكثر ميزة جميلة حيث تقدم لك القدرة على التحكم في الهاتف الخاص بك بإستعمال صوتك وذالك عن طريق القيام باستخدام Google Voice Access. ومع تنشيطه، يمكنك ان تفعل أي شيء تريده بكل بساطة فقط عن طريق التحدث. لذلك إذا كنت ترغب في القيام بتشغيل تطبيق فيمكنك ذالك، وأيضا تستطيع  كتابة رسالة، أو رسال تغريدة. 

المزيد من مميزات اندرويد 11

ان التحديث الجديد أو الإصدار الجديد من نظام اندرويد Android 11 يتيح للمستخدمين الكثير من المميزات أهمها: 

  • التمكن من تعديل الحجم الخاص بانافذة المنبثقة عند قيامك بتشغيل فيديو ما خلال استخدام تطبيق آخر. 
  • إتاحة إمكانية اكتشاف مختلف التطبيقات للاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G لتوفير تجربة افضل. 
  • التمكن من القيان باستشعار زاوية الطي لتقديم تجربة رائعة لعرض التطبيقات في الهواتف الذكية التي تقبل الطي. 
  • عند استعمال التنقل بالإيماءات، فسيكون بإمكان مستخدمي اندرويد 11 العمل علىضبط إيماءات الرجوع والتي توجد على الحافة اليسرى واليمنى بشكل مستقل عن بعضها.
  • بخصوص سجل التنبيهات فقد صار بإمكان اللمستخدم مراجعته من خلال الإعدادات.
  • إضافة تحسينات عديدة على الكاميرا الكاميرا لجعلها تعمل أفضل على تطبيقات مشاركة الصور مثلSnapchat.

 مزايا خاصة لهواتف بكسل

و اندرويد 11 تملك أيضا العديد من المزايا الفريدة من نوعها لكافة مستخدمي هواتف جوجل بكسل، وهي كالآتي:

  • ردود ذكية مقترحة في المحادثات: القيام باقتراح الردود بشكل ذكي جدا وفقا لما يقال في المحادثة، وهو ما يسهل عليك التواصل، وتأكد جوجل أن عملية معالجة الاقتراحات تحدث على الهاتف الخاص بك بشكل مباشرة للحفاظ على الخصوصية. 
  • اقتراح التطبيقات: لقد أصبح من السهل على المستخدم ان يقوم بالوصول إلى التطبيقات وفقا للوقت والموقع الجغرافي وغيرها من الأمور ، بحيث تظهر تطبيقات مثل التطبيقات التي تخص الأخبار والطقس والتمرينات الرياضية في الفترة الصباحية على سبيل المثال. 
  • المجلدت الذكية: وهذه الميزة التي تتيح لك طريقة أكثر ذكاء للتمكن من تنظيم التطبيقات، بحيث تقترح الميزة اسماء المجلدات على الشاشة الرئيسية بذكاءشديد. 
  • التمكن من مشاركة الموقع الجغرافي مع الأصدقاء وذالك عن طريق الإعتماد على ميزة  Live View التي تقوم بعرض الاتجاهات مباشرة من خلال الكاميرا. 

متى يتوفر تحديث اندرويد 11 ؟ 

ان التحديث الجديد Android 11 الخاص بهواتف بكسل وبعض الهواتف التي من نوع وان بلس وريملي وشاومي واوبو،  سيتوفر على المزيد من الهواتف خلال الأشهر المقبلة. 

وقد أعلنت شركة سامسونج عن موعد توفر اندرويد 11 وواجهة OneUI 3.0 لكل من هواتف وأجهزة جالاكسي، والتي تبدأ بتوفر الإصدار الجديد من اندرويد Android لهواتف جالاكسي S20 وS20 بلس، وذلك خلال ديسمبر 2020، على أن يتوفر التحديث بعدها بمدة معينة حيث سيتم ذالم في يناير وحتى يوليو 2021 لاكثر من 40 هاتف وجهاز آخر.

وقد أدلت شركة سوني أن Android 11 يتوفر لهواتفها الذكية Xperia، وذلك في: 

  • Xperia 1 II:خلال شهر ديسمبر 2020.
  • Xperia 5 II: نهاية يناير 2021. 
  • Xperia 10 II: من نهاية يناير 2021.
  • Xperia 1: من فبراير 2021.
  • Xperia 5: من فبراير 2021

عيوب أندرويد 11

  • لن تتمكن كل هواتف أندرويد الحالية من تلحصول عليه.
  • هناك بعض التعقيدات وانعدام الاتساق في بعض الأشياء، مقارنة بنظام iOS.
  • هنالك تكافئ أقل مع سطح المكتب والنظام البيئي القابل للتردي أكثر مقارنة بنظام iOS.
  • في حال كان لديك هاتف أندرويد 11 منخفض فإنك ستعاني من تأخر الهاتف في تنفيد الأوامر.

هواتف سامسونج التي ستحصل على تحديث 11

  • هاتف نوع جالاكسي S10.
  • هاتف نوع جالاكسي S10 بلس.
  • هاتف نوع جالاكسي S10e.
  • هاتف نوع جالاكسي S10 Lite.
  • هاتف نوع جالاكسي S20.
  • هاتف نوع جالاكسي S20 بلس.
  • هاتف نوع جالاكسي S20 إلترا.
  • هاتف نوع جالاكسي Note 10 Ultra.
  • هاتف نوع جالاكسي Fold.
  • هاتف نوع جالاكسي Z Fold 2.
  • هاتف نوع جالاكسي Z Fold 5G.
  • هاتف نوع جالاكسي A52/ A52 5G.
  • هاتف نوع جالاكسي A72/ A72 5G.
  • هاتف نوع جالاكسي A32 5G.
  • هاتف نوع طالاكسي S20 FE.
  • هاتف نوع جالاكسي A71.
  • هاتف نوع جالاكسي S21/ S21+.
  • هاتف نوع جالاكسي M21.
  • هاتف نوع جالاكسي S21 Ultra.
  • هاتف نوع جالاكسي M31/ M32s.
  • هاتف نوع جالاكسي نوت 10 لايت.
  • هاتف نوع جالاكسي نوت 10/ نوت 10 بلس.
  • هاتف نوع جالاكسي نوت 20.
  • هاتف نوع جالاكسي M32.
  • هاتف نوع جالاكسي M42.
  • هاتف نوع جالاكسي A12.
  • هاتف نوع جالاكسي A02s.

هواتف شاومي التي ستحصل على اندرويد 11

  • هاتف نوع هواوي ميت 40
  • هاتف نوع هواوف ميت 40 برو
  • هاتف نوع هواوي ميت 30 برو (4G/5G)
  • هاتف نوع هواوي ميت 30 (4G/5G)
  • هاتف نوع هواوي ميت 30 RS (تصميم بورش)
  • هاتف نوع هواوي ميت 20
  • هاتف نوع هواوي ميت 20 برو
  • هاتف نوع هواوي ميت 20 اكس (4G/5G)
  • هاتف نوع هواوي ميت 20 RS (تصميم بورش)
  • هاتف نوع هواوي ميت X
  • هاتف نوع هواوي ميت XS

ميزات نتمنى ان نراها في أندرويد 12

تعتبر الاندرويد واحد من بين الأنظمة العالمية التي تحاول تنفيد كل متطلبات المستخدمين إلا أنها بالرغم  من ذالك تفتقر إلى بعض الميزات التي لو كانت لجعلتها أفضل تجربة يمكنك استخدامها على الإطلاق، وبعد اصدارها لأندرويد 11 وافتقارها لبعض الأشياء دفعنا لطرح سؤال عن المميزات التي نرغب في أن نراها في أندرويد 12؟

وفي الفقرة التالية سنشارك معكم بعض هاته المزايا.

الرموز التعبيرية الـ (Emoji)

ان الرموز التعبيرية في الاندرويد  من المشاكل الحساسة التي لن ولم يتقبلها بعض المستخدمين وقد شارك البعض أرائهم واجمعوا على انها تكاد ان تصل الى أنها سيئة، لذلك اضطر بعض من صانعي الهواتف الذكية مثل سامسونج وبعض الشركات الاخرى من ان تذهب بالتوحجه مسرعة الى الخيار الخلص بصناعة الرموز التعبيرية خاصة بها دون اللجوء إلى الرموز التعبيرية الافتراضيه التي تقوم جوجل بتقديها.

لكن نحن كمستخدمين لا من اهم اولوياتنا التي نطالب بها نظام الأندرويد هي العمل على تحسين تجربة استخدام نظام الاندرويد.

استخدام مساعد جوجل (Google Assistant) بدون الحاجة الى فتح قفل الهاتف قد تكون Siri المساعد الصوتي الخاص بأيفون أقل ذكاء بمرات عديدة عن مساعد Google، لكننا لا نزال نرى ان  مستخدمي iPhone أفض منا فهم يمكنهم ببساطة جدا النقر على مفتاح التشغيل على ااهواتف الخاصة بهم والتحدث إلى هواتفهم وايضا ضافة تذكير أو حفظ حدث أو أمر أخر للهاتف، ويمكن لمستعملي هواتف آيفون ان يقوم بزويد تلك الأوامر للهاتف دون فتح القفل.

ومن ناحية أخري تصر هواتف Android على أنه في كل أمر صوتي ولو كان بسيطا عليك ان تقةم بفتح هاتفك. وهذه من المزايا السيئة التي نتمنى ان تلغى.

بهذا نكون عزيزي القارئ قد انهينا كتابة المقالة لم يتبقى لنا سوي شكرك على إنهاء القراء نتمنى ان تكون مقالتنا هاته مفيدة ونافعة وزودتك بكل ما تحتاج معرفته من معلومات ومعارف على مزايا هواتف الأندرويد11.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments