هاردوير

أيهما أفضل AMD ام Nvidia وكيف تختار أفضل كرا شاشة / مقارنة بين Amd vs Nvidia

أيهما أفضل AMD ام Nvidia وكيف تختار أفضل كرا شاشة / مقارنة بين Amd vs Nvidia

أيهما أفضل AMD أم Nvidia؟
ما المقصود ب Nvidia؟
ما هو الافضل GTX او Rtx؟
ما هو AMD Radeon؟

هناك العديد من الاشخاص بالخصوص محبي الالعاب الالكترونية يفهمون جيدا عن ما سنتكلم عنه اليوم في هذا المقال بالخصوص اذ اننا نتكلم عن اثنان من اكبر الشركات في العالم هما Amd و Nvidia و اذ كنت اول مرة تسمع بهذا الاسم لا عليك سوف نطلعك عن كل تفاصيل بدقة حول هذا الموضوع، مند ان اصبحت شركة ATI مندمجة مع AMD اصبح تنافس قائم بين Nvidia o AMD و ذلك تنافس لا يزال حتى الان

و هذا يحيلنا على طرح عدة اسئلة من بينها ايهما افضل من مناحية الجودة او بصورة ف سؤال المطروح ايهما يفوز في سباق كروت الشاشة ؟ كارت Nvidia ام AMD ?

كل هدا و ذلك سوف نتعرف عليه بتفصيل بدقة من خلال متابعتك لهذا المقال لذا تابع معنا القراءة هذا المقال لاخر, للاطلاع على الكتير من التفاصيل اكثر و اكثر .

إقرأ أيضا
شرح طريقة تعريف كارت الشاشة AMD على ويندوز 10 بطرق مختلفة

نبدة مختصرة على تاريخ Nvidia و AMD

1- لمحة تاريخية موجزة عن AMD

NVIDIA GeForce 930MX مواصفات

يعتبر تاريخ كل من Nvidia و AMD تاريخ عريق و حافل بالنجاحات و الانجازات دعونا اولا نتكلم عن تاريخ AMD وما الذي تعنيه هاته الحروف ؟ هي شركة قائمة بذاتها على ساحة مند وقت طويل اي ما يناهز او ما يقارب 60 سنة و حتى الان لا تزال صامدة حيت كانت انطلاقتها في سانتا كبلارا- كاريفورنا الامريكية بدأت هته الشركة في الاساس على بيع بعض من المعالجات الدقيقة .

مع مرور اعوام على هذه الشركة استولت AMD على شركات اخرى حيث باعت بعض قطاعات اعمالها، حيث بدأت تفكر الشركة في الاستولاء كذلك على ATI في سنة 2006، و الذي اصبح من بين ابرز الاقسام الموجود في شركة اي اصبحوا يقومون بمعالجة الرسوميات (GPU) الخاص بشركة AMD حيث كذلك في سنة 2008 باعت الشركة قسم التصنيع الى GlobalFoundries .

كانت هذه هي الشركة AMD بالمختصر المفيد و التي تعرف اليوم بتصنيع وحدات المعالجة المركزية (CPUs) و كذلك معالجة الرسومات (CPUs) حيث يتم عملية تصنيع الكثير من الرقاقات في مختلف الاماكن لدى عدة صانعين من بينهم TSMC , GlobalFoundries , Samsung, حيث تباع منتجات الشركة التي نتكلم عنها AMD تحت علامة تجارية Rayzen و Radeon .

إقرأ أيضا
أسعار البروسيسور في مصر AMD + Intel

2- لمحة تاريخية موجزة عن Nvidia

الفرق بين كارت الشاشة Nvidia و AMD و Intel

على عكس شركة AMD لم تكن ل Nvidia موجودة اصلا فقد تأسست سنة 1993 حيث ضهرت لاول مرة في سانتا كلارا Santa Clara
و قد كان هدفها الاساسي مند تأسيس للمرة الاولى مركز حول عالم الرسوميات بحيث ان اول منتج للشركة Nvidia كان هو Riva TNT و كان ذلك سنة 1998 حيث في سنة نفسها كانت شركة اخرى تريد تعاقد معها الا و هي TNT2 حيث تم ذلك التقاعد بنجاح .

حيث كان الهدف هذا التعاقد من انتاج العاب متكاملة من رسوميات ثنائية الابعادة و ثلاثية الابعاد، و في سنة 1999 حيث تم التعاقد مع احدى الشركات GeForce 256 انا ذاك حيث كان لها دور كبير اذا كانت تعتبر اول وحدة معالجة رسوميات بفضل احتوائها على عناصر هامة مثل الداعم لعمليات التحويل و الاضاءة السحابية او ما يعرف ب Transform and Lighiting باختصار T&T .

ان شركة GetForce قاد حافظت على مكانتها داخل Nvidia مند قرابة 20 سنة ان Nvidia تقوم بصنع الكثير من الرقاقات بالاعتماد على TSMC لتصنيع وحدات المعالجة لها.

في نهاية الامر يمكننا القول ان شركة Nvidia و AMD تختلف تماما في السوق حيث كل منهما له جانبه الخاص في الوقت الحالي لذا يمكن الاخيار كروت الشاشة فقط بالاعتماد على قوة الالعاب او البرامج التي تريد تجربتها .

فاذا كنت من عشاق الالعاب الالكترونية على سبيل المثال لناخد لعبة ( Assassin’s Creed Odyssey ) بجودة 4k فهنا انصحك باختيار شركة Nvidia اما اذا كنت تفضل العاب بجودة 1080 فقط عند اذن قم باختيار AMD .

إقرأ أيضا
كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب بسهولة

Nvidia في مواجهة AMD اليوم

أيهما أفضل كارت شاشة AMD أو Intel

في هذه الايام هناك تنافس كبير قائم بين شركه AMD وشركه Nvidia محتدمة الصراع اي ان هناك مواجهة قوية بينهما حيث اصبح من صعب على المستهلك معرفة ما الذي سيختار هل يختار Nvidia ام AMD هذا تنافس سببه ان شركة Nvidia GTX 10 حيث اصدرت الشركة Turing العديد من وحدات المعالجة من بينهم او على سبيل المثال RTX 2060 , RTX 2070 , RTX 2080… و العديد من وحدات المعالجة الاخرى،
حيث كل واحدة من هده الوحدات تفوق الاخرى بالكثير من الناحية المادية .

في ضفة الاخرى نرى ان AMD اعادت صفقتها مع شركة Vega عام 2007، و هذا ما اعطاها الحق لكي تتنافس على بطاقة Radeon الجديدة، حيث ان الشركة كانت تفكر في شأن المزانية لذلك اصدرت وحدات معالجة جديدة مثل Randeon RX 590 حيت كانت هذه الاصدارات تستهدف بصورة كبيرة العاب 1080p .

لم تقف شركة AMD على هذا و حسب بل كانت تفكر ايظا في ما بعد بمعرض Computex 2019
و كذلك معرض E3 2019 من ثم اضهار كل من بطاقتي XT 5700 و Radeon RX 5700 و اللذان يهدفان للمنافسة GelForce RTM 2070 و RTX 2060 .

و كذلك فان Nvidia كشفت عن اصطاراتها المتفوقة من البطاقات GeForce RTX من حيث الجودة لكي لا تترك اي فرصة لشركة AMD من استبعادها من المنافسة ر ذلك مع زيادة سرعة و تحسين على مستوى 2080 و 2070 و RTX 2060 .

إقرأ أيضا
ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟

ايهما افضل سعرا Nvidia ام AMD ؟

الفرق بين كرت الشاشة Nvidia و Intel

بالنسبه لعدد من المستخدمين يكون سعر هو الشغل شاغل لديهم حيث يريدون معرفه من هو السعر الارخص وفي نفس الوقت ذو جوده جيده لتحديد هذا يجب الاطلاع على الكثير من العوامل الأساسية ربما يتبادر ام في دهنك للوهلة الاولى او ربما التقيت احد اصدقائك من قبل و اخبرك ان سعر AMD هو الارخص مقارنة بسعر Nvidia

في الواقع ان صديقك على صواب اذ ان بطاقات Nvidia GeForce تقدر قيمتها بسعر 1199 دولاراً و هو حقا ضعف GTX 1080 Ti حيث تستمر هذه النقطة اي ان الاسعار في الغالب ما تكون ضخمة .

خلال كشف شركة Nvidia عن تلك الاصدارات تحدتث قائلة انها ستبدأ بأسعار منخفضة من تلك لاكن لم يكن هذا صحيحا فعلى سبيل المثال توجب بدأ سعر البطاقة RTX 2080 To بمبلغ 999 دولار لاكن كل هذا كان فقط مجرد كلام فارغ لا غير .

فحاليا ان اكثر البطاقات مقبولة السعر هي بطاقة Nvidia GeForce GTX 1650 و التي تقدر بسعر 149 دولارا هذا لحسن الحض الكثير من عشاق Nvidia .

مع بطاقات AMD فان الحصول على Radeon RX 500 يمكن الحصول عليها بسعر رخيص جداً،
و ان AMD تتزاحم مع Nvidia في عالم البطاقات الفائقة الانجاز مع AMD Radeon VII بسعر تكلفته 699 دولار، لتصل الى بطاقة تكلفتها تعادل RTX غالبا مع توافق اجهزة MAC مع AMD Radoen VII .

إقرأ أيضا
أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم Nvidia؟

ايهما افضل في الاداء Nvidia ام AMD ؟

هناك العديد من الاشياء التي يمكن ان تحبها في كروت الشاشه لكل من Nvidia و AMD اذ تعتمد كل شركه على منافسه الاخرى لذلك نفهم ان هناك تشابه كبير في منافسة على تحقيق الازدهار اي ان هناك تنافس بين Radeon و GeForce الذي ذكرنا من قبل اذا اخدنا عامل التكلفة بعين الاعتبار.

هذا الامر بالخصوص متروك للعديد من الامستخدمين الاجابة عنه اذ ان هناك تقارب شبه كبير فيما بينهما اذ ان الاقتراح المفضل بنسبة لي اذ كنت من محبي العاب الفيديو بجودة 4k فافضل اختيار يتمشى مع محبي الالعاب هو اختيار Nvidia حيث تعتبر هي سمة الابرز في هذا ممكن ان RTX 2080 Ti بسعر 1200 دولار تقريبا او Nvidia GeForce GTX 1650 و التي تقدر بسعر 149 دولارا كما ذكرنا في سابق و هذا خيار جيد .

و في الجهة الاخرى قد لا تمتلك AMD العديد من المميزات بالمقارنة مع Nvidia من حيث السرعة و جودة الصورة او الشاشة لاكن غالبا ما تسوق لك اداءً تنافسيا باقل تكلفة ممكنة، ففي الغالب حاليا شركة AMD تسيطر بطاقاتها بميزانية اقل تكلفة مثل AMD Radeon RX 580 ولاكن لا ننسى بذكر شكركة Nvidia قد اصدرت هيا كذلك بطاقة GeForce GTX 1660 التي تنافس و بقوة AMD Radeon من حيث التكلفة .

في نهاية الامر يبقى الجواب الحاسم… ايهما افضل AMD ام Nvidia كلتا الشركتين تحتل مكانتها في السوق و لها عروضها و منتجاتها المتميزة فالامر متروك في النهاية لمستخدمي هاته البطاقات و ايهما افضل من الاخرى .

إقرأ أيضا
تحميل برنامج NVIDIA PhysX لتشغيل الالعاب وتسريعها للكمبيوتر مجانا

ايهما افضل من حيث البرمجيات و الميزات Nvidia ام AMD ؟

عندما يتعلق الامر بالميزات يمكن ان نستحضر عدة عوامل المتداخلة فيما بينها لمعرفة ذلك تستخدم شركة Nvidia ثقنية الاسترسال مع الاشعة و ميزة DLSS في بطاقات الشاشة الخاصة بها، هذه تقنية تقوم بعرض و انشاء صورة ثلاتية الابعاد ر ذلك عن طريق حساب كيفية شعاع الضوء الافترادي المعكوس بالاسطح مختلفة و ذلك لاضافة المزيد من تأتير و اعطاء جمال للعبة و جعل الاشياء في اللعبة تبدو اكثر واقعية .

فيما يتعلق بهذه الميزة لم AMD لهذا المستوى بعد لاكنها تعمل على ذلك مع بطاقات Quadro RTX 5000 .

تستعمل Nvidia بعض التقنيات و الميزات المسؤلة عن تحديد سرعة الاطارات من اجل تسريع اللعبة مثل تقنية G- Sync ليس هذا فقط بل للمواصلة تقنية Radeon Anti- lag التي تعمل على تحسين اداة لعلاج بطاقات الشاشة .

ففي الجانب الاخر ادا هذا الى ضهور المنافسة من جديد حيث قامت شركة AMD بتقديم ميزة جديدة من خلال تقنية PureHair مما يسمح لمطوري الالعاب من من اجراء بعض التعديلات التي يودون الحصول عليها .

كما ان AMD تعمل بتقنية FidelityFX و هيا مشابهة لتقنية Nvidia DLSS هذه التقنية تعمل على رفع من جودة الصورة لضمان جرافيك متناسق في غاية الجمال .

ماذا تفعل AMD و Nvidia خارج عالم الالعاب

مع بطاقات الشاشة Ampere بالخصوص ستحصل على تقنية Nvidia Broadcast و هي تقنية تسمح لك باستعمال لهذا البرنامج قصد استعماله لتغيير الخلفيات في اي تطبيق باستخدام Ai , ما يميزه كذلك انه يمكن يمكنك استعماله لتصفية الميكروفون اثناء الحديث .

و في النقابل لازالت شركة AMD محصورة فقط في مجال الالعاب بشكل كبير و ذلك من خلال بطاقات الشاشة المتاحة في سوق .

كروت AMD

ترتيب كروت الشاشة AMD

شركة AMD هي اختصار لمصطلح Advanced Micro Devices، وهي شركة موجودة على الساحة فعليا منذ عام 1969، ومنذ انطلاقها في سانتا كلارا كاليفورنيا الأمريكية بدأت الشركة في إنتاج المعالجات الدقيقة وكان ذلك في الغالب للبائعين الآخرين، وبعدها استحوذت AMD على شركات أخرى وباعت قطاعات من أعمالها، وأهم نشاطين قامت الشركة بهما في هذا الصدد كان أوّلهما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006، والذي أصبح لاحقاً قسم وحدات معالجة الرسوميات GPU الخاص بشركة AMD، وثانيهما بيع قسم تصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

شركة AMD اليوم تصمم كل من وحدات المعالجة المركزية CPUs، ووحدات معالجة الرسومات GPUs ويتم تصنيع تلك الرقاقات في عدة أماكن لدى عدة صانعين، ومنهم TSMC، وGlobalFoundries، وSamsung، في حين تُباع منتجات AMD الأساسية حاليّاً تحت العلامات التجارية Ryzen لوحدات المعالجة المركزية، وRadeon لوحدات معالجة الرسومات.

مميزات كروت AMD

تمتاز كروت AMD بالكثير من المميزات التي جعلتها على رأس التنافس، وسنتعرض لكم أبرز المزايا التي تقدمها كروت AMD فيما يلي:

  • يأتي كارت الشاشة Radeon VII من AMD بحجم ذاكرة 16GB جيجابايت من نوع HBM2.
  • يتوفر كارت الشاشة بمعمارية 4096 بت وسعة نقل بيانات 1,024 جيجابايت في الثانية.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR Ready.
  • يحتوي كارت الشاشة علي مدخل HDMI وكذلك مداخل DisplayPort لايصال ما تريد من الاجهزة الخارجية.
  • يدعم ايضا كارت الشاشة العديد من التقنيات الاخري المميزة مثل ZeroCore و AMD Mantle و TrueAudio.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تقنية AMD Eyefinity والتي تمكنك من ايصال العديد من الشاشات والعمل عليها بنفس الوقت.
  • يأتي الكارت بدعم لتقنية AMD HD3D والتي تجعلك تستمتع بتجربة بصرية مميزة على الحاسوب الخاص بك الداعم لثلاثية الأبعاد 3D.
  • يدعم كارت Radeon VII تقنية AMD CrossFire والتي تمكنك من ايصال العديد من البطاقات الرسومية ببعضها من اجل الحصول علي معدل رسوميات اعلي واداء اقوي.
  • يتوفر الكارت بسرعة معالجة Stream Processors :3840 و Base Clock بسرعة 1450 ميجا هيرتز و Boost Clock بسرعة 1750 ميجا هيرتز و Memory Clock بسرعة 2 جيجا بايت في الثانية.

عيوب كروت AMD

بالرغم من احتواء كروت AMD على الكثير من المميزات إلا أنه تحتوي على بضعة عيوب وهي فيما يلي

× ارتفاع سعر الكارت مقارنة بالمنافسين.
× لم تصل بعد إلى قوة أداء كروت إنفيديا.
× لا تستطيع المنافسة بشكل فعلي في كروت High-End.
× لا تتوفر على الكثير من الخيارات في الفئة العليا لكروت الشاشة.

سعر كروت AMD

في الوقت الحالي فإن كروت AMD يتوفر كارت الشاشة Radeon VII من AMD بسعر 1330 دولار امريكي، ولكن هذا السعر لا يعني ثبوته بشكل دائم فأحيانا تكون تخفيضات أو فرص ربحية أو انخفظ في التمن في بعض المناسبات كالجمعة البيضاء، كما يمكن أيضا أن ينخفظ في حالات توفر التحديثات الجديدة أو غيرها من الأسباب.

وقد أصدرت كارت AMD Radeon بسعر 699 وهو يعادل كارت GeForce RTX 2080 والذي يتراوح سعره بين 1000 دولار و1400 دولار أمريكي وبهذا نجد أن آي إم دي تتفوق من ناحية الأسعار الجيدة، ولكي تنافس التقنيات المتطورة تحاول المنافسة بذكاء عبر التركيز على فئات كروت الشاشة منخفظة ومتوسطة الأداء بأسعار أرخص من منافسيها.

كروت Nvidia

AMD Radeon R7 M360 مواصفات

لم تكن شركة Nvidia موجودة منذ فترة طويلة إذ تأسست عام 1993، ومقرها الأساسي أيضا في سانتا كلارا Santa Clara، وقد ركزت على عالم الرسوميات من البداية، بحيث كان أول منتج رئيسي لشركة Nvidia كان Riva TNT عام 1998، أعقبه TNT2 في وقت لاحق من العام نفسه، ومثل ذلك الحلول الأكثر تكاملاً لكل من رسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد حتى ذلك الوقت.

في عام 1999 كانت GeForce 256 أول وحدة معالجة رسوميات بفضل احتوائها لعتاد داعم لعمليات التحويل والإضاءة الحسابية T&L أي Transform and Lighting، وقد حافظت علامة GeForce التابعة لشركة Nvidia على مكانتها منذ قرابة 20 عاما، ويمكن القول أنها في الوقت الراهن قد تخطت جيلها السابع عشر.

ملاحظة: يمكنك افتراض أنه في حين ستملك Nvidia دائمًا ساحة أعلى مستوى من الأداء، فإن AMD ستخوض معركة حامية في ساحة الأسعار والميزانية المتوسطة مقارنة بالأداء الجيد.

المميزات والإضافات الجديدة في كروت شاشة Nvidia RTX

تتميز كوت انفيديا بالكثير من المميزات التي جعلتها منافسا قويل وشرسا للإم آي دي، وتقدم وحدات معالجة الرسومات الجديدة تحسينات كبيرة جدا، وهذه أبرز الإضافات المميزة في انفيديا إر تي إكس

  • توفر أنوية CUDA أداء 2 في FP32 في جميع أنحاء Turing، و 30 shader-TFLOPS في قوة المعالجة في سلسلة كروت الشاشة RTX الجديدة.
  • توفر أنوية RT الجديدة ضعف إنتاجية الجيل السابق مع تتبع أشعة بتزامن أفضل مع تظليل بإستخدام 58 RT-TFLOPs من الطاقة.
  • تستخدم بطاقات RTX أنوية Tensor من الجيل الثالث، ممايعني أنها أسرع وأكثر كفاءة للتقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك Nvidia DLSS، والتي تدعم تحميل الألعاب بآداء أسرع.
  • تدعم عملية تسريع عملية الإدخال والإخراج بقدرة تصل إلى 100 مرة أفضل من الأقراص الثابنة والواجهة البرمجية التي ترتكز على التخزين التقليدي.

عيوب كروت إنفيديا Nvidia

تحتوي كروت إنفيديا Nvidia على الكثير من المميزات المذهلة إلا انها تعرف بعض العيوب التي يجب التخلص منها، وأبرز هذه العيوب نذكرها فيما يلي

× أسعارها أعلى في الفئة الدنيا والمتوسطة
× تقنية G-Sync الخاصة بالمراقبة ليست مجانية
× توجه التحكم الخاصة بكرونها ذات واجهة غير متطورة

في النهايه عزيزي القارئ نرجو ان تكون قد استفدت معنا من قراءتك لمقاله هذا اليوم التي تكلمنا من خلالها عن مقارنه بين احدى اهم شركتين في مجال تطوير الالعاب AMD و Nvidia و اذا كنت لحد لان لم تحدد من هيا الشركة الافضل فعليك مراجعة المقال بدقة لمعرفة اذا كنت قد تجاوزت احد السطور المهمة والذي وفرنا لكم من خلاله مقارنة بين كروت الشاشة Nvidiaالأمر الذي سوف يجعلك تعرف الفرق بين كرت الشاشة MX و GTX وكذا كرت أي ام دي مع ذكر أفضل كروت الشاشة الفئة المتوسطة وكذا جميع كروت الشاشة NVIDIA، وفي الختام إن أردتم مقال مفصل حول أيهما أفضل كارت شاشة Intel أو Nvidia أو الفرق بين كارت الشاشة Nvidia و AMD و Intel أو حتى مواصفات NVIDIA GeForce 940MX فكل ما عليكم هو الكتابة على التعليقات، ونشكركم على حسن إصغائكم والسلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments