الإستعلاماتالخليج العربي

شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي بعد التحديث

 المادة 80 من نظام العمل السعودي 2020

شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي بعد التحديث

إن الكثير من العاملين أصبحوا يعانون من مشاكل في عملهم واغلبهم يلتجؤون إلى نص المادة 80  للبحث عن حلول عملية لحل مشاكلهم عن طريق القانون دون الحاجة للجوء إلى العنف، وتعد المادة 80 من بين أكثر القوانين إختصاص بمجال العمل في كل من القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية فهي تحتوى على مجموعة من النصوص التي من شأنها أن تحافظ على حقوق العامل وصاحب العمل وتعطي لكل ذي حق حقه دون زيادة أو نقصان.

وقد تم وضع هذا القانون بعد طرد الكثير من العمال دون حصولهم على مستحقاتهم  بهدف تقنين عملية الطرد وجعلها تخدم مصالح الأجير أو الموظف وزيادة على ذالك تلعب هاته المادة دورا أساسيا لصاحب العمل أيضا فهي تقدم له مساحة كبيرة للتحكم في أعماله، حيث أنه أصبح في إستطاعته أن  يضع أسس يمكن عن طريقها معرفة الوقت الذي يمكن فصل العامل فيه والمستحقات التي يجب على صاحب العمل أن يقدمها له، وللأهمية البالغة التي تحظى بها هاده المادة نحن في هذه المقالة سنقدم لك موضوعا متكاملا لشرح المادة 80 من نظام العمل السعودي بعد التحديث فإذا كنت عزيزي القارئ مهتما بالأمر فتابع معنا قراءة المقال.

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي وشرحها

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 547-Indications-for-use-of-Omacib-and-the-most-important-warnings.jpg

قام نظام العمل السعودي بحل مشاكله  لتفادي الصراعات والمشاكل وذالك من خلال وضع نصوص المادة رقم ثمانون والتي تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على حقوق صاحب العمل والعاملين، وسن نظام العمل السعودي بعص الأسس التى تأكد على عدم قدرة صاحب العمل بأن يتخد قرار فسخ عقد عمل العامل إلا بعد أن يتناقش مع العامل بهذا، ويقدم له مكاقئة تعوضه عن مدة العمل التي بدل فيها الكثير من الجهد، وأيضا تم تقديم  فرصة ذهبية للعامل حيث أصبح في استطاعته أن يذكر أسباب التعارض في فسخ عقد عمله، كما قامت وزارة العمل بتوضيح أن فسخ العقد بين صاحب العمل والموظف يقوم  على المواد التي نصت عليها المادة 80 من نظام العمل وعددها تسعة نصوص، وفي هاته الفقرة  التالية سنذكر كل تلك الحالات مع شرحها:

  • • المادة الأولى: إذا حدث من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه خلال فترة العمل أو بسببه.
    °شرح المادة الأولى: بمقتضى هذا النص يقوم صاحب العمل أو الرئس بفسخ العقد  إذا قام الموظف أو العامل بالتعدي أو أذية  أحد رؤسائه أو صاحب العمل أثناء ساعات العمل أو أن يكون في الخلاف يرجع إلى العمل.
  • •المادة الثانية: إذا لم يقم العامل بتأدية كل التزاماته الأساسية المذكورة في عقد العمل، أو لم يلبى الأوامر المشروعة بطريقة مقصودة،وأيضا عدم قيامه بالتعليمات التي تم الإعلان  عنها في مكان ظاهر من طرف صاحب العمل، والتي تخص سلامة العمل والعمال رغم وجود إنذاره كتابة.

°شرح المادة الثانية: اذا لم ينفذ العامل مهامه الرئيسية ويؤديها بشكل كامل والتي تعتبر أساسية وضرورية في العمل تبعا لعق العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل فيصبح في إستطاعة صاحب العمل فسخ العقد فورا دون الحاجة للتردد أو التفكير، وأيضا إذا لم يؤذي العامل  الأوامر التي لا ينتج عنها أي ضرر ونقصد بها الأوامر المعقولة، وإذا لم يتبع التعليمات متعمدا التي وضحها وفسرها صاحب العمل للموظفين والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمل وسلامته على الرغم من تقديم إنذار من طرف صاحب العمل  من خلال الكتابة.

  • •المادة الثالثة: إذا ثبت أن العامل يقوم بسلوكات سيئة أو يرتكب أعمالا منافية للشرف أو الأمانة.
    °شرح المادة الثالثة: في إمكان صاحب العمل إنهاء عقد

العامل في حال  كشف الرئيس أن العامل يتبع أحد السلوكيات السيئة، أو إذا قام بأحد الأعمال المخلة للأدب  والشرف والأمانة.

  • •المادة الرابعة: إذا نتج عن العامل أي فعل عن عمد قصد التقصير أو إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، شريطة أن يبلغ صاحب العمل الجهات المعنية بالحادث وذالك خلال مدة لا تتجاوز  الأربع وعشرين ساعة من وقت إكتشافه لما وقع.
    °شرح المادة الرابعة: إذا حدث وتسبب العامل  عمدا في أحد الأفعال التي قد تؤدي إلى خسارة مالية لصاحب العمل، فمن الممكن أن يتم إنهاء عقد عمل العامل من طرف صاحب العمل، ولكن بشرط  أن يقوم أولا بإبلاغ الجهات المسؤولة عن تلك المشكلة في فترة لا تتعدى أربع وعشرين ساعة بدءا من وقت علمه بها.
  • •المادة الخامسة: إذا أثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليتم توظيفه في العمل.
    °شرح المادة الخامسة: يحق لصاحب العمل فسخ عقد العمل الخاص بالعامل إذا إكتشف أن العامل قبل توظيفه إتجه إلى تزوير الشهادات أو غيرها ليحصل على فرصة عالية للتوظيف.
  • •المادة السادسة: إذا تم ترسيم العامل قصد الاختبار.
    °شرح المادة السادسة: في حال تم تعيين العامل بغاية  أن يتم اختباره أولا، فبإستطاعة صاحب العمل أن يقوم بفسخ العقد إذا إتضح له أن العامل لم يجتز الاختبار في الفترة المحددة له.
  • •المادة السابعة: إذا تغيب العامل دون سبب معقول أكثر من 20 يوما خلال السنة الواحدة، أو أكثر من 10 أيام متوالية، يجب أن يسبق قرار الفصل إنذار كتابي موجه من صاحب العمل للعامل بعد تغيبه مدة  10 أيام في الحالة الأولى، وانقطاعه 5 أيام في الحالة الثانية.
    °شرح المادة السابعة: إذا قام الموظف او العامل بالتغيب عن العمل مع انعدام سبب لذلك لما يزيد عن  العشرين يوما على مدار عام واحد، أو أن يقوم بالتغيب لمدة عشرة أيام متتابعة بدون انقطاع فيجوز لصاحب العمل أن يقدم على فسخ عقد العامل وذالك بعد أن يقوم بإنذاره كتابة بعد تجاوزه نصف المدة المحددة في كلا الحالتين.
  • •المادة الثامنة: إذا تم إثبات أن العامل استغل منصبه الوظيفي بطريقة غير مشروعة لتحصيل  نتائج  أو مكاسب شخصية.
    °شرح المادة الثامنة: إذا قام صاحب العمل بإكتشاف أن العامل يستعمل مركزه الوظيفي بأساليب غير قانونية ليتوصل ويحصل على مكاسب خاصة به وبعيدة كل البعد عن مجال العمل فيستطيع صاحب العمل أن ينهي العقد.
  • •المادة التاسعة: إذا ثبت أن العامل قام بإفشاء الأسرار الصناعية أو التجارية المتعلقة بمجال العمل الذي يعمل فيه.°شرح المادة التاسعة: إذا قام العامل بإفشاء الأسرار التي تخص العمل من حيث طرق التصنيع أو التجارة والتسويق وتمت إدانته بذالك  فيمكن لصاحب العمل القيام بإنهاء العقد الذي بينه وبين العامل.

إقرأ أيضاً: سلم رواتب الخدمات الطبية للقوات المسلحة

إقرأ أيضاً: سلم رواتب المعلمين

إقرأ أيضاً: سلم رواتب الوظائف الصحية

أهمية المادة 80 في قانون العمل السعودي

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2020

تمتلك المادة 80 في قانون العمل السعودي أهمية كبيرة في حماية حقوق كافة العاملين والموظفين  في المملكة العربية السعودية، حيث أن أهدافها تتجلى في حفظ وتنظم علاقة العمل بين كل من العاملين وأصحاب الأعمال، وتضمن لكل ذي حق حقه.

  • ° المساهمة في زيادة الروح المعنوية للعاملين والموظفين ورفع إنتاجهم بشكل كبير، والفضل راجع إلى نص المادة 80 من نظام العمل والتي تتمل على حفظ حقوقهم من الضياع.
  • °وضع  جسر تواصل بين العاملين وأصحاب الأعمال، وأيضا تنظيم علاقة العمل فيما بينهم، حيث أن المادة سلطت الضوء عل كافة الشروط التي تحفظ لكلا منهما حقوقه المادية والأدبية.
  • °تطوير بيئة العمل وتحسينها والمحافظة على توازن المصالح بين العامل وصاحب العمل.
  • °توفير السكينة والطمأنينة لصاحب العمل حيث أن القانون يضمن له حقه في فصل العامل إذا قام بالإخلال بأحد البنود الموضوعة في عقد العمل المتفق عليه.

فسخ عقد العامل بموجب المادة 80 من نظام العمل

المادة 81 من نظام العمل السعودي

نصت المادة 79 على حالات إنهاء عقد العامل بمقتضى المادة 80 من نظام العمل السعودي، ومن بين هذه الحالات نذكر:

في حالة وافت العامل المنية أوأصبح يعانى من مرض أو عجز يعرقله ويمنعه من تأدية أعماله على أن يقدم الشهادة الطبية التي تبرهن ذلك من طبيب متخصص يتم تعينه من طرف صاحب العمل، وفي هذه الحالة يصبح في إمكان العامل الحصول على التعويضات اذا تم إلغاء عقده بالشروط المتفق عليها.

حيث نصت المادة 79 من قانون العمل على أن عقد العامل إذا لم يطله أي تعويض محدد من أي طرف منهما لأسباب غير معقولة وغير مدونة في نصوص المادة 80، فمن حق حينها أي طرف ان يعاني من الضرر من القيام بإنهاء عقد العامل وطلب التعويض للحصول على مستحقاته.

وقد قامت المادة80  بحدد قانون العمل و التعويض الخاص بالعامل في حالات الحصول عليه، وهو الأجر الذي يكافئ أجر خمسة عشر يوم عمل، وذلك عن كل عام من أعوام عمل العامل صاحب العقد الذي لم يتم تحديد مدته، وأيضا له الحق في الحصول على أجره من مدته المتبقية من عقده في العقد المحدد مدته والذي تم إبرامه في السابق، وقيمة تعويض العامل من الواجب أن لا تقل عن أجر شهرين.

إقرأ أيضاً: إكتشف المهن المسموح بها للأجانب في السعودية

إقرأ أيضاً: رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية في السعودية

المادة 81 من نظام مكتب العمل : متى يحق للعامل فسخ العقد

يمكن للعامل إنهاء العقد دون اعلام صاحب العمل في الحالات التالية وذالك وفق المادة 81:

  • °إخلال صاحب العمل بالأحكام والشروط المكتوبة في العقد.
  • °التخلى عن المصداقية وعدم الإدلاء بالحقائق خلال قيام صاحب العمل بوصف بيئة العمل.
  • ° توقيع العقد والإتقاق على أداء مهمة أو وظيفة معينة، ثم تغيير صاحب العمل للوظيفة دون اللجوء لإستشارة او أخد موافقة العامل.
  • °إذا قام صاحب العمل او المدير او المسؤول  بأذية أو الإعتداء على العامل او على احد فرد من أفراد عائلته.
  • °في حال ما اذا كان صاحب العمل يتسم بشخصية قاسية وصارمة زيادة عن اللزوم.
  • ° اذا صادف وكانت بيئة العمل خطيرة على صحة العامل، شريطة ان يكون الرئيس أو المشغل على علم بالأمر لكنه لم يتخد أي تدابير لحل المشكل والحد من الخطر.
  • °الإقدام على جبر العامل من طرف المشغل الى فسخ العقد بطرق رذيئة كالعنف والعنصرية أو زيادة ضغط العمل.

متى يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخه للعقده؟

تفسير المادة 80 من نظام العمل

يملك العامل الحق في التمتع بجميع المستحقات الت تخصه بفي حال قام بفسخ عقده ولكن ذالك في بعض الحالات التي  قام قانون العمل السعودي بتحديدها وبوجه الخصوص في المادة 88.

  • °والتي تنص على أنه في حال أنهى العامل عمله
  • فى المنشأة من واجب صاحب العمل أو المنشأة أن  يصفي الحقوق الخاصة بالعامل وأن يدفع أجوره كامل دون نقصان أو تقصير.
  • °وفي حالة قام العامل بإنهاء عقد عمله  بنفسه، فيحق له أن يحصل على كل الحقوق الخاصة به في مدة 15 يوما فقط، ولصاحب العمل الحق في خصم جميع الديون التى يدين لها بها العامل من المبلغ المستحق الذي سيتم دفعه له.
  • °من حق العمال اي كان قطاع عمله أن يحصلوا على مكافأتهم بشكل كلي وذالك بعد مرور 10 أعوام في خدمتهم بالعمل، ويستطيع العامل أيضا تقديم استقالته بنفسه طبقًا للمادة الخاصة بقانون العمل السعودي رقم 84 والتي تركز على أن تكون مكافئة العامل كاملة دون نقصان.

إقرأ أيضاً: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

إقرأ أيضاً: تعريف بالراتب إلكتروني

الفئات التي لا يُطبق عليها المادة 80 من قانون العمل

المادة 80 من نظام العمل pdf

توجد مجموعة من الفئات التي لا ينطبق عليها نص المادة 80 من قانون العمل وهي كالأتى:

  • °لا تنطبق على كل العمال الذين توافدوا على  العمل في المملكة السعودية لمدة لا تتعدى شهرين.
  • °لا تضم المادة أفراد أسرة صاحب العمل في حال لم تقم المؤسسة بضم غيرهم.
  • °لا تشمل العمالة المنزلية اي العمال الذين يتم تشغيله في المنزل ويشمل كذالك العمال الزراعيين والعاملين في البحار على مراكب صغيرة لا تتجاوز حمولتها 500 طن.
  • °لا تختص في  أنظمة العمل للعاملين في الاتحادات والأندية الرياضية وكل  الرياضيين من اللاعبين والمدربين.

العقود المشمولة في نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل السعودي 2021

هناك من يظن ان كل العقود المبرمة يمكن إدخالها وشملها في نظام العمل وهذا غير صحيح فقد تم تحديد العقود التي تنطبق عليها أحكام نظام العمل وهي كالتالي:

  • °العقود التي تم إبرامها من طرف العمال بغرض قضاء كل ما يحقق المصلحة لصاحب العمل، وهي نفس العقود التي تقتضي على  حصول العمال علة  أجر مقابل عملهم ويكونو  تحت إمرة المدير أو صاحب العمل.
  • °يشمل نظام كل العاملين الذين يشتغلون بالقطاع العام وجميع المؤسسات العامة، ومن بينهم العمال الزراعيين والعاملين بالمراعي.
  • °تضم هذه العقود جميع الأحكام على العاملين في المؤسسات الخيرية كدور رعاية المسنين ودور الأيتام.
  • ° يحكم نظام العمل أيضا على عقود إختبار و تدريب وتأهيل الأشخاص الذين لا يندرجون في نطاق العمالة التي تخص المشغل أو صاحب العمل.
  • °تسري على العقود الخاصة بالتدريب والتأهيل طبقًا للأحكام المنصوص عليها.
  • °تنطبق أحكام نظام العمل على جميع العاملين الذين يعملون بشكل مؤقت وذالك لضمان سلامتهم المهنية والصحية والأمن، وتتعلق أيضا بكل ما يخص الإصابات التي يصاب بها العمال أثناء تأديتهم لواجبهم وما ويتكلف الوزير المسؤول بتحديد تبعيات الموضوع.

فصل تعسفي المادة 80

لا يحق لصاحب العمل أبدا ان يقوم بطرد العامل بشكل تعسفي لأن ذالك يعتبر غير أخلاقي بالإضافة إلى أنه مناف لقوانين المادة 80 من قانون العمل وفي حال أراد صاحب العمل تنفيذ الطرد فيجب ان يتوفر على سبب وشرط مقنع من بين الشروط و الأسباب التي سبق ذكرها.
واذا حدث وتم طرد العامل فيجب تقديم تعويض له عن السنوات التي خدمها.

اهم الأسئلة و الأجوبة على المادة 80 من قانون العمل

المادة 81 من نظام العمل السعودي 2020
  • ▪كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة أو المكافأة التعويضية؟

تحسب مكافأة نهاية الخدمة بالرجوع إلى  المدة التى عمل بها  العامل في الشركة، وتحسب بقيمة نصف شهر على سنة واحدة من السنوات الخمسة الأولى التي زاول فيهاالعامل عمله في الشركة، ثم يتم حساب راتب شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي زادها فوق الخمس سنوات .

  • ▪هل ينتهي التعاقد بوفاة صاحب العمل أو وفاة أو عجز العامل

الجواب عن هذا السؤال هو لا، لا ينتهي التعاقد بموت المسؤول عن العمل، لكن في حال وفاة العامل يفكون من الواجب على صاحب العمل ان يدفع كل  المستحقات التي يدين بها لأفراد عائلته.
أما بخصوص حالة  عجز العامل فإنه إذا تم إثباته حقا فإنه  يكون سببا في فسخ التعاقد بين العامل وصاحب العمل ولكن ذالك يكون بعد التحفق والإثبات من طرف طبيب الشركة أو المنشأة التي يعمل بها هذا العامل،والتي تكون ملزمة بدفع تعويض مناسب لعامل.

وفي حال كان العقد الموقع بين العامل وصاحب العمل لا يتضمن أي بند بخصوص التعويض الذي يجب تقديمه  للعامل في هاته الحالة، يصبح للعامل الحق في  الحصول على تعويض يعادل أجر عمل 15 يوما، عن كل سنة من السنوات التي إشتغل فيها بالمنشأة او الشركة، وذلك يحدث في حال كان العقد الموقع غير محدد المدة، أما إذا كان محدد المدة ففي هذه الحالة في إمكان العامل  الحصول على تعويض يساوي أجر شهرين عمل ، وهذا القانون حسب ما جاء في  المادة 79 من قانون العمل السعودي.

  • ▪هل يستحق العامل مكافأة في حالة الاستقالة

إذا كانالعامل  عمل لمدة سنتين أو أقل من ذالك فإنه لا يحق له أخد مكافأة عنهم، أما في حال ما إذا كانت فترة الخدمة استمرت من ثلاث إلى خمس سنوات فإنه يصبح في إمكانه الحصول على ثلث المكافأة فقط،  وبعد مرور خمسة سنوات في العمل يستحق ثلثي المكافأة على عمله، وتصبح المكافأة كاملة من حقه اذا مرت عشر سنوات من الخدمة.

  • ▪ما هي المدة المحددة للإشعار قبل إنهاء التعاقد

إذا كان لأحد الطرفين نية في فسخ التعاقد فمن واجبه أن يقدم إشعارا رسميا مكتوبا إلى الطرف الآخر من التعاقد،
قبل فسخ العقد بمدة لا تقل عن الستين يوماً في حالة كان العامل يتقاضى أجره بشكل شهري، وثلاثون  يوما في حال كان غير ذلك أي إذا كان يتقاضى أجره في نهاية كل أسبوع أو كل يوم.

نموذج / خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة ( 80 ) من نظام العمل

المادة 79 من نظام العمل السعودي

ونقد لكم  نموذجا للخطاب الخاص بفصل العامل في حال أثبت انه مخالف للقوانيز  للمادة 80 من قانون العمل:

اسم المؤسسة/…..

إلى السيد/……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد إلمامنا بكل بنود المادة (80) من نظام العمل، نحيطكم علما بأنه تم إتخادقرار بفصلكم من العمل للأسباب التالية :….

وذلك بداية من تاريخ:    /     /

المرجو التنسيق مع المدير المباشر لتسليم ما بعهدتكم، ومراجعة إدارة الموارد البشرية بالشركة لإتمام كل الإجراءات.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

التوقيع/……

التاريخ../../…

نشكرك عزيز القارء على إتمام القراء ونتمنى ان نكون قد وضحنا لكلم كل شيئ حول المادة 80 من قانون العمل السعودي والتي تعمل على تنظيم العلاقات بين كل من العامل وصاحب العمل كما توفر الأمان لكل منهما وتحفظ لكل واحد حقه في جميع الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *