أسئلة وأجوبةفنون

ماهو الدويتو في الغناء؟

يتكوّن الغناء من مجموعة من التكويناتِ الفنيّة التي تجتمعُ معاً لتشكلّ عملاً فنيّا متكاملاً. فالأغنية تتكون من لحنٍ، ومقاماتٍ موسيقيّة متنوّعة، كما تحتوي على كلماتٍ وموشّحاتٍ شعريّةٍ طربيّة، وقد يكون في الأغنيّة كذلك جانبٌ استعراضيّ. ومن أحد انواع الأغاني: غناء الدويتو،

والسؤال الذي يُطرح: ما هو فن الدويتو؟ وما الذي يميزيه عن الفنون الغنائية الأخرى؟ وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما هو فن الدويتو

فن الدويتو

الدويتو يصطلح عليه الديالوغ الغنائي، وهو يعتبر حوار غنائيّ منسجم من حيث الأداء والصوت واللّحنِ بين الفنانين، ويكون موضوع الدويتو الغنائيّ مجموعة متنوعة من المواضيع العاطفية أوالاجتماعيّة أو الوطنية أو السياسيّة، أما أسلوب الدويتو فهو يكون عبارة عن أخذ وردّ أو على صورة فقرات، أو سؤال وجواب، وفي العادة يكون الغرض الأساسي من الدويتو هو جذب انتباه المستمعين، وينجذب الجمهور أكثر لأغنية الدويتو؛ لأنّها تختلف عن أسلوب الأغاني ذات النمط التقليدي التي يؤديها مطرب واحد، كما أن المطربون ينجذبون إليها لأنّها تمنحهم فرصة أكبر للحصول على شهرة واسعو سواءا للمطرب أو للأغنيّة ذاتها، تحديدا إذا حينما يؤدي المطرب الأغنية بجوار مغنٍ آخر ذو شهرة كبيرة.

وفي إطار الإجابة عن سؤال عن ماهية الدويتو:

  • فإن مصطلح الدويتو يستخدم في الغناء من أجل وصف عمل مشترك غنائي يقوم بأدائه مطربين، إذ يقوم كل مطرب بغناء الجزء الخاص به من الأغنية أو يشتركان معا في تأدية جزء.
  • أما في الموسيقى فإن المصطلح يستخدم لوصف العمل الموسيقي الذي يقوم بأدائه الموسيقيين على آلتين موسيقتين من نوع واحد، كما قد يطلق المصطلح على كل عمل موسيقي يقوم بأدائه موسيقيين على الات مختلفة، أيضا قد يطلق المصطلح في الموسيقى على أي عمل غنائي لشخصين يشتركان في أداء الأغنية أو جزء منها. وأبرز أنواع هذا الأسلوب في الموسيقى الكلاسيكية هو دويتو البيانو.

أنظر أيضا:
مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

اغنية تركيه قونايدن Günaydın

أشهر دويتو عربي

الدويتو العربيّ بدأ بالظهور عبر السينما والمسرح؛ حيث كان يجمع الحوار المسرحي أو الفيلم بينَ فنّان وفنّانة يؤدّيان في مشهد المسرحية أو القيلم أغنيةً . ويمكن إرجاع بداية الدويتو عربيا إلى عام 1944 عند عرض فيلم رصاصة قلب، حيث غنّى الفنانين محمد عبد الوهّاب بجانب راقية إبراهيم الأغنيّة “حكيم عُيون”.

أما في المسرح فقد غنّت الفنانة فيروز بجانب الفنان وديع الصافي والفنان نصري شمس الدين في عدة مسرحيات لبنانيّة.

أنظر أيضا:
كم عمر الوليد مقداد الحقيقي ؟
كم عمر جنى مقداد

أشهر أغاني الدويتو القديمة

عند الحديث عن أشهر دويتو غنائي عربي قديم، يمكن ذكر ما يأتي:

أغنيّة يا سلام على حبّي وحبّك: أغنيّة بين الثنائي الفنان المطرب فريد الأطرش والفنّانة شادية في فيلم.

أغنيّة حاجة غريبة: تعتبر هذه الأغنية من أهم وأشهر أغاني الدويتو في تاريخ السينما والأغنية، وهي تجمع بين الثنائي شادية وعبد الحليم حافظ، وقد كانت في فيلم معبودة الجماهير.

أغنيّة يادي النّعيم: هي أغنيّة للثنائي الفنانة ليلى مراد والفنان محمد عبد الوهّاب.

أغنيّة شحّات الغرام: قام بأدائها الثنائي محمد فؤاد وليلى مراد.

أغنيّة شهر العسل: كانت أول أغنية دويتو في الخليج، حيث جمعت الثنائي عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله

أشهر أغاني الدويتو الحديثة

بعد ان اختفى الديتو الغنائي في الثمانينات والتسعينات انتقل بعد ذلك إلى الأغاني الحديثة، وفي ما يلي نذكر أشهر الأغاني الحديثة للدويتو:

أغنيّة يوم ورا يوم: تم عرض الأغنية في عام 2002، واشتهرت كثيرا في الوطن العربي، حيث جمعت بين الشاب مامي والفنّانة سميرة سعيد.

أغنيّة عام جديد: هي أغنيّة تجمع بين الفنانين فضل شاكر وشيرين عبد الوهّاب، وقد غنّى الفنان فضل شاكر أربعة أغاني مع أشهر الفنانات ، مثل أغنيّة “جوا الرّوح” مع الفنانة إليسا، والأغنية “آخدني معك” مع الفنانة يارا.

أغنيّة قلبي: هذه الأغنية جمعت بين الفنان عمرو دياب والشّاب خالد.

أغنيّة بتغيب بتروح: أغنيّة جمعت بين الفنان راغب علامة والمغنيّة إليسّا.

أغنيّة مين حبيبي أنا: أغنية مشتركة بينَ الفنان وائل الكفوري والفنّانة نوال الزغبي.

أغنيّة يارب: جمعت بين الفنانين مروان خوري وكارول سماحة.

أنظر أيضا:
تنزيل برنامج تنزيل اغاني بدون نت

طرق لتعرف ما اسم هذه الاغنية من مقطع أو صوت على أي جوال في ثوان

أشهر دويتو أجنبي

يزخر الفن الغنائي الأجنبي بمجموعة هائلة من الأغاني التي تجمع بين المغنيين العالميين المشهورين، حيث يمكن إجمال أشهر الأغاني الأجنبية للدويتو في ما يلي:

الأغنية آيلندز إن ذا ستريم (Islands in the Stream) وتعني جزر في التيّار، جمعت هذه أغنية بين كيني روجر ودولي بارتون في سنة 1983. وحققّت شهرةً عالميّةً هائلة، وكانت الأغنيّة التي تصدرت المشهد في تلك السنة .

إينلدس لوف ( Endless Love) وتعني حبّ غير منتهي. هي أغنيّة ذات صنف رومنسيبين جمعت بين ديانا روس وليونيل ريتشي، تم إصدارها في سنة 1981، وقد تصدرت قائمة أفضل 100 أغنيّة لمدّة 60 يوم متتالي.

أغنيّة درنك إن لوف (Drunk in Love) وتعني سكران في الحبّ. وهي أغنية مشهورة جمعت بين المغنية بيونسيه والمغني جيه زي، حيث حققّت نجاح مبهر سنة 2013.

تقنيات غناء الدويتو

خلال تسجيل أغنيّة دويتو، يتمّ دراسة وتحليل التوافق الصوتيّ للثنائي الذي سيؤدي الأغنية، حيث يتم تحديد الخصائص الصوتيّة الخاصة بكل مغنٍ من أجل تحقيق الانسجام الصوتي في الأغنيّة. وقد يُسجّل للفنانين معاً أو كلّ منهما على انفرادٍ.

تاريخ الغناء

قدّم مجموعة من الباحثون في دراسة تاريخ الغناء عدة فرضيّات لمعرفة بداية الغناء، وقد افترضوا بأنّ الإنسان الحجريّ بالرغم من عدم توفره على كلماتٍ واضحة، إلّا أنّه اكتشف الغناء بواسطة ألحان منسقّة، فقد وجد الإنسان الحجري في الكهوف مزاميرَ وشبّاباتٍ تم صناعتها من العظام الصغيرة.

أمّا بخصوص أقدم أمثلة غنائية، فهي ترجع إلى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت تتمثل في نصوص مكتوبة تعود لحضارة سومر وحضارة مصر.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments