حيوانات

الضربان الشوكي: ماهو؟ حكم أكله؟ فوائده؟

يكثر الحديث والبحث عن الضربان الشوكي بحكم وجوده وانتشاره في الحياة البرية العربية ضمن مجموعة من الدول، هذا الحيوان لا يعرف العديد منا معلومات عنه، في هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بحيوان الضربان الشوكي، فتابع معي الى النهاية.

قبل الشروع في ذلك إن كنت في حاجة للتعرف على أنواع الضربان الشوكي، يمكنك التعرف على ذلك باطلاعكم على :أنواع حيوان ظربان

ماهو الضربان الشوكي

هو حيوان يعيش في البرية مثل الصحراء والجبال والغابات ويعرفه العرب في كتب التراث تحت اسم “الدلدل” ويشار إليه في بعض الأماكن باسم “النيص” وأوضح سبب تسمية “النيص” لأن حركته بطيئة ، وكأنه نيص لمن يسير معه. اي تاخير. وشكله مماثل لشكل القنفذ كبير الحجم، ويكون حجمه بحوالي السخلة -أي مثل حجم الماعز والخروف صغير الحجم

النيص  أو الشيهم أو الضربان أو الدعلج/ Porcupine هو عائلة من القوارض تتميز بغطاء من الأشواك الحادة تستعملها للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة. موطنها الرئيسي موجود في جميع أنحاء إفريقيا والجنوب والشمال ، مثل الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وتشاد ومالي وغيرها ، وأمريكا وآسيا وأوروبا. النيص هو ثالث أكبر أنواع القوارض بعد القندس وخنزير الماء. يتراوح طول معظم النيص (64-91 سم) وطول الذيل (20-25 سم) والوزن (5.4-15.9 كجم) ، وهي مستديرة وكبيرة وبطيئة الحركة. يختلف لون النيص بين البني والرمادي ونادرًا ما يكون أبيض. إنها تشبه أشواك القنافذ التي بحوزتها ، لكن لا علاقة لها بها أو بشوك الجلد.

وعادة ما يكون النيص من الحيوانات العاشبة. يأكل أوراق الشجر والأعشاب والأغصان والنباتات الخضراء مثل نبات النفل ويتغذى على اللحاء في الشتاء. وغالبًا في أمريكا الشمالية يتسلق النيص الأشجار بحثًا عن الطعام ، بينما النيص الأفريقي لا يتسلق ويتغذى على الطعام ، وهي في الغالب من الروامس (ينام في الصباح ويستيقظ ليلًا ، ولكنه يستيقظ أحيانًا في الصباح) للبحث عن الطعام في بعض المجتمعات يتم تناولها كطعام شهي ، مما يؤدي إلى انخفاض أعدادها

أنظر أيضا:
تفسير الضربان في المنام

حكم أكل الضربان الشوكي

العلماء لا يميزون بين حكم أكل الضربان الشوكي وبين حكم أكل القنافذ. لأن الشكل متشابه جداً وطبيعة الأكل متشابهة ، وتختلف آراءهم في شرح قرارهم لاختلافهم سواء أكان مستقذر خبيث أم لا بحسب التفاصيل التالية:

الإباحة

 استنادا إلى قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا)،وكذلك الحديث: (ما أَحَلَّ اللهُ في كتابِه فهوَ حَلالٌ، وما حَرَّمَ فهوَ حرامٌ، وما سَكَتَ عنهُ فهوَ عَفْوٌ، فَاقْبَلوا مِنَ اللهِ عَافِيَتَهُ)،ولا يتواجد دليل على تحريم أكل لحمه.

التحريم

 استنادا إلى قوله -تعالى-: (وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)، كما ورد أنَّ شيخاً قال لابن عمر: سَمِعتُ أبا هُرَيرةَ يقولُ: ذُكِرَ القنفذ عندَ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقالَ: (خُبيثٌ مِنَ الخبائثِ)، ؛ يعيش بأكل الحشرات ويستخبثونه العرب – ذوو اليسار .

ضابط المستقذرات المحرم أكلها مما لم يرد فيه نص

حكم الناس على طعام معين بكونه طعام قذر يعتبر حكم نسبي ؛ لأن الكثير من الأشياء القذرة في بلد ما ليست قذرة بين الشعوب من الثقافات الأخرى والعكس صحيح ، فكيف يكون ضابط الحكم الشرعي لمنع حيوان معين باعتباره يصنف من المستقذرات والخبائث؟

الإجابة: الطيِّب هو ما تستطيبه أهواء ونفوس السكان العرب، والمستقذرهو ما تستخبثه هذه النفوس؛ لأنَّ الضمير الذي في هذه الآية: (وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)،بحسب ما ذهب إليه الشافعي يعود على العرب

أنظر أيضا:
فوائد حيوان الظربان

فوائد حيوان الظربان

ليس للظربان أي مزايا لأنه من الحيوانات التي تأكل الضفادع والقوارض الصغيرة والسحالي ، ولكن أيضًا الأفاعي والطيور وجثثها ، من القطط والثعابين السامة ، لذلك مع هذا النظام الغذائي سيتغير الظربان على مدار المواسم يتغير الحيوان. لا فائدة منه أو تناوله لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في جسم الإنسان.

كانت فائدة وحيدة لاستخدام الظربان تم استعمالها لهدف شرير، فخلق خليط يسمى “ماء الظربان/ Skunk water “، وهو خليط صنعته شركة الاحتلال الإسرائيلي “أودورتيك/ Odortec ” يتم نقله بالشاحنات ثم رشه ، وكان يستهدف المتظاهرين الذين ينظمون الحملات. وتظاهرات ضد جيش الاحتلال في الضفة الغربية وهي منطقة حساسة لتفريقهم ووقف الاحتجاجات ضدهم.

صُنع هذا السائل من الماس والخميرة وتفاعلهما مع الكربونات الكيميائية وبيكربونات الصوديوم ، مما تسبب في رائحة مقززة لعدة أيام على الرغم من التنظيف والاستحمام ، تشبه رائحة فضلات الإنسان والحيوان الميت.

اقرأ أيضا:
الضربان في السعودية
حيوان ابو ريحة

فوائد شوك الضربان

في الواقع ، ليس للظربان أشواك ، بل يمتلك جلدًا سميكًا وفضفاضًا وشعرًا خشنًا. يعتقد الكثير من الناس أن الظربان لديه أشواك لأنه يشبه النيص ، والذي يشبه إلى حد بعيد الظربان في الشكل. ولكن بأشواك كبيرة وطويلة تشبه القنفذ ، والتي تدافع عنها ضد أي هجوم من الخارج.

ومن فوائد أشواك النيص أن بعض النساء يستخدمنها في السحر لأنهن يعتقدن أنها ستنال القبول بين الناس وسوف يجلبون الحبيب الذي يحلمون به ويتزوجونه بالسحر بأشواك النيص.

يمكن أن يصل السعر إلى 1000 دولار للأعشاب والسحرة والدجالين ، لذلك انتشر هذا النوع من السحر مؤخرًا ، حيث تقوم بعض النساء بنشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات ، وتناقش طريقة استخدامه وسعره عند الحيوانات. ومجموعة أخرى ضحية عودة وضحية للمحرومين من ممتلكاتهم.

أنظر أيضا:
ماذا يأكل الضربان

فوائد يد الظربان

كما قلنا من قبل ، لا فائدة من الضربان الشوكي، بل ما يزيد الطين بلة أنه يستخدم في أمور خبيثة مثل السحر والشعوذة. تُستخدم جميع أطرافه لغرض معين ، أو إحضار حبيب ، أو قبوله بين الناس ، أو الزواج ، أو تسهيل التجارة عن طريق جلب عميل. و عدة أشياء أخرى.

اقرأ أيضا:
“ماء الظربان” المقزز: سلاح إسرائيل في القدس الشرقية

فوائد لحم الظربان

لا يأكل لحم الظربان ، وذلك لأنه يأكل جثث الثعابين السامة والقوارض الصغيرة والضفادع ، وأكلها يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة لجسم الإنسان ، لذلك يجب الحرص على عدم تناوله أو الاقتراب منه لأنه تنبعث منه رائحة كريهة للغاية يمكن أن ترشها على العين وتسبب العمى المؤقت.

أما النيص فهو مشابه جدًا للظربان في الشكل وقد يختلف في بعض التفاصيل ، مثل شكله. ب. الريشات الطويلة من النيص. وهذا يقود الناس إلى إرباكهم ويبحثون عن فوائد لحم الظربان الذي لا يؤكل ، ومن الضروري في الأصل البحث عن فوائد لحم النيص ، وهي مجموعة من الفوائد التي يحتويها جسمه والتي تفيد الناس.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments