أفلامتقنيةويندوز

aflam dvd طريقة تشغيلها على الويندوز والماك

aflam dvd طريقة تشغيلها على الويندوز والماك

هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع مختلف مستخدمي الكمبيوتر للحاجة بقوة إلى تشغيل أقراص DVD على الجهاز بالرغم من أن نسبة كبيرة من الأشخاص أصبحت ترى في هذه الأقراص أشياء أصبحت نادرة، لكن كما قلنا هناك حالات عدة قد تحتاج فيها إلى تشغيل DVD على الحاسوب، كالحصول على افلام لايتم بثها في مختلف المنصات الرئيسية، أيضا تشغيل ملفات iso على الحاسوب وغيرها.

في هذا المقال سنتابع aflam dvd طريقة تشغيلها على الويندوز والماك بشكل سهل ومميز فتابع التفاصيل.

أنظر أيضا:

طريقة نسخ الملفات على CD أو DVD ويندوز 10 و 7 و 8 بدون برامج

كيفية تشغيل محتوى DVD على نظامي Mac و Windows باستخدام برنامج مشغل DVD

كما أشرنا في الأعلى القدرة على تشغيل ملفات DVD على الحواسيب قد تمنح المستخدمين قدرات أكثر مرونة على مستوى تدفق الفيديو والسيول، خاصة لعشاق الأفلام الحصرية والتي لم يتم عرضها على التلفاز في الوقت الحالي، من خلال أقراص DVD يمكنك الوصول إلى فيلم معين غير متوفر على خدمات البث الرئيسية وامتلاك القرص إلى الأبد دون القلق بشأن الاختفاء بعد إلغاء الاشتراك.

لكن من ناحية أخرى لا ننصح بتشغيل أفلام DVD ضخمة عن طريق مشغل أقراص DVD على محمول ثقيل، لأنك لن تحضى بمتابعة سلسة وستحتاج بالمقابل إلى النقل من غرفة إلى أخرى عندما تتحرك شاشة العرض، لذلك يعتبر تشغيل أقراص DVD على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو Mac باستخدام برنامج مشغل DVD هو الحل المثالي لك ولكل من يبحث عن أفضل طريقة لتشغيل ملفات DVD.

ستمنحك هذه الطريقة خيارات متقدمة على مستوى تشغيل مختلف الاقراص DVD بمختلف أنواعها، مع القدرة على متابعة الفيديوهات والأفلام بجودة عالية والتحكم في عرضها بالطريقة التي تلائم المستخدم، وسنشرح فيما تبقى من فقرات المقال عن كيفية مشاهدة قرص DVD على Windows 10/8/7 و macOS Monterey، مع طرح أفضل برنامج مشغيل DVD يمكنك العمل سواء كنت تملك محرك أقراص DVD ضوئي على الحاسوب بشكل مدمج أم لا.

أنظر أيضا:

تحميل برنامج Windows USB/DVD Download Tool لحرق ونسخ الويندوز على الفلاش

كيفية تشغيل قرص DVD على جهاز Mac والكمبيوتر الشخصي من أي منطقة (الحل النهائي)

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بأجهزة الماك وتحتاج إلى تشغيل أقراص DVD على الابتوب الخاص بهم، نود أن نشير إلى ان هناك تطبيق رائع متخصص في مهمة قراءة الأقراص سواء على نظام Windows أو Mac، عن طريقه يمكنك تشغيل DVD دون الحاجة إلى تنزيل أي برامج أخرى اضافية للقيام بهذا أو لفتح أفلام DVD.

مع ذلك قد يظل البرنامج المدمج بشكل افتراضي مع النظام غير كافي ولا يستوفي كل طلبات المستخدم، لذلك قد لا يكون الخيار الأفضل لك، لهذا ستحتاج إلى برنامج مميز قادر على تشغيل فيديو DVD بطريقة غير محدودة على الكمبيوتر، وفي هذا السياق سنقدم لك أقوى خيار لهذه المهمة وهو مشغل فيدمور.

برنامج Vidmore Player هو تطبيق رائع تم تصميمه وتطويره لكي يعمل كأداة مشغل DVD، يقدم هذا البرنامج باقة من المميزات الرائعة التي ستثيرك على الأكيد أهمها أنه احترافي مئة بالمئة إلى جانب كونه سهل الاستخدام لأجهزة كمبيوتر Windows و Mac.

من السمات الرائعة التي يتمتع بها البرنامج مرونته على مستوى تشغيل مختلف أنواع الاقراص DVD، فهو قادر على قراءة كل من: DVD-ROM و DVD-R و DVD + R و DVD-RW و DVD + RW و DVD-RAM و DVD-DL وما إلى ذلك من أي منطقة، ليس هذا وحسب تستطيع عن طريقه حتى فتح مجلد DVD وملف ISO مباشرة على الكمبيوتر بدون العمل على محرك أقراص DVD الضوئية.

أنظر أيضا:

شرح حرق ويندوز 10 على DVD بدون برامج او بأفضل برامج حرق الويندوز

مميزات برنامج Vidmore Player

يأتي برنامج Vidmore Player بمجموعة من مميزات التشغيل التي تجعل منه أفضل مشغل للأقراص دي في دي على الإطلاق، يمكنك الاستفادة من أفضل برامج مشغل DVD من خلال تنزيله على حاسوبك، لكن أولا تابع أبرز هذه المميزات على النحو التالي:

  • أول وأهم ميزة رائعة ببرنامج Vidmore Player كونه مجاني بالكامل مع كل خيارات التشغيل التي يقدمها.ط
  • يعمل البرنامج على تشغيل قرص DVD / Blu-ray إضافة إلى تشغيل كل مجلد وملفات ISO على جهاز الكمبيوت.
  • Vidmore Player متاح للتحميل والتشغيل على كل من أجهزة الويندوز بمختلف اصداراته وأيضا حواسيب الماك.
  • يعمل Vidmore Player على تشغيل أكثر من 300 تنسيق وسائط رقمية بما في ذلك أفلام 4K.
  • يمنحك البرنامج القدرة على خلق قائمة تشغيل DVD الخاصة بك لتسهيل عليك عملية التنقل في المرة القادمة.
  • يقدم Vidmore Player عدد من الأدوات الإضافية التي تساعدك على اضافة التأثيرات والترجمات والمسارات الصوتية والمزيد من الأمور حسب رغبتك.
  • من المميزات الرائعة على البرنامج أيضا القدرة على أخد لقطات صور من الفيديو المشغل على قرص DVD.
  • Vidmore Player متوافق مع Windows 10/8/7 و macOS.

طريقة تشغيل اقراص DVD على الماك باستخدام Vidmore Player

فيما يتعلق بطريقة التشغيل فهي لن تتضمن أي تعقيدات إذا ما عاينت الطريقة من خلال الخطوات البسيطة التالية:

الخطوة رقم 1:

أول شيء عليك القيام به هو تحميل برنامج مشغل DVD هذا مجانا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال الرابط المشار إليه في الأعلى، كما قلنا فهو متوافق مع إصدارات Windows و Mac لكن الآن حمل النسخة الملائمة لنظامك التشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن هذ البرنامج متاح للعمل على نظام قائم على ARM على شريحة Apple M1 ، على MacBook Air (M1 ، 2020) ، Mac mini (M1 ، 2020) ، و MacBook Pro (13 بوصة ، M1 ، 2020) ويمكنك رفعه على جهاز Mac الخاص بك.

الخطوة رقم 2:

بعد الإنتهاء من عملية التحميل والتشغيل قم الآن بإدخال قرص DVD في محرك أقراص DVD الضوئية، يليها اعمل على توصيل محرك الأقراص الضوئية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة رقم 3:

عند النقر على افتح القرص ستظهر لك الواجهة الرئيسية للمشغل كما الصورة، سيعمل البرنامج على تحليل محتوى الحاسوب والكشف على أي أفلام DVD (قرص DVD أو مجلد أو ملف ISO) على هذا الكمبيوتر بشكل تلقائي.

الخطوة رقم 4:

على الخطوة الموالية سيتم عرض أمامك قائمة DVD على الشاشة.

الخطوة رقم 5:

كل ما عليك القيام به هنا هو تحديد فصل DVD أو العناوين التي تريد مشاهدتها ، وانقر فوقه لبدء تشغيل فيلم DVD.

الخطوة رقم 6:

كما هو مبين في الصورة عند تشغيل الفيلم DVD على هذا المشغل يمكنك الإستفادة من كل أدوات التحكم التي أمامك أثناء تشغيل فيلم DVD ، يمكنك التحكم في تأثير التشغيل (الترجمة ، المسار الصوتي ، التأثير ، النسبة ، والمزيد) من خلال القائمة الموجودة في الشريط العلوي، تستطيع أيضا أخد صور للفيدوات للقطات التي تريد.

أنظر أيضا:

كيفية فرمتة الاسطوانة وتهيئتها ومسح الملفات على CD أو DVD لوضع ملفات جديدة

كيفية تشغيل قرص DVD على Windows 10/8/7 عبر Windows Media Player

الآن مع الأشخاص التي تعمل بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز وتبحث هي الأخرى عن الطريقة المثالية لتشغيل أقراص DVD، وهنا يتسائل الكثيرون حول اماكنية Windows Media Player تشغيل أقراص DVD؟، ونود أن نقول أن هذا المشغل المدمج مع نظام تشغيل الويندوز هو أكثر من مشغيل ملفات فيديو وملفات موسيقى وتسجيلات بل يدعم تشغيل أقراص DVD أيضا.

وبالتالي تستطيع عن طريق برنامج Windows Media Player تشغيل:

  • أقراص الصوت المضغوطة
  • وأقراص البيانات المضغوطة
  • وأقراص DVD للبيانات التي تحتوي على ملفات موسيقى أو فيديو
  • يمكنك أيضا من تشغيل أقراص الفيديو المضغوطة (VCDs) والمطابقة إلى حدما لأقراص DVD حتى وإن كانت جودة الفيديو ليست عالية.

لكن كي تحضى بأفضل خدمة تشغيل لأقراص DVD على مشغل Window Media Player بسلاسة عالية وسهولة ودون أي مشاكل تقطع أو غيرها ستحتاج بشكل أساسي إلى محرك أقراص DVD ووحدة فك ترميز DVD متوافقة مثبتة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.

ملاحظة مهمة:

ميزة تشغيل DVD على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows هي فقط مدعومة على اصدار الويندوز 7 فقط وبالتالي لن تتمكن من الإستفادة من هذه الخاصية على باقي الإصدارات الأقل أو الأعلى.

أنظر أيضا:

كيفية حرق نسخة ويندوز iso على DVD او CD او USB والتعديل عليه واستخراج الملفات منه وغيرها

طريقة تشغيل اقراص DVD على الويندوز باستخدام Window Media Player

بالنسبة لطريقة عمل Window Media Player في تشغيل اقراص DVD التي تريد فهي عادة سهلة وبسيطة ولن تتعدى منك سوى القيام بالأمور البسيطة التالية:

الخطوة 1:

أولا عليك بتجهيز قرص DVD الذي تود تشغايله ثم اداخله على محرك أقراص DVD الضوئية على كمبيوتر يعمل بنظام Windows، بالنسبة للأشخاص التي تملك حواسيب بنظام تشغيل ويندوز محمولة لا تتوفر على محرك أقراص ضوئي DVD مدمج لايمكنها تشغيل الاقراص إلا إذا قامت بالحصول على محرك أقراص ضوئي DVD خارجي لإدخال القرص وقرائته.

الخطوة 2:

على الخطوة الموالية الآن باشر عملية تشغيل البرنامج Windows Media Player لكي يبدأ القرص في التشغيل.

الخطوة 3:

الآن بعد تشغيل برنامج Windows Media Player كل ما عليك هو البحث عن مكتبة المشغل، حدد اسم القرص في جزء التنقل الأيسر، بهذه الطريقة سيتم عرض جميع فصول وعناوين DVD.

الخطوة 4:

الآن قم عليك بتحديد عنوان DVD أو الفصل والنقر فوق الزر “تشغيل” على الجانب الأيمن لتنطلق عملية عرض محتوى قرص DVD والإستمتاع بالفلم أو الفيديو الذي يتضمنه.

أنظر أيضا:

اصلاح قارئ الاقراص DVD وحل مشكلة قارئ الاقراص لا يعمل

كيفية تشغيل قرص DVD على جهاز Mac باستخدام تطبيق مشغل DVD

بالعودة إلى الأشخاص التي تعمل بحواسيب تدعم نظام تشغيل الماك بوك والتي تتسائل حول امكانية تشغيل DVD على MacBook عن طريق المشغيل المدمج بشكل افتراضي مع النظام دون الحاجة إلى تحميل أي برامج اضافية متخصصة في قراءة أقراص DVD.

فكما نعلم أن شركة Apple تقدم تطبيق مشغل DVD مدمج مجاني لمستخدميها وهو الغني عن التعريف DVD Player المتخصص في عملية تشغيل أفلام DVD على كمبيوتر Mac، وحتى نقرب الصورة للمتابعين أكثر فعملية تشغيل قرص DVD على جهاز Mac عبر مشغل DVD متشابهة بشكل كبير جدا مع التي تابعناها قبل قليل بالنسبة لنظام تشغيل Windows باستخدام Windows Media Player، إذا كل ما عليك فعله هو تطبيق التعليمات التالية:

1- أولا إدخال قرص في كمبيوتر Mac الخاص بك، بهذه الطريقة سيعمل برنامج DVD Player في تشغيل القرص، تجدر الإشارة إلى كون نظام الماك لا يعمل على تشغيل قرص DVD مدرج، لهذا ستحتاج فقط إلى النقر على مفتاح مسافة على الكيبورد حتى يبدأ التعرف على القرص.

2- إضافة إلى هذا يستطيع مشغل DVD قراءة حتى مجلد DVD المخزن على جهاز Mac الخاص بك وتشغيله، يكفي أن تقوم بفتح مشغل اسطوانات على جهاز Mac الخاص بك

3- قم بعدها بتحديد ملف واختر افتح وسائط DVD.

4- ضمن المرحلة الموالية تذهب إلى مجلد DVD (مجلد VIDEO_TS) وتحدد ملف فيلم DVD، ثم تضغط على زر فتح Open من أجل الخوض في مشاهدة فيلم DVD على Mac.

ما قد يعاب على المشغل للإفتراضي للنظام هو عدم القدرة على اخد صور ولقطات لمقاطع الفيديو نظرا لحماية حقوق النشر أثناء المشاهدة، إضافة إلى عدم قدرته على تشغيل مجلد ISO أو DVD لتشغيل مجلد ISO أو DVD، في هذه الحالة ستحتاج إلى ملف مشغل ISO.

كيفية تشغيل قرص DVD بدون محرك أقراص ضوئي DVD

كما نعلم من أجل تشغيل اقراص DVD على اي جهاز تملكه سواء كان كمبيوتر مكتبي أو لابتوب أو حاسوب محمول من البديهي أن تحتاج إلى محرك اقراص مدمج داخل مكونات النظام لتشغيل الاقراص dvd، لكن بالنسبة لعدد كبير من اجهزة الحاسوب المحمولة فهي لا تحتوي على محرك الأقراص وقد يشمل هذا عدد كبير من الشركات مثلHP Samsung ، Apple للحصول على شكر أخف وأكثر تطور.

لكن في هذه الحالة هل باستطاعة المستخدم مشاهدة فيلم DVD على نظام Mac أو Windows بدون محرك أقراص ضوئية؟ الجواب نعم لكن هنا ستحتاج إلى استخراج الملفات الرقمية من DVD بملحق DVD ripper، وحتى تتمكن من القيام بهذه العملية عليك تحميل برنامج متخصص وهو فيدمور دي في دي مونستر.

 يعمل هذا البرنامج على نسخ DVD بطريقة عالية الاحتراف، ويستطيع بهذه الطريقة تحويل أفلام DVD إلى مجلد DVD وملف ISO وتنسيقات 300 رقمية أخرى (MP4 و MOV و WMV و AVI و MKV و WebM و 3GP وما إلى ذلك) للفتح على Windows و Mac و iPad و iPhone و Android ومشغلين آخرين بكل سهولة ودون أي مشاكل.

أنظر أيضا:

ضبط اعدادات البيوس للإقلاع من الفلاشة USB او DVD/SD في جميع نسخ الويندوز

على هذا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا اليوم الخاص بaflam dvd طريقة تشغيلها على الويندوز والماك، تابعنا كل المعلومات التفصيلية الدقيقة حول طريقة تشغيل مختلف انواع اقراص DVD على الكمبيوتر سواء باستعمال برامج اضافية متخصصة أو البرامج المدمجة مع نظام تشغيل الويندوز أو الماك أو حتى بدون محرك اقراص، يكفي ان تنتقي الطريقة الملائمة لك والاستمتاع بمشاهدة افلام DVD.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments