تقنية

ضبط مكيف الشباك (حل لجميع مشاكل المكيف)

ضبط مكيف الشباك (حل لجميع مشاكل المكيف)

نعلم جيدا أن جهاز المكيف الآن يعتبر من الأجهزة المنزيلة المهمة لضبط درجة حرارة المكان، بالنسبة للشركات ومختلف الوكالات أوالمؤسسات سواء الخاصة أو العامة أصبحت مجهزة بأجهزة تكيف لضبط درجة الحرارة في جميع الظروف والفصول لتوفير ظروف عمل ملائمة، ليس هذا وحسب فوظيفة المكيف هي خلق أجواء الراحة في المنازل وحتى أماكن العمل.

لكن هناك الالاف جدا ممن يملكون أجهزة المكيف دائما ما يعانون من مشاكل خاصة بالإعدادات، فتجد الشخص عاجز على ضبط درجة حرارة المكيف بين البرودة والحرارة، إما بسبب عدم فهم لجهاز التحكم، أو وجود عطل تقني داخل المكيف يستدعي الفحص.

إذا كنت تبحث عن كيفية ضبط درجة حرارة المكيف الشباك، وتريد معرفة وظائف الريموت كزر التهويه في مكيف الشباك وغيرها فقط تابع معنا هذا الموضوع، سنقدم شرح تفصيلي خاص بجهاز التكيف من حيث ضبط اعدادات درجة الحرارة وتجاوز مشاكل التبريد، لك أن تكتشف أسباب خراب مكيف الشبك لتتجنبها وتحصل على الإستعمال السليم لهذا الجهاز فتابع.

مكيف الهواء

مع اختلاف الفصول، وفي إطار تحسين ظروف الحياة لا من حيث العيش، أوالعمل، يعمل الإنسان دائما على صنع الأجهزة، إما أن تساعده في عيش حياته، أو إتمام نشاطاته، وإما أن تخلق له الظروف الملائمة لإتمام ذلك، ثم يستمر فيما هو عليه من أمور الحياة، من عيش وعمل إلخ، إحدى أهم هذه الأجهزة هي المكيفات، فبشكل عام أصبحت المكيفات في جميع المؤسسات، عمومية كانت أو خاصة، يجب أن تتوفرعلى مكيف كشرط مهم لراحة الجميع.

وكإجراء تجهيزي أساسي أصبح العمل به، هذه المكيفات أصبح الكثير من لأشخاص يستخدمه في المنزل خاصة من هم في المناطق الحارة نوعا ما، لكن البعض قد لا يعرف كيف يتعامل مع المكيف، وبالتالي لا يستطيع ظبط درجة الحرارة، والبرودة بشكل جيد، ثم يضيع على نفسه خدمة المكيف، لك في هذا المقال سنريكم كيفية التعامل مع المكيف، وكيف يمكنك ظبط حرارته بشكل جيد، كما سنطلعك على معلوات أخرى جد مهمة، فقط تابع الشرح.

مميزات مكيف الشباك

خصص مكيف الشباك من أجل تلطيف الجو، مهما بلغت درجة الحرارة، أو البرودة، وبالتالي لن يطر الشخص لتحمل عبأ أي من هما، وذلك لما يمتاز به المكيف من تقنيات جيدة في موازنة الجو، صنع مكيف الشباك أساسا لتبريد غرفة واحدة، وقد يعتبر حل بديل وسهل، في حالة ما إذا كان التكييف المركزي غير فعال.

يعمل مكيف الشباك على تبريد هواء الغرفة من خلال أخذ هواء الغرفة، ثم تبريده، ثم إعادته للغرفة عينها. هناك من المكيفات التي تتيح لك إمكانية اختيار مستوى التبريد الذي ترتاح فيه، يعمل مكيف الشباك على تبريد الغرفة وفق المستوى الذي تختاره، حتى تقوم شخصيا بتغيره أو إيقافه، لذا المكيف نظام إستشعار الحرارة، فهو يقوم بظبط الحرارة عند المستوى المطلوب، ثم يتوقف تلقائيا، لكن إذا ما إستشعر أن درجة الحرارة ترتفع، فهو يقوم عند إدن بتكرار نفس العملية.

تابع كذلك: شرح مفاتيح مكيف الشباك

ضبط اعدادات مكيف الشباك من جهاز التحكم رمونت

سنتعرف على جميع الطرق والحلول من أجل تجاوز مشاكل جهاز التكيف لذيك، أول شيء هو ضبط الإعدادات عن طريق جهاز رمونت، جهاز التحكم عن بعد في المكيف يحتوي على العديد من الخيارات الخاصة بالتشغيل من الضروري معرفتها وضبطها، فقد يكون المشكل من عبث بعض الأشخاص بجهاز التحكم، أو الأظفال قاموا بإتلاف الجهاز أثناء اللعب أو غيرها، المهم تابع كيفية ضبط اعدادات مكيف الشباك بواسطة رمونت:

أولا على جهاز التحكم لديك ستجد عدد من الأزرار كل زر له أمر للجهاز من أجل أداء وظيفة معينة، أول زر vwdsd بالجهاز ستجد مكتوب عليه كلمة mode أي الحالة وتعني حالة الجهاز هذا الزر ستجدونه في جميع أجهزة التكيف، بمجرد الضغط على الزر ستظهر لك مجموعة من الخيارات:

  • أول خيار هو وضع التبريد ويعبر عن برمز النجمة
  • ثم الوضع الثاني هو وضع auto وهو وضع التلقائي
  • الوضع الثالث هو وضع التخفيف، وظيفته هو سحب الرطوبة من المكان
  • الوضع الرابع هو وضع المروحة أو ستجد رمز المروحة للتعبير عنه، هذا الوضع لا يقوم لا بالتبريد أو تدفع أو سحب الرطوبة
  • آخر وضع هو التدفئة heat

الزر الثامني برمونت هو زر fan المروحة، وستضمن ثلاث خيارات العالي المتوسط والضعيف الخيارات إما ستظهر لك كتابة أو على شكل رموز النسب

هذه الأزرار الرئيسية بأي جهاز تحكم من الضروري معرفتها وضبطها، باقي الأزرار فهي فرعية تتعلق بالتشغيل والإيقاف، وتفعيل وضع النوم، أو فتح وغلق موزع الهواء، أما أزرار الأسهم، فهي تتعلق برفع درجة الحرارة أو تخفيضها أثناء الضبط.

كيفية ضبط مكيف الشباك

ضبط مكيف الشباك
للإشارة فقط فأجهزة التكيف تختلف حسب نوعها ومعها تختلف الإعدادات، إذ قد يصل المكيف عادة إلى 16 درجة مئوية من الحرارة، ما يساوي 61 درجة فهرنهايت، وهناك من المكيفات  التي تتيح لك إمكانية تعديل الحرارة إلى أن توصلها إلى درجة 18 سليسوس أي ما يساوي 64.4 فهرنهايت.

إن ضبطك للمكيف على درجة 16 قد لا يعطي النتيجة التي تريد، عكس إذا ما قمت بضبطه على درجة 18 سيكون هذا أفضل بكثير.

يعمل مكيف الشباك بأقصى إمكانياته ومكوناته، على أن يثبت درجة الحرارة على مستوى 16 درجة مئوية، فور بلوغه هذا المستوى تلقائيا يقوم المكيف بفصل عملية التبريدد، أما إذا كانت الغرفة بها هواء ساخن باستمرار، فالمكيف سيظل سيعمل طيلة اليوم، لظبطة درجة الحرارة على 16 مئوية، قد يتسبب هذا في استنزاف الطاقة لكهرباية بوثيرة أكثر.

يمكنك بلوغ أعلى درجة الحرارة لمكيف الشباك ما يقابله أعلى مستوى لتبريد، بواسطة الزيادة من سرعة المروحة الخاصة يجهاز التكييف، لتصل إلى أقصى حدود سرعتها، بهذه الوتيرة يسصبح مكيف الشباك يضخ الهواء بطرقة أكبر، وبالتالي بلوغ مستوى البرودة المطلوب،

هناك من المكيفات الحديثة التي تضخ الهواء مهما كانت نوعيته، سواء بار أو ساخن، حتى يصل إلى درجة حرارة المطلوبة.

على كل من التقنين والفنيين المتخصصين بالأجهزة، أن يعملوا على ضبط المكيفات خاصة الحديثة ذات نظام الإستشعار، ضبط المكيف على توربو، وهو نظام ذات 4 ساعات، فبعد أن يصل المكيف إلى مستوى درجة الحرارة المطلوب، يقف تلقائيا، هذه المييزة الإستشعارية موجودة فقط بالمكيفات الحديثة.

مشكل عدم تبريد المكيف

قد تتعد أسباب عدم إستطاعت مكيف الشباك أداء وظيفته الأساسية، وقد يكون الإهمال وعد إخضاع المكيف إلى الصيانة بشكل منتظم، وإلى التنظيف، سبابا أساسيا في تراجع أداء الجهاز، فهذا كافي لجعل المكيف يتكبد أضرار كثيرة، كما أن التغييرات السلبية والخاطئة التي قد تقدم عليها أحيانا، تؤثر بشكل كبير على مكونات جهاز التكييف، ويعتبر هذا من أكثر الأسباب التي تدفع بالمكيف إلى العطل، وإلى أن يقف عن العمل بشكل المطلوب.

وقد لا يكون العطل سبابا رئيسيا وإنما عد تناسق مكونات المكيف فيما بينها، ونعني هنا القطع الأصلية مع قطع الغيار، مع مرور فترة من الزمن، حتما هذا سيؤدي إلى تلف باقي مكونات المكيف الأصلية، ثم عطل المكيف بشكل نهائي، لتسقط بعدها في موقف الصيانة الذي قد يكلف أموالا كثيرة وهذا الذي لا يقبله أي أحد.

أسباب اعطال المكيفات واصلاحها بنفسك

أود أن أشير إلى أن مشاكل جهاز المكيف هي أمور عادية، فكأي جهاز آخر يمكن أن يتعطل يجب أن تتعامل معه، إذ يمكنك توفير المال لطلب تقني الإصلاح والإنتظار وما إلى ذلك، في جين يمكن إجراء عملية الفحص للمكيف ويمكنك إصلاحه خصوصا أن معظم المشاكل غالبا ما تكون سهلة الإصلاح ولا تستدعي طلب مساعدة أي شخص، إذا تابع طرق إصلاح مشاكل المكيف:

المشكلة 1: المكيف لا يعمل

بالنسبة للأشخاص التي ترى أن جهاز المكيف الخاص بها لا يعمل بصفة نهائية، يمكنك اتباع التعليمات البسيطة التالية لحل المشكل:

  1. أولا قم بفحص وحدة التكييف الخارجية، أي الجهاز الخارجي للمكيف على شكل صندوق، وتفقد ما  إذا كان المكثف يعمل أو لا
  2. ثم إنتقل إلى الوحدة الخاصة بتزويد الكهرباء، وتأكد ما إذا كان منظم الحرارة مثبت بالشكل المطلوب
  3. قم بتخفيض منظم الحرارة من 5 إلى 10 درجات، ثم قم بمعاينة النتيجة إذا حلت المشكلة، ولك أن تتحقق أيضا من أن منظم الحرارة ضُبطَ ليبرد
  4. قم بتفقد وجود أي قاطع (فيوز) مفتوح أو قاطع دارة مفصول
  5. إذا تجاوز الأمر هذه المشاكل الصغير، وثبت أن المكيف به عطل في المحرك أو الضاغط هنا سيتعين عليك طلب أخصائي الإصلاح

المشكلة 2: المكيف لا يقوم بتبريد الجو العام (الهواء)

في حال كان جهاز المبرد الخاص بك شغال لكنه لا يقوم بالتبريد، رغم وجود منظم الحرارة في مكانه المناسب، في هذه الحالة يكون غالبا المشكل من التنظيف الجهاز يكون متسخ، ولحل المشكل اتبع التعليمات التالية:

  1. اتجه إلى الوحدة الخارجية قم بمعاينتها ونظف جيدا أرجائها، قم بإزالة الأتربة والغبار المجتمع، والأوساخ من الأعشاب التي تمنع مرور الهواء
  2. تفقد أيضا الفلتر واحرص على أن يبقى نظيف للغاية بإستمرار، فإذا كان الفلتر جد متسخ فهدا يقيد الهواء وعمل للفات المبخر في هذه الحالة هذه للفات يمكن أن تتجمد، بالنسبة للأشخاص التي تملك حيوانات أليفة فمن الضروري تغيير الفلتر من حين إلى آخر.
  3. قم بتفحص الفلتر عن طريق سحبه خارجا والتأكد من إذا تمكن الرؤية من عبره
  4. مع كل هذا التعليمات إذا طبقتها ولم تأتي بأي نتيجة فقد يكوم الضاغط أو المبرد متضرر وبالتالي إستعن بخدمات اختصاصي الصيانة

المشكلة 3: المكيف لا يقوم بتبريد منزلك بالشكل الكافي

إذا لاحظت أن جهاز المكيف لديك يعمل لكن عملية التبريد لا تتم بالكيفية المطلوبة، قد يكون المشكل من وحدة التبريد، أي أنك لا تتوفر على الحجم الملائم لوحدة تكييف.

ما قد يغفل عنه عدد من مسخدمي أجهزة لتكيف أن حجم الجهاز يجب أو يتوافق حجمه مع ما المكان أو المنزل الذي تريد تكيف الجو فيه بالنسبة لمتوسط اليوم الصيفي.

من الضروري أن يكون النظام المتوسط قادر على الحفاظ على اختلاف 20-25 درجة حرارة فرق بين خارج المنزل وداخله، بمعنى أن هناك معدل توازن لا يمك لجهاز التبريد لذيك تجاوز، مثلا لن يتمكنتبريد منزلك إلى 65 بينما درجة الحرارة في الخارج 95.

إذا صادف أن اليوم الذي أنت في جد حار وجهاز المكيف لا يعمل جيدا، قد يكون المشكل من الشحن أو الأمر يتعلق بلفات المبخر المتجمدة، في حال شاهدة الجليد على وحدة التكييف في الخارج، قم بإقفالها في الحال واطلب أخصائي الصيانة

في الحقيقة كانت هذه معظم المشاكل العامة التي قد تسبب في عطل جهاز مكيف التبريد لذيك، عند هذه الحالات يمكنك إصلاح المشكل بنفسك، أما إذا كان المشكل داخل المكيف في أحد أجزائه فهنا فقط استعن الأخصائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *