أسئلة وأجوبة

أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا باللغة العربية

لقد أصبحت الحاجة ماسة اليوم إلى تعلم كل الأمور الخاصة بالإنترنيت وكل ما يدور حوله، إذ أن العالم اليوم يتجه إلى نوع جديد من المعاملات، إذ تم الانتقال من نمط تقليدي قائم على المعاملات المباشرة إلى نمط جديد أكثر حداثة وتطور.

كل هذا التقدم الذي وصل إليه العالم اليوم، نتج عن التطور في المجال التكنولوجي الذي فتح باب البحث والتنقيب في عوالم أخرى غير عالم الواقع، كل هذا بسبب علوم الحاسوب والتكنولوجية المرتبطة به.

 في هذا المقال سنسلط الضوء على شق مهم متعلق بعلوم الحاسوب، نتحدث عن البرمجة التي تشكل جزءا مهما من أجل الغوص في علوم الحاسوب والمعاملات الإلكترونية وغيرها.

اقرأ:
طرق الحصول على حسابات paypal مشحونة مجانا
طريقة لحصول على بطاقة فيزا وهمية شغالة مجانا

ملحوظة: قد يغير هذا المقال حياتك إلى الأبد من خلال المعلومات الجد مهمة التي سنعرضها فيه، لذلك حاول قراءة هذه الأفكار بتمعن، وبعد الانتهاء من قراءة المقال توجه مباشرة إلى أحد هذه المواقع التي سنعرضها للتعلم. لا تضيع هذه الفرصة.

أهمية تعلم لغات البرمجة

كما قلنا أن لغات البرمجة أصبت من الأولويات والضروريات التي لابد من أن يتعلمها كل شخص يرغب في الدخول إلى عالم الإنترنيت والحاسوب، لكن قد تسأل، لماذا يعد تعلم هذه اللغات أمر ضروري؟

  • يعد تعلم لغات البرمجة أمرا ضروريا في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك والبدء في العمل عليه من أجل كسب مال وفير منه، إذ يعد اليوم مجال المواقع الإلكترونية من المشاريع المدرة للدخل بشكل كبير التي يمكن أن يصبح الشخص فاحش الثراء من خلالها فقط، والدليل على ذلك هم المشاهير اليوم الذين اعتمدوا هذه الطريقة في كسب المال وأصبحوا من المليارديرات العالمية على رأسهم بيل غيتس مؤسس ميكروسوفت ومارك زوكربرك مؤسس فيسبوك.
  • الأمر الأخر الذي تنفع فيه تعلم لغات البرمجة هي إنشاء تطبيقات خاصة بك مثل تطبيقات خاصة بالألعاب على الأندر ويد ونشرها على متجر كوكل بلاي، أو حتى لعب  وتطبيقات خاصة بالوينداوز. كل تحميل يقوم به شخص لذلك التطبيق أو اللعبة التي قمت بإنشائها تقوم بالربح لعيه، وهناك أمثلة كثيرة على هذا الأمر مثل لعبة فري فاير أو بابجي أو فورت نايت التي يجني أصحابها اليوم أموال طائلة. كل هذا لا يمكن حدوثه إلا من خلال تعلم لغات البرمجة.
  • الثغرات الأمنية: أحيانا بتم إنشاء موقع إلكتروني أو موقع تواصل اجتماعي من طرف شخص ما، ويكون هذا الموقع محمي بنظام أمن عالي، لكن إذا كنت من المحترفين في لغات البرمجة يمكن أن تكتشف ثغرة في ذلك النظام، ويمكن استغلال هذه الثغرة وبيعها بأموال طائلة.

الخلاصة من كل هذا أن تعلم لغات البرمجة هو السبيل الوحيد اليوم للبدء في المشاريع المستقبلية التي يمكنك أن تضمن بها مستقبلا مشرقا وتعيش حياة الغنى والرفاهية، وبدون لغات برمجة ستظل عاملا بسيطا في إحدى الشركات تجني راتبا بسيطا لا يكفيك حتى في مستلزمات البيت.

اقرأ أيضا:
كيف احدف سناب فيديو أرسلته بالغلط
طريقة تهكير حساب انستقرام سهل مره

ما هي البرمجة

تتوفر البرمجة على مجموعة من اللغات الخاصة بها وهي البوابة الرئيسية للولوج إلى عالم البرمجة، وتتعدد لغات البرمجة وتتدرج من الأسهل إلى الأقل صعوبة إلى الأصعب، بحيث لا يمكن تعلم لغات البرمجة إلا باحترام هذا التدرج في اللغة لكي يتم التعلم بشكل مضبوط وصحيح

يمكن تعريف البرمجة على أنها مجموعة من الأوامر والتعليمات التي يقوم بها المبرمج والتي تحدد بواسطة إحدى لغات البرمجة، تعطى هذه الأوامر للحاسوب من أجل معالجة المعلومات والبيانات وتحويلها إلى ما يرغب فيه المبرمج، بمعنى آخر إعطاء أوامر للحاسوب من أجل التعامل مع البيانات والأعمال المطلوبة بناءا على لغة برمجة معينة.

مميزات لغة البرمجة

تقوم لغات البرمجة بمجموعة من الأدوار في الحاسوب، إذ يحول الحاسوب لغة البرمجة إلى سلسلة من الأوامر على شكل 0-1 التي يستعملها الحاسوب لتحويل البيانات ومعالجتها حسب المطلوب.

وتقوم لغات البرمجة بثلاث أدوار أساسية تتمثل في:

  •  تنظيم الأوامر: إذ تتحكم لغة البرمجة التي يستخدمها المبرمج في تنظيم عمليات البحث وسيرها بشكل متتابع ومنظم
  • تخزين المعلومات: يتم تخزين المعلومات اعتمادا على نظام العد الثنائي، وتوجد مجموعة من وحدات التخزين في لغات البرمجة تبدأ من 1 بايت وتتفرع بشكل ثنائي إذ نجد 2، 4 8، 16، 32، 64….
  • التصميم: تتكون كل لغة برمجة بتصميم خاص بها، ويرجع الهدف من هذا التصميم إلى تسهيل التعامل مع المشكلات التي تواجهها اللغة في معالجة المعلومات.

تنقسم لغات البرمجة  من حيث البناء الى لغات تسلسلية هي  basic ; fortnat ثم لغات لا تسلسلية تتمثل في java ; delphi ; C

اقرأ أيضا:
طريقة استرجاع الصور المحذوفة بدون روت

مواقع تعلم البرمجة باللغة العربية ة python , javascript , php, rubby html, css, c

تعد المراجع الأجنبية والمواقع الأجنبية أفضل اختيار لتعلم لغات البرمجة بالطريقة الصحيحة، لكن المشكل الذي يصادفها مجموعة من مستخدمي الويب العرب هي عدم إتقان اللغة الإنجليزية بالشكل الكافي الذي يسمح بدراسة لغات البرمجة باللغة الإنجليزية، على اعتبار أن اللغة الإنجليزية هي لغة الإنترنيت والتكنولوجيا اليوم.

لكن لا تقلق عزيزي القارئ، فقد فكرنا في هذا الأمر وهو ما جعلنا نكتب هذا المقال، وذلك من أجل أن تعم الفائدة كل الناس في الدول العربية حتى من لا يتقن اللغة الإنجليزية. لذلك ستقدم لكم مجموعة من المواقع والكورسات الجيدة في تعلم لغات البرمجة باللغة الغربية.

كورسات caursat.org

يعد موقع كورسات من بين أفضل المواقع في تعلم لغات البرمجة باللغة العربية، إذ يقوم الموقع بجمع الكورسات من المواقع الأجنبية التي تقدم محتوى باللغة الإنجليزية، ثم تترجمها إلى اللغة العربية من أجل تقديمها للمتعلم العربي ليستفيد منها بكل سهولة.

المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة.

يعد المعهد العربي لتعلم اللغات من المواقع العربية الغنية عن التعريف والتي تقدم دروس كثيرة في مجال البرمجة ولغات البرمجة، إذ يمكن تعلم كافة لغات البرمجة من خلال الدخول على المعهد العربي لتعلم البرمجة، وبالإضافة للغات البرمجة، يوفر المعهد دروس أخرى مجانية في مجال السي و seo لما لهذا الأخير من أهمية بالغة في النهوض بالمواقع الإلكترونية.

أكادمية حاسوب.

يعد هذا الموقع من المواقع الرائعة التي تقدم مقالات ودروس في مجال البرمجة بشكل مبسط وسهل، وذلك لتمكين عدد كبير من الأشخاص من الاستفادة من هذه الدروس وتعلمها بطرق سهلة، للاستفادة من هذه الدروس ما عليك سوى تسجيل العضوية في الموقع وبدء الاستفادة من هذه الدروس بشكل مجاني.

عبد الله عيد

يسمى هذا الموقع عل اسم صاحبه السيد عبد الله عيد، وهو من الأشخاص المحبوبين على الويب، وذلك للطريقة الرائعة والبسيطة والمحترمة التي يقدم بها دروسه في مجال البرمجة. تجعلك طريقته في الشرح والتبسيط تستمع للدرس كاملا دون انقطاع، ولا يقتصر هذا الموقع على لغة برمجة واحدة أو انثنين، بل يضم مجموعة من لغات البرمجة python , javascript , php, rubby html, css, c+

Harmash

ينظم هذا الموقع إلى قائمة المواقع الجيدة في تعلم البرمجة، وذلك لجودة الدروس والكورسات التي يقدمها بشكل مجاني، هذا ما جعله يصنف من الأوائل على محرك البحث كوكل.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments