مدينة بحرف الثاء

بلاد بحرف
مدينة بحرف الثاء

إجابة: ثقيف

مدينة ثقيف

تعتبر ثقيف من أهم وأعرق المدن المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، كانت من قبل عبارة عن قبيلة عربية جد عريقة من إحدى قبائل قيس عيلان والتي كانت تشتهر بِالقبائل القيسية، إن تاريخ وجود مدينة ثقيف كان قبل ظهور الإسلام، ولازالت إلى يومنا هذا.

عرفوا أهل القرية بفخرهم وتاريخهم الحافل بالتضحية والكفاح في سبيل نصرت الإسلام ومساندة الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء تبليغ الدعوة.

تسمية المدينة

يعود أصل تسمية المدينة إلى أميمة بنت سعد بن هذيل، هذه الشخصية كانت سببا في تسمية المدينة إذ كان لها إبن يسمى قسي بن منبه، وكان يعرف بلقب ثقيف، بعد ظهور الإسلام وبداية الدعوة كانت قبيلة ثقيف من القبائل التي ساندت الرسول صلى الله عليه وسلم ودافعت عنه بشدة، فقد ضحت القبيلة بالكثير من رجالاتها في سبيل الإستشهاد من أجل تبليغ الدعوة.

موقع مدينة ثقيف

مما لا شك فيه أن ثقيف من أقدم المدن العربية عراقة بالمملكة العربية السعودية، تتواجد مدينة ثقيف بغرب شبه الجزيرة العربية وخصوصا بمدينة الطائف.

أما النسب الحقيقي لقبيلة ثقيف قيل أنه قد يعود بالأساس إلى ثمود إلا أن الأغلبية يرجح أن أم قسي بن منبه وهو ثقيف والتي كانت تدعى بأميمة بنت سعد بن هذيل فثقيف هو:قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

مدينة ثقيف في الشعر

عرفت ثقيف بمساندتها للإسلام، واستشهدوا بحادثة سؤال عبد الملك بن مروان ل الحجاج بن يوسف الثقفي عن كونهم من قبيلة إياد ورد الحجاج عليه قائلا: “معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا”.

وقد قال شاعرنا أمية بن أبي الصلت الثقفي :

بان إيادكم ضل من ضل      وأنا من إيادكم براء

  وإنا معشر من جذم قيس      فنسبتنا ونسبتهم سواء

همو آباؤنا وبنوا علينا        كما بُنيت على الأرض السماء

شاهد أيضاً

حيوان بحرف الواو من اربع حروف

الحروفاسم ولداسم بنتمدينةبلادحيوانجمادنباتمهنةفواكهخضرووليدوسيموائلوحيدوديعوقادوقاصوهبيوفاءوجدانوهيبةوئاموجدةوهرانوليديةوزانواشنطنوارسوويستويسويستونواليس وفوتوناوطواطوحيد القرنوشقوعلوزغةورقوعاءوسادةوجهوسامورموشموجبةورمواديوليمةوثيقةونكاوردوسابيورسوزيرواليوشاموسيط تجاريويكا  جميع حلول لعبة إسم حيوان نبات جماد بلاد تعريف …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments