تقنية

30 طريقة مختلفة لإصلاح مشكلة عدم اكتشاف بطاقة SIM

30 طريقة مختلفة لإصلاح مشكلة عدم اكتشاف بطاقة SIM

محتويات عرض
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو dfkte-247-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie.jpeg

الكثير من مستخدمي شرائح SIM للجوال يعانون من وقت لآخر عدد من المشاكل الخاصة بعدم ظهر الشريحة على الهاتف كأنها غير مفعلة أو مركبة، قد تكون انت من الاشخاص الدين يعانون من مشكلة  “لا توجد شريحة SIM”  في هاتفك رغم تواجد بطاقة  SIM  داخله؟ ادا كنت كدلك فانت في المكان الصحيح، نحن ندرك جيدا ما تمر به والامر يشعر بالاحباط حقا، لكن لحسن الحظ قمنا بتحديد لك  مجموعة من الحلول الفعلية لحل هده المعضلة، نتمنى ان تحل احدى هده الطرق مشكلة تعرف هاتفك على بطاقة سيم  SIMالمتواجدة فيه لكن اولا لنتعرف على سبب عدم تعرف الهاتف على بطاقةSIM

اد يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة احد الامور التالية:

  • قد تكون بطاقة السيم او فتحة الجهاز مكسورة مما يحول دون تعرف الهاتف على بطاقة SIM
  • قد تكون قمت بادخال البطاقة بشكل غالط لدالك لم يتم التعرف عليها من طرف الهاتف.
  • قد تكون قمت عن طريق الخطأ بتعيين الشبكة الى النوع الغلط مما احال الى عدم تعرف الهاف على بطاقة السيم الخاصة بك.
  • قد يكون البرنامج الدي يتواجد في هاتفك قد تعرض للتلف او معارض.

تابع كذلك: كيفية إصلاح مشكلة لم يتم اكتشاف أي بطاقة SIM على هواتف

طرق اصلاح مشكلة عدم تعرف هاتف اندرويد على بطاقة SIM

تعرف الآن على طرق اصلاح مشكل عدم التعرف على بطاقة سيم للهاتف، إذا لم تعمل معك طريقة فقم بتجربة الأخرى، لأن مشاكل الشريحة تختلف ومعها الحلول وتأكد أنها ستعمل باستخدام إحدى هذه الطرق.

1 اعادة تشغيل الهاتف

قم باعاد تشغيل هاتفك الدي يشتغل بنظام Android عن طريق اتباع طريقة اعادة التشغيل المعتمدة في هاتفك، ادا كنت  قد قمت بادخال بطاقة SIM  جديدة فانه من الطيبيعي ان لا يتعرف عليها هاتفك الى حين تقوم باعادة تشغيله، وقد تكون هده الطريقة من ابسط الحلول التي قد تساهم في حل مشكلةعدم التعرف على البطاقة في هواتف الاندرويد مجملها.

2 ازالة البطارية ادا كانت من النوع القابل للازالة

قم بايقاف تشغيل هاتفك او افصله عن الشاحن او ايمصدر للطاقة اخر وقم بعدها بازالة البطارية الخاصة به  وانتظر لمدة لا تتعدى 30 ثانية وبعدها قم باعادة البطارية الى الهاتف .

3 اضبط بطاقةSIM

تاكد انك قد قمت باجلاس او ادخال بطاقة السيم  SIM في هاتف Android الدي تشتغل به بطريقة صحيحة فان بطاقة  SIM  هي السبيل الدي يوصلك الى الشبكة الخاصة بك لهدا فان الامر دو اهمية بالغة بالرغم من ان ليست كل الاجهزة  تقدم بطاقات سيم يكمن الوصول اليها فهي في الغالب تكون في مكان في الهاتف يصعب التحكم بها فيه،ولكن في حالة كان جهازك ممن يسمح بالوصول الى شريحة السيم فيمكن اصلاحها، في حالت سقوط جهاز Android  بطريقة غير معتمدة فقط يحصل ان تصير بطاقة  SIM غير ثابثة او محادية او ربما لم يتم وضعها بشكل صحيح من البداية .

4 ضع شريحة SIM بامان في درجها

قد تكون بطاقة SIM غير مناسبة للهاتف من حيث الشكل،فهناك بعض انواع البطاقات التي يتم قسمها عن طريق وضع الورق المقوى او الشريط او الورق العادي في مكان البطاقة لكي تصبح مناسبة وتثبت باحكام في مكانها،بالرغم من ان الامر يبدو حلا رخيصا لمشكل البطاقة الا انه يعمل بشكل جيدا في مغلب الاحيان ولكن يجب ان تحدر من امكانية ان تكسر البطاقة او مكانها فلا تقم باستعمال القوة على الاجزاء التي تكون حساسة في الهاتف.

5 قم بتحديد ناقل شبكة المشغل

قد تتغير اعدادات الهاتف في بعض الاحيان بشكل مفاجئ مما سيحول الى قطع الاتصال بالشبكة، تتعدد الشركات التي تستعمل نظام الاندرويد لدالك ادا كانت هده الارشادات لا تتوافق مع ما يتضح لك في واجهة الجهاز الخاص بك فكل ما عليك فعله هو القيام بزيارة موقع الشركة المعنية والتي قامت بتصنيع الهاتف على شبكةالويب للطلب المساعدة والارشاد .

الطريقة لحل مشكل الاعدادت:

  • قم بالضغط على اعدادات
  • قم بالبحث عن الشبكات واللاسلكي واضغط عليها
  • قم بالنقر على شبكات المحمول
  • بعدها قم بالضغط على مشغلي الشبكات.

في بعض الهواتف قد يكون الامر على الشكل التالي :

  1. قم بالدخول الى اعدادات
  2. بعدها اللاسلكي والشبكات
  3. ثم قم بالنقر على استعمال البيانات
  4. بعدها قم بالضغط على النقاط الثلات العمودية في الزاوية العلوية على اليمين
  5. قم بتحديد الشبكات الخلوية
  6.  قم باختيار مشغلي الشبكات
  7. قم بالتأكد ان البطاقة والهاتف غير مغلق لشبكة الاتصال محددة لا تستعملها في الوقت الحالي.

6 تغيير وضع الشبكة الى تلقائي

قم بالدخول الى اعدادات الهاتف ثم انتقل الىشبكات المحمول وقم بالتغير قم باختيار وضع الشبكة على اجهزة قد يكون الامر على لشكل التالي :

ستدخل الى الاعدادات وستختار استخدام بيانات الهاتف وبعدها قم الضغط على الرمز القائم في الزاوية العليا في اليسار تم قد بتحديد الشبكات الخلوية وحينها انقر على نوع الشبكات المفضلة.

تابع أيضا: معرفة رصيد بيانات زين

7 تنظيف بطاقة SIM

قم بفحص بطاقة السيم الخاصة بك هل هي نظيفة من جهة الجانب الدهبي؟ هل هي متسخة؟ فيمكن ان تتسبب الاوساخ في المشكل لدالك قم بمسح البطاقة وقم بتنظيف الموصلات الموجودة داخلها ايضا اما قارئ البطاقة فقم بتنظيفه بالهواء الخفيف او بالنفخ فيه بشكل بسيط كي تطير الاوساخ والغبار العالق فيه او قم فقط بمسحه بقطعة قماش لكن شرط ان تكون جافة.

8 استبدال بطاقة السيم

ان معظم الهواتف الجديدة تقوم بتخصيص اماكن اصغر لبطاقةSIM عكس الهواتف القديمة لدالك قد يتطلب منك الامر ان تقوم بتصغير البطاقة لكي تلائم مكانها في الهاتف،ادا كان هدا هو الوضع عندك فقم بتقطيع البطاقة بحجم صغير مناسب للهاتف ولكي انتبه لكي لا تقوم باحداث اي ضر بالبطاقة فان كان الامر كدالك قم بتبديلها واحصل على واحدة قابلة للتصغير ولا تتلف من الامر.

9 استخدام تصحيحARIZA يتطلب روت

لقد تم العمل على تطوير برنامجAriza Patch من اجل ان يقوم بتصحيح النظام التعلق بالاستجابة للمشكلات المتعلقة بجهاز المودم في اجهزة الاندرويد، ومن المتعارف عليه ان هادا يعمل في هواتف السامسونغ القديمة خصوصا في حالة كان المشكل سطحي بعد القيام بالتحديث ففي بعض الاحيان عند القيا بتحديث يتغير رقم IMEI  ولكي يصلح الامر لا بد من ان يكون جهاز الاندرويد يحتوي على روت ولدلك ستحتاج الى ان تقوم بتنزيل تطبيقBusybox.   وتاكد من ان  يمكن تنزيل التطبيقات التي تكون مجهولة في هاتفك عن طريق الانتقال الى الاعدادات تم الى الامان وحينها قم بتنزيل ملفAriza Patch ،  بعدها قم بفتح تطبيقAriza.  وقم بتحديد الخيار المناسب  وعند انتهاء الهاتف قم باعادة تشغيله.

10 ازالة واعادة ادخال بطاقةSIM

اولا قم بالتاكد من اطفاء هاتف الاندرويد قبل القيام بتثبيت بطاقة SIM وازالتها والا ستلحق ضضرا بهاتفك او البطاقة الخاصة بك وانتبه كي لا تخدش البطاقة او تقوم بثنيها.

وبالنسبة للاجهزة الاخرى ان درج البطاقة يتواجد خلف ازرار الصوت تحديدا وهناك اجهزة اخرى يكون فيها المكان خلف البطارية وما عليك الا ازالة البطاقة واعادة المحاولة مرة اخرى.

قد يهمك كذلك: معرفة رقم حساب الفاتورة stc

11 اختيار بطاقةSIM

كل ماعليك فعله هو القيام بوضع البطاقة في هاتف اخر ومن المستحسن فعل دالك قبل شراء بطاقة اخرى جديدة لكي تعرف ادا كان المشكل في البطاقة او الجهاز، فادا لو يتمكن الهاتف من قرائة البطاقة فالمشكل فيها اما ادا حدث العكس وتعرف الهاتف على البطاقة فالمشكل ادن في الجهاز الاول.

12 تبديل وضع الطيران

قم بالتاكد من ان وضع الطيران ليس مفعل في هاتف فهو يقوم بتعطيل كل عمليات البت والاستقبال الخلوي عند تفعيله ، وتتوفر معظم الهواتف على طرق سهلة للوصول الى اعدادات الهاتف السريعة فتكون اما بسحب الشاشة من الاسفل او العكس او عبر النقر باستمرار على زر الطاقة لتحولك مباشرة الى خيار الاعدادت.

13 مسح داكرة التخزين المؤقت وبيانات اندرويد

يمكن احيانا اصلاح مشكلة عدم قرائة الهاتف للبطاقة عبر محو البيانات التي قام الهاتف بتخزينها ومن اجل دلك قم بالنتقال الى الاعدادات تم الى التخزين وبعدها التخزين الداخلي وبعدها مباشرة البيانات المخزنة مؤقتا وحينها ستظهر لك خيار تاكيد الرغبة

في حدف البيانات  قم بالنقر عليها من اجل محو هده البيانات وقد يلزم الامر بعض الوقت من اجل تحميل بعض البيانات مرة اخرىفي حين ان اغلب البرامج ستطلب منك اعادة التسجيل مرة اخرى من اجل الدخول الحسابات فيها.

ومن اجل مسح التخزين المؤقت ماعليك سوى الدخول الى”وضع الاسترداد”ودالك عن طريق باستخدام مجموعة المفاتيح الخاصة بجهازك  والتي عادة ما تكون خليطا من مفاتيح Power و Home و Volume). وبمجرد الدخول الى البيانات انتقل الى  خيارWipe Cache Partition  ودالك عن طريق استعمال مفاتيح مستوى الصوت في اغلبية الأجهزة وانقر على زر التشغيل لاختياره.

14 تحقق من علبة بطاقةSIM

قم بالتحقق من درج البطاقة فربما يكون تالفا اومعطوبا وقد كون دالك هو سبب عدم تعرف هاتفك على البطاقة.

15 التنقل

هل مشكل البطاقةيحدث دائما؟ هو هو مستمر ام متقطع؟ اد يجب ان تكون شبكة الهاتف متواجدة في كل مكان كي تشتغل البطاقة، هل انت قرب اشخاص اخرين يستعملون نفس مزود الخدمة؟ هليحدث نفس الامر للاخرين في منطقة معينة او وقت معين،فقد يكون المشكل عاما في منطقة ما وليس فقط في هاتف لدالك تحقق من هده الامور فربما المكان الدي انت فيه ليس به شبكة.

16 تبديل الراديو

ادا كان جهازك Android  سيقوم بالاتصال بقائمة اختبار فانت تستعمله من اجل تبديل الراديو لدلك عليك الاتصال ب * # * # 4636 # * # *  لا تضع مسافات بين الارقام وحين تصل الى قائمة الاختيارات قم بتحديد الخيار الدي يتضمن معلومات الهاتف وقم بالنقر على ايقاف راديو وبعدها تشغيل الراديو واخيرا اعادة التشغيل وحلت المشكلة.

17 اتصل بخدمة العملاء

قم بالاتصال بمصلحة الزبناء وفي دلك الحين لا تترك هاتفك من  يدك فقد تطلب منك معلومات مثل رقم IMEI.  فقد يستعمل كبديل  لكل من قارئ الفتحة وجهاز الاندرويد الخاص بك احيانا ولكنه يقوم بالاعتماد على طبيعة المشكل فاحيانا كل ما يحتاجه الامر هو ان ينشط المشغل شبكة البطاقة من داخل المتجر.

18 الغاء تثبيت تطبيقات الطرف الثالث

يمكن ان يكون احد اسباب مشكلة عدم تعرف الهاتف على البطاقة هو تطبيقات تابعة لجهات خارجية ولكي تتحقق من الامر قم بتشغيل هاتفك على الوضع الامن لمدة ساعتين الى اربع ساعات فادا زال المشكل فلامر بسب التطبيقات التي قد تكون قمت بتنزيلها على الهاتف والنظام الامن يقوم بتوقيف كل تدخل محتمل من تطبيقات خارجية، واداكان لك شك في اي تطبيق فلا تتردد في محوه اولا قبل تجربة الامر.

تعرف أيضا على: طريقة تحويل المكالمات وتجيك رسالة

19 اخفاء الاشعارات

ادا كنت لا تستعمل بطاقة SIM وترغب بالقيم باخفاء رسالة الخطا فبامكانك فقط الانتقال الى متجر Google Play و القيام بالبحث عن التطبيقات  التي تعمل على حظر الإشعارات.

20 اعدادات المصنع

ادا لم تنجح اي طريقة من الطرق السابقة فستكون اخر محاولة رابحة هي اعادة ضبط مصنع الهاتف، ولكن اولا ضع في دهنك ان الامر سيؤي الى مسح كل شيء الى اعدادات المصنع الافتراضية  لدالك من الافضل ان تقومبعمل نسخة احتياطية للملفات التي ترغب فيها لكي تتمكن من استردادها لاحقا الى الهاتف عن طريق اعادة تعيين النسخ الاحتياطي واعادة التعيين وبعدها اعادة تعيين المصنع.

21 اعادة تعيين اعدادات الشبك

هناك حل اخر للامر وهو اعادة محو اعدادات الشبكة وتحويلها الى اعدادات افتراضية وكل ما عليك فعله في هده الحالة هو الانتقال الى خانة الاعدادات تو النسخ الاحتياطي واعادة التعيين ومن خلالها قم باعادة ضبط اعدادات الشبكة.

22 تحقق من وجودIMEI في الهاتف

إذا كان IMEI هاتفك يقوم بالظهور على شكل غير معروف عندما تقوم بطلب الرمز * # 06 # أو عندما تدخل الى خانة حول الجوال فهدا ما هو الى دليل على انك تملك هاتفا معيبا

وانت بحاجة الى استبداله وكما يمكن ان تدل بعض IMEI العددية الى ان هاتفك فاسد ويمكن استرجاع هدا الامر من خلال التوجه الى المهندس ومن اجل الوصول الى هناك قم بطلب * # * # 3646633 # * # * أو قم بتحميل تطبيق MTK Engineering.
وقم بالانتقال الى علامة التبويب من اجل الاتصال تم اضغط فوق المعلومات  CDS. وقم باختيارمعلومات الراديو.

ادا كنت تملك بطاقة مزدوجة فسيظهر لك كل منالهاتف 1 والهاتف2 . تحت Phone 1 ، قم بادخال  الأمر التالي: AT + EGMR = 1،7 ، “IMEI1” ثم انقر علىSend at Command. تحت Phone 2 ، أدخل: AT + EGMR = 1،10 ، “IMEI2” ، ثم قم باعادة التشغيل.

23 تحديث النظام

قم بالتحقق من حالة وجود اي تحديثاث جديدة لنظام التشغيل المتاع ودالك من خلال الانتقال الى الإعدادات>تحديثات النظام>التحقق من تحديث النظام.

تابع أيضا: عروض زين للمكالمات الدولية مصر لا محدود

24 اخترAPN يدويا تم بروتوكولAPN

اضغط فوق الإعدادات>شبكات المحمول (أو الشبكات اللاسلكية)>أسماء نقطة الوصول. قم باضافة إعدادات APN من موقع مشغل شبكة الجوال فقط.  وفي حالة ادا ما تم تعيين بروتوكول APN على IPV6 ، قم بتعديله  إلى IPV4.

25 قم بادخال البطاقة في المدخل 2

في حالة كنت تملك هاتف يعمل على خاصية ازدواجية البطاقة قم بتجربة نقل البطاقة 1 الى مكان البطاقة2 فقد يكون المشكل في مكان الشريحة ربما يكون تالفا او معطلا .

26 تاكد من ان البطاقة سليمة

بعد تجربة كل هده الحلول في حالة لم تعمل البطاقة قم بسحبها وتفقدها لربما بها تقب او جرح في المكان الدهبي او انك تقوم بادخالها بشكل معكوس في الهاتف مما يحول دون تعرف الهاتف عليها.

27 تفقد قارئ البطاقة

في حالة كانت البطاقة ليس بها مشكل فمن الممكن ان يكون قارئ البطاقة هو السبب في مشكلتك لدلك عليك القيام بتفقده فربما يكون مكسور الاسنان ويحتاج للتغيير وفي هده الحالة ما عليك سوى ان تاخده عند مصلح الاجهزة الهاتفية لكي يستبدل القارئ بواحد جديد.

28 استبدال الهاتف

في حالة ما كان هاتف به تلف فعلي او سائل فقد يكون الحل في هده الحالة هو ان تقوم باستبداله بهاتف اندرويد جديد  من اجل حل المشكل.

29 ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﺸﻐﻞ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ المتوافق مع الشريحة

في حال كان مشغل ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﺬﻱ تم استخدامه في الجهاز لا يتطابق مع الشريحة فالتأكيد ستلاحقك رسائل الخطأ، لذلك ينصح بالدخول إلى الإعدادات Settings ﺛﻢ التوجه ﺇﻟﻰ Connections ﻭﻣﻦ ﺛﻢ الدخول ﺇﻟﻰ Mobile networks واختيار Network operators ثم الضغط ﻋﻠﻰ Search البحث عن الشبكة المتوافقة وﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻹﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ وعرض ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ننصح باختيار ﻣﺸﻐﻞ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻹﺗﺼﺎﻝ للتخلص من رسالة الخطأ المزعجة

30 ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ Network Mode

يمكن ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺘﻠﻘﺎﺋﻲ كحل وسطل ودائم لتفادي ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟـ SIM ، وللقيام بذلك يمكن الذهاب إلى الإعدادات Settings ﺛﻢ ﺇﻟﻰ إلى ﻗﺴﻢ Connections ﺛﻢ اختيار SIM card manager والضغط ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ تم الضغط ﻋﻠﻰ Network mode ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ التلقائي Auto connect ‏وانتظار ما اذا كان الهاتف سيتعرف على الشريحة.

ختاما

كانت هذه جميع الطرق التقنية والعادية التي قد تحتاج إلى ضبط الإعدادات ومنها التي تستدعي الكشف اليدوي فقط، نتمى أن تكون إحدى الطرق قد عملت معك، وفي الغالب لأننا حاونا عرض جميع الحلول تقريبا من أجل حل مشاكل عد التعرف على شريحة SIM على الهاتف أو عدم عملها لأي سبب من الأسباب.

شارك الموضوع على قدر الإفادة، وتابع باقي المواضيع المهمة المقترحة فأكيد ستفيدك.

شكرا لتتبعكم الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *