آيفونتقنية

12 طرق لتفريغ مساحة الآيفون وتحسين أداءه

العديد من الأشخاص يعانون من مشكل ذاكرة الهاتف والتي تعمل على الحد من استخداماتك للهاتف مع التفكير دائما في كيفية تحميل الملفات مع مساحة الهاتف المستهلكة، وذلك بالرغم من المساحة المبيرة التي تمتلكها هواتف الآيفون مع توفر مساحة تخزين سحابية وهي الآيكلود والتي يمكن الإعتماد عليها في تخزين عدد كبير من الملفات والبيانات.

حديثنا اليوم حول 12 طرق لتفريغ مساحة على الآيفون وتحسين أداءه، فبالإعتماد على الطرق التي سوف أعمل على شرحها سوف تتمكن من توفير مساحة كبيرة من ذاكرة هاتفك وبالتالي لن تواجه مشكل الذاكرة بعد اليوم فكل ما عليك هو اتباع كل الخطوات بعناية.

تحدثنا فيما سبق حول نصائح للحفاظ على بطارية الآيفون لأطول فترة ممكنة والتي سوف تساعدك على الحفاظ على بطارية هاتفك، وكذلك مقال كيفية مسح بيانات الآيفون نهائيا قبل بيعه والذي سوف يساعدك كثيرا في كل ما يخث كيفية مسح بيانات الآيفون ومنع استعادتها مرة أخرى.

كيفية معرفة التطبيقات الأكثر استهلاكا للمساحة على الآيفون

تستطيع معرفة التطبيقات الأكثر استهلاكا للمساحة على الآيفون بشكل سهل حيث سوف تتمكن من معرفة كمية استهلاك كل تطبيق على حدة وهذا من خلال القيام ببعض الخطوات التي سوف نعتمد على شرحها الآن:

أولا: قم بالتوجه إلى الإعدادات Settings.

ثانيا: بعدها إلى General.

ثالتا: ثم إلى iPhone Storage.

رابعا: الدخول لكل تطبيق على حدة وسوف يظهر لك استهلاك التطبيق لمساحة الهاتف.

ملحوضة: هذه الطريقة تخص النسخة الأحدث لنظام IOS.

طريقة معرفة مساحة استهلاك التطبيقات على الآيفون بنسخة أقدم:

أولا: توجه إلى الإعدادات.

ثانيا: ثم General.

ثالتا: توجه إلى Storage & iCloud Usage.

رابعا: وبعد ذلك إلى Manage Storage.

خامسا: سوف تظهرلك لائحة من التطبيقات الأكثر استهلاكا لمساحة الآيفون.

بعد القيام بهذه الطريقة يمكنك التحكم في تقليل مساحة أي تطبيق وهذا ما سوف نتعرف عليه في تتمة هذا المقال.

أفضل طرق توفير مساحة على الآيفون

تتعدد طرق توفير مساحة على هاتف الآيفون والتي تستطيع أن تعتمد عليها في استعادة مساحة ذاكرة الهاتف وهذا يرجع إلى الإستخدام المستمر على المدى الطويل.

سوف نتطرق لطرح 10 أفضل طرق لتفريغ مساحة الآيفون وتحسين أدائه وذلك عبر العديد من الإعدادات المختلفة من حذف البيانات الغير مهمة وغيرها، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية لتوفير مساحة على هاتفك.

لنكتشف ذلك!!

تفريغ مساحة الآيفون عبر النسخ الإحتياطي للصور

كلنا نعلم أن الصور تأخد مساحة كبيرة على هواتفنا وهي من أكثر الملفات التي تستحود على مساحة الهاتف، والأكثر من ذلك هو جودة الكاميرا العالية للآيفون تقدم لنا صور تمتلك حجم كبير وبالتالي هذا الأمر يقوم باستهلاك ذاكرة الهاتف بشكل كبير.

من الضروري التخلص من أكبر قدر من الصور على الهاتف ولكن ليس عبر مسحها نهائيا بل عبر تخزينها عبر النسخ الإحتياطي على حساب الآيكلود الخاص بكم، أو إلى أحد مواقع التخزين السحابيمثل جوجل بلاس أو دروب بوكس.

بعد رفع الصور إلى حساب الآيكلود أو أحد مواقع التخزين السحابي قم بحدف هذه الصور وسوف تحصل على مساحة كبيرة على هاتفك.

استعادة مساحة الآيفون عبر حذف بيانات التطبيقات

تحدثنا سابقا عن طريقة حدف التطبيقات حتى تتمكن من استعادة مساحة على هاتفك، ولكن الأن سوف نطرح طريقة حذف البيانات مع الحفاظ على التطبيقات بهاتفك، حيث توجد العديد من التطبيقات التي يكون حجمها صغير جدا ولكن مع الوقت تصبح تحتكر مساحة كبيرة على الهاتف.

العديد من التطبيقات تحمل كم هائل من البيانات الغير مهمة وهذا أمر لا ينتبه له الكثير من المستخدمين لذلك الآن يتوجب عليك التوجه اكل هذه التطبيقات وحذف كل بياناتها حتى تتمكن من الحصول على مساحة فارغة على هاتفك، فمن ضمن التطبيقات التي تعمل على جمع البيانات والتي لا تكون مهمة:

  • تطبيقات الموسيقى.
  • تطبيقات الكتب الإلكترونية.
  • وغيرها من التطبيقات التي تعمل على تحميل الموارد من الإنترنت.

حذف التطبيقات وإعادة تتبيثها

عند استخدام العديد من التطبيقات لفترة طويلة من الزمن فهي تعمل على تخزين عدد كبير من البيانات وهذا يجعلها تحتكر مساحة كبيرة جدا على هاتفك وبالأخص تلك التطبيقات التي تمتلك حجم كبير في الأصل.

من ضمن هذه التطبيقات تطبيقات التواصل الإجتماعي التي تقدم تحديثات دورية ومن المعروف أنه لا يمكن الإستغناء عن هذه التطبيقات من الهاتف وهذا راجع لأهميتها، ولهذا فإن الحل الأمثل للحصول على مساحة على هاتفكم هو حذف هذه التطبيقات وإعادة تتبيثها وبالتالي سوف تحصل على مساحة كبيرة عبرة هذه الخطوة البسيطة.

عند حذف التطبيقات وإعادة تتبيثها سوف يتم مسح كل البيانات التي تحملها هذه التطبيقات وبالتالي سوف تحصل على المساحة التي تريد على هاتفك.

توفير مساحة في الآيفون عبر إيقاف حفظ الرسائل للأبد

تعد الرسائل المستلمة أو المرسلة من ضمن الأمور التي تستحود على مساحة كبيرة جدا على هاتفك مع كترة الإستخدام وطول مدة الإستخدام وبالأخص إن كنت تعتمد على هذه الخاصية كثيرا، حيث يأتي هذا التطبيق بحفظ الرسائل مدى الحياة على هواتف الآيفون بشكل افتراضي.

من الجدير بالذكر أن استخدام هذا التطبيق لسنوات متتالية يجعله يستحود على مساحة كبيرة على هاتفك، ولذلك يتوجب عليك تغير خاصية حفظ الرسائل إلى الأبد وجعل مدة الحفظ قصيرة للرسائل، ولكي تقوم بهذا الأمر قم باتباع الخطوات التي سأقوم بشرحها الآن:

أولا: توجه إلى الإعدادات Settings.

ثانيا: ثم إلى Messages.

ثالتا: بعدها Message History.

رابعا: وبعد ذلك Keep Messages.

خامسا: قم بتغيير المدة من For Ever إلى 30 يوم أو حتى سنة.

سادسا: إن كنت تمتلك رسائل أقدم سوف تظهر لك رسالة تأكيد الطلب ليتم حدفها بالضغط على زر Delete.

وهكذا تكون تمكنت من تغيير الإعداد الإفتراضي لتطبيق Messages.

استعادة مساحة الآيفون عبر تنظيف متصفح الإنترنت

من الأمور المهمة جدا والتي لا ينتبه لها مستخدموا الهواتف وهي تنظيف متصفح الإنترنت لأنه مع طول مدة استخدام المتصفحات فهي تجمع كمية هائلة من البيانات التي ليست لها أي أهمية على الإطلاق.

أنصحك بتنظيف متصفحك بشكل دوري حتى تحصل على مساحة بهاتف الآيفون فإن كنت من مستخدمي متصفح سفاري Safari قم باتباع الخطوات التالية للحصول على مساحة بهاتفك.

لمستخدمي متصفح سفاري:

أولا: توجه إلى إعدادات المتصفح.

ثانيا: قم بالضغط على خيار Clear History.

لمستخدمي متصفح Chrome:

أولا: قم بالتوجه إلى إعدادات المتصفح.

ثانيا: ثم إلى History.

ثالتا: قم بالضغط على Cler Browsing Data.

عند القيام بهذه الخطوات على متصفحك سوف تحصل على مساحة بهاتفك الآيفون.

تفريغ مساحة الآيفون عبر خيار Offloading Unsed Apps

من الأمور المهمة في تفريغ مساحة الآيفون هي الإعتماد على خيار Offloading Unsed Apps، فإن قمت بالدخول إلى iPhone Storage بإعدادات الهاتف الخاصة بمراقية المساحة التخزينية سوف تجد خيار Offloading Unsed Apps الذي يعد من الأدوات المهمة التي يوفرها هاتف الآيفون وعلو نظام IOS عموما.

في العديد من الأحيان تكون قد استخدمت العديد من التطبيقات لفترة معينة حيث لم تعد تستخدمها أو لم تعد بحاجتها ولكن المشكل هو أنك تكون في حاجة لبيانات وملفات هذا التطبيق ولا تستطيع حذفه من الهاتف، وهنا يأتي خيار Offloading Unsed Apps الذي سوف تتمكن من خلاله مسح التطبيق مع الحفاظ على بيانات وملفات التطبيق.

سوف تتمكن من خلال هذه الأداة الإحتفاظ على البيانات والملفات التي أنت في حاجة لها حيث تستطيع إعادة تحميل التطبيق في مرة أخرى وإرجاع البيانات إليه.

توفير مساحة على الآيفون عبر منع الحفظ المكرر للصور

يوجد العديد من الأشخاص ممن يستخدمون هاتفهم في التصوير بشكل كبير جدا حيث إن عاد هؤلاء الأشخاص وقاموا بملاحظة الصور سوف يجدون على أنه يتم حفظ الصور بشكل مكرر أي صورة بنسخة عادية والأخرى بنسخة HDR بمعنى Hight Dynamic Range، وهذا يعني أن الإستخدام المستمر للتصوير على الهاتف سوف يقوم باستهلاك كبير لمساحة الهاتف نتيجة للحفظ التنائي للصور.

لذلك يتوجب عليك منع الحفظ المكرر للصور عبر منع حفظ النسخة العادية وذلك للحفاظ على مساحة هاتفك، وللقيام بهذا الأمر قم باتباع الخطوات التالية:

أولا: توجه إلى الإعدادات.

ثانيا: بعد ذلك إلى Camera.

ثالتا: قم بإلغاء تفعيل Keep Normal Photo.

رابعا سوف يتم بذلك وقف حفظ النسخة العادية على هاتفك.

توفير مشاحة في الآيفون عبر إيقاف خاصية Photo Stream

العديد منا لا يعلم أي شيء حول خاصية Photo Stream التي تعمل على مزامنة تلقائية لآخر 1000 صورة تخصك والتي ترتبط على كل الأجهزة التي تمتلك حساب الآيكلود الخاص بك، حيث تعمل هذه الخاصية عند الإتصال بالشبكات اللاسلكية.

عموما عمل هذه الخاصية ليس له داع وحجم الصور التي تعتمد عليه كبير جدا ويؤثر على مساحة الهاتف وهذا بالأخص إن كنت لا تحتم إلى مشاركة الصور مع أجهزتك الأخرى لذلك من الأفضل لك عمل إيقاف لهذه الخاصية لأجل الحفاظ على مساحة جهازك.

لإيقاف عمل خاصية Photo Stream:

أولا: توجه إلى الإعدادات.

ثانيا: قم بالضغط على خيار Photos.

ثالتا: وسوف تجد خيار خاصية Photo Stream قم بإلغاء تفعيله.

تفريغ مساحة في الآيفون عبر إيقاف iCloud Photo Library

تعد خاصية iCloud Photo Library من الطرق التي تستخدم في عمل عمل نسخة احتياطية من ملفات وبيانات الآيفون، حيث يعمل على تخزين كل ملفات مكتبة هاتفك من صور وغيرها إلى حساب iCloud وذلك حتى تتمكن من الوصول لهذه الملفات من أي جهاز يرتبط بحساب الآيكلود.

من الممكن استخدام هذه الخاصية لأجل تفريغ مساحة على هاتفك ولكن العديد لا يعلم أن هذا الخيار يقدم نتيجة عكسية حيث عند تفعيل هذا الخيار سوف يعمل على حفظ النسخ الإحتياطية على كل الأجهزة المرتبطة بجهاز الآيكلود وهذا سوف يؤدي إلى استهلاك مساحة أكبر على هاتفك.

رغما أن الملفات التي تحفظ عن طريق هذه الخاصية تحفظ بشكل أقل حجما عن الأصل ولكنها شوف تستهلك مساحة كبيرة لكترة الملفات التي سيتم تخزينها من طرف العديد من الأجهزة، لذلك إن كنت لا تزال تفكر في ترك هذا الخيار مفعلا فيجب عليك أن تفكر في الأمر مرة أخرى.

استعادة مساحة في الآيفون عبر حذف التطبيقات الغير مهمة

تعتبر حذف التطبيقات الغير مهمة من الطرق الأكثر شيوعا والتي يمكنك الإعتماد عليها في استرجاع مساحة الآيفون، حيث توجد العديد من التطبيقات التي نحتفظ بها على هواتفنا والتي ليست مهمة ولا نستعملها على الإطلاق.

قم بمسح التطبيقات الغير هامة على هاتفك من خلال الضفط المطول على التطبيق حتى تظهر علامة × ثم قم بالضغط عليها لحذف التطبيق.

الجميل في الأمر أصبحت النسخ الجديدة على نظام IOS تعطي القدرة على مسح التطبيقات الإفتراضية التي تأتي متبتة على هواتف الآيفون وهذا أمر جيد جدا وسوف يساعدك على استعادة مساحة كبيرة على هاتفك.

قم بمسح التخزين المؤقت للمتصفح

يعمل متصفح الآيفون iPhone بحفظ البيانات وكل التفاصيل لكي يساعدك في تصفحك ويجعل التصفح أكثر مرونة وأكثر كفاءة، من حفظ المواقع التي تزورها بشكل دوري وغيرها من التفاصي التي تعمل على تصفحا بشكل يومي.

من الجدير بالذكر أن حفظ هذه البيانات تأخد مساحة كبيرة من هاتفك وهي معروفة بإسم Cookies أو Cash وغيرها.

من خلال مسح التخزين المؤقت سوف تمتلك مساحة لابأس بها على هاتفك.

مسح قائمة القراءة لاحقا

إن كنت تستعمل قائمة القراءة التي يوفرها متصفح سفاري لأجل حفظ المقالات لقراءتها في وقت لاحق ولأجل توفير الإنترنت، فهذا أمر يقوم باستغلال مساحة الهاتف حيث ينسى الكثير مسح هذه القائمة عند الإنتهاء منها.

لمسح قائمة القراءة لاحقا:

أولا: قم بالتوجه إلى الإعدادات.

ثانيا: ثم إلى عام General.

ثالتا: بعد ذلك iPhone Storage.

رابعا: التوجه إلى متصفح سفاري.

خامسا: ثم قائمة القراءة في وضع عدم الإتصال.

سادسا: بعدها قم بالسحب إما لليمين أو اليسار وهذا حسب لغة جهازك.

سابعا: سيتم مسح قائمة القراءة.

حل نهائي مشكلة مساحة التخزين للايفون على اي ايفون واي نظام

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments