الإستعلامات

هل عداد الكهرباء يثبت ملكية الشقة وما الاوراق المطلوبة لنقل ملكية

هل عداد الكهرباء يثبت ملكية الشقة وما الاوراق المطلوبة لنقل ملكية

ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ شراء منزل مثلا لابد من اجراء عملية نقل ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ الكهربائي، ويمكن القيام بتغيير ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ من خلال ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﻷﺻﻠﻲ للمنزل ﺃﻭ ومن خلال توكيل منه عبر محامي مع ضرورة التوفر على عدد من الأوراق والمستندات مثل ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ  ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ وﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ القديم وايضا تنازل ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ من قبل المشترك القديم اضافة للعقد ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ وﺍﻹﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ.

ويفضل أن يكون ﺣﺪيثا ﻟﻠﻌﺪﺍﺩ المرغوب ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻪ، وبعد ذلك يتم التوجه ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﻟﻬﺎ وتقديم الأوراق لمصالحها ثم القيام ﺑﻤﻞﺀ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻨﻘﻞ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ وسداد ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ المطلوبة مع توقيع ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﺴﺪﺍﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻘﺖ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ وانتظار قبول الملف واصدار ورقة العداد بإسم المشترك الجديد، يذكر أنه في حال ﺗﻢ ﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ من قبل ﻭﺭﺛﺔ لابد من اﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻮﺭﺛﺔ.

شاهد كذلك: رقم شركة الكهرباء الأعطال

العداد الكهربائي

يعتبر ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ بمثابة جهاز ﻳﻤﻜﻦ عبره ﺣﺴﺎﺏ كمية ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ المستهلكة من قبل الأشخاص، ويتم تركيبه في المنازل ومقرات الشركات والمؤسسات وباقي للمرافق لقياس استهلاك هذه المرافق للكهرباء.

ويتكون ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ المصنوع ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻣﻨﻴﻮﻡ وﻳﺘﺤﺮﻙ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺩﺍﺋﺮﻳﺔ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﻣﻌﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻨﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ يمكن ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ عملية ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ هذه ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﻬﻼﻛﻪ، كما يتوفر العداد ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ عبر ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ذلك يتكون العداد ﻣﻦ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﻲ الذي ﻳﻌﻤﻞ

ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻔﺮﻉ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ التي ﺗﻘﺎﺱ بالوحدة وﺗﺴﻤﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ “ﺟﻮﻝ” ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ 31 “ﻭﺍﻁ” ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺣﺪﺓ “ﺍﻟﻮﺍﻁ” ﺗﻘﺪﺭ ﺑﻨﺤﻮ 360 “ﺟﻮﻝ”، ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ “ﻟﻠﻜﻴﻠﻮ ﻭﺍﻁ” ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺪﺭ ﺑﺤﻮﺍﻟﻲ 1000 “ﻭﺍﻁ”.

أنواع العدادات الكهربائية

عدادات الكهرباء لها أنواع عديدة تختلف حسب الإستعمال والطاقة الإستعابية لتمرير التيار الكهربائي، يمكنك التعرف على أنواع العدادت والفرق بينها تابع:

ﻋﺪﺍﺩ “ﺩﻳﺠﻴﺘﺎﻝ” ﻭﺟﻪ ﻭاحد:

وﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ عداد ديجيتال دو الوجه الواحد ﻣﻦ خمس ﺧﺎﻧﺎﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ وذلك ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﻐﻂ على ﺍﻟﺰﺭ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮ وﺍط ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ.

ﻋﺪﺍﺩ “ﺩﻳﺠﻴﺘﺎﻝ” ﺛﻼﺙ ﺃﻭﺟﻪ:

وﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ في هذا النوع من سبع ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻛﺎﻣﻠﺔ، وذلك ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﻐﻂ على ﺍﻟﺰﺭ ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺣﺠﻢ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﺑﺎﻟﻜﻴﻠﻮ واط ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ.

 ﻋﺪﺍﺩ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﻭﺟﻪ ﻭﺍﺣﺪ:

وﺗﻜﻮﻥ قراءة هذا العداد ﻣﻦ خمس ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﻗﻢ الأخير ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻼﻣﺔ ‏( , ‏) ﺃﻭ ﻣﺮﺑﻊ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ.

ﻋﺪﺍﺩ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﺑﻤﻌﺎﻣﻞ ﺿﺮﺏ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ:

وﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ النوع من ﺍﻟﻌﺪﺍﺩات ﺑﻀﺮﺏ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﻓﻲ 10 ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟـ 6 ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﻪ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﺃﻭ ﺗﻀﺮﺏ ﻓﻲ 100 ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ فيه ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻤﺌﺎﺕ.

ﻋﺪﺍﺩ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﺑﻤﻌﺎﻣﻞ ﺿﺮﺏ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ:

ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ في هذا النوع ﺑﺎﻟـ 6 ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭﻣﻮﺿﺢ على ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻀﺮﺏ حتى ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﻵﺣﺎﺩ.

ﻋﺪﺍﺩ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﺑـ 4 ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻓﻘﻂ:

قراءة هذا العداد ﻣﻦ 4 ﺧﺎﻧﺎﺕ ﻭﻳﺘﻢ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺭﻗﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ، وﻳﻮﺿﺢ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻟﺮﻗﻢ 9999 ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ.

أنظر كذلك: تطبيق الكهرباء “ALKAHRABA”السعودي تنزيل وشرح مميزاته APK

الأوراق ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ لتغيير العداد

بالنسبة للأشخاص التي ترغب في تغيير عدادها الكهربائي، فالعملية سهلة يكفي فقط أن تقوم بجمع بعض الأوراق الضرورية لذلك، تعرف على هذه البيانات وفق التالي:

  • ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
  • ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ القديم
  • ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ أﻭ ﺍﻷﺻﻞ
  • في ﺣﺎﻝ تعذر ﺣﻀﻮﺭ ﻣﺎﻟﻚ العداد يمكن ﺗﻘﺪﻳﻢ وكيل عنه عبر توكيل ﺭﺳﻤﻲ ﻋﺎﻡ
  • ﺇﻳﺼﺎﻝ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺣﺪﻳﺚ العهد ﻟﻠﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻨﻪ
  • ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ لمصالح شركة ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ
  • ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ وﻣﻞﺀ ﺍﺳﺘﻤﺎﺭﺓ ﻧﻘﻞ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ مع ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ للشركة
  • توقيع ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺳﺪﺍﺩ ﺃﻱ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺕ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
  • في ﺣﺎﻝ ﺷﺮﺍﺀ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﻋﻘﺎﺭ ﻣﻦ ﻭﺭﺛﺔ ﻳﺠﺐ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ وﺻﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ في ﺣﺎﻝ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ.

العدادات الكهربائية الأكثر استخداما

تعرف على العدادت الأكثر إستخداما بين أنواع العدادات الكهربائية.

1  ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ

وﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ذو اللون ﺍﻷﺳﻮﺩ والذي ﺗﺼﺪﺭ ﻟﻪ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ من قبل الشركة المكلفة بالكهرباء ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺇﻣﺎ ميكانيكيا ﺃﻭ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭنيا، ويقاس ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ من العدادين ﻣﻦ ﺧﻼﻝ عد ﻋﺪﺩ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻣﻨﻴﻮﻡ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺪَّﻝ الدورة متناسبا ﻣﻊ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ.

وعليه ﻓﺈﻥ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺗﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ قرص ﺍﻷﻟﻮﻣﻨﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺜﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺘﺮﺱ ﺣﻠﺰﻭﻧﻲ يعمل على نقل ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻨﺎﺑﻴﺮ المدون ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ المعبرة ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻤﻲ وهي الأرقام التي ﺗﻈﻬﺮ على ﺷﺎﺷﺔ ﺭﻗﻤﻴﺔ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻓﻲ حال كان العداد إلكترونيا.

2 ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ

وهو كغيره من العدادات يعمل على قياس ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ المستهلكة وفقا ﻷﺣﺪﺙ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، ويسمح هذا النوع من العدادات بتباﺩﻝ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ وﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻋﺒﺮ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ للشبكة ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﻭﻣﻜﻮﻧﺎتها.

ﻛﻤﺎ تتوفر في الأسواق ﺃﻧﻮﺍﻉ اخرى ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ‏ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ، وهذه ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ايضا ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﻟﻮﺍﺡ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺻﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺷﺒﻜﺘﻬﻢ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ هذه ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ بطاقات ﺷﺤﻦ وﺗﺤﺘﺴﺐ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﺔ فيها ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺗﺤﻜﻢ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ خلافا ﻟﻠﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺒﻘﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ، ومن عيوبها ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺑﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺟﻤﻊ البيانات ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭﻛﺎﺑﻼﺕ مميزة ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﺪﺍﺩ فقط..

ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ

يختلف العدادان في ﻭﻗﺖ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﻮﺭﺓ فاﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ يتم تحصيل ﻓﺎﺗﻮﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ في حين أن ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﻮﻗﺖ ﻣﻌﻴﻦ ويتم شحنه ﻋﻨﺪ ﺍﻗﺘﺮﺍﺏ نفاذ الرصيد، كما يختلف العدادان في ﺣﺠﻢ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ فاﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ لا يمكن التعرف على ﺣﺠﻢ ﺍﺳﺘﻬﻼﻛﻚ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ عند ﺗﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﻮﺭﺓ.

في حين أن ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ بإمكان المستهلك ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻬﻼكه وترشيده ﺣﻴﺚ يتوفر على ﺛﻼﺙ ﺷﺎﺷﺎﺕ توضح ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ بالرصيد وعدد ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﺍﺕ وغيرها من التفاصيل، ويختلف العدادان كذلك في ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ حيث أن ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ تسدد فاتورته عبر ﺍﻟﻤﺤﺼﻞ التابع لشركة الكهرباء، ﺃﻭ عبر ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻉ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ للمنطقة السكنية للمستهلك، بينما ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ شحنه ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﻱ ﻣﻨﺎﻓﺬ تقدم فيه خدمات الشحن، ﺃﻭ عبر اي ﻣﻜﺘﺐ او فرع ﺗﺎﺑﻊ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ.

ومن أوجه الاختلاف ايضا هي وجود مشاكل في ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻜﻬﺮبائي حيث أن ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺃﻭ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ والذي يسبب في احيان كثيرة تلفا في ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ، أما ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﻲ فهو متطور ومبرمج على ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻭﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ الذي يمكنه من فصل الكهرباء تلقائيا لتفادي ﺣﺪﻭﺙ ﺃﻱ ﺧﺴﺎﺋﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ الكهربائية.

تابع: التماس كهربائي

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments