لعبة حيوان نبات جماد

نبات بحرف الظاء

نبات بحرف الظاء

أهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر، إذا كنت من عشاق ومحبي المسابقات الثقافية والألغاز ، أنصحك بالإتباع معي إلى الآخر من أجل تنمية معارفك وإغناء رصيدك اللغوي ، وسنتعرف اليوم عن اسم نبات بحرف ظ ، أو نبات يبدأ بحرف ظ ، أو عشبة بحرف ظ ، وقد تم اختيار هذا الحرف لأن من النادر سماع نبات بحرف ظ ، وهناك من يعتقد أن لا وجود لنبات بحرف ظ ، وبعد بحث طويل تم إيجاد أبرز أسماء النباتات تبدأ بحرف ظ ، وستعرض عبر السطور الموالية.

تعريف حرف الظاء

الظاء هو إحدى الحروف المهجورة ، فهو من صنف الدال ، والضاء والثاء أي الحروف اللثوية، فهو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء العربية ، مخرجه يكون من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا وهي تلك الأسنان الأمامية من الفك .

أسماء نباتات بحرف الظاء

دعونا نتعرف الأن على أشهر النباتات التي تبدأ بحرف الظاء (ظ) والتي يختلف معنى كل واحدة عن الأخرى :

النبتة الأولى : ظفرة .

النبتة التانية : ظل .

النبتة الثالتة : ظيان.

النبتة الرابعة : ظربان.

النبتة الرابعة : ظرم .

نبات بحرف الظاء (ظفرة)

● نبتة الظفرة هي من أنواع النباتات العشبية ، تتميز بشكلها المرتفع وسيقانها الطويلة والمتفرعة ، حيث يصل ارتفاعها حوالي 80 سم ، ولها جدور ممتدى إلى قاع الأرض قد تصل إلى 40 سم تحت الأرض.

● تتكون عشبة الظفرة من أوراق خشنة من الخلف ورطبة من الأمام ، شكلها بيضاوي ولون فضي ، و تعد من أجمل الزهور الأرجوانية التي تزرع في أغلب الحدائق ، ومزارع النخيل لأنها تتمتع بمنظر وشكل جذاب.

● تزدهر الظفرة ما بين شهر يناير وبين شهر مايو.

● تعد الظفرة من أفضل الأعشاب التي تتغدى عليها الطيور والنحل.

فوائد عشبة الظفرة

● من فوائد الظفرة أنهة تعالج مشاكل الجهاز العصبي وتعمل على تهدئته، ويقلل من أوجاع الشد العضلي .

● كانت عشبة الظفرة تستخدم قديما لعلاج الكسور وإلتواء الأيادي والأرجل المفكوكة ، ويساعد على تخفيف تلك الألام ، حيث كان يدق ذالك النبات ويخلط إما مع الماء أو الملح حتى يصبح قولمه متماسك ، بعدها يتم ذهنه في المناطق الجرح..

● كذالك يساعد مغلي بذور الظفرة على علاج مشاكل الجهاز البولي ، وعسر الهضم ، وآلام الأذن .

نبات بحرف الظاء (ظل)

● هناك أنواع عديدة لنبات الظل ، وغالبا ما تزرع في المنازل والحدائق ، لتظفي عليهما جمالها ، ومن خلال شكلها المذهل فهي تخلق في النفس الحيوية والطاقة الإيجابية ، لأن منظرها يريح النفس .

● يتميز نبات الظل يتنوع ألوانه الممتزجة، فهو يعيش في الأماكن المظلمة ، ومع ذالك يستطيع التعايش من أجواء المنازل والحدائق.

أنواع نبات الظل

● الكوديم : يعيش نبات الكوديم في الظلام ، ويستحسن عدم إدخالها إلى المنزل ، ووضعه في الخارج لأن أوراقه تتساقط بكثرة ، ولكي تعيش هذه النبتة لمدة أطول فلابد من وضعها في الأماكن الرطبة ، وأن يسقى وبكثرة في فصل الصيف .

● أزهار القطف : يتميز هذا النوع بشكله المنعش والجميل ، فهي تعطي البيت جو من الانتعاش والابتهاج ، ويمكن وضعها داخل المنزل أو البلكونة.

● الجهنمية : هذه النبتة لها منظر جذاب وملفت وذات لون بنفسجي جميل ، خصوصا أن لها أوراق تنمو بكثرة وكثيفة تمتد جدورها على الحيوط والأسطح ، لأنها بحاجة إلى أشعة الشمس .

● اسبيلنيم نيدوس : تحتاج هذه النبتة العيش في الأماكن المظلمة بشكل طويل، ولا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس ، إذ أنها تحتاج لدرجة حرارة لا تقل على عشر درجات مئوية خلال فصل الشتاء ، أما فصل الصيف فيجب أن لا تتعدى عشرين درجة مئوية .

● الإسبرجس : تعيش في الظلام ، ولا يجب أن تصلها أشعة الشمس مباشرة ، وتعيش على درجة حرارة تتراوح ما بين عشر درجات واثنتين وعشرين درجة ، لها أوراق طويلة ومتفرعة وناعمة في نفس الوقت ، وغالبا ما تباع في المحلات التي تبيع الورود كباقة من الورد .

نبات بحرف الظاء (ظيان)

● يعد نبات الظيان من الفصيلة الحوذانية ، له أنواع عديدة جدا ، تضم ما يقارب 300 نوع .

● يسمى الظيان أيضا بالياسمين البر ، وغالبا ما يزرع في أمريكا الشمالية، والصين ، وسوريا، ثم لبنان .

● يعالج مشاكل الصداع النصفي ، ويخفف الاضطرابات النفسية والعصبية .

أنواع نبات الظيان

● الظيان المحلاقي : يوجد في بلاد الشام .

● الظيان اللهبي : يوجد في بلاد الشام والمغرب العربي .

● الظيان الأبيض : يوجد في بلاد الشام.

● الظيان الجبلي : يكون في بلاد الشام.

وتوجد له أيضا أنواع أخرى معروفة وهي :

● الظيان الهش : يوجد في أمريكا الشمالية .

● الظيان الغربي : يوجد في أمريكا الشمالية .

● الظيان الزغبي : يوجد في أمريكا الشمالية والصين .

● الظيان الشرقي .

نبات بحرف الظاء (ظرم )

● الظلم هي من النباتات الحارة ، يتميز برائحته العطرة ومنظره الخلاب ، لونه البنفسجي، يستخدم كثيرا في العلاجات التجميلية ، ولتسكين آلام الجسم .

● يدعى الظرم بأسماء كثيرة و هي الخزامى ، حوض فاطمة، اللافندر، باللاوندى ، وغالبا ما تنمو هذه العشبة في الهضاب والأماكن الصخرية .

● يدعى الظرم علميا بإسم Lavandula officinalis .

● يساعد مغلي الظرم على تقوية الذاكرة ، ومشاكل البرد .
● يساعد أيضا ماسك الظرم على تفتيح لون البشرة وصفائها .

● يعمل تكثيف الشعر وتقويته .

● يستخدم الظرم في صناعة العطور والأدوية التي تعالج الإكتئاب والأرق .

فوائد نبات الظرم

● منشط جنسيا .

● يسهل عملية الهضم .

● منشط للدورة الدموية .

● يقلل من آلام الربو.

● مهدئ للأعصاب.

● يساعد زيت الظرم على النوع براحة والإرتخاء.

● يقتل الحشرات المزعجة ويطردها.

● معطر للملابس.

● يخفف من آلام القولون العصبي.

● يعمل على تنشيط القلب والطحال والكلي ، ثم الكبد.

نبات بحرف الظاء ( الظربان)

● الظربان يعد من النباتات البرية والتي تنمو في التربة الرطبة وفي أراضي الغابات .

● في الأصل هم نباتان لذالك تدعى ب ملفوف الظربان ، وهناك نوعين يوجد الظربان الشرقي Symplocarpus foetidus وملفوف الظربان الغربي ليسيتشيتون أمريكانوس .

● ينمو نبات الظربان في الجهة الشمالية الشرقية من نوفا سكوشا جنوبًا إلى تينيسي وغربًا إلى نهر المسيسبي.

● تزهر الظربان في وقت مبكر جدا قبل اوراق الأشجار من فصل الربيع ، والثلوج لا زالت على الأرض ، ومع ذالك اعتاد هذا النبات على التأقلم مع جو الثلج والقدرة على تدفئة ازهاره حوالي 20 درجة فهرنهايت ، وتسمى هذه العملية بالتوليد الحراري .

حيوان بحرف الظاء (ظربان)

● الظربان هو من الحيوانات الثديية توحد في كافة أنحاء الولايات المتحدة .

● يعيش الظربان في الأماكن المظلمة و الزراعية ، والغابات والمراعي ، فهو حيوان منعزل بنفسه و يستقر في الأماكن المهجورة ، مثل الجحور التي تصنعها الحيوانات الأخرى، خصوصا في موسم الشتاء من أجل البقاء دافئا.

● يتزاوج الظربان بعد سفر طويل وبعيد لإيجاد أنثى تصلح للتزاوج ، وبعد أن تحمل انثى الضربان فهي تحمل أطفالها لمدة 77 يوم ، وتلد في فصل الصيف ، و يكون عدد صغارها نت بين اثنين إلى عشرة ظربان ، وفي فترة الولادة، لا يستطيع ذكر الظربان الاقتراب منها لأنه تصبح عدوانية وتخاف على أطفالها.

● يبلغ طول جسم الظربان 85 سم ، أما ارتفاع كتفيه فتصل إلى 25 سم ، ومتوسط جسمه حوالي 11 كيلوغرام.

● له جسم قوي وسميك ، وشعر جسمه خشن ، وذو فك سميك ، ومخالب طويلة وحادة ، لونه أسود غامق بعض البياض في مكان الجبهة إلى الذيل .

● يعرف الظرباء أنه حيوان عنيف ويتعرض الحيوانات الأكبر منه ويهاجمها، كما يتغدى عن الحمير ، والفئران، والسحالي، والثعابين، ثم الطيور ، يحب أكل العسل ، ودائما ما يخرب عش خلية النحل بمخالبه الحادة .

● ويعيش الظربان من 20 سنة إلى 25 سنة.

● يتغدى الظربان على اللحوم والنباتات، والحشرات مثل الصراصير ، والجنادب، والنحل والديدان ، أما في فصل الشتاء فهو يتغدى على الطيور والفئران، البيض ، التوت .

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم أسماء النباتات التي تبدأ بحرف الظاء ، مع شرح تفصيلي عن كل نبتة والفصيلة التي تنتمي لها وفوائدها والمناطق التي تنمو فيها ، أتمنى أن ينال المقال استحسانكم ، ترقبو معنا جديد المواضيع عبر موقعنا “معلومة” . والسلام عليكم.

محمد هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments