أدويةصحة

مين جربت حبوب منع الحمل الطارئه

مين جربت حبوب منع الحمل الطارئه

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

حبوب منع الحمل الطارئ

حبوب منع الحمل الطارئ عبارة عن حبوب تستعمل في اليوم التالي، كإجراء طارئ وذلك لمنع أي حالة حمل غير مرغوب فيها، إذ تعمد المرأءة على تناول هته الحبة أثناء الجماع الذي لا يتوفر على أي وسيلة حماية، فينحصر مفعول الحبة حسب المدة الزمنية التي تؤخد فيها، فكلما أسرعت المرأة بأخدها مباشرة وراء الجماع يكون مفعولها أسرع وأقوى ويقل مع تأخير أخدها، تأخد حبة واحدة من هذا الصنف “حبة منع الحمل 72 ساعة” وذلك بعد أن يتم الجماع، ولا يتكرر أخدها ثانيتا.

كيفية عمل الحبة حبة منع الحمل 72 ساعة “الطارئة”

كيفية عمل تلك الحبة “حبة منع الحمل 72 ساعة”
تتجلى الوظائف الأساسية من حبة منع الحمل الطارئة لمدة 72 ساعة في الأمور التالية:
• تأخير حدوث التبويض
• ومن المحتمل أيضا تقوم بتعليق حدوث تلقيح البويضة
• احتمالية منع غرس البويضة بعد التلقيح في جدار الرحم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحبة لا تنتج أي أثر بعد حدوث أي حمل بصورة فعلية، وذلك لأنها منعدمة المفعول إذا وقع الحمل فعليا.

تأثير حبوب منع الحمل بعد الجماع

ترى الكثير في حيرة من أمرهم يتساؤلون عن حدود التأثير لحبة منع الحمل الطارئة هاته لليوم التالي “حبة 72 ساعة”، وماذا سيقع بعد أخد الحبة بعد مرور مدة 72 ساعة بعد ممارسة الجماع؟، والجواب كالتالي: تأثيرها يتجلى في قدرتها على منع حصول حالة حمل بنسبة كبيرة جدا قد تقدر في 89% تسعة وثمانون بالمائة، أما إذا تم أخد هذه الحبة بعد مرور الأربع والعشرينة ساعة من ممارسة الجماع فإن نسبة قدرتها على منع حصول أي حمل تبلغ الخمس وتسعين بالمئة 95% .
من المهم عزيز القارئ أن تعلم بأن حبة منع الحمل الطارئة هاته لها ذات المفعول المتواجد بحبوب منع الحمل اليومية، أي التي تؤخد بشكل يومي، لهذا فليس عليك أن ترمي بأي مسؤولية عليها، كما أطمئنك بأن هذه الحبة يقتصر دورها على منع حدوث أي حمل، وعليه فهي لاتستطيع نقل أي مرض تناسلي.

الحالات التى يجوز فيها عندها أخد حبة منع الحمل 72 ساعة

هناك حالات محددة التي يتم فيها إستعمال هذه الحبة، وعلى رأس هذه الحالات غدم إستعمال أي مانع حمل هنا يمكنكي بالدرجة الأولى أخد هذه الحبة، وهناك من الحالات الأخرى كتمزق الواقي الذكري، أو إنزلاق الحاجز الأنثوي هنا تستطيعين أخد حبة منع الحمل الطارئة.

هناك حالات يمنع أخد حبة منع الحمل الطارئة فيها وهي أن تكوني حامل أو لذيكي شك بخصوص هذا الأمر، كذلك يمنع أن تأخدين هذه الحبة في حالة ما إذا كان:

  • إذا كنت تعانين من أي حساسية اتجاه مكونات هذه الحبة
  • أكثر من 165 كيلو.
  • تعانين من نزيف في المهبل لاتدرين سببه، ولم يتم تشخيصه بعد.

الأثار الجانبية التى تسببها حبة اليوم التالى 72 ساعة

إن العديد من السيدات يأخدن حبوب منع الحمل دون أن ينتج عن هذا أي مضاعفات على الجسم، لكن على المرأة ألا تغفل عن هذا الجانب وتبادر إلى إستشارة الطبيب عن الآثار الجانبية لإستهلاك حبة منع الحمل الطارئة، ولا تخرج هذ الآثار الجانبية عن التالي:

  • غثيان وألم بالبطن.
  • الشعور بالتعب.
  • الصداع وتغييرات في موعد الدورة الشهرية.
  • الشعور بالدوخة وألم بالثديين والقئ.

ينصح بشكل إستعجالي رؤية الطبيب في حالة ما إذا وقع لكي أي قيئ من وراء أخذ خذه الحبة، والسؤال حول ما إذا كان من الممكن إعادة أخدها، للإشارة قد يحدث نزيف غير متوقع وتغييرات في موعد الدورة الشهرية، وكذا وقوع  تغيير في كمية الدم، من المعروف أن مواعيد الدورة الشهرية قد تختلف لكن اذا زادت عن ثلاثة أسابيع فلابد من اجراء اختبار حمل.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments