تقنية

ما هو 127.0 0.1 أو Localhost أو عنوان الاسترجاع

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

ما هو 127.0 0.1 أو Localhost أو عنوان الاسترجاع

إذا كنت من متصفحي الأنترنت بكثر فلابد لك أن تكون قد رأيت هذا الرقم أو العنوان من قبل 127.0.0.1، والأكيد أن أغلبية المستخدمين والمتصفحين يجهلون هذا العنوان ماهيته، وظيفته، دوره والكثير من الأسئلة التي جئنا للإجابة عليها في هذا الموضوع.

المعلوم أنه من بين أقوى وأشهر عناوين IP المفيدة والمعروفة سنجد عنوان 127.0.0.1، وهو عنوان الاسترجاع  المعروف كذلك بإسم IP router، معرفة هذا العنوان وما يقدمه مسألة مهمة ستفيدك بلا شك.

وبصفتك متصفح دائم للشبكة الأنترنت ومستعمل لمتصفحات الأنترنت فلا بأس أن تتعرف على أحد عناوين IP الأقل شهرة 127.0.0.1 وكل ما يتعلق به من معلومات من حيث المهام الرقمية والإستخدامات، إذا تابع كل هذا وأكثر معنا اليوم.

“الآن دعونا أولا نتعرف جميعا على ما هو 127.0.0.1 وما يمكن أن يفعله من مهام، كذلك استخداماته وطرق الوصول إليه”.

تابع أيضا قد يهمك معرفة: ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟

ما هو 127.0.0.1 عنوان الاسترجاع؟

رمز 127.0.0.1 هو عبارة عن عنوان رقمي يعرف بعنوان الاسترجاع، بالنسبة للمستخدمين والمتصفحين يمكنم ملاحظة عنوان الاسترجاع هذا تحت اسم “localhost”، زوفقط للإشارة فور قيامك بتوجيه المتصفح إلى 127.0.0.1، حاول هنا الاتصال بالكمبيوتر الذي تستعمله حالا، هذه العملية البسيطة جد مهمة ومفيدة في حال أردت الاتصال بخادم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كما أشرنا في البداية أن عنوان الاسترجاع 127.0.0.1 هو أحد العناوين الخاصة ب IP وفي غالب الأحيان يكون عنوان IP مميزا على كل جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة المحلية والإنترنت. 127.0.0.1 رغم هذا تتم الاشارة إلى الكمبيوتر التي تستعمله حاليا، دون الحاجة إلى النظر في أي جهاز كمبيوتر آخر تستعمله.

من أجل تقريب الصورة لكم سنقدم مثال بسيط:”مثالا قمت بإنشاء خادم على الكمبيوتر الخاص بك نسميه A ، تستطيع عن طريقه الاتصال به عن طريق زيارة 127.0.0.1 على الكمبيوتر A. لكن رغم كل هذا إذا ما قمت بتبديل جهاز الكمبيوتر B واكتب 127.0.0.1 ، في هذه الحالة سيتم الاتصال بالكمبيوتر B عن طريق الكمبيوتر A أي جهازك الأول، وعوض لهذا كله سيتطلب منك الأمر الحصول على عنوان IP الخاص بالإنترنت أو الشبكة المحلية للكمبيوتر A للاتصال من الكمبيوتر B.

ما الفرق بين 127.0.0.1 و Localhost؟

بالنسبة للأشخاص التي تقع في خلط بين 127.0.0.1 و Localhost وتريد معرفة الفرق بينهما، أولا نود أن نؤكد أنه ليس هناك أي فرق حقيقي بين كل من عنوان الاسترجاع 127.0.0.1 وكذا المضيف المحلي، هناك عدد من البرامج التي تستخدمها قد تفضل واحد على الآخر، لكن الأكيد أن كلا العنوانين يتجهان ويشيران إلى نفس الموقع:”جهاز الكمبيوتر الخاص بك”.

“للتوضيح أكثر”

تستطيع أن تعتبر أن localhost كـ “name” أي إسم لعنوان الاسترجاع لـ 127.0.0.1 ، تماما كهذا المثال البسيط عنوان: “www.google.com” هو “اسم” عنوان IP الخاص بـ Google. وبالرغم من هذا عند زيارة www.google.com لا يتم نقلق مباشرة بل يجب أن يمر جهازك الكمبيوتر عبر خادم DNS حتى يتمكن من معرفة عنوان IP المطابق للاسم.

بمعنى أن عنوان www.google.com هو اسم عنوان IP الخاص ب Google، شأن هذا شأن عنوان الاسترجاع والمضيف المحلي، إذا يمكن اعتبار localhost اسم لـ 127.0.0.1 لا فرق كبير بينهما ماداما يشيران إلى وجهة واحدة.

فقط للمعومة إن المضيف المحلي Localhost لايحتاج إلى خادم DNS ، لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك له معرفة مسبقة بأنك ترغب بالاتصال به، وبالتالي تشتطيع في هذه الحالة استخدام المضيف المحلي حتى إذا لم يكن لديك اتصال بالإنترنت.

تابع أيضا مستخدمي أجهزة التوجيه: كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز

طريقة الوصول 127.0.0.1

الآن مع طريقة بلوغ عنوان الاسترجاع 127.0.0.1، العملية بسيطة لا تتضمن أي تعقيدات فقط قم باتباع بعض التعليمات البسيطة التالية للوصول إلى 127.0.0.1:

كأي عنوان IP آخر يمكنك الوصول إليه فقط قم أولا بفتح متصفح الويب الخاص بك

ثم بعد الدخول عليك بكتابة 127.0.0.1 في شريط العناوين أو أيقونة البحث

 تأكد من أن العنوان صحيح الآن اضغط على خيار Enter بلوجة المفاتيح

في حال كانت الأرقام صعبة التذكر لديك يكفي أن تقوم بكتابة localhost في نفس مكان البحث بدلا من 127.0.0.1.

انتباه مهم

في حال ادخلت العنوان دون أي تكوين سابق، فلن يظهر لك أي شيء مثير، مع احتمالية كبيرة في أن يعلمك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أنه قد رفض طلبك.

إلى حد ما قد يتجلى لك الأمر على أنه غير بعض الشيء، لكن هناك تفسير منطقي لهذا وهو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد نفى نفسه عمليًا للاتصال بنفسه، لكن رغم هذا فعلت ذلك فقط لأنه لا يملك اتصالات حاليا، نستنتج على هذا النحو ليس لديها سبب لترك نفسها مرتبطة بنفسها، وهنا تكمن الغرافة فعلا.

استخدامات 127.0.0.1

لكن الآن يمكنك تجاوز هذا المشكل الخاص بعدم قدرة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على التعرف على نفسه، يمكنك استعمال الطريقة التي سنباشر شرحها الآن من أجل أن تتمكن من تعريف الكمبيوار الخاص بك ليقوم بالاتصال بنفسه.

استخدام Localhost لتكوين أدوات الشبكة

على المستخدم أن يعلم أن عنوان الاسترجاع 127.0.0.1 لايقوم بإنجاء أي شيء ذاتيا وتلقائيا، وبمجرد قيام الكمبيوتر الخاص بك بتشغيل أي خادم يتم تغيير عدد من الأمور، وأثناء فعل هذا يكون لدى الكمبيوتر الآن سبب للاستماع إلى الاتصالات الواردة ، وبالتالي لا يرفض طلبك.

في الحقيقة سيمكنك عنوان 127.0.0.1 من البلوغ  إلى خادم مستضاف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تماما وكأنك تنظر إليه عبر الإنترنت، في الحقيقة هذا الخيار أو الإمتياز قيم ولا يقدر بثمن أثناء العمل مع برامج الشبكة وترغب في التحقق من أن جميع الأشياء في مكانها تعمل بفعالية وسلاسة قبل وضعه على الإنترنت.

كي نفهم أكثر سنجاول اعطاء مثال بسيط لهذا، مثلا نفترض أنك تعمل على إحداث خادمك الخاص التي تريد العمل به والاتصال به في المستقبل، طبعا العملية هنا لايهم فيها إن كنت تعتمد على برامج خاصة لإعداد الخوادم أم أنك تقوم شخصيا بترميز خادمك بنفسك، المهم عند إنشاء أول شيء ستريده هو تجريب الخادم واختباره  “اختبار تشغيل” هذه العملية الأولية ضرورية من أجل أن تتحقق من عمل الخادم قبل السماح للآخرين بالاتصال.

ومن أجل فعل كل هذا يكفي أن تتبع التعليمات البسيطة التالية:

  1. أولا قم بتشغيل الخادم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  2. ثم قم بالاتصال به باستخدام 127.0.0.1
  3. هكذا سيتم تحميل الخادم مباشرة على متصفحك كما لو كنت متصلاً عبر الإنترنت
  4. الجميل في هذا أنه يمنع أي متطلف أو أي شخص آخر الإطلاع على نشاطاتك وتحركاتك الخاصة على النت

استخدام Localhost للعب مع الأصدقاء

كل ما سنشرحه الآن هو مناسب لعشاق الألعاب اون لاين والالعاب الجماعية، فكما نعلم أن أشهر الآلعاب العالمية الآن كفري فاير ببجي فورت نايت وغيرها هي ألعاب جماعية تجمع اللاعبين من مختلف دول العالم، لذا يمكن للمستخدم استعمال عنوان المضيف المحلي localhost أثناء تشغيل الألعاب الجماعية.

فمثلا: معظم الألعاب الجماعية المعروفة الآن تمكن من  استضافة خادم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تستطيع التمتع بأجواء اللعب الجماعي مع أصدقائك وحتى يتمكن هم أيضا  من اللعب معك، من أجل فعل هذا يتطلب الأمر الاتصال بالخادم المستضاف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وللإشارة هناك أداة الأفضل لهذه العملية والمثالية.

أفضل مثال ومكان أكثر فعالية في استخدام المضيف المحلي هو خادم Minecraft، تستطيع أن تقوم بتفعيل برنامج الخادم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل استضافة عالم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن مع كل هذا ستظل عملية الإتصال هنا ناقصة مادمت لم تقم بالاتصال عبر متصفح خادم Minecraft، ولفعل هذا يكفي القيام ب:

  1. أولا فتح متصفح الخادم وأدخل “localhost” أو “127.0.0.1” كعنوان IP
  2. مباشرة بعد هذا سوف يتعرف عليها Minecraft
  3. ثم يقوم فورا بالاتصال بالخادم الذي يعمل على جهاز الكمبيوتر
  4. هكذا تكون عملية الاتصال تمت بنجاح

ما الفرق بين 0.0.0.0 و 127.0.0.1؟

عناوين  IP كثير ومتعددة لكل عنوان وظسفته ومهامه الرقمية، إذا كنت فعلا تتصفح الأنترنت بإستمرار فغالبا ما سترى عنوان IP آخر يسمى 0.0.0.0، وكما هو معلوم أنه عنوان عادي كباقي العناوين، لكن المشكل هنا هو أن عدد من المتصفحين يخلطون بين عنوان 0.0.0.0 وعنوان الاسترجاع 127.0.0.1، قد يعتقد البعض أنهما نفس العنوان ويقدمان نفس الأدوار وهناك مي يرى العكس، ونحن هنا لتبيان الفرق بينهما.

للأكيد هنا أن عنواني 127.0.0.1 و 0.0.0.0 مختلفان وبالتالي لكل واحد مهمته الخاصة.

1 عنوان الاسترجاع 127.0.0.1

مهمة عنوان الاسترجاع 127.0.0.1 هي بمثابة إشارة إلى TCP / IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك والتي لا ترغب في الاتصال بالإنترنت، في حال قمت من خلال جهاز الكمبيوار الخاص بك الاتصال بخادم، غالبا ما ستعمل على ادخاله أثناء الطلب من البرنامج الاتصال بخادم من خلال متصفح ويب أو لعبة ما.

2 عنوان 0.0.0.0

من جهة أخرى نجد هذا العنوان 0.0.0.0 وهو عبارة عن أكثر من حرف بدل من موضع معين، للتوضيح أكثر أثناء قيامك باستعمال عنوان IP 0.0.0.0  فأنت بشكل تلقائي تقول  للبرنامج أن اسمح بالاتصالات من كل عنوان IP محلي متاح، بدلا من 127.0.0.1 فقط، أي أنك تفتح مجال الإتصال لإستقبال أي عنوان IP بدلا من حصر الإتصال في عنوان 127.0.0.1.

أنظر كذلك: اشتراك سيرفر cccam

اعرف عناوين IP الخاصة بك

عناوين IP هي كثيرة وليس بالضرورة أن تكون ملما بها، الأهم هي معرفة العنواين التي ستستفيد منها والعناوين التي تتداخل مع استعمالاتك واستخدماتك أثناء التصفح وغيرها من استعمالات الكمبيوتر.

يكفي أن تتعرف على بعض عناوين IP المفيدة لك على رأسها عنوان الاسترجاع هذا   127.0.0.1 كان أحدها، بت تعلم الآن ماهية 127.0.0.1 وظيفته استخدماته وغيرها من الأمور.

إذا أردت التعرف على باقي عناوين IP المفيدة والمهمة لاستخدماتك، يكفي أن تقوم بزيارة الصفحة الرئيسية للموقع ستجد مواضيع مهمة بخصوص هذا المجال فقط ابحث ضمن التصنيف المتخصص، ولا تتردد في مشاركتنا بآرائك وتعليقاتك على قدر الإفادة.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments