آيفونتقنية

ما هو الجيلبريك؟ وما هي فوائده وأضراره؟

حديثنا اليوم حول الجيلبريك حيث إن كنت من مستخدمي هواتف آبل فلا بد وأنك سبق وسمعت بهذا المصطلح من قبل، فعند بحثك على اليوتيوب أو على جوجل ستجدها تقدم العديد من الطرق التي تقوم بشرح هذه العملية، فما هو الجيلبريك؟ وهي فوائده وأضراره؟

اليوم سوف نتحدث عن عملية الجيلبريك Jailbreak مع تقديم فوائد هذه العملية وأضرارها، فهل القيام بعملية الجيلبريك قانوني؟ وما هي أنواع الجيلبريك؟، كل هذا وغيره سوف نعمل على شرحه في هذا المقال.

تحدثنا سابقا حول مقال ” أفضل أنتي فيروس للآيفون؟ هل تحتاج إلى مكافح فيروسات؟ ‘ والذي قدمنا فيه العديد من الإجابات التي أنصحك بالإطلاع عليها.

فما هو الجيلبريك؟

وكيف تتم عملية الجيلبريك؟

وما هي مميزات الجلبريك وأضراره؟

لنكتشف ذلك!!

نظام التشغيل IOS

قبل الدخول في شرح مصطلح الجيلبريك لا بد لنا وقبل كل شيء التعرف على نظام التشغيل IOS، من الجدير بالذكر على أن كل تقنيات شركة آبل هي تقنيات لها مصدر مغلق، وهذا يعني أن كل البرامج والأنضمة التي يتم إصدارها من طرف هذه الشركة تمتلم حقوق الملكية وبالتالي لا يسمحون بانتهاك هذه الحقوق عبر التعديل على برمجياتها من أي طرف كان.

لا تسمح شركة آبل لأي شركة أو مطور بعمل تعديل على Source Code أو تغييره، وبالتالي لا تسمح للمستخدم بالتعديل على النظام، وهكذا قامت بوضع عدة قيود على المستخدم حتى لا يستطيع أي مستخدم تجاوزها حيث على العموم تكون كل القيود التي تضعها شركة آبل في صالح مستخدميها مثل إيقاف بعض المميزات التي يمكن التميز بها مقابل:

  • تقليل استنزاف البطارية.
  • تسريع أداء الهاتف.
  • وغيرها.

فحصولك على صلاحية الجدر لهاتفك دلالة على أن هاتفك لم يعد آمن كما في السابق حيث يمكن التعرض للإختراق ووجود العديد من الثغرات وغيرها.

ما هو الجيلبريك Jailbreak؟

الجيلبريك Jailbreak هو مصطلح يتكون من مقطعين اثنين وهما “ jail – Break “ ومعناهما ” كسر القيد حيث يعني “كسر حماية IOS”، حيث يعمل الجيلبريك على فك كل القيود التي تضعها شركة آبل على مستخدميها، فالجيلبريك يعمل على منح المستخدم الكثير من الصلاحيات على الهاتف التي لم يسبق أن امتلكوها مع تحكم أكثر على هواتفهم.

يمكنك من خلال الجيلبريك القيام بكل ما تريد مثل:

  • تحميل تطبيقات لا توجد بالمتجر.
  • الوصول لملفات النظام.
  • وغيرها.

عملية الجيلبريك سوف تمكنك من الوصول إلى ملفات نظام هاتفك، بمعنى سوف تتمكن من القيام بأي عملية تريد والتي لم تستطع القيام بها في السابق، حيث سوف تتخلص من كل القيود التي تضعها الشركة على مستخدميها، حيث أن عمليك الجيلبريك هي شبيهة للعملية التي تستخدم على هواتف الأندرويد والتي تسمى بعملية “”” الروت Rooting “”” والتي بدورها تقدم للمستخدم كافة الصلاحيات التي يودها.

ظهرت عملية الجيلبريك Jailbreak سنة 2007 في نفس السنة التي تم فيها إطلاق هواتف آبل والتي أطلق عليها “عملية JailbreakMe ” ومند ذلك الوقت تم تطوير هذه التقنية مع مرور السنوات حتى أصبحت تقنية معتمدة من طرف العديد من المستخدمين.

كيف تتم عملية الجيلبريك Jailbreaking؟

عملية الجيلبريك هي عملية سهلة جدا حيث يمكنك القيام بها بكل بساطة فكل ما عليك القيام به هو تنزيل الأداة المتوفرة لعمل جيلبريك لنسخة نظام تشغيل الخاصة بهاتفك على الحاسوب، ثم بعد ذلك تقوم بتوصيل هاتفك مع حاسوبك لأجل بدأ عملية الجيلبريك بضغطة زر واحدة من خلال البرنامج الذي قمت بتحميله على حاسوبك.

يمكنك القيام بعملية الجيلبريك Jailbreak من خلال الهاتف مباشرة والإستغناء عن الحاسوب في هذا الأمر، ولكن هذا يعتمد بشكل خاص على نوع هاتفك ونسخة نظام التشغيل التي تمتلكها عليه.

بعد القيام بعملية الجيلبريك سوف تكون قادرا على تخطي كل القيود التي وضعتها شركة آبل على المستخدمين منها:

  • إرسال واستقبال الملفات بالبلوتوث.
  • إضافة العديد من التيمات على هاتفك.
  • تنزيل تطبيقات من مصادر خارجية.
  • الحصول على أداة Cydia المتميزة.

ما هي أداة Cydia؟

ما هي سيديا Cydia؟

سيديا Cydia هي عبارة عن متجر للتطبيقات والتي تقدم لك كافة الأدوات والتطبيقات التي من الأكيد أنك سوف تكون بحاجتها عند القيام بعملية الجيلبريك، حيث سوف تجد الكثير من التطبيقات المدفوعة مجانا على متجر سيديا وهذا غالبا يكون السبب وراء القيام بعملية الجيلبريك وهو الحصول على متجر Cydia للحصول على كل الأدوات المميزة من خلالها.

يوجد على متجر سيديا الأكواد المصدرية Sources code والتي ستجدها بشكل مجانا بسبب أن المطورين يقومون بمشاركتها بشكل مجاني، مع تقديم العديد من الأدوات التي سوف تساعدك بشكل عام على تعديل كل الإعدادات وتغيير الهاتف بشكل كامل، مع إمكانية تحميل العديد من التيمات التي سوف تجعل هاتفك يبدو كهاتف آخر.

ما هي فوائد الجيلبريك؟

يمتلك الجيلبريك العديد من الفوائد والمميزات التي تدعو الكثير من المستخدمين للقيام بالجلبريك على هواتفهم ومن ضمن هذه الفوائد:

  • القدرة على الوصول إلى ملفات النظام وهذا خيار مهم جدا للمطورين.
  • إمكانية إرسال واستقبال الملفات عبر البلوتوث.
  • القدرة على تغيير التيم بهاتفك واستخدام مختلف التيمات.
  • القدرة على تعديل إعدادات الهاتف.
  • تغيير طريقة عمل الهاتف بشكل كامل.
  • تحميل التطبيقات من مصادر خارجية.
  • الحصول على تطبيقات مدفوعة بشكل مجاني.
  • القدرة على التعديل على الهاتف بالشكل الذي تريدون.
  • استخدام كل الإمكانيات المتاحة لهاتفك.

ما هي مخاطر الجيلبريك؟

مع وجود العديد من الفوائد لا بد من تواجد بعض المخاطر التي لا بد من التعرف عليها قبل عمل الجيلبريك لهاتفك حيث ألخصها لكم كالآتي:

  • هناك العديد من التطبيقات التي تحمل من مصادر خارجية والتي تكون مليئة بالفيروسات.
  • إمكانية اختراق الهاتف.
  • في بعض الحالات يمكن لهذه العملية أن تؤدي إلى عدم استقرار عمل الهاتف وعمله بالشكل العادي.
  • عند تفعيل بعض الإعدادات التي كانت مقيدة تصبح عملية استنزاف البطارية سريعة.
  • من الممكن فشل عملية كسر الحماية على الهاتف وبالتالي لن تكون قادرا على الدخول إليه.
  • يصبح هاتفك معرض للإختراق بسبب فقدانه الحماية التي يقدمها نظام التشغيل.
  • لن تستقبل أي تحديثات النظام لهاتفك.
  • عند قيامك بعملية الجيلبريك سوف تفقد الضمان الرسمي.

ما هي أنواع الجيلبريك؟

بعد التعرف على عملية الجيلبريك وكيفية عملها مع تقديم فوائدها ومخاطرها سوف ننتقل الآن إلى طرح أنواع عملية الجيلبريك والفرق بينها، وأنواع الجلبريك هي كالآتي: 

1- الجيلبريك الغير مقيد Untethered Jailbreak

الجيلبريك الغير مقيد هو أفضل أنواع الجيلبريك والأكثر استقرارا، فهو عموما يعتمد على تغرة في Boot ROM حيث أن القيام به لا يتطلب منك القيام بتوصيل الهاتف بالحاسوب، حيث يعد هذا النوع هو الأفضل بسبب أنه يمتلك القدرة على الإستقرار وسط إعادة تشغيل الهاتف أو إغلاقه بشكل كامل وغيرها، ولكن هذا الصنف يعد الحصول عليه على هاتفك صعب جدا.

2- الجيلبريك المقيد Tethered Jailbreak

الجيلبريك المقيد وهو النوع الثاني لعملية الجيلبريك حي يعتمد هذا النوع على ثغرة في “الهاردوير عكس الجيلبريك الأول  الذي يعتمد على ثغرة السوفتوير، وللقيام بتفعيل هذه العملية يتطلب القيام بتوصيل هاتفك مع الحاسوب، وسبب تسميته بالجيلبريك المقيد هو أنه يعمل بشكل مؤقت فقط وليس دائم لأنه عند إعادة تشغيل الهاتف سوف يتطلب منك الأمر توصيله مع الحاسوب حتى تستطيع حذف الجيلبريك لأجل الدخول لهاتفك بشكل عادي وطبيعي، وهكذا يتوجب عليك في كل مرحلة إعادة التشغيل القيام بعملية الجيلبريك.

3- الجيلبريك شبه المقيد

وهو نوع من مختلف لعملية الجيلبريك، حيث يتم القيام بهذه العملية دون الحاجة لتوصيل الهاتف بالكمبيوتر، حيث أن في هذا النوع لن تستطيع تشغيل تطبيقات الجهاز من العمل ولكن تعمل المكالمات والرسائل فقط في هذا النوع من الجيلبريك.

هل يستطيع احد اختراق جهاز موجود فيه الجيلبريك؟

كما سبق وذكرت فعند القيام بعملية الجيلبريك فعندها قمت بإلغاء كل القيود بمعنى كسر الحماية وبالتالي تكون معرضا للإختراق والفيروسات، فكما سبق وذكرت في موضوع سابق “”” هل تحتاج أنظمة IOS إلى برامج مكافحة للفيروسات “”” والذي أشرت فيه على أن هواتف الآيفون سوف تكون بحاجة لحماية خارجية عند القيام بعملية الجيلبريك، وبالتالي نعم يمكن اختراق جهازك عند قيامك بعملية الجيلبريك Jailbreak.

هل الجيلبريك قانوني؟

يسأل العديد من المستخدمين لهواتف الآيفون: هل الجيلبريك قانوني؟ وجواب هذا السؤال لا يوجد بشكل قاطع، فمثلا لو توجهنا للصفحة الرسمية لشركة آبل فعند البحث في هذا الأمر لم تقم الشركة بذكر أي شيء حول هذه العملية، فعموما عملية تثبيت الجيلبريك هي عملية قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية وهناك يتواجد المقر الرئيسي لشركة آبل، حيث عند شرائك لهاتف آبل يصبح في ملكيتك الخاصة ويمكنك القيام بأي شيء تريد به.

من جانب آخر أنصحك بالإنتباه من أي شيء تعمل على تنزيله على هاتفك من تطبيقات مدفوعة والتي تتوفر بشكل مجانب والبرامج المكركة التي تتواجد بشكل عام على ماجر سيديا Cydia، ففي بعض الدول تعد هذه الأمور غير قانونية لذلك أنصحك بالإنتباه لكل العملات التي تقوم بها على هاتفك.

نصائح لمستخدمي الجيلبريك

هذه بعض النصائح التي أقدمها لك أن كنت من مستخدمي الجيلبريك أو كنت تفكر في القيام بهذه العملية على هاتفك.

  • عند العمل على القيام بعملية الجيلبريك يجب عليك البحث جيدا ومعرفة كيفية إتمام عملية الجيلبريك حتى لا يقع لهاتفك أي خلل.
  • كن حذرا عند استخدامك لأداة سيديا Cydia وهذا بسبب العديد من التطبيقات التي تحمل الفيروسات والتي تساعد في اختراق هاتفك.
  • لا تقم بالعبث بملفات نظام هاتفك حتى عندما أصبحت لك القدرة على التحكم فيها.
  • عند رغبتك بتجربة أي تطبيق أو برنامج قم بالبحث عنه جيدا قبل تنزيله على هاتفك.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments