برمجة

ما لا تعرفه عن لغة روبي Ruby (لغة البرمجة)

هل تبحث بحماس عن أروع الطرق البسيطة لتعلم لغة البرمجة الجديدة والفعالة روبي Ruby،  من نقطة الصفر إلى الاحترافية خلال فترة وجيزة؟
هل لديك طموح كبير في ضبط وتعام مختلف الأ سس والقواعد والضوابط التي تنبني عنها لغة روبي ruby بشكل مميز وسلس؟
هل ترغب في فهم جميع المعايير والرموز والأمواد والمميزات التي تنطوي عنها لغة روبي Ruby بكل يعولة وبدون أي تعقيدات؟

حقا أنت محضوض للغاية، الأننا استحضرنا لكم اليوم في مقالنا هذا، أروع المعلومات والمعطيات الفعالة والشيقة التي ستمهدك لتعلم لغة روبي Ruby من نقطة الصفر إلى الإحترافية خلال فترة وجيزة وبدون أي صعوبات او عراقيل، بصرف النظر عن أبرز مميزاتها وبعض العيوب التي تنطوي عنعا، ومن المهم معرفتها وعدم الإغفال عنها لعدم الوقوع في عتبة الخطأ في تعاملك مع مختلف الضوابط والمبادئ والقواعد والمعايير التي تنبني عنها لغة البرمحة روبي ruby،

كما سkتعرف عن أهم المصادر الناجحة والمميزة والمجانية لتعلم لغوة روبي من بدايتها إلى نهايتها بشرح مبسط يتناسب مع جميع المستويات بدون استثناء، كما سنتطرق للحديث عن أهم الأسباب الرفيعة التي ستمهدك هذه اللغة، وماهي الأدوار والخدمات التي ستقوم بها بواسطة هذه اللغة الفريدة من نوعها في عالم البرمجة على الإطلاق.

من المحتمل أنك من المعجبين بعالم البرمجة،  ولديك ميول لأخد فكرة على جميع اللغات البرمجية التي تنفتح على العديد من المجالات،  بهدف تحقيق نجاح مميز في تعاملك مع تطبيقات الذكاء الإصطناعي،  او لتحقيق أرباح مالية من البرمجة،  أو لتطوير نفسك وضبط أروع وأفضل لغات البرمجة في سوق العمل وأكثرها طلبا،  ولكي تتمكن من ضبط عالم البرمجة أنصحك بالإعتماد على أفضل المصادر لتعلم لغات البرمجة باللغة العربية مجانا. 

ماهي لغة روبي Ruby

ديانة روبي


تعتبر لغة روبي Ruby من أبرز اللغات في عالم البرمجة،  نضرا لسهولة تعلمها وكيفية التعامل معها دون اي تعقيدات أو صعوبات،  كما أنها معززة لكميات مهولة من المميزات والخصائص الفريدة من نوعها والتي جعلتها محطة اهتمام لدى عدد كبير من عشاق البرمجيات سواء المبتدئين او المحترفين بدون استثناء، فهي تهدف إلى تسهيل التواصل بين المستخدم والحاسوب،

  وذلك من خلال إختصار مجموعة من المعايير الدقيقة والسجلات المتخصصة في تنفيد الأوامر البرمجية،  ومن أهم مميزاتها أنها لغة مفتوحة المصدر تفتح المجال للجميع بالتعديل عليها والتحكم فيها بكل اريحية،  ناهيك عن دعمها الرائع امختلف أنظمة التشغيل التي تعمل على أجهزة الممبيوتر سواء تعلق الأمر،  بأنظمة الويندوز او لينكس او حتى الماك،  وتلعب دور كبير في تطوير الواجهة الرئيسية للويب،  وصنفت لغة روبي أكثر من مرة بأنها افضل لغة تنفتح على الكثير من المجالات والتي تم توجيهها بالدرجة الأولى للكائنات،  “Language Obkect Oriented Programming”. 

نبدة تاريخية عن لغة روبي Ruby


تعتبر لغة روبي Ruby من أبرز اللغات البرمجية الجديدة التي جائت برؤية غاية في الروعة، مما جعلها تنفتح على العديد من المجالات المتنوعة، نجد على رأسها تطوير تطبيقات الويب ناهيك عن برمجة سطح المكتب بطريقة احترافية وهائلة، إلى جانب مجال كتابة البرامج الشبكات، بصرف النظر عن تدوين مختلف التطبيقات التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد.

استخدامات لغة روبي

أنضر أيضا:لغات البرمجة بين الماضي والمستقبل

لقد تم تأسيس لغة روبي Ruby على يد الخبير الياباني يوكيهيرو وماتسوموتو والذي يشتهر ب mats خلال سنة 1993، والذي قام تطويرها وتصميمها بطريقة احترافية، فلا ننسى بأنه عززها بكميات مهولة من المميزات الفريدة من نوعها، والتي تنطوي عنها معظم اللغات الشهيرة مثل بايثون، ليسب، سي إل يو
حتى تتمكن من تحقيقي النجاح والشهرة المطلوبة، ولقد صدر الخبير Yukihiro Mastumoto أول نسخة للغة روبي خلال سنة 1995، لكن مع كامل الأسف لم تحضى بالنجاح والشهرة، لكم مع مرور الزمن إلى حين سنة 2005جاء المبرمج الخبير دافيد هانسون،

ليفضي بعض التطورات والتحسينات على الإطار المذهش Ruby on rails والذي يعتبر المفتاح الأساسي لتطوير واجهة الويب، وهذا ما جعل لغة روبي تتربع على عرش الشهرة والصدارة في مجال لبرمجيات، ولهذا السبب أصبح الاقبال  على تعلمها والاستفادة من خدماتها الرفيعة أمر لا يمكن الإستغناء عنه، الأنها تشبه معظم اللغات العالمية والأكثر شعبية مثل لغة جافا سكريبت ولغة البرمحة C وكذى لغة جافا java، من هنا نستنتج بأن تعلم لغة روبي  أمر بسيط للغاية.

من أروع المميزات الفعالة التي تحتوي عنها لغة روبي Ruby، يغلب عنها طابع السهولة في التعامل معها، ويحق لك كتابة الشفرة البرمجية بكل اريحية، فخي ليست معقدة او صعبة كباقي اللغات البرمجية الأخرى، وهذا ما جعلها من اللغات المتصدرة للمراتب الأولى من حيث الإستخدام لدى ملايين من المستخدمين الأجهزة الحواسيب بدون استثناء، إذا كنت تتوفر على مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، سيسهل عنك فهم شفرة البرمجة للغة روبي، وستتمكن من قرائتها من الوهنة الأولى.

أشياء يجب معرفتها لتعلم لغة روبي Ruby


هناك مجموعة من المعايير والأسس المهمة التي يجب على كل من يريد تعلم لغة روبي فهمها ومعرفتها جيدا، وذلك بهدف استخدامها بطريقة احترافية ومنطقية، إذا هيا لنا لنتعرف على هذه الأسس بدقة وتمعن.

  • أولا: من المهم أن تعتمد على مترجم ينطوي على اللغة العربية، لفهم كل صغيرة وكبيرة تشملها لغة البرمحة روبي.
  • Ruby، الأنها مصممة باللغة الإنجليزية.
  • ثانيا: من الضروري معرفة جميع الأوامر التي تحتوي عنها لغة وروبي، عند كتابة أكوادها.
  • ثالثا: عندما ترغب في كتابة أوامر لغة روبي، قم بالإعتماد على برنامج محرر النصوص، وأنصحك بأفضل برنامج على للإطلاق الى وهو ++Notepad.

أنضر أيضا:معلومات عن لغة البرمجة php واستخدامها، تعرف على كل مايخص لغة البرمجة php

مميزات لغة روبي Ruby

تعليم لغة روبي

تحتوي لغة البرمجة روبي Ruby على كميات مهولة من المميزات والخصائص الفريدة من نوعها، والتي بفضلها استطاعت أن تتربع على عرش الشهرة مند سنة 2005 وما فوق، خلال هذه الفترة التاريخية قام الخبير دايفيد هانسون بتطوير وابتكار خاصية تسمى Ruby On Rails وهذا التغيير الذي شهدته لغة روبي جعلها من أشهر اللغات البرمجية على الإطلاق، وأروع شئ يميزها أنها تشبه بقوة كبيرة العديد من اللغات البرمحة الشهيرة، ولعل أبرزها لغة البرمجة C وكذى لغة البرمحة Java، حتى لا نطيل عنكم هيا بنا لنتعرف على أبرز المميزات التي تنطوي عنها لغة روبي بدقة.

  • تعتبر لغة روبي Ruby من أفضل وأبرز لغات البىمجة على الإطلاق.
  • لغة البرمحة روبي تنطوي على سهولة الإستخدام ويحق لك التعامل معها بكل اريحية.
  • لغة مفتوحة المصدر يحق للجميع التعديل عليها والتحكم فيها بكل طلاقة وبدون اي قيود.
  • من أسهل اللغات ولن تجد اي صعوبة في استخدامها ابدا.
  • تحتوي لغة البرمحة روبي على كميات شيقة من المكتبات، ناهيك عن الكم المهول من أطر العمل frameworks، والتي تفتح لك المجال للحصول على كل ماتريد في عالم البرمجة.
  • يحق لك استخدام لغة روبي Ruby لتطوير واجعة الويب والتطبيقات الأندرويد والحاسوب كذلك.
  • كتابة أكواد لغة البرمحة روبي،يشبه بقوى كبيرة صياغة معدم اللغات البرمحة الأخرى، ولعل ابرزها، لغة C++.
  • إن لغة البرمحة روبي تفتح لك المجال باستخدامها الإنشاء اي نوع من التطبيقات بكل سهولة ويسر. 
  • من أبرز المميزات التي تتوفر عليها لغة البرمجة  روبي انها تنفتح على العديد من المجالات، ومتعددة الإستخدامات، وهذا ما جعلها أقوى لغات البرمجة ياصديقي.
  • تقدم لغة روبي شفرة برمجية بسيطة عند الكتابة والحفظ والقراءة، ناهيك عن الدوال الفعالة التي تتوافق مع أي نص كيفما مان نوعه.
  • من الشيق بالذكر أن مصادر تهلم لغة اللبرمجة روبي متاحة بالمجان سواء على المواقع الإلكترونية او عبر قناة اليوتوب، ولعل أشهرها، موقع Udemyو Lynda.

أنضر أيضا:أكثر من 20 نصائح هامة للنجاح في تعلم البرمجة

  • إن لغة روبي دعززة بكيات فعالة من أوانى اللغة التي تستطيع استخدامها بكل مرونة.
  • لغة غاية السهولة، تقزم بتنفيد طلبات المستخدمين بعدد أوامر قليلة جدا.
  • تحتوي روبي على ميزة غاية في الروعة، وهي Ruby on Rails والتي اختصارها هو ROR استطاع من خلالها عدد كبير من المبرمجين المحترفين، تطوير مواقع الويب  بسرعة فائقة جدا ولو كانت معقدة.
  • تعتبر من اللغات الكائنية والتي تسهل عنك تطوير البرمجيات بكل بساطة.

استخدامات لغة البرمجة روبي Ruby

تعلم لغة روبي من الصفر


من أفضل المميزات التي جعلت هذه اللغة تنال مرتبة الشهرة والتألق داخل عالم اللغات البرمجية، أنها متعددة الإستخدامات  وتنفتح على مطالات عديدة ومتعددة.

  • أولا: تعتبر لغة البرمجة روبي من اللغات العامة والقوية لتطوير مواقع الويب بسهولة وبسرعة فائقة للغاية.
  • ثانيا: تعمل على تطوير تطبيقات الويب بحترافية عالية، وهذا الصنف يعد من أكثر استخداما على الإطلاق.
  • ثالثا: من أجمل الوظائف التي تقدمها لغة البرمجة روبي، انها تعمل على تطوير مختلف برمجيات سطح المكتب.
  • رابعا: تستخدم لغة البرمجة روبي  في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية بجودة عالية.

عيوب لغة البرمحة روبي Ruby


لا تتفاجئ من قرائنك لعنوان هذه الفقرة، الأن لغة البرمحة روبي لا ننطوي على أية عيوب على الإكلاق، الأنها مصممة ومعدلة بطريقة احترافية ولا مجال للخطأ أو ظهور عيب ما هذا أمر يستحيل حدوثه، فالعيب الوحيد الذي يجب تجاوزها ومعالجة ببشكل فوري، هو أن معظك العرب لا يستخدمون لغة البرمجة روبي، ويعتمدون على اللغات البرمجية الأخرى، مع العلم أن روبي من اللغات البرمجة الأجنبية المصممة باللغة الانجليزية، يحق لك استخدام برنامج الترجمة ويجب أن ينطوي على اللغة العربية، حتى تتمكن من ترجمة وتنفيد الكود سطر بعد سطر، كما ان المترجم يقوم بتحويل وتغيير الكود من لغة إلى ملف تنفيدي وهكذا.

أنضر أيضا:أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية

أنواع بيانات لغة البرمجة روبي Ruby

إن روبي معززة بالعديد من البيانات الفعالة،  والتي تسهل عنك كتابة سطر الأموار بصياغات وأشكال مختلفة،  إذا هيا بنا لنتعرف على جميع أصناف بيانات لغة البرمجة روبي بشرح مبسط للغاية. 

أولا:  الأرقام Number:

تتضمن لغة البرمحة روبي جميع أصناف الأرقام،  منها الأرقام الصحيحة او العشرية،  والطريقة التي يتم فصل بعضها عن البعض جد بسيطة،  تتمثل في ظهور علامة الفاصلة أ  الشرطة السفلية.
ثانيا:  النصوص Strinhs: 

والتي تشمل كميات كبيرة من الحروف التي تعمل عنها لغة البرمجة روبي،  كما ان هذه الحروف ييتم استخدامها بواسطة اقتباس كما هو الحال اقتباس مفردة “X”  وهناك المزدوطة “X”.

ثالثا:  العبارات والجمل المنطقية Boolean
تهدف لغة البرمجة روبي إلى دراسة معظم البيانات المستخدمة في كتابة سطور الأموار، للحصول على نتائج الدقيقة والصحيحة 100٪،  طما انها تعتمد على كميات هائلة من الرموز الفعالة والدقيقة خلال مرحلة كتابة سطر الأوامر ونذكرها على الشكل الموالي: 

  • يرمز لعلامة التعحب”!”  إلى سطر الأوامر NOT.
  • كما أن رمز && يؤمز للدلالة على أداة الربك AND.
  • ناهيك عن رمز II والتي تدل على OR. 
  • إن رمز ==  يتم استخدامه خلال وضع مقارنة بين قيمتين بهدف الوصول إلى النتيجة المطلوبة. 

رابعا: المصفوفات Arrays:  تلعب المصففوات دور فعال ومهم جدا داخل لغة البرمحة روبي،  والمتمثل في تخزين  جميع اصناف البيانات،  كما أن الفواصل يتم الإعتماد عليها بهدف الفصل والتفرفة بين البيانات داخل المصفوفات  على الإطلاق.

أنضر أيضا:أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain

خامسا:  الرموز Symbols:  هذا النوع من الىموز ينكوي على شكل جميل،  والمتمثل في سلاسل يسبقها نقطتين رأسيتين (:)،  والتي تعمل على تبسيط الجمل وتجعلها مختصرة،  حتى لا تظهر للمستخدم طويلة يصعب قرائتها وحتى لا تسيطر على ذاكر التخزين. 

مستقبل لغة البرمجة روبي Ruby

لغة روبي pdf


من الأشياء المهمة التي تدفعنا لتعلم العديد من الأمور في حياتنا،  وهي التعرف على أهميته وهل سينفعك في حياتك المستقبلية أم أنه أمر مؤقت،  ولهذا الشأن قمنا بدراسة معمقة حول لغة البرمجة روبي من خلال العديد من المصادر واتوصلنا بمجموعة من المعطيات الفعالة والسيقة التي لتربهن على أن لغة البرمجة روبي تحضى بمستقبل مميز،  نضرا لجودة خدماتها والأدوار الرفيعة التي تقدمها للمستخدم. 

إليكم قائمة مختلف المعلومات والمعطيات التي توصلنا إليها بخصوص لغة البرمجة روبي Ruby. 

  • أولا:  من أبرز واقوى لغات البرمجة التي تم معالجتها وتطويرها خلال سنة 2015 على يد دافيد هانسون.
  • ثانيا:  صنفت ثالث أروع لغات البرمجة  عبر منصة Github.
  • ثالثا:  حققت المرتبة الأكبر وأعظم مجتمع متعلق بلغة البرمجة عبر بوابة Meetup.
  • رابعا:  إستطاعت روبي أن تتربع على المركز الثامن،  كأكبر وأبرز مجتمع لغات البرمجة عبر بوابة StackOverflow.
  • خامسا:  خازت روبي على المرتب العاشر،  كأفضل لغات البرمجة صمن المنصة العملاقة Tiobe.
  • سادسا:  يقدر سعر المبرمج بلغة روبي ب 96.000 دولار لكل سنة.
  • سابعا: خضعت لغة البرمجة روبي للعديد من الأعمال العملاقة، وقامت بتكوير العديد من الننثات السهيرة والمبرى نجد في مقدمتها، Twitter,Airbnb,Twitch,Huku,Soundcloud.

من خلال جميع المعطيات المذكورة، يتضح بأن لغة البرمجة روبي Ruby لديها مستقبل قوي، ويحق لك الإستفادة من خدماتها بشكل جيد ومميز، ولا تفغل عن تعلم ضوابطها وقواعدها بشكل مدقق للغاية، الأنها ستفتح لك المجال لبلوغ الإحترافية في التعامل مع مختلف الخدمات البرمجية، كما تستطيع إصافتها ضمن قائمة اللغات المميزة لديك الأنها تستحق ذلك.

أنضر أيضا:تعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو

مصادر تعلم لغة روبي Ruby


بعد أن تعرفنا على جميع المعطيات واامعلومات الأساسية المتعلقة بلغة البرمجة روبي، والأن سنسلط الضوء على أبرز المصادر المجانية لتعلم قواعد وأسس روبي بسكل مدقق وبسهولة.

أولا: برمجة مواقع الأنترنت
من اهم المصادر الفعالة والشيقة نجد دورة برمجة مواقع الأنترنت، والتي تنطوي على العديد من الكورسات الهائلة، التي تنطوي على شرح مبسط، ويتم عرضها على متصة “إدراك” تحت إشراف “مازن ميليباري”، لما تقوم بالدخول لهذه الدورة، ستتمكن من فهم ومعرفة جميع القواعد والضوابط التي تنبني عنها لغة البرمحة روبي من نقطة الصفر إلى الإحترافية.

ثانيا: دورة برمجة روبي
تتضمن هذه الدورة كميات هائلة من الكورسات المقيدة والهائلة، التي تجذبك لفهم كل مايتعلق بلغة البرمجة روبي Ruby، والتي يتم نقدبمها عبر قناة اليوتوب باسم بغداد الجديدة، وصنفت هذه الدورة من أشهر الدورات لتعلم مجال البرمجة في العالم العربي، ومن الجميل بالذمر أنها تتوافق مع فئة المبتدئين على وجه الخصوص.

أنضر أيضا:تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف

ثالثا: دورة برمجة روبي ويب
من اروع المصادر الفعالة التي ستمهدك لتعلم لغة البرمجة روبي من نقطة الصفر إلى الإحترافية خلال فترة وجيزة وبكل سهولة ويسر، هذه الدورة تقدم دروسها من خلال قناة اليوتوب بغداد الجديدة، حقا عند اتباعك لهذه الدورة ستستطيع برمجة مواقع الويب وتطبيقات الهواتف بكل احترافية وبدون أي صعوبة على الإطلاق.

رابعا: كورسات روبي على أكاديمية حسوب
بما أنك متحمس لتعلم لغة البرمجة روبي Ruby، بطريقة بسيطة وبدون أي تعقيدات، لهذا الشأن أنصحك بالدخول لدورة أكاديمية حسوب، الغنية بكميات مهولة من الدروس الفريدة من نوعها، والتي ستمكنك لبلوغ الإحترافية في  التعامل مع العديد من اللغات البرمجة بدون استثناء.

خامسا: دورة Ruby Progamming Tutorials
هذه الدورة غاية في الروعة، وتعد من المصادر الأجنبية الرفيعة على الإطلاق، من خلالها ستتفوق في تعلم لغة البرمجة روبي بدون اي عراقيل، يشرف على تقديم هذه الدورة jake williams، وتنطوي على نسبة مشاهدة عالية على منصة اليوتوب، هناك سرط بسيط لمواكبة دروس هذه الدورة، وهو أن تتقن اللغة الإنجليزية.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل المعلومات والمعطيات الفريدة من نوعها التي من خلالها ستتمكن من تعلم لغة روبي من نقطة صفر إلى الإحترافية بكل سهولة وخلال فترة وجيزة لغاية، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments