أسئلة وأجوبةالغاز

ماهو الشيء الذي يمشي إلا بالضرب

ماهو الشيء الذي يمشي إلا بالضرب

المحتويات:

1 تفسير اللغز.

2 المسمار.

3 المسمار في القرأن الكريم.

4 خصائص المسمار.

جواب اللغز هو: المسمار

1 تفسير اللغز

نعم المسمار لايمشي إلا بالضرب، فهو أداة مخصصة لإختراق الأشياء الصلبة، كالجدران والخشب وغيرها، فلايمكن تثبت المسمار بهذه الأشياء، إلا عن طريق الضربه.

2 المسمار

المسمار عبارة عن دبوس معدني حاد الشكل، يتميز بخاصية الصلابة، خصص كأداة لمجموعة من الأغراض، وخاصة الأشياء الصلبة الغير قابلة للصدأ، وكبريتات الحديد أو الألمنيوم، يطلق عليه كذلك إسم الدُسار، ويستعمل في مختلف المجالات كالنجارة، والهندسة، والبناء…، طريقة استخدامه غالبا ماتكون تقليدية أي بإعتماد المطرقة، ويمكن استخدام أدوات متطورة أخرى حسب الإستعمال، كمدفع الهواء المضغوط، أو شحنة المتفجراة الصغيرة.

3 المسمار في القرآن الكريم

ذكر إسم المسمار في أحد الأيات بالقرآن الكريم، لقوله تعالى:﴿وحملناه على ذات ألواح ودسر﴾ “القمر/13″، فالمقصود هنا ب”ودسر” هو المسامير، فالآيت تتحدث عن السفينة التي كانت تحمل سدنا نوح عليه سلام، وأن ألواح سفينة هي متلاحمة مع بعضها بسبب المسامير.

4 خصائص المسمار

للمسمار خصائص كثيرة، فهو من الأدوات الأكثر شيوعا وإستخداما، لايملك حجما معينا فأشكاله تختلف حسب نوعية الإستعمال، فبالنسبة للأعمال المنزلية البسيطة يمكن اعتماد الأحجام المتوسطو والصغيرة، أما الإستعمالات الكبرى كالبناء وغيرها فهي تتطلب استخدام الحجوم الكبيرة، عموما فالمسمار، أو الدبوس، أو الشبابيك، جميعها لها شكل واحد، رأس ثم ساق وسِّن، وقد يختلف شكل رأس المسمار، فإما أن يكون مسطَّحا، أو مُفلطَحا، أو مُحَدَّبا، وبالنسبة لسن المسمار فهو يتخد الشكل الهرمي، أوالإبري، يبقا الغرض الرئيسي من وجود المسامير، هو إيصال العانصر الإنشائية مع بعضها.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments