الغازأسئلة وأجوبةاسلام

ماهو الشيء الذي خلقه الله ثم سأل عنه؟

محتويات:

1.من هو موسى عليه السلام؟
2.عصا موسى ومكان وجودها؟

الجواب: عصا موسى عليه السلام

1.من هو موسى عليه السلام؟

هو نبي من أنبياء الله عز وجل، كان في عصر الفرعون بضبط في مصر، ولد في حدود عام 1526 ميلادية، وذلك بعد النبي “إبراهيم” عليه السلام بأربع مائة وخمس وعشرين سنة، وأرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل لإرشادهم إلى دين الحق وللهداية وتوحيد الله، في ذلك العصر كان الفرعون قد رأى رؤيا، قام كهنة المعبد بتفسيرها له، والتي جاء فيها أن غلاما سيأخذ الحكم من الفرعون، وسيولد من بني إسرائيل، فهرع الفرعون وخاف على حكمه، فأصبح يقتل فيهم سنة ويتركهم سنة، ولد أخ موسى“هارون” في السنة التي كان يتركهم الفرغون بدون ذبح، وولد موسى في السنة التي يذبح فيها الذكور من بني إسرائيل، فخافت أم موسى على ولدها من الذبح، فألهمها رب العلمين بأن ترضعه، وأن تتجه نحو نهر النيل وتضعه في تابوت صنعته، ليوصله النهر إلى قصر فرعون بإذن الله، وينجو من الذبح وذلك بطلب من زوجة الفرعون العاقر، وتأخذه ولدا لها، قال الله تعالى: ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ*فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ).
عاش موسى وتربى في قصر الفرعون كولد له، لم يقبل موسى حليب أي مرضعة تعرض عليه، فقام الفرعون وزوجته بالبحث عن مرضعة يقبل موسى حليبها، حتى وجدوا واحدة التي كانت أمه، باستشارة من شقيقة موسى التي كانت تعمل في القصر، والسبب في قبول موسى حليب أمه أنها أرضعته قبل أن تلقيه في النهر، فأرجعه الله عز وجل إلى أمه كما وعدها.

2.عصا موسى ومكان وجودها؟

تعد المعجزات من الأشياء التي ينزلها الله على أنبيائه لتظهر صدق نبوءتهم، ومن بين هذه المعجزات عصاه التي كان موسى عليه السلام يرعى بها غنمه، قال تعالى: ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ).
أما بالنسبة لمكان وجود عصا موسى عليه السلام، ليس هناك نص أو شيء يثبت وجودها في مكان محدد، من غير بعض الرويات التي تزعم ظهورها سيكون كأحد العلامات الساعة في المستقبل، أو أنها قد احترقت عندما قام النبي موسى بحرق عجل “السامري” حيث يقال أن السامري استغل الإعجاز الموجود في العصا، لجعل بني إسرائيل تصدقه وعبادة العجل الذي كان له خوار، وذلك بسبب العصا، ومن بين علامات الساعة الكبرى، خروج الدابة من الأرض تحدث الناس، وستكون عصا موسى مع تلك الدابة.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments