برمجةتعليمتقنية

لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟

سنجيب اليوم إن شاء الله على سؤال مهم والذي لا يعلم أغلبية الأشخاص الإجابة عنه ولا يعلمون ما الهدف الرئيسي منه، وهذا السؤال بالطبع هو “لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟”، إن تعلم لغة Ruby يبدأ من تعلم أساسيات لغة روبي ومعرفتها ومعرفة مزاياها وعيوبها ناهيك عن أهمية استخداماتها التي قد تصل إليها يوما ما ولما لا! بالطبع بعد قرائتك لهذا الموضوع المميز الذي سيدور لا سيما على ذلك وسيفيدك بلا أدنى شك كما سيكون إن شاء دليلك الشامل والمجه لتعلم لغة روبي الشبيهة نوعا ما الى لغة كوتلن التي يستخدمها المبرمجون في تطوير الويب، تابع الموضوع إلى النهاية ولن تندم!!

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع طرق مميزة لربح المال من البرمجة وكذا موضوع أفضل إضافات متصفح كروم لمصممي ومطوري المواقع.

ما هي لغة روبى Ruby

لغة البرمجة Ruby هي إحدى لغات البرمجة الموجهة للكائنات بالدرجة الأولى، إن لغة روبي يعود الفضل في وضعها إلى عالم الحاسب الآلي الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو Yukihiro Matsumoto في أواسط التسعينيات وبالضبط 1995 كما هو شائع، كما أن الهدف من تطوير لغة روبي هو اعتبارها وسيلة تفاهم بين المبرمجين والحاسوب، وتتشابه بشكل كبير من حيث البنية مع لغات البرمجة الأخرى مثل لغة سي C ولغة جافا Java، ونظرًا لهذا التشابه فإن تعلم لغة روبي Ruby يعتبر أمرًا سهلًا للغاية بالنسبة لمبرمجي جافا وسي من حيث التعلم.

تدعم لغة روبي كافة الأنظمة الرئيسية تقريبا أهمها Linux وMac وأنظمة التشغيل Windows، وقد اعتمد الكثير من متعلمي برمجة الويب على لغة بي إتش بي PHP منذ فترة إلى أن جاءت لغة روبي كلغة جديدة للبرمجة وحلت محل هذه اللغة التي يوجد بها بعض القصور، فلغة روبي تعتبر من ضمن لغات البرمجة المتميزة، فقد عمل المبرمج الأصلي للغة روبي على اختيار أفضل الخصائص والميزات في اللغات الأخرى مثل مزايا لغة بايثون وغيرها من لغات البرمجة لينشئ روبي كلغة قوية في عالم البرمجة، واشتهرت بعد قيام دافيد هانسون بتطوير الإطار الشهير Ruby on rails والذي يستخدم في برمجة الويب.

مميزات لغة روبي Ruby

بعد تقديم تعريف لغة روبي شامل لابد أن نتعرف على أهم مزايا لغة روبي قبل التطرق لاستخداماتها، نرى أن نطلعك على خصائص لغة Ruby المميزة والتي تمتاز بالكثير من الخصائص والمميزات التي نستعرض لم أهمها فيما يلي:

  • لغة روبي تضم وثائق تحتوي على جميع أوامر اللغة التي يمكن الوصول إليها بسهولة.
  • لغة روبي تستخدم في تطوير المواقع الكبرى، حتى لو اتصفت هذه المواقع بالصعوبة والتعقيد.
  • لغة Ruby توفر شفرة برمجية سهلة الحفظ والقراءة، كما توفر الدوال الجاهزة للتعامل مع أي نص.
  • توفر لغة روبي مصادر تعلم واغلبها مجانا مثل كورس موقع رواق العربي وكورس موقع Udemy وغيرها.
  • لغة روبي تتوفر على المكتبات الكثيرة التي تضمها والتي تصل إلى 60 ألف مكتبة وأطر عمل تلبي كل احتياجات المبرمجين في كل التخصصات.

عيوب لغة روبي

عل حسب الأبحاث التي أجريناها فلم نجد عيوب هاته اللغة أو لا يزال لم تكتشف بعد، فلا توجد اي عيوب واضحة للغة روبي في الوقت الحالي ويوجد عيب واضح وهو أن المستخدمين والشركات في العالم العربي لا يستخدمون لغة روبي ويستخدموا لغات اخرى مثل لغة جافا سكريبت أو كذا لغة سويفت وغيرها من اللغات المشهورة في مجال البرمجة.

استخدامات لغة Ruby

بعد التعرف على لغة روبي ومعرفة أبرز مزاياها يجب أن تتعرف أيضا على استخدامات لغة روبى Ruby، للتمكن من تحديد مبتغاك من هاته اللغة الرائعة التي أصبحت ذات شهرة على نطاق واسع من عالم التكنولوجيا والمعلوميات، وبالنظر إلى كونها لغة عامة فإنها تعرف عدة استخدامات.

  • تطوير تطبيقات الويب بكفاءة عالية.
  • تستخدم روبي في برمجيات سطح المكتب.
  • لغة روبي تستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية.

أنواع بيانات لغة روبي Ruby

إن شرح أكواد لغة روبي يعتمد الى حد ما على فهم أنواع بيانات لغة روبي Ruby،
وتنشطر أنواع البيانات المستخدمة في كتابة سطور الأوامر في لغة روبي إلى عدة أنواع سنذكر نبذة لكل منها في ما يلي:

1- العبارات والجمل المنطقية Boolean في لغة روبي

تتناثر العبارات والجمل المنطقية كبيانات للغة روبي فتقوم لغة Roby بمعالجة البيانات المنطقية التي يجب أن يكون ناتجها صحيحا أو خاطئا، كما تتخذ مجموعة من الرموز المنطقية في كتابة سطور الأوامر، بحيث تشير علامة التعجب(!) إلى NoT.&& تستخدم للتعبير عن أداة الربط (&) AND.|| ويقصد بها OR.== كما يأتي استخدام هذه العلامة لإجراء مقارنة بين قيمتين والحصول على النتيجة الصحيحة.

2- الأرقام Numbers في لغة روبي

الأرقام تستخدم في لغة روبي بحيث تستخدم كافة أنواع الأرقام سواء كانت أعدادا صحيحة أو عشرية فيما يخص الأعداد الرياضية، ويتم الفصل بين الأرقام العشرية بوضع علامة الفاصلة العشرية أو الشرطة السفلية لتكون بمثابة فاصلة واضحة وظاهرة كبيا.

3- المصفوفات Arrays في لغة روبي

المصفوفات تستخدم بشكل كبير لغايات تخزين البيانات وأنواعها المختلفة كما يتم استخدام الفواصل (،،,,) للفصل بين البيانات داخل نطاق المصفوفة الواحدة والتي تعتبر أيضا من البيانات الجد الهامة في ما يخص بيانات لغة روبي.

4- الرموز Symbols في لغة روبي

الرموز كما هو معروف عبارة عن سلاسل مسبوقة بنقطتين رأسيتين، تستخدم عادة عوضا عن الجمل الطويلة للتخفيف من الحيز المستخدم في الذاكرة، وهو الأمر الذي يوضح لا سيما مدى براعة النص والتحكم في مستويلت نطاقه.

5- الدوال الرياضية في لغة روبي

غالبا ما تسمع مصطلح الدوال الرياضية في قسم في الثانويية أو في قسم معين، ولما لا وأساسيات لغات البرمجة قائمة على حيز كبير من الرياضيات، ويتخذ هذا النوع من البيانات خصائص المصفوفات إجمالا حيث يتم وضع الأرقام والرموز المستخدمة على شكل أزواج في أقواس.

مصادر تعلم لغة روبي Roby

كما ركزنا الحديث عن لغة روبي المميزة وكافة ما يخصها لابد أن نعطيكم أهم مصادر تعلم لغة روبي من خلال تقديم أفضل دورات تعلم لغة روبي وأهم كرسات تعلم روبي المميزة، لهذا إن كنت تهتم بتعلم لغة روبي فلا سيما كليك الاعتماد على هذه المصادر لأنها الأفضل فهي طرق مميزة لتعلم لغة روبي بالعربية وبسهولة تامة.

1- مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby

مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby
هو مصدر رائع لتعلم لغة روبي المميزة فهو عبارة عن دورة برمجة مواقع الانترنت كما أنها بداية جيدة للدخول إلى لغة روبي واستكشافها ومعرفة البدأ في تعلم هاته اللغة بسهولة، فهي دورة المبتدئين المناسبة مقدمة من طرف منصة إدراك الغنية عن التعريف.

2- دورة برمجة روبي

دورة برمجة روبي هي دورة ممتازة للمبتدئين الذين لا يملكون خلفية مسبقة عن هاته اللغة أو البرمجة بشكل عام، فهي عبارة عن سلسلة دروس تعليمية مقدمة من قبل قناة بغداد التي تمدنا في دروس بشكل دوري في تعلم البرمجة وغيرها.

3- دورة برمجة روبي ويب

دورة برمجة روبي ويبهي دورة أخرى مميزة تم تقديمها من طرف قناة بغداد الجديدة بحيث ركزت فيها على إطار Ruby On Rails كما أنها دورة تعلمك كيفية برمجة مواقع الويب دون خبرة سابقة.

4- دروس روبي على أكاديمية حسوب

دروس روبي على أكاديمية حسوب هي دورة مميزة مقدمة من طرف أكادمية حاسوب وهي عبارة عن سلسلة دروس جيدة حول لغة روبي وتمكنك من الاستفادة منها كما يمكنك توفر المناقشات حولها.

5- دورة Ruby Programming Tutorials

دورة Ruby Programming Tutorials هي دورة جد ممتازة لمتقني اللغة الإنجليزة، وهي دورة مقدمة من طرف جايك ويليامز كما يجدر الإشارة إلى أنها من أكثر الدورات متابعة للغة الربي على اليوتيوب.

اضغط هنا للدخول الى دورة Ruby Programming Tutorials

مستقبل لغة روبي Roby

يأتي الأشخاص المبتدئين غالبا لتعلم شيء جديد وبذل أقصى مجهود عليه دون معرفة ماهية فائدته في المستقبل، لهذا انضم إلينا هذا المحور في مقالة اليوم ليكون الموضوع متكاملا ومتناسقا بشكل تام، فلغة روبي المميزة يبدو مستقبلها مشجعا ومزدهرا نظرا لكثرة المهام التي يمكن القيام بها باستخداماتها وإليكم فيما يأتي مجموعة إحصائيات تشرف هاته اللغة:

  • لغة روبي أكثر لغة برمجية تم دراستها في عام 2015.
  • لغة روبي ثالث أكبر لغة تم الإشارة إليها على منصة GitHub.
  • لغة روبي خامس أكبر مجتمع خاص بلغة برمجية على منصة Meetup.
  • لغة روبي ثامن أكبر مجتمع خاص بلغة برمجية على منصة StackOverflow.
  • لغة روبي يتوسط راتب المبرمج فيها يبلغ حوالي 96,000 دولار سنويا.
  • لغة روبي تم تصنيفها ضمن أشهر عشر لغات على منصة المطورين تيوب.
  • لغة روبي على العديد من المنصات من بينها:
    ¤ منصة Hulu
    ¤ منصة Twitch
    ¤ منصة Twitter
    ¤ منصة Airnb
    ¤ منصة GateHub
    ¤ منصة Soundcloud

☆☆☆ إلى هنا يكون موضوعنا اليوم قد انتهى آملين أن يعجبكم هذا الموضوع المميز الذي خصصناه للتعرف عل لغة روبي وأهم تفاصيلها، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع وهيكلته المميزة، وفضلا لا تقرأ وترحل ضع بصمتك وشاركنا رأيك ☆☆☆

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments