تقنية

كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف؟

أصبح اللاب توب أو الحاسوب المحمول الأكثر انتشارا وسط الشباب وهذا لسهولة التنقل به والعمل به في أي مكان، إلا أن الأمر المهم في هذا هو البطارية التي يعاني من ضعف إمكانيتها عدد كبير من الأشخاص ومنهم أنا الذي مررت بالعديد من التجارب المزعجة في هذا الأمر حيث كنت دائما أجد مشكل مع عدم كفاءة بطارية حاسوبي ولكن من التجارب المتعددة علمت أنه هناك طرق محددة يجب اتباعها من أجل الحفاظ على بطارية اللابتوب.

حديثنا اليوم حول سؤال شائع بين كل مستخدمي أجهزة اللابتوب وهو كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف؟ الأمر الذي جعل الكثير في حيرة من أمرهم، ولكن لا تقلق من اليوم لأنني سوف أوفر لك عدد كبير من الخطوات ونصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب والتي سوف تساعدك على الحفاظ على كفاءة بطاريتك ولمدة طويلة، فما الذي نتتظره!، دعنا نكتشف ذلك.

تحدثنا سابقا حول تسريع اللاب توب الذي سوف يساعدك على تسريع جهازك بشكل جيد للغاية مع توفير العديد من النصائح المساعدة في ذلك، وكذلك مقال تقسيم الهارد ديسك والذي سوف يساعدك على تقسيم الهارد على اللاب توب بشكل سهل وسريع.

17 طريقة للحفاض على بطارية اللابتوب ورفع كفاءتها

كيفية المحافظة على بطارية اللاب توب؟ من الأسئلة الشائعة في هذا المجال، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة تلف وانخفاض كفاءة بطاريتهم على أجهزة اللابتوب ومختلف الأجهزة الإلكترونية، الأمر الذي يدعو إلى البحث عن طريقة توفير بطارية اللاب توب أو طريقة تخزين بطارية اللاب توب لهذا اليوم وفي هذا المقال سوف أوفر لكم 17 نصيحة سوف تساعدكم على الحفاظ على بطارية اللابتوب بشكل ملحوض.

فكيف ذلك!!.

الحرارة عدو البطارية الأول

تعد الحرارة العدو رقم واحد لجميع أنواع البطاريات لهذا أنصحك بعدم تعريض البطارية للحرارة المرتفعة مثل الشمس واستخدامها بشكل كبير في فصل الصيف وكما يقوم البعض بوضع حاسوبهم على أمكنك مصنوعة من القماش وغيره، فهذا أمر يساعد في تلف البطارية لأن البطارية تحتاج إلى التهوية وأفضل شيء هو وضع اللابتوب على سطح مكتب مع ترك مسافة لتهوية البطارية.

فصل بطارية اللاب توب

حينما تكون طبيعة عملك تعتمد على استخدام اللابتوب لساعات ولوقت طويل أنصحك بفصل بطارية اللاب توب والإعتماد على الكهرباء، لأنه من الأمور التي تتلف البطارية وهو الإعتماد على تشغيل اللاب توب الخاص بك مع إبقاء البطارية فيه وهذا أمر خاطئ يجب تجنبه.

قم بضبط إضاءة اللابتوب

عادة ما يستخدم العديد من الأشخاص إضاءة عالية على اللاب توب ولا أعلم سبب ذلك الأمر الذي يستهلك من بطارية اللاب توب وليس هذا فقط بل هو مضر بالعين بدرجة أولى، لهذا من الضروري خفظ سطوع الإظاءة على جهازك فهو أم إيجابي لصحتك وجهازك، ويمكنك ضبط إضاءة اللاب توب عبر الخطوات التالية:

  1. توجه إلى Control Panel.
  2. بعد ذلك إضغط على Power Options.
  3. وقم بضبط الإضاءة.

تنظيم شحن بطارية اللاب توب

من الأمور التي يجب الإعتماد عليها من أجل الحفاظ على بطارية اللاب توب وهي تنظيم عملية الشحن، فكيف ذلك، حيث يجب عليك تجنب شحن بطارية اللاب توب اثناء التشغيل فهذا يسبب أضرار كبيرة للبطارية مما يؤدي إلى انخفاض آداءها بوقت قصير للغاية، لهذا قم بوضع البطارية على اللابتوب عند إطفائه وسوف تتمكن من شحن البطارية بشكل سليم.

متى تقوم بشحن بطارية اللاب توب؟

من الأسئلة التي تجعل الكثير في حيرة من أمرهم وهو الوقت المحدد لشحن البطارية في أي مستوى وهل يجب ترك البطارية حتى نفادها، ونصيحتي لك هنا عزيزي القارئ هو أنه يتوجب عليك الحفاظ على مستوى طاقة البطارية بين 20٪؜ إلى 80٪؜ فهذا يساعدها على الحفاظ على كفاءتها وطول عمرها على المدى البعيد.

تجنب استهلاك البطارية حتى النهاية

من الأمور التب عليها خلافات كبيرة وهو من الذي يفيد البطارية هل العمل بها حتى يتم استنزافها بشكل كامل أم العكس وهو عدم استخدامها عند وصولها لمستوى معين، لهذا وجب الذكر أن البطاريات عامة تمتلك دورات محدودة الشحن أي أنه مهما قمت بالحفاظ عليها فسوف يأتي وقت سوف يظهر لك أنها بدأت تفقد كفاءتها، ومن تجاربي المتعددة أنصحك بعدم استعنال البطارية حتى يتم استنزافها بشكل كامل وقم بعمل شحنها عند إطفاء اللاب توب.

وضع اللابتوب على السطح الصلب كالطاولة والمكتب

أنصح دائما بوضع اللابتوب على الأسطح الصلبة وبالأخص الخشبية التي لا تستجمع الحرارة وبالتالي تساعد على تهوية بطارية اللابتوب، ولا تقوم بوضع اللابتوب على ركبتيك او على قماش فالبطارية تحتاج إلى التهوية واكبر عدو لها هي الحرارة.

إياك أن تقوم بإهمال البطارية مطلقا

أخبرتك سابقا بعدم الإعتماد على البطارية عند توفر الكهرباء ولكن ليس بشكل منقطع لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تلف البطارية حيث يتوجب عليك وضع توازن لإستعنال البطارية فعلى سبيل المثال قم بشحن البطارية واستخدامها مرة في كل أسبوع على الأقل وهذا حتى يتم تنشيطها وبالتالي تكون تمكنت من الحفاظ على بطارية اللاب توب الخاص بك.

تفعيل وضع توفير الطاقة

عند وصول البطارية لأقل من 50٪؜ من مستوى الشحن قم بايتعمال خاصية توفير الطاقة التي سوف تعمل على خفض مستويات الطاقة التي تستخدمها البرامج والعمل على الحفاظ على البطارية لأطول مدة.

استخدم البرامج الخفيفة مع البطارية

من الأمور التي لا يتم الإنتباه لها وهو عدم مراعات البرامج والتطبيقات التي تقوم بإنهاك البطارية مثل برنامج الفوطوشوب ومتصفح جوجل كروم وغيرها من البرامج التي تنهك البطارية بشكل كبير، لذلك عند الرغبة في تشغيل هذا النوع من البرامج أنصحك بعدم استخدام البطارية لأن هذا الأمر يقوم بإنهاكها بشكل كبير وكل ما عليك هو الإعتماد على مصدر الكهرباء.

اهتم بطريقة تخزين البطارية

هذه الخطوة من الأمور الهامة والتي يتوجب الإنتباه لها فعلى سبيل المثال عند استخدامك للابتوب مع التيار بشكل مباشر هنا يتوجب عليك معرفة طريقة حفظ البطارية وهذا عبر الخطوات التالية:

  1. حفظ البطارية في مكان بارد.
  2. حفظ البطارية وهي مشحونة وليست فارغة.
  3. عند الرغبة في استعمالها حاول تنظيفها قبل ذلك.

اختيار إمكانيات اللاب توب قبل اقتنائه

من الأمور المساعدة في الحفاظ على بطارية اللابتوب وهي مواصفاته، فعلى سبيل المثال عند امتلاك اللابتوب الرام RAN كبيرة المساحة فهذا يساعد على تخزين المعلومات على ذاكرتها وليس تحويلها إلى الهارد ديسك وبالتالي يتم استهلاك طاقة قليلة مقارنة بتحويل المعلومات إلى الهارد ديسك والذي يقم باستنزاف البطارية.

يجدر بالذكر أن استعمال الهارد SSD جيد وهذا لإمتلاكه سرعة كبيرة في معالجة البيانات وأقل استهلاك على البطارية عكس الهارد ديسك HDD.

لا تكثر من استخدام البطارية إذا كان مصدر الكهرباء متوفر

من الأمور الهامة عدم استعمال البطارية عند توفر الطاقة الكهربائية، لهذا قم باستخدام بطاريتك مرة في كل 7 أيام حتى تقوم بإنعاشها الأمر الذي سوف يحافظ على كفاءتها وتمديد عمرها كذلك.

تجنب تفريغ شحن البطارية بشكل كامل

يتوجب عليك تجنب تفريغ شحن البطارية بشكل كامل الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض كفاءتها مع المدة، لذلك قم بوضع حد عدم استعمالها في حدود 20٪؜ والذي سوف يساعد في الحفاظ على مفاءتها بشكل كبير.

إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث عند الإنتهاء من استخدامهما

خاصيتا الواي فاي والبلوتوت هو أمران يستهلكان طا كبيرة من طاقة البطارية لذلك عند الإنتهاء من أي خاصية منهما قم بإلغاء تفعيلها للحفاظ على طاقة البطارية.

التحقق من البرامج التي تستهلك قدر كبير من طاقة البطارية

هناك بعض التطبيقات التي تقوم باستهلاك البطارية بشكل كبيرة لذلك قم بالتحقق من هذا النوع من البرامج وسوف تتمكن من معرفتها وبالتالي لا تقم باستخدامها عند استخدامك للبطارية.

تنظيف فتحات اللابتوب ومروحته بشكل دوري

من الأمور الهامة التي لا ننتبه لها وهي عدم تنظيف فتحات اللابتوب ومروحته الأمر الذي يستدعي طاقة أكبر لتشغيلهما وبالتالي سوف يتم أخد طاقة كبيرة من البطارية لهذا حافظ على نظافة اللابتوب كخطوة أولى.

أسئلة شائعة حول الموضوع

هذه بعض الأسئلة الشائعة من طرف متتبعينا على موقعنا والتي سوف نجيب عنها من أجل أن تعمل الفائدة.

كيفية شحن بطارية اللاب توب Dell

عند الرغبة في شحن بطارية اللاب توب Dell يتوجب عليك دائما إطفاء اللابتوب توم وضعه على التيار الكهربائي لأجل شحن البطارية، ولا تقم بشحنها أثناء استخدامك للابتوب فهذا أمر سوف يعمل على تلفها.

مدة عمل بطارية اللاب توب hp

تختلف مدة عمل بطاربة اللاب توب HP وذلك حسب طريقة استعمالك لها فإن قمت باتباع النصائح في الأعلى سوف تتمكن من استخدامها لسنوات مع الحفاظ على كفاءتها.

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب dell

ليس هناك أي فرق في الحفاظ على أنواع البطاريات لأنها نوع واحد وجودتها هي التي تختلف، فللحفاظ على بطارية اللاب توب dell قم باتباع النصائح بالأعلى سوف تساعدك كثيرا.

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب HP

كما أخبرت سابقا وسوف أخبر الأن قمت بعمل هذا المقال الشامل من أجل معرفة طرق الحفاظ على بطارية اللابتوب مهما كان نوع الشركة المصنعة له، لذلك قم بالتباع النصائح بالأعلى.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments