الديب ويب

كيفية الدخول على الديب ويب

الديب ويب
الديب ويب

الديب ويب، أو الأنترنيت العميق. هو الجانب الآخر من الأنترنيت وهو الجزء المخفي الذي لا يمكن لأي شخص الوصول اليه عن طريق المتصفحات المعروفة مثل جوجل، بل يحتاج الى متصفحات خاصة للولوج إليه، يعتبر الديب ويب الجزء الخفي من الانترنيت والأكثر سرية.

لا يشكل الانترنيت العادي visible web الذي نعرف سوى 5 بالمئة من حجم الانترنيت الكلي، وما تبقى، أي 95 بالمئة كلها يحتويها الأنترنيت العميق deep web. لقد تم إنشاء الديب ويب من أجل تجاوز الرقابة التي تفرضها جوجل على المستخدمين، فقد خرجت بعض الجمعيات والنشطاء للإحتجاج على الرقابة والتجسس الذي تمارسه جوجل على المستخدمين، لذلك تم إنشاء الديب ويب كجانب من الويب الذي يمكن لأي شخص داخله التصفح بكل حرية وأريحية ومن دون رقابة.

لكن هذه الحرية قد تجاوزت حدودها، وكما يقال ” الشيء إذا زاد عن حده، انقلب الى ضده”. استغل البعض هذه الحرية وعدم الرقابة من أجل القيام بأعمال مخالفة للقانون، بل أفعال إجرامية خطيرة، وبذلك تحول الديب ويب من مجال للحرية الى مجال مخالف للقانون.

لكن هذا لا يعني أن الديب ويب كله مظلم وخطير، بل هو سيف ذو حدين، فيه جانب مفيد جدا، حيث يستعمله السياسيين والنشطاء وخبراء الأمن من أجل تعقب المجرمين والحد من الإجرام والإرهاب، لكن الجانب الآخر هو الجانب الذي استغله المجرمون لتنفيذ عملياتهم الإرهابية والتجارة بالمخدرات وغيرها من الجرائم، هذا الجانب الثاني هو ما يطلق عليه الدارك ويب dark web، أي الأنترنيت المظلم وهو المكان الذي تنفذ فيه كل الجرائم من تجارة المخدرات وبيع الأسلحة وبيع الأعظاء البشرية واختطاف الأطفال وكل الجرائم البشعة.

إقرأ أيضاً: كيفية الدخول إلى الويب العميق من Android أو Iphone

خطوات ضرورية قبل دخول الديب ويب

يعتبر الديب ويب كما قلنا مكان سري للغاية يخفي هوية الاشخاص الذين يستخدمونه، لذلك لكي يكون دخولك الى الديب ويب آمنان ولكي لا تتعرض لأي سطو أو عملية قرصنة أو اختراق لحاسوبك أو معلوماتك الخاصةن لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل خروجك من أي اي موقع تواصل اجتماعي خاص بك.
  2. قم بتعطيل أو حذف كل المتصفحات الموجودة في جهاز حاسوبك
  3. مسح كل البيانات الخاصة بالمتصفحات المنزلة على حاسوبك
  4. من الأفضل القيام بعملية فورمات للحاسوب ككل تجنبا لأي مشكل

خطوات ضرورية بعد دخول الديب ويب

هناك عدة إجراءات ينبغي العمل بها بعد الدخول الى الديب ويب منها:

  1. عدم استخدام البريد الإلكتروني الخاص بك Gmail
  2. عدم استخدام الإسم الشخصي أو أي معلومات خاصة بك
  3. إيقاف تشغيل المايكروفون الخاص بجهازك، تفاديا لتعقب الصوت
  4. إيقاف الكارميرا الخاصة بجهازك

كيفية الدخول الى الديب ويب

للدخول الى الديب ويب لابد من وتوخي الحذر وذلك بتنزيل بعض التطبيقات لتوخي درجة عالية من الخصوصية والأمن في التصفح

  • تحميل برنامج في بي ان VPN: يمكنك هذا البرنامج من التصفح بكل أريحية، لأنه يخفي أي أثر لك من التعقب سواء من المخترقين أو من الحكومات.
  • تحميل متصفح ثور TOR: يعتبر ثور المتصفح الرئيسي للدخول الى الديب ويب.
    طريقة تحميل متصفح ثور سهلة للغاية، ما عليك سوى كتابة tor browser في جوجل وتحميله بطريقة مباشرة.
    رابط التحميل متصفح tor
  • بعد دخولك الى رابط الjحميل، سوف تجد خيارات للتحميل، أي حسب الجهاز الخاص بك وهي:
    • download for wondows: خاص بالحاسوب
    • download for OS X: خاص بجهاز أيفون
    • download for linux: خاص بنظام لينيكس
    • download for android: خاص بأجهزة وهواتف الاندرويد
  • بعد تنزيل متصفح ثور، قم بتثبيته على جهازك
  • قم بفتح صفحة متصفح ثور وانقر على dockdockgo ليرسلك الى المتصفح
  • بعد كل هذا قم بإدخال أي موقع تريد البحث عنه داخل الديب ويب، يوجد الملايين من المواقع على الديب ويب التي يمكن البحث عنها، كما يمكنك إيجاد مواقع عادية موجودة على الأنترنيت العادي كالفايسبوك وغيرها

إقرأ أيضاً: كيفية الدخول إلى الويب العميق باستخدام Tor

ملحوضة: كما نعرف بأن مواقع الأنترتيت العادي يكون فيه البحث عن طريف خاصية com. أما داخل الديب ويب فالخاصية الاساسية للتصفح هي onion.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments