برمجة

كل شئ عن لغة جافا سكريبت JavaScript

بما أنك معجب بعالم البرمحة بقوة كبيرة،  ولديك ميول لتعلم تقنياتها وضوابطها ومختلف اللغات التي تنطوي عنها بطريقة غاية في الروعة،  يتبين بأنك متحمس لتعلم مختلف الأساسيات والقواعد والضوابط العانة التي تنبني عنها  لغة جافا سكريبت، نظرا الأهميتها وقدراتها الخارقة في تطوير مختلف مواقع الويب،

بما أن عصرنا الحالي تطغى عليه التطورات التكنولوجيا والتقدم العلمي الخارق،  أصبحت اجهزة الكمبيوتر لا يمكن الإستغناء عن إستخدامها، والتي تفتح لنا المجال للتعامل مع مختلف مواقع الويب عبر شبكة الأنترنت،  وهذه المواقع لا يمكن لها الإشتغال بدون لغة جافا سكريبت،  الأنها المحرك  الديناميكي لها.

إذا لكي تصبح من الخبراء والمتطورين لعالم البرمجة،  وتتعرف على لغة جافا سكريبت بسهولة وخلال فترة وجيزة للغاية،  ماعليك سوى إتباع مختلف المعلومات الشيقة والأفكار النادرة التي سنعمل على شرحها وتوضيحها خلال الأسطر الموالية.

ماهي لغة جافا سكريبت؟

قبل التعرف على المعلومات والمعطيات لتعلم لغة جافا سكريبت، يجب علينا أول التعرف على هذه اللغة الفعالة وأهميتها داخل عالم البرمحة.

تعتبر لغة جافا سكريبت من أبرز اللغات المتألقة في مجال  البرمجة،  وتم نتسيسها من طرف شركة نتسكيب Netscape بهدف تطوير وإضافة مختلف المؤثرات الديناميكية التفاعلية داخل مختلف صفحات الويب،  كما أنها غنية بالمميزات الشيقة التي تجذب ملايين من المبرمجين المبتدئين لتعلمها،  نجد في مقدمتها سهولة فهم قواعدها وأسسها،  ناهيك عن الخفة الرائعة التي تقدمها داخل مواقع الويب،  كما أنها صنفت العديد من المرات بأنها افضل لغات البرمجة.

أنضر أيضا:أفضل لغات البرمجة في سوق العمل وأكثرها طلبا

لقد تم ختراع لغة الجافا سكريبت على يد المتطور الكبير بريندان إيتش،  والذي يعتبر من الشخصيات الأساسية لبناء مشروع موزيلا، عندما تخضع لغة حافا سكريبت لملف HTML،  ينتج عن ذلك تفاعل ديناميكي مميزة عبر مواقع الويب،  فلا ننسى بأنها لغة حساسة ومتشابهة بقوة كبيرة مع لغة C التي تتجزء من ECMAscript،

وهي من أبىز لغات البرمجة بجودة خدماتها وفعاليتها وإمكانيتها المبهرة،  حيث تم تطويرها من طرف شركة عملاقة ميكرو سيستيمز Sun Microsystems،  لكن بفضل التكور والتقدم والإزدهار الذي يهيشه عالمنا الحالي في سائر المجالات،  ظهرت مجموعة ضخمة من لغات البرمجة،

الرائعة،  من الجميل بالذكر بأن لغة جافا سكريبت تم إحداثها وتطويرها ليتم إستخدامها من قبل العميل أو الخادم derves-side، فعند قيامك بالضغط على أي زر عبر لوحة المفاتيح لحاسوبك الخاص، تعمل هذه اللغة بنقل العناصر المطلوبة داخل ملف HTML، ليتم تطويرها كوسيلة الإضافة تلك العناصر الديناميكية على مواقع الويب.

تطور الجافا سكريب


إستطاعت لغة الحاغا سكريلت شعبية مبيرة لدى ملايين من عشاق عالم البرمحة، الأنها تنطوي على جودة خدماتها، ناهيك عن المميزات الفعالة والمذهشة، التب تقدمها لجميع مستخدمسها بدون استثناء، ومن أهم مميزاتعا، أنها بسيمة التعلم، وتحتوي على قواعد وأساسيات وضوابط بسيطة الفهم، وتتناسب مع قدرات المبتدئين،

كما أن هذه اللغة الشيقة، تتعدد إيسخدامتها في الكثير من المجالات المتطورة والقوية، حيث يمكن الإعتماد عنها داخل الدورات، ومختلف المخططات البيانية، من المهم أن تكون لديك دراية مسبقة بعالم التطبيقات للألعاب والرسومات بمختلف صياغاتها، من مميزاتها المبهرة أيضا،

أنضر أيضا:لغات البرمجة بين الماضي والمستقبل

نجد توافقها مع لغة الجافا  الغنية عن التعريف، كما أنها خضعت للعديد من التطورات والمستجدات والتحديثات عالية الدقة، من طرف خبراء البرمجة، بصرف النظر عن الخفة العالية التي تنطوي عنها، وتقد جهد كبير الإنشاء الكائنات بحترافية غاية في الروعة.

مميزات لغة جافا سكريبت

تعتبر لغة جافا سكريبت من أروع وأهم لغات البرمجة على الإطلاق، نظرا لقدراتها العالية، وإمكانيتها المميزة التي تتوافق مع عدد كبير من المجالات، ناهيك عن تعدد إستخداماتها، ولقد تم إحداثها من الدرجة الأولى من لفائدة العميل Client-Side programming Languge، الان المستخدم يعمل على دتخل صفحات الويب عبر جهازه الكمبيوتر بقوة كبيرة، ومن أسرار النجاح للغة جافا سكريبت، نجد جودة خدماتها وتوفرها على مميزات عالية وفعالة بقوة، نذكر منها مايلي:

أنضر أيضا:أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة العربية

  • خصصت لغة الجافا سكريبت لفائدة العميل Client-side.
  • تنطوي على بساطة التعلم.
  • فهي لغة موحدة ومستقلة عن باقي لغات البرمجة.
  • تمنحك الفرصة للتحكم في خدماتها بكل اريحية.
  • تنطوي على واحعة الإستخدام غاية في الروعة، مما يسهل عنك التنقل ببن مكوناتها بكل مرونة.
  • من أبرز اللغات البرمجة الفعالة الوظبفية.
  • تتعدد إستخدامتها في الكثير من المجالات.
  • لغة جافا سكريبت تتناسب مع قدرات المبتدئين بقوة عالية.
  • تخضع لغة جافا سكريبت للتطورات والتحديثات والمستجدات بصفة دائمة، من قبل التمطورين.

سلبيات لغة كافا سكريبت


هناك بعض العيوب التي تؤثر على شعبية لغة جافا سكريبت لدى ملايين من مستخدميها وعشاقها عبر العالم، ولكن لحسن الحظ أنها قليلة ولا تنطوي على المخاطر الصعبة، نذكر منها مايلي:

  • في بعض الأحيان لا تتوافق عروض لغة جافا سكريبت، مع  الكثير من صفحات الويب على شبكة الأنترنت، ناهيك عن محركات البحث التي لا تتناسب مع خدمات اللغة خلال مواقف نادرة.
  • لا تنطوي على خدمات الخيوط الفعالة المتنوعة Multithreading، والتي تعتبر من المميزات الرائعة لإستقبال مسارات عبر سطح نظام المعالج.
  • من المستحيل إستعمال لغة جافا سكريبت، أمام التطبيقات الخاصة بالشبكات، الأنها لا تنطوي على المفاتيح الأساسية للتوافق مع متطلباتها وضوابطها.
  • لا تفتح مجالها الكامل للمستخدم، لقراءة وكتابة مختلف ملفاتها ومجلداتها المنتوعة.

المجالات التي تستخدم فيها لغة جافا سكريبت

من أهم القدرات الفعالة، والمميزات المبهرة التي تحتوي عنها لغة الجافا سكريبت، أنها العمود الفقري لكميات عالية من المجالات، وتم تطويرها وتأسيسها بإمكانيات عالية، لتتعدد إستخدامتها وتحتل المراتب الأولى ضمن باقي لغات البرمجة الشهيرة.

مجال تطوير النظم الخلفية: من أبرز المجالات القوية، التي لا يمكنها الإستغناء عن لغة جافا يكريبت، الأنها المحرك الديناميكي الأول والأخير بالنسبة لها، ولا تعتمد على أي لغة للبرمجة غيرها، الأنها تتناسب مع متطلباتها ومعاييرها السيقة.

مجال تطوير الألعاب: تعتبر لغة الجافا من المصادر الأساسية للتطبيقات الألعاب على مختلف صفحات الويب، كما هو الحال بالنسبة لتطبيقات الألعاب المتنوعة التي تظهر على المنصة الزرقاء العالنية للفتيسبوم، فهي من إنتاح لغة الحافا، بصرف النظر عن لعبة الدايناصور الذي ينبثق لنا عند إنقطاع الإتصال بالأنترنت على صفحة كوكل كروم، فهي لغة من تطوير لغة الجافا وهكذا.

أنضر أيضا:أفضل لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل

مجال تطوير تطبيقات الهواتف: مختلف التطبيقات التي نجدها على واجهة العواتف الذكية عند شرائها أوا مرة، فهي من إنتاج لغة الجافا، والتي تعتمد في تطويرها وبنائها على العديد من الوسائل والعوامل والتقنيات المتطورة، ولعل أهمها، React Nactiveوكذى،Ionic.

ماهي الطريقة التي تعمل بها لغة جافا سكريبت؟


هناك عدد كبير من المعحبين بعالم البرمحة، والراغبين في تعلم لغة الجافا بعزيمة وإصرار على وجه، الخصوص ويتسألون عن الكريقة المذهشة التي تعمل هذه اللغة الفريدة من نوعها، فلا داعي للقلق سنتعرف  على حقيقة الأمر خطوة بخطوة، إذا هيا بنا.

خصصت لغة الجافا سكريبت ليتم إستخدامها من طرف العميل على مختلف صفحات الويب داخل عالم الأنترنت، وتقدم خدماتها الفعالة لدراسة وقراءة وتطوير كافة تراميزات الخاصة بها، ليتم تغييرها مباشرة لتراميزات الآلة الحديثة، Machine Code، وذلك بهدف إستجابة طلبات العميل بسهولة.

من أروع الخصائص المذهشة للغة الجافا، أنها تقدم خدماتها بسرعة فائقة للغاية ولا يمكن تصورها أبدا، عبر جميع صفحات الويب، والتي لا يمكن لها الإستغناء عن تقنية JIT Compilation، والتي تشرف على مختلف العمليات التحويلية، من أكواد جافا سمريبت إلى الأكواد الآلية Machine code، أو بعبارة أخرى هي التي تستقبل أوامر المستخدم التي يكتبها على لوحة المفايتح، وتترجمها بسهولة.

أنضر أيضا:أفضل المصادر العالمية لتعلم لغات البرمجة

خلال السنوات السابقة ظهر محرك غاية في الروعة، وهو محرك v8, والذي تم تطويرها من قبل شركة جوجل كروم، بهدف الرفع من القدرات صفحات الويب الخاصة بها، مما جعل عدد كبير من صفحات الويب الكبرى لإستخدامه،

نجد على رأسها موزيلا وفتيرفوكس الأنه غني بالمميزات العالية والسرعة المبهرة في أداء وظائفه، مما جعل مجال تطبيقات الويب تحقق شهرة عالية جدا إلى حدود الساعة، والذي فتح لنا المجال لإستخدام لغة جافا سكريبت عبر مختلف الخوادم الحديثة.

ماهو الفرق بين لغة جافا سكريبت ولغة جافا؟

من اهم التساؤلات التي يطرحها عدد مهم من المبتدئين الراغبين في تعلم ضوابط وقواعد وأسس لغة جافا سكريبت، بقوة كبيرة، والسبب ورراء ذلم، هو تشابه اللغتين في الإسم، في حقيقة الأمر يخضعان لمسار واحد وهو لغة C، والتي تعتبر العمود الفقري داخل تطبيقات الويب، التي يتم إستخدامه بقوة كبيرة من طرف العميل، بالرغم من ذلك تفصلهم العديد من الفروقات والإختلافات التي ينتطرق لها من خلال الأسطر الموالية بدقة.

هناك ختلاف كبير بين أكواد لغة سكريبت جافا، ولغة جافا للبرمجة.

تعمل تطبيقات الويب للغة جافا عبر سطح المكتب، او من خلال برامج موحدة ومستقلة، إذا كمت لا تتوفر على تثبيت شامل للغة الجافا، يستحيل إستخدام تطبيقات الويب على جهازك الخاص بك، على عكس لغة الجافا سكريبت التي تعمل بطريقة غاية في الروعة داخل صفحات الويب، والتي تفتح لك المجال لتسغيلها عبر أي صفحة الويب داخل حهازك الكنبيوتر الهاص بك في كل وقت وحين وببساطة تامة.

من الجميل بالذكر أن لغة الجافا سكريبت الفعالة، تفتح أبوابها لجميع مستخدميها لإحداث وإنشاء مختلف تطبيقات الرائعة عبر صفحات الويب، مما سيجعلك تطور قدراتك وإبداعاتك أمام تطبيقات الألعاب والتشويق والأفلام والرياضة، والتحكم فيها بكل اريحية على صفحات الويب بسهولة.

أنضر أيضا:تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر

تنطوي لغة الجافا على المنطق المضبوط في كل خدماتها، وتقدم أدوارها ووظائفها البرمجية من قبل العميل بحترافية عالية الدقة، لكن لغة جافا سكريبت والتي تقدم خدماتها إنطلاقا من أوامر وتحكم العميل في الرفع من قوتها وتطوير مميزاتها وتحديثها بطريقة غاية في الروعة.

تنطوي لغة الجافا على حجم الميغا بايت كبير، مما يؤثر سلبا على مساحة حجم ذاكرة حاسوبك، ويجعله يعمل ببطئ مزعج للغاية، كما أن إستخدامها على تطبيقات الويب يتم بطريقة بطيئة للغاية، مما يجعلك تفقد السيطرة على أعصابك، لكن لغة الجافا سكريبت، تختوي على حجم صغير يتوافق مع مختلف أجهزة الكمبيوتر الضعيفة، كما انها تتوفر على مميزات جد فعالة وغاية في الروعة، مما جعلها تتربع على عرش السهرة، لدى ملايين من عشاق ومحبي عالم البرمحة بدون استثناء.

طريقة إستخدام لغة جافا سكريبت

هناك من يعتقد بأن لغة جافا سكريبت معقدة للغاية، ولا يمكن تعلم أسسها وقواعدها بسهولة، هذا أمر خاطئ للغاية، الأن هذه اللغة الرائعة السبب الرئيسي وراء شهرتها، هو سهولة إستخدامها، كل ماعليك فعله، الدخول عبر متصفح ويب متطور وحديث، كما هو الحال بالنسبة للإصدار الفعال فايرفوكس، والتي ستممكن من خلالها التحكم والتعامل مع لغة جافا سكريبت بطريقة مذهشة.

أنضر أيضا:أكثر من 20 نصائح هامة للنجاح في تعلم البرمجة

ستتفوق في إستخدام لغة جافا سكريبت من خلال خطوتين مهمتين، نجد في مقدمتها تحكم الويب Console، ثم جافا سكريبت Scratchpad.

بالنسبة للتحكم عبر الويب Console

من أروع أدوات التحكم عبر الويب، والتي تنطوي على معطيات غاية في الأهمية بخصوص الصفحة التي سيتم تطبيق وتنفيد أكواد لغة جافا سكريبت عليه.

لكي تتمكن من الدخول لصفحة الويب Console، لتتحكم في أكوادها وضوابطها بسهولة تامة، متهايك سوى النقر على (Ctrl+Shift+K)، أو الضغط على f12، سينبثق لك مباسرة، سطر كبير من أكواد لغة جافا سكريبت، والقدرة على كتابتها والتعديل عليها أنضر الصورة الموالية.

أما بالنسبة لخاصية جافا سكريبت Scratshpad

من أروع المميزات الشيقة للغة جافا سكريبت، نجد ميزة المسودة، التي تفتح أبوابها لكتابة عدد كبير من الأسطر الغنية بالأكواد الجذابة بأشكالها وسهولة التحكم فيها، بما أن وحدة التحكم للويب تتوفر على مساحة كبيرة تتحمل عدد مهم من الأسطر، إلا أنها قابلة للإكتضاد والنفاد المعجل، لهذا الشأن أنصح الجمبع، بكتابة أسطر جافا سكريبت بكل اريحية وبدون توفف عبر خاصية المسودة.

أنضر أيضا:أفضل لغات برمجة تطبيقات الذكاء الصناعي

لكي تتفوق من الوصول لقائمة المسودة بسهولة، ماعليك سوى الضغط غلى Shift+4, أو من خلال كتابة Scratchpad داخل المطور للويب فايرفوكوس المتطور والحديث، والتي تقدم مميزات غاية في الروعة لجميع عسشق لغة جافا سكريبت، لعل أبرزها، كتابة أكواد والتحكم في قواعد جافا سكريبت بسهولة وبدون قيود عبر متصفح فايرفوكس.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل المعلومات الفعالةوالمهمة عن لغة جافا سكريبت JavaScriptحيث قمنا بشرح مختلف الخطوات المجربة والشغالة بقوة، وقمنا بتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments