برمجة

كتب برمجة مترجمة

في عصر التكنولوجيا و الرقمنة أصبح هناك إقبال كبير و متزايد على لغات البرمجة ، سواء من ذوي التخصص عند دراستهم للبرمجة ضمن تعليمهم الدراسي ، أو من طرف العاملين في مجال الويب بشكل عام ، و يفضل الكثير ممن يرغبون بتعلم لغات البرمجة باستخدام الكتب أثناء التعلم و التكوين بدلا من باقي الوسائل أبرزها مقاطع الفيديوهات في اليوتيوب أو التطبيقات الموجودة في الهواتف ، لأن الكتاب له نكهة و طعم آخر رغم تطور وسائل المعرفة ، كما أن الكتاب أكثر موثوقية و مصداقية عن غيره . 

صراحة رغم تزايد المبرمجين العرب و تزايد أعداد المتعلمين للبرمجة مؤخرا إلا أن المحتوى العربي الموجود لازال يتصف بالقلة ، لكن رغم هذه المحدودية و في ظل المحتوى المتوفر يوجد كتب مترجمة للعربية متميزة و مجانية نستطيع التكوين و التعليم في مجال البرمجة من خلالها . 

نظرا لوجود كتب متنوعة و متعددة حول لغات البرمجة قد نجد أنفسنا أمام معضلة اختيار الأنسب لنا ، و بالتالي في هذا المقال قمنا بجمع أفضل كتب لغات البرمجة بالاعتماد على بحث دقيق و شامل حول الموضوع . كما ننوه أن تتجنبوا تحميل كتاب ضمن قائمتنا دون قراءته ، و يبقى لقاء الوصل بينكم هو وجوده في مساحة الجهاز دون جدوى أخرى . فتابعوا معنا هذا المقال إلى آخره . 

كتاب مختصر دليل لغات البرمجة 

هذا الكتاب متميز في تعليم لغات البرنامج ، ننصحكم بقراءته لما فيه من معلومات ثمينة حول البرمجة ، و صراحة هذا الكتاب كان ينبغي أن نخصص له مقالا لوحده نوضح فيه جل مزايا و فوائد و أسرار الكتاب نظرا لأهميته  ، لكن في هذا المقال سنكتفي بتقديم نبذة عنه و عن مميزاته 

كتاب مختصر دليل لغات البرمجة يبرز لنا كل ما نحتاج معرفته عن البرمجة بشكل عام ، و لغات البرمجة بشكل خاص ، سيساعدكم الكتاب في تغيير العديد من الأفكار ، منها أن تعلم اللغات الخاصة بالبرمجة هي ليست غاية ، بل الغاية هي تعلم تقنيات البرمجة ، يشرح الكتاب كذلك اللغات المتنوعة للبرمجة و الاختصاصات الخاصة بكل لغة ، و إذا كنت حائرا في عملية اختيار أي لغة تودون تعلمها ، فإن الكتاب سيساعدكم في اختيار لغة برمجة لتعلمها مثل تعلم البايتون أو لغة الجافا . باختصار شديد ، من يهتم بالبرمجة و بلغاتها يجب أن يقرأ الكتاب أو على الأقل الاطلاع عليه . 

رابط تحميل كتاب مختصر دليل لغات البرمجة للمؤلف علي آل ياسين 


اقرأ أيضا:
تعلم لغة بي إتش بي PHP أقوى لغات تطوير الويب
تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف

كتاب البرمجة بلغة 

لغة اخرى ضمن لغات البرمجة أصبحت تنتشر هي لغة C ، غير أن لغة C بالنسبة للمبتدئين ينصح أن يسبقها تعلم بعض أساسيات البرمجة . الكتاب إذا تم دراسته بشكل جيد و بتركيز سيكون بإمكاننا تعلم لغة C خاصة انه يقدم أمثلة عملية حول هذه اللغة  ، ليكون بالتالي أحد أفضل كتب تعلم البرمجة . 

رابط تحميل كتاب البرمجة بلغة

اقرأ أيضا:
أقوى محركات الألعاب لتصميم ألعاب الفيديو من الصفر
مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو

كتاب تعلم أساسيات الأندرويد بالعربية

أكيد أن نظام تشغيل الأجهزة المعروف بالأندرويد يلقى استخداما كبيرا و شعبية منقطعة النظير بحيث يتم استخدامه في أغلب أنواع الهواتف باستثناء هواتف الأيفون ، و كما هو معلوم فإن هواتف الأيفون تشتغل بنظام iOs ، كما أن نظام الأندرويد متطور و دائم التحديث و يوسع من شبكة التطبيقات ، عند حصول المبرمج على بعض التكوين في أساسيات البرمجة و لغاتها ، يمكنه أن يوسع من قدرات التعلم بتحويلها نحو البرمجة الخاصة بالأندرويد و إنشاء تطبيقات تتعلق بهذا النظام ، من هنا قد تكون الصورة واضحة ، لكن بعدئذ يبدأ لدى المتعلم الوقوع في خلط مابين لغات صناعة تطبيقات الأندرويد و بين تقنيات صناعة تطبيقات الأندرويد ، و هو ما سيوضحه لكم كتاب تعلم أساسيات الأندرويد .

ـ يوفر الكتاب أساسيات مهمة لدى متعلم البرمجة الخاصة بالأندرويد ، و لاكتشاف المزيد من مزايا و أسرار الكتاب سنوفر لكم رابط تحميله 

رابط كتاب تعلم أساسيات الأندرويد

كتاب أمن المعلومات 

مع انتشار المعرفة المعلوماتية و وجودها في أيدي الكل ، و باعتبار أن كلمة الكل فيها الصالح و الطالح ، فإن مجال البرمجة هو كذلك يزخر بأصحاب النوايا السيئة و الخبيثة ، فهناك من يخترق مواقع التواصل المعروفة مثل حسابات الفايسبوك ، و هناك من يخترق المواقع و المنصات لنوايا كثيرة أبرزها اكتشاف ثغرة تمكنهم من كسب أموال طائلة ، علما أن هذه المواقع و الشركات ما كانت لتصل لمراتب عالية إلا و لها طاقم متمرس و محترف و لن تكون لقمة سائغة يسهل الحصول عليها 

على العموم الكتاب سيفيدكم ليس بشكل فعال بتعلم البرمجة ، لكنه سيطور من أفكاركم و معلوماتكم حول الحماية البرمجية من الأفكار الضارة من أصحاب النوايا السيئة 

رابط تحميل كتاب أمن المعلومات 

اقرأ أيضا:
ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟

كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات 

لا شك أن الخوارزميات هي أساس البرمجة و جوهر تطويرها ، ربما قد تتساءل لماذا ، لأن الخوارزميات تعتبر تقنية تسمح لنا أن نخطط بشكل جيد للكود البرمجي و ، طريقة صناعة ال Patern تجعل الكود البرمجي منظم و موزع بطريقة صحيحة و بصيغة قليلة التعقيد . 

تعتبر الخوارزميات ذلك المخطط الأزرق الذي يتيح لنا تهيئة البرامج و التطبيقات أو المواقع أو مختلف باقي القطع البرمجية بشكل متقن ، و لعل أهمية الخوازمياتتكمن في حالة هيكلة البرامج و المواقع و التطبيقات بدون الخوازميات فإن هناك احتمال انهيار البرنامج و سقوطه بسبب وجود ثغرات .

و هذا الكتاب سيساعدنا في تعلم هذه الأشياء السابق ذكرها بطريقة متقنة ، حيث أن الاطلاع على هذا الكتاب قد يعادل حضور عدة كورسات تخص الخوارزميات . لهذا ننصحكم بالاطلاع عليه . 

رابط تحميل كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات 

كتاب تعلم البايتون Python الآن

لاشك أنك تعرف هذه اللغة البرمجية الشهيرة ، لعل شهرة لغة البايتون البرمجية ناتجة عن كونها لغة ذكية ، إذ أن البايثون لا تكثرت للفواصل و النقط و التدقيق في صحة الكلمات ، لأن الكود الخاص بنا الذي أدرجناه في المكتبة رغم الخطأ أو نسيان بعض الفواصل الناقصة في العبارة ، و بالتالي سيعمل الكود . 

العامل الثاني الذي يجعل لغة البايثون متميزة في مجال البرمجة هي المرونة و الحركية ، حيث إن البايثون يمكننا استخدامها في مجالات متعددة كالويب ، و ما يخص الذكاء الاصطناعي … و باعتبارها لغة برمجة رئيسية عوض استعمالها بشكل ثانوي ، لذا أصبحت الان تعرف مدى قيمة هذه اللغة البرمجية ، و أفضل ما أنصحك بههو تعلمها ، و لتعلمها هذا الكتاب هو كنز لك ، يتضمن إحاطة شاملة للغة البايثون ، كل ما تحتاج أن تعرفه عن هذه اللغة يوجد في الكتاب . 

هذا الكتاب يضم أكثر من 50 تمرين ، ينبغي قراءة و دراسة الكود و كتابته بشكل دقيق ، ستساعدنا هذه التمارين في فهم البرامج التي تكون في طور التشغيل ، ليصبح بحوزتنا برنامج دقيق في الكتابة ، و يعلمنا الكتاب من خلال هذه التمارين طريقة الابتعاد عن الأخطاء التي تصادف المبرمج أثناء تعلم البرمجة . 

رابط تحميل كتاب تعلم البايتون 

اقرأ أيضا:
تعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو

كتاب كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح 

كمبتدئ لتعلم البرمجة ستواجه العديد من الصعوبات و العراقيل ، تريد أمثلة ، إليك أبرزها ، الشعور بالملل ، التطور البطيئ ، فقدان رغبة التعلم ، كثرة دروس التعلم ، دروس طويلة و مملة ، وسط محبط ، هذه أمثلة عن مشاكل قد تعرقل طريقك نحو تعلم البرمجة ، لأن البرمجة ليست درسا نظريا في الفلسفة أو التاريخ ، التعامل مع البرمجة له تقنيات و مناهج خاصة ، هذا الكتاب سيوجهك لطريق سيجنبك العديد من العراقيل عن طريق أفكار و معلومات و نصائح ثمينة 

سيعلمك الكتاب أن البرمجة ليست فقط اتباع أكواد و حفظها و استخدامها عند الحاجة إليها ، إنما البرمجة هي منهج و قواعد و منطق و أسرار خاصة . عند الوعي بهذا الأمر عن طريق النصائح و المعلومات التي يقدمها الكتاب ستكون لك مسيرة برمجية متميزة .

رابط تحميل كتاب كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح  

كتاب تعلم البرمجة بلغة PHP 

تشير اخر الإحصائيات المختصة بالبرمجة و لغاتها أن لغة ال Php لغة أصبحت لها شهرة واسعة ، إن المواقع الإلكترونية اليوم لا ريب أنها تستخدم لغة php ، كما أن العديد من هذه المواقع عند استخدامها لهذه اللغة تستعملها بشكل أساسي . إذن يمكن القول على هذه اللغة البرمجية سيطرت على مجال المواقع . و هذا الكتاب كنز لكم لتعلم لغة ال PHP

رابط تحميل كتاب تعلم البرمجة بلغة php 

اقرأ أيضا:
كورس CS50 أفضل بداية لدراسة علوم الكمبيوتر للمبتدئين

كتاب أساسيات قواعد البيانات 

عند الحديث عن البرمجة لا يجب أن ننسى قواعد البيانات باعتبارها ركن أساسي لتطوير مستوى البرمجة لدينا ، فالمشاريع البرمجية تعتمد بشكل أساسي على قواعد البيانات ، فقواعد البيانات تتيح لنا تخزين المعلومات المتعلقة بالمشروع البرمجي الخاص بنا . 

هذا الكتاب يحتوي على أفكار مهمة و معلومات قيمة و شاملة حول قواعد البيانات من حيث مفهومها و إدارتها .

رابط تحميل كتاب أساسيات قواعد البيانات 

كتاب أساسيات البرمجة ، نظام العد و الخوازميات

إذا كان الكمبيوتر لا يستطيع أن يقرأ غير الرقمين 0 و 1 ،فكيف يمكنه قراءة الأسماء ؟ هذا أحد الأسئلة التي تتباذر لذهننا في مجال العد ، الجواب عن هذا السؤال و الأسئلة الأخرى المرتبطة بالعد و الخوازميات ستجدها في كتاب العد و الخوازميات الخاص بأساسيات البرمجة 

رابط تحميل كتاب أساسيات البرمجة ، نظام العد و الخوازميات  

كتاب تحليل النظم 

الأنظمة هي مجال كبير وواسع ، و أكيد سنقوم بالعمل وفق نظام ، كل مجالنا يدور حول النظام ، لذلك من السيئ أن نغوص في البرمجة دون معرفة النظم ، و كيف سيشتغل نظامنا الخاص ، لذا هذا الحساب سيوضح لنا النظام من الأساس ، و كذلك اللغات المستعملة في تطوير الأنظمة مثل الويندوز ، العديد من الأسئلة حول النظام و كيفية تطويره سنجدها في هذا الكتاب . 

رابط تحميل كتاب تحليل النظم

و بهذا نصل إلى لختام موضوعنا القيم الذي شاركنا فيه مجموعة من الكتب المجانية المترجمة الخاصة بالبرمجة ، مع شرح كل كتاب و ما يحتوي عليه من أفكار و معلومات و فوائد للمبرمجين العرب ، نتمنى أن تكونوا استفدتم من الموضوع ، و إذا بحوزتكم كتاب قيم في مجال البرمجة مجاني أو مترجم شاركوه معنا سواء بكتابة إسم الكتاب أو اسم المؤلف أو رابط الكتاب في قسم التعليقات الخاص بهذا المقال . 


اقرأ أيضا:
لغة بايثون واستخداماتها – تطبيقات لغة بايثون Python
ما هي لغة سي بلس بلس ++C وأهم استخداماتها؟
أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain
تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر
أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments