أسئلة وأجوبة

قبيلة إفريقية مشهورة

ما هي أشهر قبيلة إفريقية؟

الجواب: زولو

  1. من هم الزولو.
  2. عادات وتقاليد الزولو
    1. في الزواج
    2. في اللباس
  3. ديانة زولو
  4. قبائل أخرى مشهورة

من هم الزولو

هي مجموعة من القبائل الإفريقية المتمركزة بشكل رئيسي في جنوب إفريقيا، كما نجد وجود بعض أفراد هذه القبيلة في الموزنبيق وزيمبابوي وزامبيا يبلغ عدد أفراد الزولو ما يقارب 10 ملايين نسمة، وتعتبر أكبر قبيلة إفريقية. تأسست قبيلة زولو سنة 1818 على يد زعيمها الأول “شاكا” الذي يرجع له الفضل في توحيد قبائل الزولو ونقلهم الى أمة تسيطر على مساحات شاسعة في إفريقيا الجنوبية. اشتهرت زولو بشجاعتها وقوتها في الحروب.

يعبتر الصيد المهنة الرئيسية لشعب زولو حيث ينظمون جماعات من الصيادين قد تصل الى مئة صياد، وعن طريق الصيد يفادى سكان زولو ذبح مواشيهم ، ويكتفون بذلك فقط في المناسبات، أما فيما يخص أدوات الصيد التي يعتمدون عليها فهي الرماح والعصي الطويلة التي تحوي على كويرة صلبة في أحد أطرافها مما يزيد من قوة العصي أثناء الضرب بها.

عادات وتقاليد الزولو

  • في الزواج

يعتمد الزولز في اقتصادهم بشكل أساسي على الزراعة والرعي، ويعتنون كثيرا بالحيوانات. إذ تعتبر من الأساسيات. أما فيما يخص تقاليد الزواج، فعلى غرار مجموعة من القبائل عبر العالم، نجدعند زولو ما يعرف بالمهر، أو الصداق وهو الهدية التي يقدمها أهل العريس لأهل العروسة قبل الزواج، ويسمى المهر في قبيلة زولو بـ “اللوبوبو”، والغريب هو أن المهر أو اللوبوبو لا يقدم نقدا أو بإعطاء الحلي أو المجوهرات، بل مفروض على كل شخص يقبل على الزواج أن يقدم المهر بالماشية، حيث لا يقبل شيء غير الماشية في الصداق أوالمهر.

  • في الملبس

تعتبر جلود الحيوانات لباسا أساسيا عند زولو وهو لباس بسيط، يختلف بين الرجل والمرأة، يلبس الرجل قطعا من جلود الحيوانات تكفي فقط لتغطية وستر عورتهم، أما بالنسبة للنساء فلباسهم عبارة عن قمصان صغيرة.

ديانة زولو

يعتبر شعب الزولو من الشعوب الموحدة، (بكسر الحاء)، أوالتوحيدية إذ صح التعبير حيث تؤمن بإله واحد يسمونه الإله العظيم أو “ إنكولانكولا”، كما يؤمنون بأن هذا الاله هو خالق العالم والكواكب والنجوم وكل الموجودات، ويقدس شعب الزولو موتاهم ويعتبرونهم الأسلاف الذين ضحوا بحياتهم، في سبيل سعادة خلفهم. وتملك المرأة مكانة عالية في ديانة زولو.

قبائل أخرى مشهورة

  1. يوروبا
  2. تشاجا
  3. هيمبا
  4. سان بوشن
  5. هوسا
  6. كالينجين
  7. ماساي
  8. أورومو

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments