هاردوير

في رام vram ماهو وكيف يعمل؟ وما تاتيرها على أداء ألعاب الكمبيوتر؟

vram ماهو

ماهية VRAM تعد من اكثر الأشياء التي يركز عليها هواة الهاردوير، فعندما يريد شخص معين شراء كرت الشاشة او حاسوب يطلع على VRAM! إذن!

ما هو VRAM؟
ما هي وظيفة Vram؟
كيف تعرف ال VRAM؟
هل يمكن زيادة ال VRAM؟
ما الفرق بين GPU و VRAM والرام و GDDR؟

أسئلة من ضمن اخرى سنجيب عنها ان شاء الله في هذا المقال فتابع معنا بتركيز حتى النهاية!

قد يهمك
ما هي أنواع الذاكرة ram واستخداماتها ومدى اهميتها؟

ما هو VRAM؟

VRAM زيادة

كلمة VRAM هي اختصار لمصطلح Video Random Access Memory، ويشير مصطلح VRAM الى ذاكرة الوصول العشوائي التي تخص بطاقة الرسوميات او المعالج، حيث تحتاج كل بطاقة رسوميات الى ذاكرة وصول عشوائي.

تقوم هذه الذاكرة بتخزين البيانات الهامة لاستخدامها في معالجة الايطار وعرض الصورة على الشاشة، ويشتمد المعال خصائص من الرام اما كروت الشاشة فهي تستمد البيانات من VRAM وكل ما تحتاجه.

ذاكرة الفيديو هذه تجعل العملية سريعة وتعتمد على ذاكرة الرام الديناميكي DRAM، حيث يوفر هذا الأخير سرعة فائقة للتعامل مع بيانات وسرعات الهاردوير، وتلك السرعة هي سلاسة تشغيل البرامج والالعاب في اجهزتها.

قد يهمك
صيانة الرامات ddr3 وحل مشاكل الرامات بالأجهزة بسهولة

ما هي الرام RAM؟

Shared Memory شرح

تعرفنا سابقا على أنواع الذاكرة ram واستخداماتها ومدى اهميتها، وماهية الرام تشير الى ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory وهي ذاكرة متطورة التصميم.

يمكن الرام ان تقوم بامداد المعالج بالبيانات التي يحتاج اليها بسرعة فائقة، ويمكن للرام حفظ المعلومات والبيانات المستخدمة في الوقت الفعلي والتي يحتاج اليها المعالج للقيام بالعمليات بسرعة.

قد يهمك
كيفية اختيار أفضل هارد ssd واسعارها لهذا العام
شرح وتحميل برنامج زيادة مساحة القرص C بدون فورمات وبدون خبرة

ما هو GDDR؟

اسعار vram

بعد التعرف على vram ماهو وكيف يعمل، دعنا الآن ننتقل الى مصطلح GDDR، ويشير اختصار DDR الى مصطلح Double Data Rate اي إمكانية مضاعفة حجم البيانات المنقولة في المدة الزمنية نفسها

تستطيع الذاكرة نقل ضعف بيانات الاصدار السابق في نفس الدورة لينضاف حرف G والذي يشير إلى Graphics، ويعد DDR4 هو الأكثر استخداما بينما تصل ذاكرة الفيديو VRAM الى GDDR5 و GDDR6 & GDDR6X ولا علاقة او ارتباط وثيق فيما بينهما.

اجيال GDDR تقوم بتحسين معدل البيانات وخفض حرارة المولد وكذا استهلاك اقل طاقة ممكنة وكذا زيادة VRAM، وبالتالي التمكن من الحصول على اطارات ألعاب عالي، ولذلك يجب اقتناء احدث اصدار متوفر.

قد يهمك
ايهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم NVIDIA؟
أسعار البروسيسور في مصر AMD + Intel

زيادة VRAM كرت الشاشة الخارجي

يبحث الكثير من المستخدمين على زيادة VRAM في ويندوز 10 او زيادة VRAM في ويندوز 7 وغيرها، بل يذهب البعض إلى تحميل برنامج زيادة VRAM، والحقيقة أن كروت الشاشة الخارجية لا يمكن زيادة حجم ذاكرة الفئة الخاص بها.

السبب في ذلك هو تصميمها وطريقة عملها المختلفة عن ذاكرة النظام، اي انه لا يمكن ببساطة الاستعانة بالرام لزيادة ذاكرة كرت الشاشة الداخلي، وفي حال يريد الشخص تشغيل برامج او العاب فإنه يبحث عن زيادتها.

ان كان من الضروري زيادة vram كرت الشاشة الخارجي فيمكنك بيع الكارت الخاص بك وشراء كارت شاشة جديد يمتلك ذاكرة بنفس الحجم المراد، وهذا افضل حل لهذه المشكلة.

قد يهمك
كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة
كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟

كيفية رفع VRAM

يتسائل البعض عن كيفية رفع vram من 64 الى 512 وكيف ترفع الvram وتخلي جهازك يشغل العاب اقوى بشكل عام، عزيزي القارئ، ان كنت تستخدم ذاكرة vram مدمجة على الحاسوب فهنا انت قد تواجه مشكلة بسيطة.

حيث يكون جزء منها محجوز وهو ما تحدثنا عنه في حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرامات كاملة ويندوز 10 و 7 و 8، وهنا يمكنك زيادة حجم ذاكرة الفيديو عبر إعدادات البيوس من اجل تحسين اداء البرامج والالعاب.

هنا يمكنك حل مشكلة vram وزيادة VRAM كرت الشاشة الداخلي، وذلك عبر خفض مساحة الرام المستخدمة من طرف كارت الشاشة، وهنا اقترح عليك الدخول الى رابط الشرح الذي خصصنا عنه مقال شامل او التوجه الى الفيديو بالأسفل 👇

قد يهمك
ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟
أفضل لاب توب عملي ورخيص (ترشيحات لاب توب)

ما حجم VRAM الذي تحتاجه؟

تعرفنا لحد الان على vram ماهو والتمكن من التوجه الى VRAM زيادة الكارت الداخلى وليس زيادة VRAM كرت الشاشة الخارجي وغير ذلك، وهنا يجب ان تعرف حجم ذاكرة VRAM الذي تحتاجه، ويركز ذلك على دقة الشاشة والغرض من استخدامه له وكذا نوع البرامج او الالعاب، مثلا:

  • ان كانت دقة الشاشة 1080p فتحتاج الى كرت الشاشة بحجم 4 جيجابايت كحد ادني.
  • ان كانت دقة الشاشة 1440p او 2k فتحتاج الى كرت الشاشة بحجم 6-8 جيجابايت.
  • ان كانت دقة الشاشة 4k فتحتاج الى كرت الشاشة بحجم 8 جيجابايت كحد ادني.

يعتمد الأمر أيضا من استخدام الجهاز وعلى البرامج التي تعتمد عليها، فمثلا برامج المونتاج و برامج تصميم مجسمات 3D او حتى تشغيل الفيديو عالي الجودة 4K والالعاب الدقيقة وغيرها.

قد يهمك
تحديث كارت الشاشة Intel ويندوز 7 و 8 و 10 بأكثر من طريقة مختلفة ومجربة
أفضل اكسسوارات لاب توب مميزة ومختلفة يمكن اقتنائها

كارت الشاشة الداخلي والخارجي

يوجد نوعين من كارت الشاشة، الداخلي والخارجي، حيث يمكن شراء كرت شاشة خارجي وبالرغم من عدم ضرورته إلا أنه يلعب دورا كبيرا في تحسين الاداء بالنسبة لمستخدمي البرامج الكبيرة والالعاب وكذا الافلام ذات الجودة العالية.

اي حاسوب يأتي بكارت شاشة داخلي مدمج في الماذربورد بالإضافة إلى كارت الصوت وكرت شبكة LAN، ويمكنك في حالة لم يكفيك كارت الشاشة الداخلي يمكنك اقتناء كارت شاشة خارجي.

قد يهمك
كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب بسهولة
ما هو SSD وما مميزاته وما الفرق بين SSD و HDD؟

هل تكتفي بكرت الشاشة الداخلي؟

بعد التعرف على VRAM والعمل على رفع ذاكرة الفيديو المخصصة وكارت جرافيك كمبيوتر وزيادة VRAM في ويندوز 10 او زيادة VRAM في ويندوز 7 او غيرها، قد تتسائل لماذا انا احتاج اصلا ال. كرت شاشه خارجي؟

يمكنك الاكتفاء بكرت الشاشة الداخلى ان لم تكن تهتم بمشاهدة الأفلام بجودة جد عالة وان لم تكن تقوم باستخدام برامج كبيرة مثل برامج التصميم او تلعب العاب كبيرة تحتاج الى جرافيك كبير.

قد يهمك
كيف تختار أفضل معالج لجهازك بشكل صحيح؟
أفضل هارد خارجي واقوى انواع الهارد الخارجي واسعارها

حل مشكلة VRAM

ما هي ذاكرة الجرافيك

قد يواجه البعض مشاكل مع VRAM وبذلك يقوم بالبحث عن حل مشكلة vram مع كروت الشاشة intel او Nvidia، وهنا اريد ان اقدم لك فيديو شرح لحل معظم المشاكل التي قد تواجهها مع VRAM!

بهذا تكون قد تعرفت على vram ماهو واستخدامه واهميته وكيفية زيادة VRAM كرت الشاشة الداخلي، في حالة لا يزال لديك اي تسائل فقم يطرحه في صندوق التعاليق بالأسفل!

قد يهمك
كيف اعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة البروسيسور
أفضل شاشة كمبيوتر 4k عالية الجودة لهذا العام واسعارها

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments