تقنية

طرق بسيطة لتسريع أداء المتصفح لديك(تسريع التصفح بدون برامج)

طرق بسيطة لتسريع أداء المتصفح لديك(تسريع التصفح بدون برامج)

تسريع التصفح

ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ نظام التشغيل ويندوز في أحيان كثيرة إلى عملية ﺗﺴﺮﻳﻊ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ ﻋﻠﻰ حواسيبهم سواء لؤلائك الذين ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ سرعة شبكة ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ أو من سوء أداء المتصفح، ومع وجود مشاكل كهذه أثناء العمل بالانترنت تصبح الأجواء جد مجعز وتتطلب حل فعال وسريع وهذا ما سنقدمه اليوم، حيث ظهرت عدة طرق لكيفية ﺗﺴﺮﻳﻊ التصفح أبانت عن نتائج مذهلة بعد تجريبها من طرف المستخدمين.

وتعود أسباب عدم سرعة التصفح إلى مشاكل متعددة منها ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﺍﻣﺎﺕ ومنها التي تعود إلى البرامج المتبثة في الحاسوب ومنها ما يعود إلى عدم الحذف الدوري للمعلومات ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ اضافة إلى عدم ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﻓﻲ المتصفحات  مما يسبب بطئا واضحا في عملية تصفح الانترنت بشكل عام.

دور ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ‏في أنظمة التشغيل

متصفح الإنترنت أو مبحر الانترنت هو ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺑﺮﻣﺠﻲ يعمل على ﻻﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ، وﻳﻌﺮﻑ على ﺃﻧﻪ ﺑﺮﻣﺠﻴﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻻﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻳﺤﺪﺩﻫﺎ ﻣﻌﺮﻑ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻮيب ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ إضافة إلى ﻣﺤﺘﻮيات أخرى.

ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺨﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﻣﺰﻭﺩ ﺇﻧﺘﺮﻧﺖ ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺻﻔﺤﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﻣﺤﻠﻴﺔ، ويسمح ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪﻡ إمكانية الوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ.

تاريخ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﻣﺘﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ

في سنة 1991 ﺍﺧﺘﺮﻉ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﺗﻴﻢ ﺑﻴﺮﻧﺮﺯ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ وقام حينها بانشاؤ ﺃﻭﻝ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺃﺗﻴﺢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻮﻳﺐ، فيما تم ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻮﻳﺐ ﺑﻌﺪ ﺇﻃﻼﻕ ﻣﺘﺼﻔﺢ “ﻣﻮﺳﻴﻚ” سنة 1993 ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺘﺼﻔﺢ في التاريخ اقتصر دوره فقط على عرض ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ قبل أن يقوم يتم ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ “ﻧﻴﺘﺴﻜﻴﺐ ﻧﺎﻓﻴﻐﺎﺗﻮﺭ” في سنة 1994 وتتبعه اصدارت اخرى منها “ﺇﻧﺘﺮﻧﻴﺘﻮﺭﻛﺲ ﺑﻮﻛﻠﻴﻨﻚ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺰ”

حيث كان أول متصفح يمكن ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻣﻮﻗﻊ ﻭﻳﺐ ﺁﺧﺮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﺘﺢ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ، تم توالت الانتاجات بإصدار  متصفح ﺇﻧﺘﺮﻧﺖ اﻛﺴﺒﻠﻮﺭﺭ من ﻣﺎﻳﻜﺮﻭﺳﻮﻓﺖ في سنة 1995 واتبعه متصفح ﺳﻔﺎﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻵﻳﻔﻮﻥ سنة 2003، ثم ﺻﺪﺭ بعده ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﻮﺯﻳﻼ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ ثم ﻏﻮﻏﻞ ﻛﺮﻭﻡ ثم أوبرا وغيره من المتصفحات التي أصبحت كثيرة اليوم.

طريقة ﻋﻤﻞ ﻣﺘﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ

تكمن طريقة عمل متصفحات الانترنت عبر كتابة عنوان URL ﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻮﻳﺐ من قبل المستخدم ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻂ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ المستخدم في العملية ليقوم بعدها المتصفح ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻮﻳﺐ، ويتلقى ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ملفا ﻓﻲ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻣﺜﻞ HTML ﺃﻭ Javascript ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻀﻤﻦ عدة ﺇﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﺣﻮﻝ طريقة وكيفية ﻋﺮﺽ تلك ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ.

وبعدها يفسر ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﻭﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻓﻲ ﺛﻮﺍﻥ معدودة، وﺗﺘﻴﺢ المتصفحات ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ عدة مواقع ﺑﺄﻣﺎﻥ ﻭﺑﺴﺮﻋﺔ وفتحوﻋﻼﻣﺎﺕ ﺗﺒﻮﻳﺐ متعددة دون ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ، كما ﺗﺪﻋﻢ المتصفحات الآن مكونات اضافية ﻭﻫﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻨﺰﻳﻠﻬﺎ ﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ والابحار على شبكة الإنترنت ومتوفرة هذه الميزة في ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ ﻭﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﻤﺔ الحاسوب.

أنواع متصفحي الإنترنت

المعلوم أن عدد متصفحات جوجل لا تحصى خصوصا الآن، فقد ظهر متصفحات قوية تنافس المتصفحات الكلاسيكية المعروفة، ومع أن الأغلبية تعمل بمتصفح جوجل كورم وفيرفوكس واوبرا وموزيلا وغيرها، لك أن تتعرف على باقي انواع متصفحي الانترت وفق التالي:

1 متصفح الحواسيب

  • متصفح Yandex
  • متصفح UC Browser
  • متصفح ﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ
  • متصفح ﺍﻭﺑﺮﺍ
  • متصفح ﺳﻔﺎﺭﻱ
  • متصفح ﻣﻮﺯﻳﻼ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ
  • متصفح ﺍﻧﺘﺮﻧﺖ ﺍﻛﺴﺒﻠﻮﺭﺭ
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﻴﻔﺎﻟﺪﻱ Vivaldi
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺗﻮﺭ ﺑﺮﺍﻭﺯﺭ ‏Tor
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺑﺮﻳﻒ Brave

2 متصفح ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ

  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺩﻭﻟﻔﻴﻦ Dolphin
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺇﻛﻮﺳﻴﺎ Ecosia
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ ﻓﻮﻛﺎﺱ ‏Firefox Focus
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﻼﻳﻨﻴﻜﺲ Flynx
  • ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻛﻴﻮﻱ ‏Kiwi

أبرز طرق تسريع التصفح

إذا كنت فعلا تعاني من ثقل عمل الانترنت على المتصفح الخاص بك فاعلم أن الانترنت ليست دائما السبب في هذا، لأن أداء المتصفح وخفته تلعب دورا أساسيا أثناء علميات التصفح، لذا تستطيع تجاوز هذه المشاكل عن طريق تحسين أداء المتصفح، وبالتالي الحصول على عمليات تصفح أسرع وأكثر خفة وسلاسة، هناك أكثر من طريقة لتسريع أداء المتصفح، وسنقوم بعرض أقوى هذه الطرق فتابع بعناية.

ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ

ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻔﺢ الانترنت بسرعة كبيرة، فكلما تم فتح علامات تبويب ﺃﻛﺜﺮ كلما ﻛﺎﻥ المتصفح بطيئا ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، لهذا يوصي الخبراء بعدم ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ أثناء التصفح.

كما يمكن ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻴﺰﺓ ﺧﺪﻣﺔ ‏”ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻻﺣﻘﺎً” ﺃﻭ اختيار ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﻓﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ للعودة اليها لاحقا، ويمكن الاستعانة بأداة ‏”ﻣﺎﻛﺲ ﺗﻴﺒﺲ” ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ لفرض القيود ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ المفتوحة في وقت واحد حيث تعمل الأداة على غلق التبويبات ﻋﻨﺪﻣﺎ يصل المتصفح ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ منها.

اما بالنسبة لمتفصح ﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ ‏ﻭﺇﻳﺪﺝ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺿﺎﻓﺔ ‏”ﺇﻛﺲ ﺗﺎﺏ” ‏لاغلاق التبويبات المفتوحة المسببة في بطأ المتصفح ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ بعض ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ مثل “ﺫﺍ ﺟﺮﻳﺖ ﺳﺴﺒﻨﺪﺭ” ﻭ ‏”ﺗﺎﺏ رانجلر”  على متصفحي كروم وفايرفوكس.

حذف ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ و‏ﻣﺴﺢ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 22.png

يجمع ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ عند استخدامه العديد من ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ والملفات مما يسبب بطئا في تصفح المواقع لذلك يوصي الخبراء ﺑﻤﺴﺢ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﺍﻟﻤﺆقتة بين الحين والآخر وافراغها وسنلاحظ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ الأولى.

  • ولحذف هذه الملفات ﻓﻲ ﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ نذهب ﺇﻟﻰ ‏”ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﺍﺕ”
  • ونختار ‏”ﻣﺴﺢ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ”
  • ونضغط على موافق
  • أما ﻓﻲ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ نذهب ﻟﻺﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ﺛﻢ ‏نختار “ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﺎﻥ”
  • ﺛﻢ بعدها ‏نضغط على “ﻣﺴﺢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ”
  • وﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لمتصفح ﺃﻭﺑﺮﺍ نفتح ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﺍﺕ
  • ثم ندخل إلى “ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﺎﻥ” ونختار ‏”ﻣﺴﺢ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ “
  • أما بالنسبة لمتصفح ﺇﻳﺪﺝ نقوم بفتح ‏”ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ” ﻣﻦ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﺍﺕ
  • ﺛﻢ ننقر ﻓﻮﻕ ‏”ﺍﺧﺘﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﺴﺤﻪ”
  • ونضغط على موافق لتأكيد العملية

حذف ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ﻏﻴﺮ المستعملة

تسبب العديد ﻣﻦ ﺍﻻﺿﺎﻓﺎﺕ في متصفح الإنترنت مشاكل في التصفح كونها ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ما يجعله ﺗﺒﻄﺊ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ وﺗﺴﺘﻬﻠﻚ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، فالكثير من هذه الإضافات تسبب ﺍﻷﻋﻄﺎﻝ للمستخدمين لذلك ينصح بإزالتها خاصة اذا كانت غير مستعملة.

وعن ﻃﺮﻳﻘﺔ حذف ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ فيمكن ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ من خلال:

  • الدخول للمتصفح ثم إلى “ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ” ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ هذا عن متصفح كروم، أما في ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﻮﺯﻳﻼ ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ فيمكن الوصول إلى ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺛﻢ اختيار ‏”ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ” وحذف المرغوب منها
  • أما ﻣﺘﺼﻔﺤﻲ ﺇﻳﺪﺝ ﻭﺃﻭﺑﺮﺍ فالاضافات يمكن الوصول إليها من ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ واختيار ‏”ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ”
  • وفور الوصول إليها نقوم بحذف الاضافات غير المرغوب فيها والابقاء فقط على الإضافات المهمة التي نشتغل بها
  • وبعد ذلك نقوم بعملية اغلاق المتصفح ثم الدخول اليه وسنرى فرقا واضحا في سرعة التصفح والتحميل.

ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ

في حال جربنا جميع الحلول المتاحة يمكن اللجوء إلى حل أخير وهو ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ واعادته إلى ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ وﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ للحد ﻣﻦ ﺑﻂﺀ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ووسيلة فعالة لتسريع التصفح.

فحذف البيانات في المتصفح أو الغاء تتبيثه سيكون خيارا جيدا حتي يعود ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ للعمل ﺑﺴﻼﺳﺔ، حيث يتيح الغاء تتبيثه امكانية استفادة المستخدم من ﺗﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ﻟﺘﻼﻓﻲ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻭﺗﻬﺪﻳﺪﺍﺕ ﺍﻷﻣﺎﻥ المحتملة أثناء التصفح ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ﺑﺘﺤﺪﻳﺚ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎ عند الغاء تتبيثه وإعادة تتبيثه، وﻳﺆﺩﻱ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺘﺼﻔﺢ ﺇﻟﻰ ﺇﺯﺍﻟﺔ جميع ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ﻭﻣﻠﻔﺎﺕ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ كما ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﻭﺳﺠﻞ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ، لكن يمكن ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻨﺴﺨﺔ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﻴﺔ في حال كان المستخدم يتوفر على حساب مسبق في جوجل مرتبط مع متصفح كروم.

تاريخ الإنترنت

ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ عبارة ﻋﻦ ﺷﺒﻜﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺑﻄﺔ ببعضها ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﺒﺮ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻭﺧﻮﺍﺩﻡ تعمل اساسا على ﺗﺒﺎﺩﻝ المعلومات مثل اﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.

وعملت العديد من المنظمات  ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ على الإنترنت لتشغيله ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻩ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﻺﻧﺘﺮﻧﺖ الرسمية الموثقة للبحث عن نشأة الإنترنت ﻟﻢ تر النور ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ Licklider من ﻣﻌﻬﺪ ﻣﺎﺳﺎﺗﺸﻮﺳﺘﺲ ﻟﻠﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺑﻨﺸﺮ ﻓﻜﺮﺓ عن ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ حيث قام علماء آخرون بابتكار مفهوم ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺤﺰﻡ كطريقة ﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ.

ليظهر أول ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻟﻺﻧﺘﺮﻧﺖ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺘﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ بعد ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺷﺒﻜﺔ ARPANET ﺑﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ معتمدة على اﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺤﺰﻡ لتمكين ﻋﺪﺓ ﺣﻮﺍﺳﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ عبر ﺷﺒﻜﺔ محلية ﻭﺍﺣﺪﺓ، ثم تلاحقت أعمال التكوير لتصل إلى اختراع ﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻝ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ‏( TCP ‏) ﻭﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻝ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ‏( IP ‏) وغيرها. حساب مسبق في جوجل مرتبط مع متصفح كروم.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments