اسلامأسئلة وأجوبة

شهر شعبان بالميلادي

    يعتبر شهر شعبان، الشهر الثامن في السنة الهجرية، ويقابله “أغسطس” حسب السنوات وليس دائمان وهو الشهر الثامن من السنة الميلادية، هذا من ناحية الترتيب فقط فيما يخص الشهور الهجرية والميلادية، أما من حيت ما يقابل شهر “شعبان”، فهذا يختلف من عام لآخر، ففي سنة 2022، فهو يقابل النصف من شهر مارس إلي النصف الآخر لشهر أبريل.

شعبان وسبب تسميته

    شهر “شعبان” هو الشهر الثامن بالتقويم الهجري أو السنة القمرية بتعبير آخر، وقد كانت التسمية في عصر ما قبل الإسلام، كباقي الشهور الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن سبب تسمية هذا الشهر ب”شعبان”، راج لإفتراق القبائل العربية وتشعبها بالحرب.

شعبان والشهور التي تقابله:

يقابل شهر “شعبان” العديد من الشهور الأخرى، حيت يمثل “شعبان” شهر “أوت” في الأشهر الرومانية، ويقابل شهر “آب” بالأشهر السريانية، و كذلك شهر “مسرا” و”النسئ” بالأشهر القبطية، وأخيرا شهر “أغسطس” في الشهور الميلادية.

التقويم الهجري أو القمري:

التقويم الهجري أو الإسلامي أو القمري، يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويتكون من إثنا عشر شهرا، وتصل عدد أيامه بين 354 و355 يوما، حيث يستخدمه المسلمون لتحديد شهر رمضان والأشهر الحرم، وكذلك أشهر الحج والأعياد، ودفع الزكاة…، كما أن اسخدامه قد قل، وذلك مع الهيمنة الغربية بالعالم الإسلامي، وقد أنشأه الخليفة عمر ابن الخطاب، حيث جعل سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة، هي أول سنة فيه، ولهذا السبب جاءت تسميته ب”الهجري”، أما التقويم الميلادي فقد جاءت تسميته نسبة لميلاد عيسى، كما يعتمد التقويم الميلادي على حركة دوران الأرض حول الشمس، عكس التقويم الهجري الذي يعتمد على دورة القمر، وتصل عدد أيام السنة بالتقويم الميلادي إلى 365 يوم، بل وفي معظم سنواته يتكون من 365 يوم، بحيث يزيد يوما واحدا، وذلك كل أربع سنوات، ليصل عدد أيام السنة إلى 366 يوم، حيت تسمى هذه السنة ب”السنة الكبيسة”.

معاني أسماء الشهور الهجرية:

  • محرم: سمي هذا الشهر بمحرم، لأن العرب كانوا يحرمون فيه القتال والحروب.
  • صفر: سمي بصفر، لأن بيوت المسلمين كانت تخلو، وقد كانوا يخرجون للقتال، وقيل أن العرب كانوا يتركون للعدو من المتاع “صفرا”.
  • الربيعان: سمي بالربيعان، لأنه يقع بين فصل الربيع ووقت ظهور العشب.
  • جمادى الأولى والتانية: سميا بهذا الإسم لأنهما يقعان بفصل الشتاء، لكترة البرد، ووقت تجمد الماء.
  • رجب: سمي نسبة للعرب الدين كانوا يبتعدون عن القتال، ويتركون السلاح، لأجل السلم والسلام.
  • شعبان: سمي بهذا الإسم لأن العرب في ذلك الوقت كانوا يتشعبون للبحت، وطلب الماء.
  • رمضان: وهو اشتقاق من كلمة “الرمضان”، و معناها هو الحر الشديد.
  • ذو القعدة: كان العرب فيه يقعدون فيه عن السفر وكذلك القتال، لأنه من الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة: سمي نسبة للحج، حيث كان العرب فيه يؤدون مناسك الحج بالكعبة.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments