تقنية

شاعر مصري راحل من 8 حروف

مرحبا بكم زوارنا الأعزاء، يسعدنا دائما لجوؤكم إلى موقعنا للعثور على ما تحتاجون من معلومات موثوقة وأكثر دقة، لذلك نعمل جاهدين لنكون دائما عند حسن ظنكم.
سؤال اليوم هو:

شاعر مصري راحل من 8 حروف:

الجواب هو: أحمد رامي.

من هو الشاعر أحمد رامي:

هو شاعر ومترجم ومألف مصري، مزداد في القاهرة، في حي يعرف بحي زينب. لدة سنة ١٨٩٢، وفارق الحياة سنة ١٩٨١، وكان معروف بأنه من كتب الكلمات، للمطربين الكبار في زمانه، كمحمد عبد الوهاب و أم كلثوم، حيث أنه يقال بأنه كتب لأم كلثوم ١١٠ أغنية، كما أنه شارك في العديد من الأعمال الفنية الأخرى، ترجمة الكتير من المسرحيات، كالعديد من مسرحيات شيكسبر، ورباعيات الخيام، التي يبلغ عددها ١٧٥، كما أن أحمد رامي، يعتبر من الناس الذين لهم، دورا مهما في تطوير، الأغنية العربية، لأنه كان يستعين بلغة جد سهلة وبسيطة، في التعبير عن مواضيعه السامية، مما مكنه من الحصول على لقب (شاعر الشباب)، كلقب تقديري، لمشاركته الكبيرة، في تطوير الأغنية العربية.

حياة أحمد الرامي:

ولد الشاعر أحمد رامي في القاهرة، من عائلة من الطبقة المتوسطة، وكان جده الرابع من أصل تركي، وكان والد أحمد رامي إنداك، طالبا في كلية الطب، بجامعة القاهرة، التي تقع في منطقة قصر العيني، وأصبح طبيبا بعد تخرجه، عاش أحمد رامي في فترة طفولته مع والده، في السنوات الأولى، في جزيرة ثاسوس اليونانية، التي كانت ترجع، إلى الخديوي عباس الثاني، وبعدها انتقل للعيش مع خالته في القاهرة سنة ١٩٠١، ليلتحق بالدرسة الإبتدائية، مدرسة المحمدية، وعندما أكمل دراسته الابتدائية، التحق بأرمق المدارس التانوية في القهرة، مدرسة الخديوي التانوية، وكان أحمد الرامي يحظر، أسبوعيا في بعض منتديات الشعر، كما أعطاه فرصة في تطوير، الموهبة الشعرية لديه، حيث أنه تمكن من كتابة أول قصيدة شعرية، في عمر يناهز ١٥ سنة.

وضائف أحمد رامي:

أثناء تخرج أحد رامي سنة ١٩١٤، من كلية المعلمين العليا، عين كمدرس للغة الإنجليزية و لمادة الجغرافية، في مدارس خصوصية، كمدرسة السيدة زينب الخاصة التي تقع في شارع إسماعيل أباضة، أمام محطة ميترو السيدة زينب، ومدرسة المنيرة والقربية، مما أعطاه فرصة كبيرة، في التعرف على كل من أحمد شوقي وأحمد نسيم وعبد الحليم حفيض وحافظ إبراهيم، وبعد مرور ست سنوات، تم تعينه في منصب أمين مكتبة المعلمين العليا، فأتيحت له فرصة من ذهب، حيث وجد نفسه محاطا بالعديد من الكتب المنتنوعة والفريدة لقراء الشعر والأدب العربي والفرنسي والإنجليزي.

علاقة أحمد رامي بأم كلثوم:

تعرف أحمد رامي على أم كلثوم سنة ١٩٢٤، بعد عودته من باريس فرنسا، إلى القاهرة، بعد أن بدأ يتعرف على عائلتها، فكتب لها “خايف يكون حبك حبك لي شفقة”، حيث قامت بغنائها، على ألحان صيري التجريبي، وكان أحمد رامي قد أتر كتيرا على أم كلثوم، حيث أنها وصفته، بأنه مزيج روحي من المشاعر الملهمة، والثورة العميقة المقموعة، والهدوء والتفاني، وكان قد كتب لها قصيدة بعنوان “سامحت” والتي كانت أول تسجيل لها.

أهم أعمال أحمد رامي:

كتابة أغاني أم كلثوم.
رباعيات الخيام.
على بلد المحبوب.
إفرح ياقلبي.
كيفة مرت على هواك القلوب.
أذكريني.
والعديد من الأعمال الأخرى.

جوائز أحمد رامي:

• وسام الفنون والعلوم.
• جائزة الدولة التقديرية سنة ١٩٦٧.
• درجة الدكتورة الفخرية في الفنون.
• وسام الكفائة الفكرية، من الطبقة الممتازة، من الملك الحسن المغربي.

محمد هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments