أسئلة وأجوبة

ديسمبر شهر كم

ديسمبر شهر كم؟ هو أحد الاسئلة التي تطرح كثيرا على محركات البحث المشهورة مثل محرك البحث جوجل، وذلك لأن سؤال ديسمبر شهر كم هو من الأسئلة التي يجد العديد من الناس صعوبة في تحديد رقمه، أي تحديد رقم شهر ديسمبر، وذلك راجع لاختلاف أسماء شهر ديسمبر بين مجموعة من المناطق. فما هو شهر ديسمبر؟

في هذا المقال، سوف أقدم لك الجواب النهائي عن سؤال ديسمبر شهر كم، وسنتعرف على شهر ديسمبر اي شهر بالإضافة إل مجموعة من المعلومات الأخرى التي لم تسمع بها من قبل.

قبل ان أشرع في شرح هذا الموضوع، لا بأس أن أقدم لك بعض المواضيع السابقة ذات صلة بهذا الموضوع والتي يمكن أن تكون في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
مارس اي شهر
شهر يونيو كم

ما هو شهر ديسمبر

ديسمبر هو أحد الشهور الميلادية الإثنتي عشر والذي ينتمي إلى التقويم الميلادي أو الجريجوري، وهو أحد الشهور السبعة التي تتكون من 31 يوم.

يأتي مباشرة بعد شهر ديسمبر شهر نونبر أو نوفمبر، كما يعد شهر ديسمبر آخر شهر من شهور السنة الميلادية، فباكتماله تكتمل السنة الميلادية. يتميز شهر ديسمبر بكونه شهر بارد نسبيا في بعض المناطق، وذلك لكونه بداية لقدوم فصل الشتاء وانتهاء فصل الخريف.

ديسمبر شهر كم

بما أنك تقرأ هذا المقال، فمن الممكن أنك وجدت صعوبة في تحديد ترتيب شهر ديسمبر ومعرفة ديسمبر شهر كم، لكن لا تقلق عزيزي فنحن هنا لكي نسهل عليك الأمر ونبسطه.

كما قلنا شهر ديسمبر هو آخر الشهور الميلادية، وبما أن الشهور الميلادية اثني عشر، فهذا يعني أن ديسمبر هو الشهر الإثنا عشر في ترتيب الشهور الميلادية، إذن يمكن أن نستنتج بأن:

ديسمبر شهر كم: هو:
الشهر الإثنا عشر
12

اقرأ أيضا:
مايو شهر كم
ابريل شهر كم

مقابل ديسمبر بالهجري

معرفة التاريخ الهجري وما يقابله بالميلادي - موضوع

كلنا نعرف بأن العرب يعتمدو بالإضافة إلى التقويم الميلادي الجريجوري تقويما آخر هو التقويم الهجري، وينسب هذا التقويم إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيت اتخدث سنة الهجرة أول سنة هجرية، وبها ابتدأ التقويم الهجري.

كما هو معروف فإن ديسمبر له مقابل في السنة الهجري، حيث أن التقويم الهجري و الآخر يتكون من اثني عشرة شهرا تبدأ من محرم، وتنتهي في ذو الحجة، وبما أن ذو الحجة هو آخر شهر في السنة الهجرية وشهر ديسمبر هو آخر شهر في السنة الميلادية، فهذا يعني أن مقابل ديسمبر بالهجري هو:

ديسمبر مقابله في الهجري هو:
ذو الحجة

اقرأ أيضا:
مايو اي شهر

أسماء شهر ديسمبر

كما قلت في مواضيع سابقة بأن هناك تسميات متعددة للشهور الميلادية، وهذا أمر تتحكم فيه اللغة والثقافة المهيمنة على كل منطقة. شهر ديسمبر هو الآخر له أسماء متعددة سوف نعرضها حسب المناطق كالتالي:

  • بالنسبة لمجموعة من المناطق منها الخليج، مصر الجزائر تونس، يطلقون جميعا على شهر 12 بالميلادي اسم “ديسمبر”.
  • في المغرب، هناك تسمية أخرى لهذا الشهر تختلف بعض الشيء، إذ يطلق أهل المغرب على هذا الشهر اسم “دجنبر” وهي تسمية عربية معربة أو منقولة من لغة أخرى.
  • في التسمية السريانية، يطلق أهل العراق والشام على هذا الشهر اسم “كانون الأول” وهي تسمية سريانية يغلب عليها الطابع والثقافة السريانية.

أما أهل موريتانيا في الجنوب فيطلقون على ديسمبر شهر دجمبر. لقد كان ديسمبر الشهر العاشر في التقويم الروماني الديم، حيث أن ذا التقويم كان يبدأ من شهر مارس، قبل أن يضاف شهري يناير وفبراير، وأصل التسمية من دِيسِيمْ decem والتي تعني عشرة.

اقرأ أيضا:
اكتوبر شهر كم
فبراير اي شهر

ديسمبر في التقويم القبطي

من التقويمات الأخرى التي لم تعد منتشرة بكثرة بل تقتصر فقط على بضع مناطق هي التقويم القبطي، وهو تقويم قديم مرتبط بعهد الفراعنة المصريين القدامى، في هذا التقويم تختلف الاشهر القبطية عن الأشهر الميلادية، لكن مع ذلم من الممكن أن نجد مقابل شهر ديسمبر في التقويم القبطي. إذن:

ديسمبر بالقبطية هو
كياهك

كياهك في التقويم القبطي هو الشهر الرابع، لكن في التقويم الميلادي هو الشهر الدي يبتدئ من 10 ديسمبر وينتهي في 8 من شهر يناير.

استنتاج:

في الاخير نخلص إلى القول بأن شهر ديسمبر أي شهر، كما أجبنا عنه سابقا هو الشهر الثاني عشر في التقويم الميلادي، ويقابله في التقويم الهجري شهر ذو الحجة، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة من المعلومات الأخرى بخصول شهر ديسمبر أو دجنبر أو كانون الأول كما يحلو لك.

في الأخير ارجو أن يكون المقال مفيد بالنسبة لك، وأن تكون د حققت الاستفادة المرجوة منه، كما أقول دائما إذا كان لديك اي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركها في قسم التعليقات، وفي حالة أعجبك الفيديو، لا تنس مشاركته مع الأصدقاء.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments