الهاتف

حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM مثبتة

أحيانا حينما تقوم بإدخال بطاقة sim في الهاتف الخاص بك، تتفاجأ برسالة لا توجد بطاقة sim مثبتة، تظهر لك هذه العبارة في المكان الذي من المفترض أن تظهر فيه بطاقة sim على شاشة الهاتف.

هذا المشكل يمكن أن يحدث لأي واحد منا في أي وقت، وهذا الأمر يكون ناتج عن بعض المشاكل أو الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء إدخال بطاقة sim.

في هذا الموضوع، سوف نشرح جميع حلول مشكلة لا توجد بطاقة SIM وادخل بطاقة SIM في الهاتف حتى تتجنب هذا المشكل في أي وقت صادفته، ما عليك سوى التركيز معي.

اقرا أيضا:
مشاكل ايفون 11 IPhone الشائعة وكيفية إصلاحها

ما سبب عدم ظهور بطاقة SIM؟

لا يمكن أن يظهر لك مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة إلا إذا قمت بخطأ ما أثناء إدخال البطاقة، وإذا تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة من الممكن أن يسهل علينا الحل.

فيما يخص أكثر الأسباب التي يمكن أن تظهر لك مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة نجد:

  • عدم إدخال البطاقة بالشكل الصحيح في المكان المخصص لها على الهاتف
  • وجود مشكل في المكان المخصص للبطاقة
  • وجود خطأ في نظام اتشغيل
  • إعدادات الجهاز ليست مضبوطة بالشكل الصحيح

كل هذه الاسباب يمكن ان تؤدي إلى ظهور مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة أثناء إدخال البطاقة. لكن لا داعي للقلق، يوجد لكل مشكل حل، سوف لن تجد هذا المشكل مجددا إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات التي سوف أذكر لك.

حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM مثبتة وادخل بطاقة SIM في الهاتف

بما ان هناك أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim ستجدها في لأسفل، فإن هذا يدفعنا إلى وضع حل لكل سبب على حدة، حتى لا تجد أي صعوبة حتى وإن كان المشكل يظهر لك من أي سبب من الأسباب التي ذكرت أو اي سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

كيف يتم اعادة تشغيل بطاقة SIM؟ يمكنك حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في الايفون والاندرويد من خلال الطرق التالية:

الطريقة 1: إعادة تشغيل الهاتف

سواء كنت تبحث عن حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM شاومي أو حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM سامسونج، وأي هاتف اندرويد آخر، هذا الإجراء البسيط جدا يعمل على حل وإصلاح العديد من المشاكل على الهاتف.

عند إعادة تشغيل الهاتف وعمل restart يتم توقيف جميع العمليات الجارية على الهاتف، وبالتالي إعادة ضبط بعض الإعدادات المهمة وحذف أي ملفات زائدة.

لهذا أول وأهم إجراء هو إعادة تشغيل الهاتف من خلال النقر على زر الطاقة مطولا ثم النقر على restart.

الطريقة 2: تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة

قد يؤدي ملء ذاكرة التخزين المؤقتة إلى تأخر في استجابة الهاتف، وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى عدم اشتغال بطاقة sim أو تعطلها أو البطء في الاستجابة. هذا الأمر يخلق مشكل للمستخدم.

في هذه الحالة يتوجب عليك القيام بحذف جميع البيانات الموجودة في الذاكرة المؤقتة للهاتف، يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  1. الدخول على إعدادات الهاتف Setting
  2. التوجه إلى خيار التخزين Storage
  3. سوف تدخل على الذاكرة الداخلية للهاتف، سوت تجد خيار Cached data
  4. قم بالنقر على Cached data ثم حذف أو فرمتة هذه الذاكرة المؤقتة من خلال النقر على clean

الطريقة 3: تفعيل وضع الطيران Airplane Mode

وضع الطيران أو Airplane Mode هو خيار مهم جدا يشبه تقريبا إادة تشغيل الهاتف، حي يعمل على توقيف جميع البيانات السارية وحبسها حتى يعمل نظام الهاتف فقط من دون أي اتصال بالشبكة.

يمكن تفعيل هذا الخيار ومن ثم جرب بطاقة sim، من الممكن أن يردي ذلك إلى إصلاح المشكل بكل بساطة. طريقة تفعيل Airplane Mode سهلة، فقط اسحب الشاشة للأسفل، ثم تفعيله مباشرة.

 الطريقة 4: تغيير وضع الشبكة Network Mode

أيضا من الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تقوم بها من أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة هي تغيير وضع الشبكة من داخل إعدادات الجهاز، أو بالتحديد من خلال إعدادات الشبكة، في حال لم تكن تعرف كيف تصل إلى وضع الشبكة، يمكنك القيام بذلك من خلال هذه الخطوات:

  1. الدخول على إعدادات الهاتف
  2. الدخول على خيار الشبكة Connections، ثم توجه إل خيار SIM card manager داخل الشبكة
  3. سوف تظهر لك شريحة sim التي تستخدمها والتي يوجد بها المشكل
  4. قم بالدخول عليها ثم قم بتحديد خيار Network mode ثم النقر على Auto connect

سوف يعمل النظام على تشغيل بطاقة sim بشكل تلقائي، هذا في حال كان المشكل من هنا، ولم يكن المشكل ناتج عن سبب آخر.

الطريقة 5: ضبط مشغل الشبكة بالشكل الصحيح

إذا كنت تستخم هاتف يعمل بنظام الاندرويد، فإنه يمكنك أن تجد هذا المشكل بسبب نظام التشغيل، حيث تعمل إدارة هواتف الاندرويد على تحديد نظام التشغيل بكيفية معينة، في حال قمت بتحديد نظام مخالف على النظام الاصلي يمكن أن يؤدي بك الأمر إلى عدم اشتغال بطاقة sim وظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

هذا الأمر يمكن أن يسبب مشكل آخر هو عدم اشتغال الانترنت الخاص بالبطاقة، أو يكون الأنترنت ضعيف، قد تظن بأن المشكل في الشبكة لكن المشكل يكون في هذه الإعدادات.

حتى تتمكن من حل هذا المشكل، يمكنك القيام بذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم أولا بالدخول على إعدادات الهاتف Settings.
  2. قم بالدخول على خيار Connections، ثم بعد ذلك قم باختيار خيار Mobile networks.
  3. سوف تظهر لك خيارات أخرى من بينها Network operators قم بالدخول عليها ثم قم بتحديد خيار Search networks.

إذا كان هذا هو السبب سوف يتم حل المشكل، يمكن القيام بإغلاق الهاتف ثم إعادة تشغيله من جديد.

الطريقة 6: استخدام الوضع الآمن Safe Mode

الوضع الآمن هو من بين الحلول التي يلجأ إليها مشتخدمو الهواتف من أجل حل مجموعة من المشاكل ليس فقط مشكل لا توجد بطاقة sim، إذ يمكن في بعض الأحيان أن تقوم بتثبيت تطبيق أي برنامج يحتوي على ملفات ضارة، وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى وقوع خلل في الهاتف، من بينها مشكلة البطاقة.

في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بالوضع الآمن من أجل حل هذا المشكل وتجنب وقوع أي خلل أو مشكل أو تسرب أي برامج ضارة إلى الهاتف، كما يمكن عن طريق الوضع الآمن أن تحل مشكل البطاقة لا تعمل

يعمل الوضع الأمن على إتاحة فرصة العمل للبرامج الأساسية الموجودة في الهاتف فقط، وإلغاء عمل أي برامج أخرى، وبما أن بطاقة sim من الأشياء الأساسية سوف تعمل في الوضع الآمن، إذا لم يكن الأمر ناتج عن سبب آخر.

من أجل الدخول على الوضع الآمن كل ما عليك فعله هو:

  1. انقر مطوّلًا على زر الطاقة ستظهر لك الطاقة المعتادة.
  2. قم بالنقر مطولا على خيار إيقاف التشغيل Power Off، إلى أن يظهر لك خيار إعادة التشغيل إلى الوضع الآمن Reboot to safe mode.
  3. في الأخير اضغط على إجراءات المطالبات ذات الصّلة.

يمكنك استخدام الهاتف الآن في الوضع الآن، قم بإدخال بطاقة sim الآن وستعمل معك بشكل عادي. بشكل تلقائي، هذا في حال كان المشكل من هنا، ولم يكن المشكل ناتج عن سبب آخر.

الطريقة 7: نظافة شريحة sim والمكان الخاص بها

قد يكون السبب الذي أدى إلى ظهور مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة هو أن البطاقة ليست نظيفة، يمكن أن يكون عليها غبار أو شيء من هذا القبيل، بالإضافة إلى هذا يكون المشكل غالبا من منفذ البطاقة أي المكان المخصص لبطاقة sim داخل الهاتف، يمكن أن يكون غير نظيف، بالتالي يؤدي إلى عدم بروز الأسنان المسؤولة عن البطاقة.

يمكنك تجنب هذا المشكل من خلال التأكد من نظافة البطاقة ومنفد sim، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أي خلل في المنفذ مثل ضياع أو انكسار سن من الاسنان المسؤولة عن عمل بطاقة sim.

الطريقة 8: حل المشكل عن طريق إزالة بطاقة sim

في بعض الأحيان قد تحدث مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة بسبب وجود خلل في استجابة البطاقة، في هذه الحالة، حتى لو قمت بتطبيق الخطوات الأخرى من الممكن ألا يتم حل المشكل، لأن المشكل ليس من النظام أو الإعدادات.

في هذه الحالة يمكنك اللجوء إلى إزالة بطاقة sim ثم إعادة تركيبها في مكانها الصحيح، في هذه الحالة يمكنك القيام أيضا بإزالة بطارية الهاتف، حتى تقطع الاتصال نهائيا، ينصح بترك الهاتف غير مشغل ومفصول من البطاقة والبطارية، لمدة تقريبا نصف ساعة، ثم إعادة تركيبه م جديد.

الطريقة 9: تشغيل وضع الطيران داخل الهاتف

العديد من مستخدمي الهواتف الذكية لا يعرفون أهمية استخدام وضع الطيران،  Airplane Mode، من الممكن انك تستخدم هذا الوضع حينما تريد قطع الاتصال وعدم استقبال المكالمات من طرف اشخاص آخرين، لكن استخدامات  Airplane Mode أكثر من ذلك.

عند اختيار  Airplane Mode أو وضع الطيران، فإنك تعطي أمر للنظم بإيقاف استقبال جميع عمليات البث الممكنة، وليس المكالمات فقط، في هذه الحالة تتوقف عملية البث والاستقبال في الهاتف، وبالتالي يعمل النظام بشكل تلقائي على التحقق من وجود البرامج الأساسية من بينها بطاقة sim.

فيما يخص طريقة تشغيل وضع الطيرات سهلة بالنسبة لجميع أنواع الهواتف الذكية، غالبا ما يتم تشغيل Airplane Mode من القائمة المخفية التي يمكن إظهارها بسحب الشاشة من الأعلى، كما يمكن الوصول إليه أيضا عن طريق الاعدادات الخاصة بوضع الهاتف.

الطريقة 10: تأكد من صلاحية بطاقة sim

من الممكن أن تكون مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة ليست ناتجة عن الهاتف الخاص بك، وإنما من الممكن أن تكون ناتجة عن البطاقة نفسها، لهذا تحتاج إلى حل مشكلة بطاقة SIM غير صالحة من خلال شراء بطاقة جديدة.

في بعض الاحيان قد تعمل شركة الاتصالات على تعطيل بطاقة sim الخاصة بك، وبالتالي عندما تشغل الهاتف لن تظهر لك البطاقة او ستظهر لك السرالة السابقة على الشاشة.

من الممكن أي تقوم وكالة الاتصالات التي تتعامل معها بتعطيل بطاقتك لمجموعة من الاسباس، إمالأنك لم تقم تعبئة البطاقة برصيد لمدة طويلة جدا أو لأنك لم تقم بالاشتراك مع الوكالة الخاصة بك، وبالتالي فبطاقتك ليست قانونية، وهذا الأمر قد يحدث لك إذا كنت قد استريت بطاقة sim الخاصة بك من باعة متجولين. مثل هذه المشاكل قد تؤدي إلى تعطيل بطاقتك وعدم اشتغالها.

لحل هذا المشكل يتوجب عليك التوجه إلى أقرب وكالة تابعة لنفس نوع بطاقة الاتصالات التي تستخدمها، ثم الاستفسار عن الأمر، أو يمكنك تبديل البطاقة وشراء بطاقة جديدة.

الطريقة 11: فرمتة الهاتف أو إصلاحه

في حال قمت بتجربة جميع الطرق السابقة ولم تفي بالغرض ولم تحل المشكلة، ما عليك في هذه الحالة سوى عمل فرمتة شاملة للهاتف ومسح بيانات الهاتف نهائياً حتى تلغي تثبيت جميع البرامج من الهاتف وتعيد تعيينها من جديد.

وفي حال ل يتم حل المشكل حتى من خلال هذه الطريقة، سيبقى لك الحل الأخير، وهو التوجه إلى أحد المحلات المتخصصة في إصلاح الهواتف، ثم الاستفسار عن الأمر، لأنه يمكن أن يكون المشكل في أحد أجزاء الهاتف.

إذا صادفت هذا المشكل وأردت الحل النهائي له، ما عليك سوى تطبيق الطرق التي ذكرت لك في الأعلى، لأنها كل الطرق الممكنة من أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

كيف تجنب مشكل لا توجد بطاقة SIM مثبتة

أحيانا من الممكن أن تقوم بشراء بطاقة sim جديدة، وبالتالي تريد أن تستخدمها على هاتفك لأول مرة، في هذه الحالة معظم الاشخاص يقومون بتركيب بطاقة sim داخل الهاتف وهو مشكل، يعني أن الهاتف يكون مشغل، ثم تقوم بإدخال البطاقة، في هذه الحالة سوف تصادف مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

دائما حينما تريد إدخال بطاقة SIM جديدة وتثبيتها في الهاتف من الأفضل أن تقوم بإعلاق الهاتف ومن ثم وضع البطاقة والتأكد من أنك قمت بتركيبا بالشكل الصحيح، ثم قم بعد ذلك بتشغيل الهاتف، أو إذا قمت بتركيب البطاقة والهاتف مشتغل، يمكنك بعد تركيبها أن تقوم بعمل restart للهاتف حتى يتمكن من قراءة بطاقة sim.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة هي مشكلة مشهورة، ويمكن لكل شخص يستخدم الهاتف أن يصادف هذا المشكل، كما أن مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة يمكن أن تنتج عن مجموعة من الأسباب.
أرجو أن يكون المقال خفيف عليكم وأن تحقق الاستفادة المطلوبة منه، كما أقول دائما، إذا كان لديك سؤال ىخر، قم بتركه في قسم التعليقات.

سلام عليكم.

مواضيع ذات صلة:

كود عمل سوفت وير لبطارية سامسونج خلال دقائق مجانا
كود ضبط مصنع بطارية هواوي

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments