تقنية

حل مشكلة الهاردسك الخارجي لا يظهر

من بين المشاكل التي يعاني منها معظم مستخدمي الويندوز، هو مشكل الهارديسك الخارجي لا يظهر، بحيث قد تظهر لك رسالة تخبرك أن الهارد الديسك الخارجي لا يظهر.

 في هذا المقال الحصري سنقدم لك مجموعة من الحلول العملية التي ستساعدك على حل مشكلة الهاردسك الخارجي لا يظهر وأيضا تفادي حصوله في المستقبل.

قد يتبادر إلى ذهنك أنه إذا أوصلت جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمنفذ USB أو وحدة لتخزين المعلومات خارجية ستكون الأمور على ما يرام وسيتم حل مشكلة الهارديسك الخارجي لا يظهر.

لكن سرعان ما ستواجه هذه المشكلة التي تكون أسبابها مختلفة ومتنوعة ، خصوصا عندما تقوم بتوصيل هارد ديسك  خارجي الخاص بك و الذي قد يتعرف عليه الكمبيوتر ولكن مع الأسف لا يظهر على نظام التشغيل. هنا تبدأ المشكلة.

اقرأ أيضا:
شرح آداة chkdsk لـ اصلاح مشاكل الهارد

أسباب ظهور مشكلة الهارديسك الخارجي لا يظهر

تتنوع الأسباب التي تجعل من الهارديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر وبالتالي لا يكون قادرا على التعرف عليه. يمكن أن نذكر بعض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ذا المشكل على الشكل التالي:

  • أحيانا يكون الأمر مرتبطا بنوع من الملفات الضارة ، أو ذات الصيغة والنظام الخطأ.
  • أحيانا أخرى  قد يرتبط المشكل بتقسيم الهارديسك أو مشكل في تعريفات الجهاز ، خاصة إن كان تعريفات جهازك غير محدثة إلى إخر إصدار.

ستلاحظ هذا المشكل عبر رسالة يظهرها لك النظام برسالة عن المشكل الذي يرتبط بمنفذ USB أو الهارديسك الخارجي.

 إذا كانت أسباب المشكل متنوعة فالحلول أيضا متنوعة ، لهذا ستتابع معنا في هذا المقال مجموعة من الحلول التي ستساعدك على هذه المشكلة.

اقرأ أيضا:
كيفية تحديث البيوس BIOS للكمبيوتر

إجراءات مهمة لأصلاح مشكل الهارديسك لا يظهر

قبل حل المشكلة لابد من التأكد من بعض الأمور الأساسية متعلقة بالهارديسك ، فإذا كان الهارديسك الخارجي لا يظهر نظام الويندوز ولم يتعرف عليه جهاز حاسوبك.

ينبغي أولا القيام ببعض الخطوات التي تبدو سهلة و بسيطة لكنها قد تجنبك الكثير من المتاعب، هذه الخطوات هي أولية وبسيطة لتحديد سبب المشكل، وهي على الشكل التالي:

الخطوة الأولى:
عليك التأكد أن الهارديسك الخارجي موصول بمصدر للطاقة، رغم أن هذا الأمر يحصل إلا في مرات قليلة لكن إحتمال حصوله وارد جدا.

هناك أنواع مختلفة من الهارديسك الخارجي، بعضها قديم و يحتاج إلى مصدر طاقة خارجي لكي يعمل ، لهذا تأكد أن الهارديسك موصول عن طريق  كابل الطاقة ثم حاول البحث عن زر تشغيل إن توفر، في هذه الخالة يكون منفذ usb غير كافيا لنقل الطاقة الكافية ثم تشغيله.

الخطوة الثانية:
تغيير واستبدال منفذ الفلاشة usb، بحيث أحيانا يرجع سبب فشل الإتصال بالكمبيوتر وظهور مشكل الهارد ديسك الخارجي لا يظهر إلى كون بعض المنافذ usb لا تشتغل بالشكل الكافي ، سواء بسبب الغبار أو غير ذلك.

 بعد ذلك تحقق إن ظهر الهارديسك الخارجي على شاشة الكمبيوتر، إن كان المشكل بسيطا مثل هذا، فلا خوف على الهارديسك الخاص بك، لأن المشكل يتمحور حول منفذ الفلاش ميموري وهذا أمر لا يجب القلق حوله.

 الخطوة الثالثة والأخيرة:
هي التحقق من الهارديسك نفسه، فهناك بعض أنواع الهارديسك التي لا تظهر بسبب مشكل داخلي في الهارديسك، كل ما عليك فعله هو التحقق فيما إذا كان الهارديسك لا يزال يشتغل، وذلك بتوصيله بجهاز حاسوب أخر، ولما لا التأكد من أكثر من حاسوب إن كان متوفرا.

هذا الأمر مهم جدا، خاصة وأن الهارديسك معرض جدا للإتلاف، في حالة ما وجدت الجهاز يشتغل كما يجب، ففي الغالب المشكل هو بجهاز الحاسوب الخاص بك ، و خاصة الإعدادات المتعلقة بالويندوز .

اقرأ أيضا:
حل مشكلة usb device not recognized في ويندوز

حل مشكل عدم قراءة الهارد ديسك الخارجي

سنقدم لك في الفقرات الآتية من هذا المقال مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التي ستمكنك من حل مشكلة الهارديسك الخارجي لا يظهر بشكل نهائي.

تأكد من معرفات الهارد

أولا علينا أن نتأكد من سلامة الهارد ديسك الخارجي، عبر التأكد من تعريفات الهارد ديسك الخاص بنظام التشغيل ، ويمكنك التأكد من هذا الأمر عبر أداة المتواجدة في الويندوز وذلك من خلال هذه الخطوات:

أولا:
 قم بالضغط على خانة المخصصة للبحث في أسفل يسار الشاشة و ابحث عن : Device Manager , أو يمكنك ببساطة القيام بذلك عبر اختصار الويندوز عبر الضغط على مفتاح الويندوز و حرف R  في نفس الوقت ثم كتابة  devmgmt.msc في خانة أداة RUN.

ثانيا:
بعد الدخول إلى هذا البرنامج ستظهر لك أداة تتضمن قائمة تشمل كافة المكونات والأجهزة والملحقات المتصلة بالحاسوب الخاص بك  ومن بينها خاصية الهارد ديسك.

لكي يتم تفعلها عليك أن تضغط على السهم بجوارها لفتح القائمة الفرعية ، هذه القائمة ستظهر لك  إن كان هناك أي هارديسك متصل بالكمبيوتر، ستجد الهارد ديسك الخارجي وقد تجد بجواره علامة تعجب صفراء وهو ما يعني وجود مشكلة في تعرف نظام التشغيل عليه.

ثالثا:
عند مواجهة هذا المشكل، ليس عليك سوى الضغط ببساطة بزر الماوس الأيمن على الهارديسك في القائمة ، وبعد ذلك عليك اختيار الإعدادات أو Properties  إن كان الويندوز الخاص بك باللغة الفرنسية ، ولاحظ جيدا رسالة الخطأ التي ستظهر لك ، انسخ هذا الخطأ و ابحث عنه على محرك البحث جوجل.

 يمكنك إضافة نوع جهازك ونظام التشغيل الذي تستعمل ، أي نسخة إصدار الويندوز التي تعمل بها، وستتمكن من إيجاد المعرف المناسب، قم بتحميله وتثبيته لحل المشكلة.

 في غالب الأمر يكون المشكل مرتبطا بتحديث تعريفات الجهاز، فهذا الحل يعتبر حلا أوليا وأساسيا، نسبة لأن العديد من المستخدمين الذين يعانون من هذا المشكل يرتبط عدم ظهور الهارديسك الخارجي إلى تحديث تعريفات الجهاز.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الصوت فى ويندوز 10

قم باستخدام داة Disk Management

 في حالة كان يتعرف عليه الجهاز لكن لا يظهر على شاشة الكمبيوتر الخاصة بك،  فعليك أن تتأكد من أن النظام يتعرف بالفعل على الهارديسك بشكل يتوافق مع الجهاز وهو ما يمكن القيام به من خلال أداة Disk Management  التي يمكن استخدامها عن طريق أداة Run  ثم كتابة أمر diskmgmt.msc ..

تقوم هذه الأداة، من خلال إسمها الواضح، على إظهار جميع الوسائط المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سواء كانت هذه الوسائط الماوس أو الكيبورد أو مكبر الصوت الخارجي.

يتم تحديد هذه الأداة من وسائط التخزين الداخلية والخارجية المتصلة بالكمبيوتر ومن ثَم التحكم فيها بالتقسيم أو الفورمات أو إنشاء أقسام جديدة، وغيرها من الخصائص التي يمكن الإعتماد عليها إن كنت تتعامل مع الهارديسك الخارجي.

 لهذا يمكنك الولوج إلى الهارد ديسك الخارجي عن طريق الهارديسك الداخلي في حالة ما إذا تعرف عليه جهاز الحاسوب الخاص بك، بحيث أنك ستجده  موجوداً أسفل الهارد ديسك الداخلي لا يجب عليك أن تقلق إن وجدت الهارد ديسك الخارجي في قائمة Disk Management ، هذا دليل على أن الحاسوب سليم وليس به مشاكل.

 نفس الأمر بالنسبة للهارد ديسك الخارجي، يمكن اعتبار أن سبب عدم ظهور الهارد ديسك الخارجي هو عدم وجود تقسيمات يمكن لنظام التشغيل قراءتها والتعامل معها .

عندما يظهر لك  الهارد ديسك على أداة Disk Management  و بعد التأكد من أن الويندوز  يتعرف عليه بشكل سريع وصحيح وجب عليك التأكد أيضا  من كون التعريفات  الخاصة بجهازك سليمة وليس بها أي مشاكل، فلن يبقى أمامك سوى بتقسيم الهارد وإجراء بعض التعديلات عليه من خلال مجموعة من الخطوات السهلة و المختصرة

اقرأ أيضا:
حل مشكلة الصوت فى ويندوز 10

تقسيم الهارد ديسك

عندما يظهر لك الهارد ديسك على أداة Disk Managment  مع ظهور كلمة Unallocated  أمامه فهذا  يعني أمر واحد وهو أن الهارد ديسك لا يوجد به أية أقسام داخلية يمكن التعرف عليها.

 لهذا الخطوة الأولى ستكون هي القيام بإنشاء قسم خاص داخل الهارد ديسك  عن طريق تطبيق بعض الخطوات:


 الخطوة الأولى:
الضغط بزر الماوس الأيمن في المنطقة الفارغة حول كلمة Unallocated  ثم اختيار New Simple Volume واتباع الخطوات الظاهرة أمامك  ، يمكنك أيضا تغيير اسم أقسام الهارد ديسك.

يمكنك أيضا التعرف على طريقة تقسيم الهارد ديسك وتسميته، عن طريق برنامج تقسيم الهارد سوف تجد الشرح بالنفصيل وبالصور.

الخطوة الثانية:
هذا في حالة ما إن كانت هناك أقسام بالفعل في الهارد ديسك ، يحتمل أن تكون المشكلة في عدم وجود  أسماء محددة لهذه الأقسام، وعلى الرغم من أن هذه العملية يجب أن تمر بشكل تلقائي إلا أنه من الوارد حدوث خطأ يؤدي إلى إزالتها.

يمكنك تعيين أسماء الأقسام من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن على قسم الهارد ديسك ثم اختيار Change Drive Letter And path.

الخطوة الثالثة:
قم بالضغط على “إضافة” في حالة عدم وجود أي حرف لمسمى القسم أو قم بالضغط على change لتغييره، وقم باختيار أي من الحروف الأبجدية الإنجليزية غير تلك المأخوذة بواسطة أقسام الهارد ديسك الداخلي. استخدام أداة Disk Managment.

اقرأ أيضا:
الفلاشة بطيئة جدا فى النقل، تسريع الفلاش ميموري

فورمات الهارد ديسك لتحسين أدائه

يتم اللجوء إلى الفورمات إذا لم تعمل معك الخطوات السابقة، وأيضا عند حدوث خطأ في تقسيمه على نظام التشغيل ، هذا الأمر هو ما يتطلب الضغط على الفورمات  من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن على الهارد ديسك ثم اختيار format.

ينبغي أن تنتبه إلى أمر هام، وهو إذا قمت بعملية الفورمات ستخسر جميع بيانات جهازك ، ابتداء من البرامج إلى الملفات الشخصية، لهذا من الضروري الاحتفاظ بنسخة احتياطية عبر أي استخدام  أي كمبيوتر آخر متوافق مع الهارد ديسك .

استنتاج:

كانت هذه أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل حل مشكلة العارديسك الخرجي لا يظهر ، وكطا خل مشكلة العرد الخارجي لا يظهر الملفات، كما يمكنك أيضا استخدام هذه الطرق لحل مشاكل أخرى في الهارديسك مثل الهارديسك لا يظهر في اليوس. ما عليك سوى تطبيق هذه الطرق بالشكل الصحيح.

في الأخير نخلص إلى القول، بأن هذه الطرق مهمة جدا، لذا يجب عليك التعرف عليها، وهذا ما حاوت توضيحه هنا، في حال كان لديك أي سؤال آخر ما عليك سوى تركه في التعليقات.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments