أسئلة وأجوبة

ترتيب فصول السنة

العديد من الناس لا يعرفون ترتيب فصول السنة، ولا يعرفون ما هو الفصل الاول، وما هو الفصل الأخير.  هناك أمر آخر يغفل عنه العديد من الناس بالإضافة إلى ترتيب الفصول، وهو متى يبدأ كل فصل من فصول السنة ومتى ينتهي.

في هذا المقال، سوف أحيط بالذكر كل المعلومات المتعلقة بترتب الفصول الأربعة، بالإضافة على مجموعة من المعلومات الأخرى التي قليل م يعرفها حول الفصول الأربعة.

فبل أن نقوم بمعرفة ترتيب فصول السنة، تعال معي أولا لنتعرف على كيف تحدث فصول السنة الأربعة وما هي العوامل التي تؤدي إلى تكون الفصول الأربعة في الكرة الأرضية.

لنبدأ على بركة الله.

كيف تحدث الفصول الأربعة؟

بالنسبة للتفسير العلمي لحدوث فصول السنة، فيعود إلى مجموعة من الأسباب الرئيسية هي:

يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة على دورة الأرض حول الشمس، أثناء هذه الدورة، يحدث ميلان في محور الأرض أثناء دورانها، إذ يحدث الميلان بنسبة 23.5 أثناء دوران الأرض دورة كاملة حول الشمس في مدار بيضاوي.

 هذا الأمر ينتج عنه اختلاف زاوية الشمس عن الأرض، الشيء الذي يؤدي إلى حدوث الفصول الأربعة. بشكل مختصر وبكل بساطة، حدوث فصول السنة هو أمر يحصل نتيجة لدوران الأرض حول الشمس، وهذا يختلف عن دورات الأرض حول نفسها والذي يشكل لنا حدوث الليل والنهار.

ما هي فصول السنة الأربعة؟

كما هو معروف ومعترف عليه فإن فصول السنة هي أربعة وهي فصل الخريف، فصل الشتاء، فصل الربيع، ثم فصل الصيف، وهذا أمر معروف لا يمكن الاختلاف حوله. لكن بالرغم من أن الكل يعرف فصول السنة الأربعة، إلا أن العديد من الناس لا يعرفون عدد أشهر الفصول الأربعة، أي عدد الأشهر التي يتكون منها كل فصل، وكذا متى يبدأ كل فصل على حدة، ومتى ينتهي، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات الآتية.

كم عدد الأشهر المكونة للفصول الأربعة؟

الكل يعرف بأن السنة تتكون من 12 شهر، وهي أشهر السنة المعروفة، التي تبدأ من يناير وتنتهي في دجنبر، لكن كم عدد الأشهر المكونة للفصول الأربعة ؟

بما أن عدد الأشهر 12 وعدد الفصول 4 أربعة، فإذا قمت بعملية حسابية، وقمت بقسمة عدد الأشهر 12 على عدد الفصول 4 سوف يعطيك ثلاثة، إذن هذه العملية خاطئة وعدد الأشهر المكونة لكل شهر ليست هي أربعة.

إذن كم شهر في الفصل؟

إذا قمنا بقسمة 12 شهر على ثلاثة، سنجب بأن الخارج هو أربعة، وهي عدد الفصول، وبالتالي سنجد بأن ثلاث أشهر لكل شهر هي عدد الأشهر المكونة لكل فصل من فصول السنة.

عدد أشهر كل فصل من فصول السنة هي 3 أشهر

توقيت فصول السنة

بما أن كل فصل من فصول السنة الميلادية يتكون من ثلاث أشهر، فمتى يبدأ كل شهر ومتى ينتهي؟

1- فصل الشتاء: فصل الشتاء يمكن تصنيفه أول فصل من فصول السنة، ويبدأ في 21 دجنبر ويمتد إلى غاية 21 من شهر مارس.

2- فصل الربيع: هو الفصل الثاني من فصول السنة، يبدأ هذا الفصل في 21 مارس من كل سنة، ويمتد إلى غاية 21 يونيو من نفس السنة.

3- فصل الصيف: هو ثالث فصل من فصول السنة الميلادية. يبدأ هذا الفصل من يوم 21 يونيو ويمتد إلى غاية 21 من شهر شتنبر.

4- فصل الخريف: هو رابع فصل من فصول السنة ويبدأ في 21 شتنبر ويمتد إلى غاية 21 دجنبر.

مميزات الفصول الاربعة

ترتيب فصول السنة الأربعة - موضوع

مميزات فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء أحد فصول السنة الذي يتميز بالبرود والمطر والطقس، ويرتبط هذا الفصل بوقت نزول المطر، إذ يطلق عليه في اللغة الألمانية القديمة بفصل الماء أو وقت الماء.

أثناء فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة خصوصا في خصوص العرض الوسطى. أما المناطق الاستوائي فتتميز في هذا الفصل بارتفاع في درجة الحرارة بالرغم من هطول الأمطار، حيث تكون الرطوبة عالية في هذه المناطق.

من بين مميزات فصل الشتاء أيضا هو أن البعض يسميه فصل إحياء الأرض، إذ بعد هطول الأمطار واستواء الأرض، تبدأ الأزهار والنباتات في الظهور مجددا، والأشجار بالإزهار.

مميزات فصل الربيع

يمكن أن نعتبره ثاني الفصول لأنه يأتي في الترتيب الثاني في السنة، يتميز هذا الفصل باخضرار الأرض، واكتمال الإنبات بالنسبة للنباتات والزرع والخيرات التي يتم زرعها أو التي تنمو بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان. يكون توقيت هذا الفصل بين فصلين، إذ يكون قبله فصل الشتاء، أما بعده مباشرة فيأتي فصل الصيف، من مميزاته أيضا هو ارتفاع نسبي وتدريجي في درجة الحرارة، بعد أن كانت منخفضة في فصل الشتاء، خصوصا في بعض المناطق المتوسطة والمرتفعة في خطوط العرض.

يتميز هذا الفصل أيضا في فترة معينة بتساوي الليل والنهار وهي خاصية مهمة يتميز بها فصل الربيع.

مميزات فصل الصيف

يمكن أن نعتبره ثالث فصل في ترتيب الفصول، يتميز هذا الفصل بارتفاع كبير في درجة الحرارة في بعض المناطق في الكرة الأرضي، وتختلف درجة الحرارة في هذا الفصل من منطقة لأخرى، إذ يمكن أن ترتفع بشكل كبير في بعض المناطق الاستوائية، كما ترتفع أيضا في المناطق القطبية لكن ليس بشكل كبير، إذ تختلف درجة الحرارة بين المناطق، كما تتميز بعض المناطق في هذا الفصل بارتفاع درجة الرطوبة.

يعرف فصل الصيف بفصل الحصاد، إذ تنمو النباتات والزرع في هذا الفصل ويتأهب الفلاحون لحصاد محاصيلهم وجني ثمرة أتعابهم وحرثهم  الذي تعبوا في زرعه وحرثه، وكما يقول المثل ” من زرع في الشتاء، حصد في الصيف”.

مميزات فصل الخريف.

الخريف يمكن تصنيفه آخر فصل في فصول السنة حيث يأتي في آخر السنة  بعد فصل الصيف، يتميز هذا الفصل باصفرار أوراق الشجر، وبدأ تساقطها، وهو من الفصول الجميلة رغم ذلك، إذ تصبح لأوراق الأشجار ألوان جميلة، وتبدأ في التساقط، الشيء الذي يعطي منظرا جميلا، خصوصا في المناطق المشجرة.

من مميزات فصل الخريف أيضا هو أن تنخفض فيه درجة الحرارة، وذلك لأنه من خلاله نودع فصل الصيف الحار، ونقبل على فصل الشتاء البارد.

استنتاج:

كانت هذه أهم المعلومات المتعلقة بترتيب فصول السنة، وعدد أشهر كل فصل، وكذا التوقيت وتاريخ الفصول الأربعة، يمكنك أيضا الاطلاع على مميزات كل فصل من هذه الفصول الأربعة. جميع المعلومات حول الفصول الأربعة سوف تجدها في الفقرات السابقة، ستجد أيضا حتى التفسير العلمي لحدوث الفصول الأربعة.

أرجو أن يكون المقال مفيد بالنسبة لك وأن تكون قد استفدت من المعلومات الواردة فيه، كالعادة، في حال كان هناك أي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى وضعها في القسم المخصص للتعليقات، حتى نجيب عنها إنشاء الله.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments