أسئلة وأجوبة

ايش يعني باريستا

قد تصادف أيانا بعض الكلمات الغربية عن سمعك وتتساءل عن معناها، خصوصا وأن اليوم أصبح هناك تلاقح فكري كبير بين التقافات واللغات، وأصبحت مجموعة من الللغات الأجنبية تتداول داخل البلد، مثل كلمة باريستا. ها الأمر يطرح بعض المشاكل لدى البعض، خصوصا الأشخاص الذين ليست لهم دراية كافية وانفتاح على اللغات الأجنبية.

كلمة باريستا هي واحدة من الكلمات التي نسمع بها كثيرة، لكن كلمة باريستا ليست عربية، لذا لا نفهم معناها، إذن ما معنى باريستا ؟ وعلى من تطلق كلمة باريستا ؟ وإلى أي لغة تنتمي؟

في هذا المقال بإذن الله سوف نجيب عن جميع الاسئلة التي يمكن أن طرحها حول كلمة باريستا، حتى لا تجد أي صعوبة في معرفة معاني كلمة باريستا.

قبل أن أشرع في شرح هذا الموضوع، والحديث عن كلمة باريستا، دعني أولا أقدم لك بعض المواضيع السابقة ذات صلة بهذا الموضوع، والتي من الممكن أن تكون في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
معنى كلمة My Soul بالعربي ومتى تقال ؟
معنى كلمة اوفر
معنى قونايدن بالتركي

لنبدأ على بركة الله.

ما معنى كلمة باريستا.

باريستا أو الباريستا، هي أحد التسميات التي يتم إطلاقها على الشخص الذي يعمل في المقهى والذي يعمل على تقديم تحظير القهوى والمشروبات للزبناء، إذ أن كلمة باريستا ترتبط بالأساس بما يسمى في اللغة العربية الساقي.

أحيانا ترتبط كلمة باريستا بالشخص الذي يحم في الملاهي الليلية والحانات التي تقدم الشراء للزبناء، ويكون الباريسطا مكلف فقط بالمكان المخصص لتحظير المشروبات، ولا نطلق كلمة باريستا على الشخص الذي يقوم بتقديم المشروبات للزبارئن.

في اللغة العربية يمكن أن نترجم كلمة باريستا بكلمة:

الساقي

من الأشعار الجميلة التي وردت فيا كلمة الساقي، ما قاله المتنبي في قصيدته الجميلة ” عيد بأي حال عذت يا عيد” الذي يهجو فيها كافور ملك مصر. يقول فيها في بعض الابيات:

يا ساقياي أخمر في كؤوسكما ×× أم في كؤوسكما هم وتغريدُ
أصخرة أنا، مالي لا تحركني ×× هذي المدام وهذي الأغاريدُ

اقرأ أيضا:
كيف تكتب قونايدن جنم بالتركي
قونايدن بالتركي Günaydın كيف ترد بالتركي

على من تقال باريستا

كما قلت في الفقرة السابقة فإن كلمة باريستا إذا حالونا أن نضعها في قسم الكلام الذي تنتمي إليه في اللغة العربية، هي اسم يطلق على الشخص الذي يكون على طاولة البار أو طاولة الحانة.

يكمن دور الباريستا على تقديم المشروبات على اختلاف أنواعها للأشخاص الذي يتوافدون على المحل، سواء كان مقهى، بار، أو حانة، أو غيرها من الأماكن التي تقدم فيها المشروبات.

اقرأ أيضا:
معنى عناد وإنكار الحق
بيت النملة

أصل كلمة باريستا

كلمة باريستا إذا أردنا أن نجد اللغة الأصلية لها، هي كلمة تعود إلى اللغة الإيطالية، وتكتب بالإيطالية “barista” وهذا الغسم يطلق على الشخص الذي يقدم القهوة.

يمكن في بعض الأحيان أن تكون هناك عاملة أنثى تقوم بهذه المهنة، يمكن أيضا أن نسميها باريستا، لكن إذا كات هذه العامل أنثب، من الأفضل في اللغة الإيطالية أن نضيف إليها كلمة femmina، وتصلب الكلمة كاملة barista femmina، لتدل على العاملة الأنثى.

اقرأ أيضا:
100 يورو كم بالسعودي
الريال كم هلله

وظيفة الباريستا

هناك من يضن بأن وظيفة باريستا ي وظيفة حديثة ارتبطت بالمقاهي والمطاعم الحديثة، لكن على الكس من ذلك، فالباريستا هي وضيفة قديمة للغاية، إذ نجد ترجماتها في اللغة العربية، بالساقي، الذي يسقي الناس القهوة والمشروبات في المحلات التي تقدم المشروبات.

والدليل في القول بأن كلمة ساقي التي هي الترجمة الأقرب لكلمة باريسا، كانت موجودة ي القديم، هي ذكر كلمة ساقي في الأشعار القديمة، مثلما ذكرنا في الابيات السابقة.

يمكن أن نضيف بعض الأشعار الأخرى التي تدل على أن باريستا أو الساقي كانت في القديم من بين هذه الأشعار ما يلي:

يا ساقي الكأس يكفي أيها الساقي ××× هيجت بالكأس أشجاني وأشواقي

كذلك قول شمس الدين محمد المعروف بخواجه حافظ الشيرازي

أَلا يَا أَيهَا السَاقِي أَدِر كَأسًا ونَاوِلها
فَمَن تُوقعهُ نَفسٌ في شِرَاكِ العِشقِ يَعذِلهَا

متطلبات الباريستا

لابد أن تتوفر في الباريستا بعض الشروط المهمة حتى يتقن هذه المهنة، إذ من الضروري أن يكون الباريستا على دراية كافية بأمور المقاهي والمشروبات، أن يكون على علم أسماء المشروبات التي يطلبها الزبناء، وكذا طريقة استخدام الآلات الإلكترونية التي يعمل بها، حتى يكون فطنان وملما بمهنته، وذل حتى يتقنها على أكمل وجه.

اقرأ أيضا:
مقدار ثلث كوب بالصور ( معلومات مهمة )
طن كم يساوي من متر مكعب

استنتاج:

كانت هذه أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عن كلمة باريستا وغيش يعني باريسا، ولمن تقال باريستا، إضافة إلى أصل التسمية واللغة الأصلية لكلمة باريستا.

أرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابك ووجدت فيه ما كنت تبحث عنه، أيضا كما أقول في نهاية كل مقال، إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما علسك سوى تركها في التعليقات.

يمكنكمشاركة المقال إذا أعجبك

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments