شعر

انواع الشعر : كيف اعرف نوع شعري وما هي طرق العناية بالشعر ؟

الشعر مهم جدا عند الرجل بقدر أهميته عند النساء، فالمظهر الحسن وجمالية الرجل تكمن في شعره وطريقة تسريحه فكلما اهتم الرجل بشعره واختار تسريحة شعر كلما ظهر في مظهر أنيق ، والعديد من الرجال لا يعرفون ما هو نوعية شعرهم وكيفية التعامل معه وطرق العناية به، فهناك انواع من الشعر لذى الرجال، يوجد الشعر الجاف والشعر الدهني والشعر العادي، لذا من الضروري جدا معرفة نوع الشعر لتحديد الطريقة الصحيحة والمثالية للعناية به بشكل جيد وطريقة غسله.

كما ان هناك أنواع مختلفة من الشعر فنجد الشعر المموج والشعر المستقيم والشعر الملفوف والشعر المتعرج، ولكل نوع من الشعر ينبغي اختيار تسريحة مثالية وطريقة تصفيفه تتوافق معه بالإضافة إلى معرفة نوعية المنتجات التي ينبغي عليك استعمالها أثناء عنايتك بشعرك،

لذا إن كنت عزيزي القارئ تتساءل عن كيف يمكنك تحديد نوعية شعرك وكيف تعتني به فهذا المقال هو ما تبحت عنه بالضبط، فسوف نتطرق في هذا المقال بالحديث عن كيفية تحديد نوع الشعر للرجال؟ بالإضافة إلى الحديث عن أنواع الشعر للرجال وطرق العناية به، لذا تابع معنا هذا المقال حتى الأخير.

أنواع الشعر بالتفصيل

هناك ثلاثة انواع من الشعر بصفة عامة، لذا من الضروري معرفة نوع لكي تستطيع تحديد الطريقة الصحيحة للعناية به، سوف نذكر أنواع الشعر وكيفية معرفة نوع الشعر الذي تمتلكه كالتالي :

الشعر الدهني : هو الشعر الذي يكون دهنيا يشكل كبير وذلك بسبب الافرازات الزيتية التي تخرج من فروة الرأس، وكما هو معروف فالإفرازات الدهنية ضرورية ومفيدة جدا للشعر فهي تعمل على جعل الشعر يظهر بشكل لين ورطب وذا مظهر جميل وانسيابي،

لكن الافرازات الدهنية الزائدة عن اللزوم قد تتسبب في مشاكل للشخص الذي يعاني من الشعر الدهني كثيرا، فو يكون أكثر عرضة لظهور لتجمع الاوساخ عليه، كما أن الشخص الذي يقوم بوضع تسريحة معينة على شعره فإنها للأسف لا تدوم طويلا، كما أن صاحب الشعر مضرا لغسل شعره أكتر من في الأسبوع وهذا قد يسبب بعض الازعاج.

الشعر الجاف : هو الشعر الذي يكون جافا جدا وذلك بسبب عدم افراز فروة الشعر للدهون الكافية التي تساعد في تليين الشعر وجعله أملس، فالأشخاص الذين يملكون شعرا جافا غالبا ما يعانون تقصف الشعر وتساقطه ويجدون صعوبة كبيرة في تصفيفه وفرده،

الشعر الجاف قد يكون بسبب العوامل الوراثية أو بسبب وجود خلل في الهرمونات التي تساعد على نمو الشعر، أو ربما يكون السبب مكتسبا بسبب العناية الخاطئة بالشعر أو استعمال بعض المواد والصبغات الكيماوية التي تسببت في تلف الشعر وجعله جافا ومتقصفا، أو بسبب التصفيف الدائم للشعر.

الشعر العادي : من يملكون شعر العادي هم الاشخاص الذين تكون فروة رأسهم عادية لا تفرز الكثير من الدهون ولا بشكل قليل جدا بل بشكل معتدل ومتوسط، فهي تفرز الكمية الكافية فقط لجعل ناعما وانسيابا ولا يتعرض للجفاف والتقصف من أطافه.

تجد الاشارة إلى ان هناك مختلط من انواع الشعر هو اصعب نوع لان العناية به يجب أن تكون شديدة وبطرق صحيحة وجيدة، فهذا النوع من الشعر يكون عند جدور وبداية الشعر إلى الأذن يكون دهني جدا وفي منتصف إلى نهايته يكون جافا جدا ومتقصفا.

طرق العناية بالشعر

بعد أن قما بذكر كل أنواع الشعر المختلفة من شخص لآخر، وقد استطعت معرفة نوع الشعر الذي تمتلكه، تأتي مرحلة العناية بالشعر والطرق المناسب لكل نوع من انواع الشعر على حذة، لذا سوف نطلعك على طرق العناية بالشعر كالتالي :

بالنسبة للشعر الدهني فلابد من الحرص على غسل الشعر بشكل منتظم في الأسبوع وذلك بغسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك بسبب كون الشعر الدهني يتطلب عناية كبيرة من أجل التخلص كل مرة من الدهون المتراكمة في فروة الرأس والشعر والتي تسبب في جعل أكثر عرضة للإتساخ.

ويمكن اللجوء إلى غسل الشعر بالشامبو الذي يحتوي على البيض أو الليمون لأنه يعمل على تقليل الافرازات الدهنية من فروة الرأس، كما يمكن غسل الشعر ببعض الخل بالممزوج مع الماء او عصير الليمون.

كما يجب أيضا تناول أطعمة صحية والابتعاد عن كل المواد والمأكولات التي قد تحتوي على الدهون مثل الشوكولاتة والزبدة ومشتقات الحليب والمأكولات الدسمة، وهذا من أجل التحكم في نسبة الدهون التي تفرزها فروة الرأس.

الشعر الجاف : لكي تحرص على العناية بالشعر الجاف ينبغي الحرص على غسله مرة واحدة في الأسبوع، لكي لا تختفي الدهون القليلة الموجودة في فروة الرأس فالغسل الكثير للشعر يقضي على الدهون التي تعتبر مهمة وضرورية جدا.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو uvuvy.jpg

الحرص على عمل مساج وتدليك لفروة الرأس من أجل تحفيزها على إفراز الدهون.
كما يجب غسل الشعر الجاف بالشامبو الذي يتكون من الجلسرين وزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

بالإضافة إلى ضرورة عمل حمام زيت للشعر باستعمال بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز، كما يمكن وضع ماسك الزبدة من حين لآخر فهذا يساعد على معالجة مشاكل الشعر الجاف والمتقصف.

الشعر العادي : يعتبر الشعر العادي كغيره من الأنواع الأخرى للشعر فهو أيضا يتطلب عناية واهتمام للحيلولة دون تحوله إلى شعر جاف أو دهني.

لا ينبغي غسله كثيرا فيكفي غسله مرة أو مرتين في الأسبوع لا أكثر.
تعريضه لأشعة الشمس لفترة قصيرة حتى يكتسب الفيتامينات اللازمة لنموه، لكن لا ينبغي تعريضه لحرارة الشمس لمدة طويلة لكي لا تتسبب في جفاه.
غسله بشامبو جيد ويتكون من مواد طبيعية تعمل على المحافظة عليه.
عدم الاكثار من غسله حتى لا يتحول بمرور الوقت إلى شعر جاف .

أنواع الشعر للرجال

هناك أربعة أنواع من الشعر لذى كل من النساء والرجال والفرق فقط يكمن في كون شعر المرأة يزداد طوله بسرعة عكس الرجل، لذا سوف نقوم بذكر انواع الشعر هذه عند الرجال كالتالي :

الشعر المستقيم

الشعر المستقيم هو الشعر الذي يكون مستقيما ومسطحا، ويعتبر الشعر المستقيم من أشهل أنواع الشعر من ناحية القدرة على التحكم فيه ووضع العديد من تصفيفات الشعر عليه وتغيير شكله كيفما تريد، لكن يكمن عيب هذا النوع من الشعر في كونه يتغير شكله وتسريحته بسرعة

أنضر أيضا:

لتصبح في شكلها الاول الطبيعي أي مسطح، لكن هذا الأمر ليس بالمعضلة الكبيرة فقد ظهرة العديد من المنتجات والمستحضرات التي تساعد على تثبيت الشعر في الشكل الذي تريده، ومنها بعض المواد الهلامية والشمعية وبعض الكريمات وهي متواجدة في كل مكان.

الشعر المموج

الشعر المموج يطلق عليه الشعر المموج لأنج شكله فيه العديد من المنحنيات والتموجات وفيه العديد من التجاعيد فهو عكس الشعر المستقيم، كما أن الشعر المموج بشهادة الكثير من النساء فهو المفضل لديهن والأكثر جاذبية، كما ان الشعر المموج يحتاج إلى الكثير من العناية والتصفيف لكي تجعله يبدو جذاب ويتم وضع تصفيفات مختلفة عليه.

الشعر الملفوف

إن الشعر الملفوف هو أحد أنواع الشعر المجعد لكنه يكون أكتر تجعدا وفي تموجات كثيرة، ويمكن أن ينمو في شكل لفائف سهلة العناية بها وتصفيفها، كما أن هذا النوع من الشعر يكون خشنا نوعا ما، أما بالنسبة للطرق العناية به فهو يحتاج إلى عناية مهمة ومنتظمة، ويجب استعمال بعض المستحضرات والكريمات الخاصة بالرجال لكي تساعد على ترطيب الشعر وتثبيته وابقائه في شكل أنيق وجميل.

الشعر المتجعد
الشعر المتجعد يعرف أيضا باسم الأفرو، والشعر المموج ينمو بهذا الشكل لأن الشعر ينمو في زاوية وينحدر إلى الأسفل، والبصيلات المعقوفة هي التي تعطي مموجا، كما أن الشعر المجعد يتطلب عناية خاصة به، فينبغي اختيار الشامبو الجيد من أجل غسله حسب نوع الشعر هل دهني أو جاف أو عادي،

وضع حمام زيت عليه من حين لآخر وبعض الكريمات التي تساعد في المحافظة عليه، كما ينصح أيضا بتجنب تمشيط الشعر بمشط عادية بل يجب استعمال مشط فيه أسنان متباعدة.

خاتمة :

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا المتعلق بمعرفة أنواع الشعر وكيفية العناية، فقد ذكرنا نوعية الشعر وهي كما قلنا هي ثلاث أنواع، كما ذكرنا أنواع الشعر وكيفي يمكن العناية بالأنواع الأربعة للشهر. لذا نأمل أن يكون هذا المقال راق لكم ووجدتم فيه كل المعلومات التي تحتاجونها، فهدفنا الأساسي اختيار أحس المواضيع وتقديم أحسن المعلومات.

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments