الغازحلول لعبة فطحل

انخفاض في النشاط الاقتصادي من 4 حروف فطحل العرب

انخفاض في النشاط الاقتصادي من 4 حروف فطحل العرب

جواب لغز علبة فطحل انخفاض في النشاط الاقتصادي من 4 حروف هو: ركود

معنى مصطلح ركود

يقصد بالركود الا قتصادي حدوث انخفاظ واضح وواسع في نطاق النشاط الاقتصادي وهدا الانخفظ يدوم لعدة اشهر وتحدادا يطلق الركود على كل الفتراة التي يشهد فيها الناتج المحلي الاجمالي انخفاظا لمدة تصل الى الى ستة اشهر على الاقل وهي تعتبر من مراحل الدورة الاقتصادية وغالبا ما تكثر فيها حالات البطالة ويحدث ايضا فيها انخفاض في قيمة الاستثمارات وايضا الارباح التي تحققها الشركة نتيجة للركود الاقتصادي.

يكون هناكانخفاظ وهبوط في الانتاج وايضا انخفاظ في السيولة النقدية وهناك العديدي من الشركات والمؤسسات المختلفة في حالة الركود الى اعلان افلاسها وبالتي تقوم هده المؤسسات بفقدان العديد من الموظفين  والعمال عن طريق صرفهم فيصبحون بدالك بدون وظائف.

يمكن تعريف الركود ايضا بانه ضعف في القدرة الشرائية لدى المستهلك مع زيادة في المنتوجات المعروضة مما يتسبب في ارتفاع العرض و حدوث انخفاض في الطلب وبالتالي ينتج عن دالك تدني في مستوى الارادات الصناعية والتجارية ويكون هدا سببا في تدني قيمة الاستثمار وارتفاع معدلات البدالة اظافة الى اثار سياسية واجتماعية اخرى سلبية.

مراحل الركود الاقتصادي

تنخفض القدرة الشرائية عند المستهلكين في مرحلة الركود الاقتصادي ويكون دالك واضحا من خلال انخفاض المبيعات لدى اغلبية المحلات التجارية او ما يطلق عليهم بتجار التجزئة، وينتج عن دالك انخفاض الطلبات التي تقوم بها هاته المتاجر لصالح المصانع وينعكس دالك على مجال الاستثمارات مما يحدث اثر سلبي نتيجة ذلك ويتمثل في:

  • تدني الانتاج
  • وفي الوقت داته انخفاض في ارباح المنشئات الصناعية
  • مع عدم القدرة على دفع مرتبات موظفيها والعمال الدين يشتغلون فيها ودالك نتيجة انخفاض الطلب على المنتجات التي تقوم بصناعتها.

وعلى إثر هذه السلسلة من الإنتكاسات يصبح المصنع مجبر على التخلي على العديد من العمال و المظفين وتصريفهم من العمل وبالتالي فهادا يزيد من نسبة البطالة مما يؤدي بدوره الى انخفاظ القدرة الشرائية عند المستهلكين انخفاضا شديدا وتتوالى النتائج السلبية لركود الاقتصادي وبصورة اسوء من الاول حتى يطرا ما من شانه ان يعيد المياه الى مجاريها ويعيد للانشطة اللاقتصادية نشاطها الايجابي.

أسباب الركود الاقتصادي

هناك  العديد  من العوامل النسية التي تؤدي الى الركود الاقتصادي حسب راي علماء الاقتصاد فان التفاؤل والتشائم قد يشكل دورا في اتخاد الافراد لقرار الزيادة في نفقاتهم او العكس خفض استهلاكهم من اجل ادخار بعض الاموال.

هناك بعض النظريات الاقتصادية التي تربط الركود الاقتصادي بالتغيرات التي تطرا على التركيبة السكانية بما يتضمنها من زيادة المواليد وهجرة البشر، اد انه عند زيادة نسبة الهجرة الى بلد معين او تزيد نسبة المواليد في البلد عينه فان دالك يؤثر على نسبة الانفاق فهي تزداد نتيجة النمو السكاني الدي طرا في البلد والعكس صحيح .

هناك نظريات اقتصادية اخرى ترى انه في الحالة التي يكتفي فيها المستهلك بمنتج محدد كالسيارة والثلاجة والتلفاز مثلا هدا يكون من اسباب الركود الاقتصادي.

 هناك نظريات تربط بين الركود الاقتصادي والدورة الاقتصادية اد انه خلال فترة الازدهار الاقتصادي يكون هناك طفرة في المجال الخاص بالتصنيع وعندما تصل عده الطفرة الى قمتها وتبدا حينها في التراتجع تدريجيا  فيقل الاقبال المعهود على الاستثمار في الاصل الصناعي فينخفظ نشاطها عن ما كان وبدالك تتراجع نسبة نشاطها وتدخل تدريجيا في مرحلة الانكماش.

وقد شهدنا مثل هده الحالة خلال سنة 2008 في الازمة العالمية المالية حيث ان شركات كبيرة مثل شركة فورد وغيرها تعرضت لهدا الموقف وقامت بتسريح العديد من موظفيها مما زاد من نسبة البطالة بشكل كبير.

آثار الركود الاقتصادي

إن الركود الإقتصادي بأتي بضرر يلحق الجميع بدون إستثناء، على اعتابر أن الإقتصاد هو محرك الدول وهو مصدر ومعيار قوة البلدان، لهذا فإن الإقتصاد إذا ما عاش أي مرحلة ركود طويلة فإن الآضرار تكون خيالية، من آثار الركود الإقتصادي التالي:

  • عندما يصيب الركود بلدا فانه يحدث اثارا بليغة لاكبر نسبة من السكان وخاصة الموظفين منهم فهم يتعرضون لفقدان عملهم مما سيبب انشارا و زيادة في البطالة مع ما تنتجه هده الافة من فقرواحباط وياس .
  • يضطر الموظفين الدين يفقدون عملهم بسبب الركود في غالب الاحيان الى اللجوء الى المؤسسات الخيرية قصد الاستفادات من الاعانات التي تقدمها هده الاخيرة بسبب عدم قدرة هؤلاء الاشخاص على اعانة نفسهم  مما يحطهم في وضع محرج.
  • يضطر الكثير من العمال الى فقدان منازلهم اتر عدم قدرتهم على دفع ايجاراتها اوعلى اتر غرقهم في الديون.
  • يساهم الركود الاقتصادي في حدوث انخفاض حالات الزواج ونسبة المواليدودالك راجع الى ان الشباب لا يستطيعون تحمل نفقات وتكاليف الزواج لدالك لا يستطعون الاقدام على الزواج في هده الفترة
  • قد يسبب تفاقم الركود الاقتصادي وبقائه لمدد طويلة الى حدوث تغير في العديد من القيم المتواجدة في المجتمع بسبب انتشار قيم جديد سببها الركود
  • عندما تعجز الحكومات عن مكافحة الركود الاقتصادي ينتج عنه اضطرابات وقلائل سياسية ودالك بهدف ترسيخ فكرة ان الحكومة عاجزة عند المواطنين على توفير حيات افضل لهم
  • الركود الاقتصادي  يؤدي إلى انخفاض  في الأسعارمما يساعد في تملك الاصول المالية باثمن اقل من قيمتها مثل العقارات والمصانع وهدا يقع لصالح اصحاب الوظائف الثابثة  المرتبطة بالوظائف الحكومية فهي تتمكن من استغلال هدا الركود للزيادة في استثماراتها و تملكها لعقارات باثمنة زهيدة

كيفية الوقاية من الركود الاقتصادي

يعتبر اغلبية الاقتصاديين ان الحكومات بامكانها منع وقوع الدولة في الركود الاقتصادي من خلال اتخاد الاجراءات والقرارات الخاصة التي تساهم في ضمان استمرار قدرة الانفاق عند الافراد  ومن بين هده اللاليات التي تساهم في دالك الضمان الاجتماعي وايضا الاعانات الخاصة بالاشخاص البطاليين.

تساهم مقدرة العلماء الاقتصاديين على توقع الاتجاهات الاقتصادية للبلاد من خلال لمؤشرات الاقتصادية للدولة خلال السنة الحالية ويتوقعون من خلاله مستقبل البلاد في اقتصادها مما يجل حكومة هده الدولة قادرة على اتخاد التدابير اللازمة لمنع حدوث ركود اقتصادي .

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments