تقنية

الله يعطيك العافية

  1. معنى الله يعطيك العافية؟
  2. كلمات لها نفس المعنى
  3. الرد على الله يعطيك العافية
  4. الإختلاف في “الله يعطيك العافية” بين المشرق، والمغرب العربي

قالبا ما نقول بعض الكلمات التي نعتبرها كلمات بسيطة وعادية، لكن هذه الكلمات قد يكون لها وقع إيحابي جدا على الشخص الذي يتلقاها، وقد يكون في أمس الحاجة الى شخص ييفرحه بكلمات جميلة وطيبة، وكما قال صلى الله عليه وسلم” الكلمة الطيبة صدقة” فلما لا نتصدق بأجمل الكلمات وأطيبها، فنستفيذ الأجر عند الله من جهة، ونفرح الأشخاص الآخرين ونرسم البسمة على وجوههم.

من الكلمات الطيبة التي يمكن قولها: الله يعطيك العافية

معنى الله يعطيك العافية؟

العافية في المعاجم العربية هي مصدر لفعل عافى، أي الصحة الكاملة، ومعنى ذلك تمتع الشخص بالصحة التامة وشفاؤه من العلل والأمراض. كما يمكن أن نشتق من كلمة عافية مجموعة من الأفعال مثل عفا مضارعه يعفو، بمعنى العفو والصفح والسماحة، نقول عفوت عنك، بمعنى صفحت عنك من الخطأ الذي ارتكبته.


وعبارة الله يعطيك العافية هي دعاء للشخص بدوام الصحة وتجنب السوء. وقد روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الكلمات إذا أصبح وَإذا أَمْسَى: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي)).( أخرجه البخاري في الصحيح)

كلمات لها نفس المعنى

من الكلمات الأخرى التي لها نفس معنى ” الله يعطيك العافية” نجد:

  • الله يشافيك ويعافيك
  • الله يخلي لك صحتك
  • الله ينجيك من المكائد والسوء
  • الله يحفظك

الرد على الله يعطيك العافية

غالبا حين يدعو معنا شخص بهذا الدعاء الله يعطيك العافية، فمن الضروري أن نرد عليه ولو ردا بسيطا، ومن عبارات الرد على الله يعطيك العافية:

  • الله يعافيك
  • آمين
  • شكرا لك
  • العفو
  • الله يحفظك 
  • جزاك الله عنا كل الخير

الإختلاف في “الله يعطيك العافية” بين المشرق، والمغرب العربي

تتنوع الكلمات والعبارات، وقد يختلف معناها من بلد لآخر، وذلك راجع الى الثقافات المختلفة، فكل بلد يختص بثقافة معينة تميزه عن بلد آخر، وهذا من أبرز سمات الإختلاف الذي يميز البلدان من حيث الثقافة، ويخلق فينا فضول المعرفة والبحث. وعلى سبيل المثال، فإن عبارة الله يعطيك العافية، التي تحدثنا عنها في هذا المقال تختلف في معناها بين المعنى المتعارف عليه في الخليج العربي، وبين المعنى المفهوم في الوطن العربي، فكما قلنا سابقا، عبارة الله يعطيك العافية في الخليج العربي تعني الدعاء مع الشخص بالتمتع بالصحة والسلامة والنجاة من السوء والشر، لكن معنى العبارة يختلف في الوطن العربي خاصة في المملكة المغربية، حيث أن كلمة ” العافية” تستعمل للدلالة على “النار” أي إذا قلت لشخص الله يعطيك العافية، فإنك تدعو عليه بالنار أو الحريق.

لكن اليوم ومع انفتاح الأشقاء المغاربة على الخليج العربي، أصبح الناس يفهمون معنى العبارة في معناها الصحيح، أي الدلالة على الصحة، وهذا لفطنة المغاربة، وانفتاحهم على الثقافات الأخرى وحب الإستطلاع

لهذا إذا زرت المغرب فلا تخشى قول الله يعطيك العافية، وسيفهمها الناس في معناها الصحيح.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments