مقادير

الطن كم لتر؟

من التساؤلات التي حيرت بال الكثير والكثير من الأشخاص في العالم، نجد سؤال “الطن كم لتر؟” والذي يتكرر طرحه للعديد من المرات في حياتنا اليومية خاصة داخل الأسواق والمحلات التجارية الكبرى والعديد من المجالات المتعلقة بالبيع والشراء، فعند سماع كلمة الطن من المحتمل أنك لا تعلم كم يساوي بالكيلو غرام او بالتر، 

وترغب في التعرف على عملية تحويل الطن إلى لتر وماهو الفرق القائم بينهم؟  وما هو الطن الأمريكي؟  وما المقصود بالطن المتري؟ وكيف يتم تحويل المتر المكعب إلى التر؟  أنت محضوض للغاية الأن هذا المقال بمثابة مصدر حقيقي للتعرف مختلفة التفاصيل الصغيرة المتعلقة بالطن كم يساوي بالتر،  إذا تابع معي الأسطر الموالية بدقة وتمعن حتى لا تفوتك اي معلومة سنعمل على شرحها وتوضيحها. 

قبل أن نتطرق للحديث عن الطن كم يساوي بالتر ومختلف المعطيات والتفاصيل الدقيقة التي ينطوي عنها،  من المهم أول التعرف على ما هو الطن،  إذا هيا بنا.

ما هو الطن؟ 


يعتبر الطن او ما يعرف بواحد ميغا غرام،  بأنه وحدة القياس التي تنطوي على وزن يبلغ مقداره 1.000 كيلو غرام،  ويتم استخدامه للتعرف على الحجم الحقيقي للأشياء،  ناهيك عن دوىه الفعال في الكشف عن وحدة القياس للشاحنات والطاقة والعديد من الأمور الأخرى،  من الجميل بالذكر أن كلمة الطن يعود أصلها للعهود القديمة و السنوات النادرة.

إن كلمة الطن تعتبر جزء من كلمة تن، وهذا المصطلح المميز يطلق عن برميل ضخم ينطوي مقداره على 210 او 256 غالونا،  أي ما يعادل 800 أو 1000 لتر،  ولكي تكون الأمور أكثر دقة ووضوحا،  فهذا البرميل الشيق بحجمه الكبير والعملاق، يضم 2000 رطل أي 900 كجم،  كما ان حجم المتر المكعب يبلغ،1.7،

ملاحظة


إن الطن Toone (t)  يعتبر وحدة لقياس الأحجام والأوزان بوجه عام،  وتعد من الوحدات القياسية الأكثر دقة عبر النظام الدولي SI وتحتوي على رمز هائل وبسيط الى وهو,(T).

الطن كم لتر؟ 


يحتوي اللتر على الحجم المماثل لواحد كيلو غرام من الماء، لما تكون درجة حراراته هي 3.98 مئوية،  من هنا نستنتج بأن  1 طن من الماء عندما تكون درجة حراراته هي 3.98 يصبح حجمه 1000 لتر.  الأمر في غاية البساطة يتطلب فقط الكثير من التركيز والدقة.

لنتعرف على طريقة تحويل تحويل واحد لتر من الماء إلى واحد طن من الماء،  لا داعي للقلق الأمر في غاية السهولة وسيساعدك في حساب أي نوع من العمليات التحويلية بين الطن واللتر.

تحويل 1 لتر ماء الى 1 طن ماء
من وحدةتساوي النتيجةالى وحدة
1 لتر من الماء.= 1,000.001 طن متري من الماء.

طريقة تحويل الطن إلى اللتر


من الأسئلة المهمة التي طرحت بقوة على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي والعديد من المنتديات والمنصات  الإلكترونية،  ألى وهو “كيف اقوم بتحويل الطن”TOONE”  إلى اللتر  “LITER” هذا ما سنتعرف عنه خلال الأسطر الموالية.

الإجابة جد بسيطة،  بما أن واحد طن يساوي واحد 1000 لتر،  فالأمر واضح ولا يتطلب الكثير من الشرح والتوضيح.

1 طن يساوي 1000 لتر هذه هي القاعدة الأساسية التي ستنطبق على جميع العلميات المتعلقة بتحويل الطن إلى اللتر، كيف ذلك؟

مثال: سنقوم بتحويل 4 طن إلى اللتر
4000 لتر =1000×4 طن بالطن.

عندما ترغب في تحويل الطن إلى اللتر، تذكر دائما القاعدة العامة التي تقول، 1 طن يساوي 1000 لتر.

ما المقصود بكلمة طن في اللغة العربية؟

تعتبر كلمة الطن من مشتقات مصطلح تن، والذي كان له أثر جميل في العهود القديمة، حيث كان يطلق على برميل حجمه ضخم جدا، ويتحمل ما يزيد عن 800 إلى 1000 لتر، ويصل وزنه الهائل إلى 2000 رطل اي ما يعادل900 كجم، كما ان مساحته العملافة تقدر ب 1.7 مار مكعب، كان إستخدامه غاية في الأهمية خلال السنوات القديمة الماضية. ومن ابرز الأسماء التي تطلق على الطن نجد وتحد ميغاجرام، اي ما يعادل 1 طن 1000 كيلوغرام.

ما هو الطن المتري؟


هناك من يتعاقد بأن كلمة الطن موحدة وتشمل نفس وحدة القياس، لا ياصديقي انت مخطأ تختلف وحد الطن من دولة الأخرى وحسب المعيار التاريخي من الدرجة الأولى، ولهذا الشأن وجب علينا التعرف على ما هو الطن المتري.

يقصد بالطن المتري تلك الوحدة القياسية التي تستخدم في المملكة المتحدة البريطانية على وجه الخصوص، والذي يساوي 2240 رطل، اي ما يعادل  1016 كجم، وخلال سنة 1965 قامت المملكة المتحدة بالإعتماد على نظام استثنائي خاص بها، والمتمثل في النظام المتري، وبدأت في توسيع الوحدات المترية خطوة بخطوة، نجد في مقدمها الطن والطن المتري، فهي لا تنتمي إلى وحدات النظام الدولي.

ما هو الطن الأمريكي؟

إن الطن في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا يساوي 2000 رطل أي ما يعادل 907 كجم، وهذا الأمر يغفل عنه الكثير والكثير.

تجذر الإشارة بأن الطن الذي ينطوي عن وحدة القياس 2240 رطل، تسمى ب ” الطن الإنجليزي” أي “long ton”، في خين نجد الطن الذي يعادل حجمه 2000 رطل، يسمى بالطن الأمريكي، او الطن الصغير وبالإنجليزية”short ton”.

الفرق بين الطن المتري والطن الأمريكي؟


يكمن الفرق القائم بين الطن المتري والطن الانجليزي في نسبة 1.6٪ لا غير، ويعتبر الطن من أبرز الوسائل الفعالة  للتعرف على وحدة القياس والأوزان للأشياء على وجه العموم.

ينطوي الطن المتري على وزن مميز يقدر ب 2240 رطل أي ما ي،  ويطلق عنه الطن الكبير” Long ton عادل 1016 كجم.

أما الطن الإنجليزي يحتوي على وزن 2000 رطل، أي ما يعادل 907  كجم، ويلفظ له بالطن الصغير في اي short ton.

أهمية الطن واستخداماته


من الجميل بالذكر أن الطن يتم استعماله في الكثير من المجالات والأمور الهامة التي لا يمكن الإستغناء عنها في حياتنا اليومية، ويفتح لنا المجال للتعرف على وحدة القياس والحجم للأشياء التي تبلغ سعتها مابين 35 إلى 100 قدم مربع.

يعتبر الطن من الوسائل والمعايير الأساسية، للحصول على وحدة القياس الطاقة، سواء تعلق الأمر بما يعادل الفحم  او الثلج الذائب أو حتى مادة اي إن تي “tnt” والتي تعتبر من أبرز المواد المنفجرة.

كيف أحول طن متري إلى كيلة غرام؟


هناك قاعدة مهمة يجب حفظها وترسيخها في ذهنك، لتتمكن من تطبيقها على كافة العمليات المتعلقة بتحويل الطن المتري الى كيلو غرام، وهي كمايلي:

إن الطن يحتوي على 1000 كيلو غرام.
فلما ترغب في حويل كيلو غرام إلى طن ماعليك سوى تنفيد عملية الضرب في 1000.
كما ان عملية تحويل طن إلى كيلو غرام ثم بالضرب في 1000.

مثال للتوضيح، لدينا 10  كيلو ونريد تحويلها إلى طن، ماعلينا سوى ضرب 10 في 1000 وسنحصل على النتيجة بالكيلو، وهي 10.000  كيلو. بكل بساطة

الطن كم لتر زيت؟


عندما يحل علينا موسم الزيتون برسم كل سنة، تتكاثر التساؤلات حول الطن كم لتر من الزيت؟ وكيفية التعرف على كمية الزيتون التي يتطلبها كل لتز من الزيت؟ والعديد من التساؤلات التي لا يمكن حصرها، لهذا الشأن سنتعرف عن الطن كم عدد اللترات من الزيت التي ينطوي عنها.

عندما نرغب في الحصول على لتر واحد من زيت الزيتون، يتطلب منا الأمر التوفر على 5 كيلو من الزيتون الأخضر، ليتم عصره.
ولما نقوم بطحن 1000 كيلو غرام من الزيتون الأخضر، سنحصل في المقابل على كمية مهمة من زيت الزبتون والتي تقدر ب 200 لتر.

تحويل الطن إلى لتر


بما أن الطن يحتوي على 1000 لتر، كما تعرفنا على ذلك في الفقرة السابقة.
فالأمر اصبح واضحا الأن، لما ترغب في تحويل الطن إلى اللتر ماعليك سوى تنفيد عنلية الضرب في 1000، لم تفهك الفكرة  بعد لا داعي للقلق أنضر المثال الموالي.

مثال للتوضيح: إذا اردت تحويل 7 طن إلى 7 لتر ماذا ستفعل.
ستقوم بضرب 7 ×1000 لنحصل على 7000 لتر، فالأمر بسيط جدا.

تحويل المتر المكعب إلى طن


بما أن الطن يعادل2.832 متر مكعب، لن نجد صعوبة في عملية التحويل الأن القاعدة الأساسية هي 2.832.

عندما ترغب في القيام بعملية تحويل الطن إلى المتر المكعب، يجب عليط ضرب 2.832 ×1.
أما بالنسبة لتحويل المتر المكعب إلى الطن، ماعليك سوى تطبيق القسمة على 2.832.

الطن كم قنطار؟


هناك من لا يعلم بأن الطن يساوي 7 قناطر، وهذا الأمر يجب أخده بعين الإعتبار، الأنه غاية في الأهمية وسيمهدك لضبط مختلف الأنواع العمليات الرياضية للطن.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أفضل إجابة عن الطن كم لتر، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments