الخليج العربي

استعلام برقم الهويه في التامينات

استعلام برقم الهويه في التامينات

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

التأمين التعاوني

من غير لائق إطلاعكم على كيفية الإستعلام عن التأمين، قبل تقديم معلومات مختصرة ومهمة عنه، فما هو التأمين بالدرجة الأولى؟، من الناحية الفنية التأمين هو مجال إدارة المخاطر، والحوادث غير المتوقعة، ويعمل بنظام المقاصة، وكذا توزيع العبء ثم تحمل المخاطر التي قد يقع فيها المؤمن لهم دون سابق إندار.

دور التأمين: طبعا الغاية الأسمى منه حماية المؤمن له، فور وقوعه في حادثة فجائية، وبالتالي تتكلف مؤسسة التأمين الذي ينتمي لها المؤمن له، بتعويضه عن طريق إرجاع الحالة المالية للمؤمن له كما كانت عليها، ويتم هذا على الشيء المؤمن عليه كسيارة، من خلال التعاون المتبادل بين المؤمن لهم.

الأشياء المؤمن عليها: كسيارة، أو منزل، أو شركة…، يشترط في هذا وجود علاقة قانونية بين المؤمن له، والشيء المؤمن عليه ك”المليكة”، فلا يجوز لأي أحد أن يؤمن على شيء ليس له، وللإشارة التأمين يشمل الأشخاص الطبيعية والإعتبارة أيضا.

مقابل التأمين: أي الثمن الذي يقدمه المؤمن له، إلى المؤسسة المنخرط معها، جراء الإستفادة من الخدمة، وهي نسبة اقتطاع محددة في عقد التأمين، بين الطرفين.

استعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية والسجل المدني

في خطوة مسايرة للتطور التكنلوجي، دمجت المملكة العربية السعودية المعلوميات مع مختلف المصالح الإدارية التي تقدم خدماتها للمواطنين، أصلين كانوا أم مقيمين، وبالتالي أصبحت توفر مواقع إلكترونية رسمية من خلالها، يستطيع أي شخص أن يستعلم على حالته القانونية، فيما يخص الإقامة، أو جواز السفر، أو التأمين، التحقق من الاشتراك، ومعرفة قيمة الرسوم اللازم سدادها للاشتراك….”، وهذا عن طريق طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

 بإستخدام رقم الهوية، والسجل المدني يمكنك الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية، فقط إتبع المراحل التالية:

أولا: توجه إلى الموقع الرئيسي المخصص للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ثانيا: قم بإنشاء حساب جديد كي تكمل المراحل التالية، إذا أكتب اسم المستخدم وكلمة المرور، بعد هذا سترى رمز مرئي قم بكتابته في الخانة المخصصة له بعناية تامة.

ثالثا: الآن أنت في الصفحة الرئيسية للموقع.

رابعا: أمامك العديد من الخانات الجانبية التي تقدم الخدمات، توجه إلى “خدمات إلكترونية”.

خامسا: هناك زر “التحقق من الاشتراك في خدمة التأمينات الاجتماعية”، أنقرعليه.

سادسا: ثم إضغط على زر “التأمين أون لاين”.

سابعا: هناك خانة متعلقة إما بالسجل المدني أو رقم الهوية، أدخل أحدهما بحرص شديد.

ثامنا: بعد هذا إضغط على زر“استعلام”.

تاسعا: ستنقل من فورك إلى صفحة جديدة “صفحة الاستعلامات على الموقع الإلكتروني”، تستطيع هنا معرفة جميع المعلومات.

كيفية الاستعلام عن المستحقات التأمينية

تريد أن تستعلم حول ما إذا كنت مستحق لتأمين الإجتماعي أم لا، وتجهل كيف، لا تقلق لأن الأمر سهل، فمن خلال المنصة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية تستطيع هذا، وسنظهر لك كيف في جميع الخطوات التي عليك إتباعها.

  • أول شيء عليك أن تقوم به هو الذهاب إلى الموقع الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ثم التوجه بالخصوص على خدمة “التأمينات الإجتماعية”.
  • بعد هذا يتوجب عليك القيام بعملية تسجيل الدخول.
  • ستظهر لك خانات جانبية عديدة جميعها تقدم خدمات، إذهب إلى الخانة المكتوب عليها “خدمات إلكترونبية”.
  • أما الآن أنقر على الزر الخاص ب”الاستعلام عن مستحقات تأمينية”.
  • هنا يمكنك معرفة ما إذا كنت من المستحقين أم لا.
  • قد يلجأ البعض الآخر إلى طرق أخرى للبحث عن إسمه، كالنظر مثلا إلى القائمة التي تضم أسماء الأشخاص الذين يستحقون خدمة التأمين.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments