الراجحيبنوك إلكترونية

أسباب إيقاف بطاقة الصراف

هل سبق ان ذهبت للمصرف الذي تتعامل معه من اجل سحب الأموال، لكنك صادفت مشكل إيقاف بطاقة الصراف؟ إذا كنت قد واجهت هذا المشكل، فلا داعي للقلق، لأنك لست الوحيد الذي يعاني من هذا المشكل.

يمكن أن تتعرض البطاقة الائتمانية لبعض المشاكل التي تسبب إيقافها أثناء عملية سحب الأموال، إذن، ما هي أسباب إيقاف بطاقة الصراف؟ لماذا بطاقه الصراف لا تعمل؟ متى تتوقف بطاقة الصراف؟ وكيف يمكن حل مشكلة أسباب إيقاف بطاقة الصراف؟

في هذا الموضوع، سأقوم بتوجيهك إلى حل مشكل إيقاف بطاقة الصراف بسهولة، فقط عن طريق بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك اتباعها.

اقرأ ايضا:
البطاقة حين وضعها في الصراف غير صالحة لتنفيذ العملية

أسباب إيقاف بطاقة الصراف

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكل إيقاف بطاقة الصراف، من بين أهم هذه الاسباب عدم سداد صاحب البطاقة للرسوم خلال المدة المحددة لسداد الرسوم، والتي يتم تحديدها تقريبا في شهرين.

في حال لم يقدم صاحب البطاقة بسداد الرسوم في هذه المدة من الممكن أن يقوم المصرف بإيقاف البطاقة لائتمانية. لكن هذا ليس السبب الوحيد التي يؤدي إلى إيقاف بطاقة الصراف، بل هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى هذا المشكل أهم هذه الاسباب ستجدها في:

حل مشكلة العملية الغيت الراجحي

سبق أن تطرقت في هذا المقال إلى جميع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة إيقاف البطاقة، كما ستجد أيضا أفضل حل مشكلة ايقاف بطاقة الصراف وإجراءات لتفادي الوقوع في هذا المشكل مرة اخرى.

حل مشكلة عذرا لا يمكن تنفيذ العملية مؤقتا الراجحي

يمكن في بعض الأوقات أن يتم إيقاف بطاقة الصراف من قبل المصرف الذي تتعامل معه، وبالتالي يتطلب منك إصلاح السبب الذي أدى إلى ظهور هذا المشكل.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك من خلالها حل هذه المشكلة إذا ظهر لك أن البطاقة مقيدة وأن معاملة الراجحي غير مصرح بها ، ومن أهمها:

  • اذهب إلى كاونتر آخر تابع لمصرف الراجحي وقم بالانسحاب منه.
  • لا تتجاوز الحد اليومي المسموح به للسحب.
  • في حالة استمرار المشكلة ، توجه إلى أقرب بنك أو فرع من فروع مصرف الراجحي واسأل عن ذلك.
  • تأكد من أن حسابك يحتوي على الأموال والمبالغ التي تريد سحبها.

لماذا تبلع الصرافه البطاقه؟

مشل بلغ الصرافة للبطاقة، يمكن أن يحدث لك في أي لحظة، ولسبب هو أنك تقوم بفعل غير صحيح عندما تريد سحب الأموال أو القيام بأي معاملة باستخدام الصراف الآلي. قد يتم بلع البطاقة لأحد الأسباب التالية:

  • إدخال كود البطاقة بشكل خاطئ أكثر من ثلاث مرات.
  • ترك البطاقة لفترة طويلة داخل الصراف بعد القيام بسحب الأموال والتأخد في سحبها.
  • التأخر في إدخال كوج البطاقة.
  • انتهاء مدة صلاحية بطاقتك.
  • وجود خلل في ماكينة الصرافة.
  • استخدام بطاقة مسروقة تم الإبلاغ عنها من طرف صاحبها.

كل هذه الأسباب من الممكن أن تؤدي إلى ابتلاع البطاقة الخاصة بك.

في حالة ابتلاع ماكينة atm كارت البنك ماذا أفعل؟

إذا واجهت هذا المشكل، وتم ابتلاع البطاقة المصرفية الخاصة بك، يمكنك حل هذا المشكل بسهولة عن طريق الدخول إلى إدارة البنك الذي تقوم بالسحب منه، وإخبارهم بالمشكل وأن الصرافة قامت بابتلاع بطاقتك المصرفية.

يقوم البنت باسترجاع البطاقة في الحال وتسليمها لك، يمكنك أيضا الاستفسار عن السبب الذي أدى إلى ابتلاع البطاقة، في حال لم تكن تعرف السبب، وسيتم غخبارك بجميع التفاصيل من طرف المسؤول.

إجراءات مهمة لحل مشكلة ايقاف البطاقة الائتمانية

هناك مجموعة من المشاكل التي تأتي مرافقة لهذا المشكل الذي يمكن أن تؤدي إلى إغلاق حسابك المصرفي أو المطالبة بغرامات مالية من طرف المصرف، لذا لابد من اتباع بعض الإجراءات المهمة حتى لا تكون مطالب بمثل هذه الغرامات.

  • يمكنك توقيف حسابك أو إغلاقه في المصره الذي تتعامل معه وذلك تفاديا إلى تراكم الغرامات عليك. بعد إغلاق الحساب، سوف يتم توقيف جميع العمليات التي سبق أن قمت بها على ذلك المصرف.
  • قم بالتوجه إلى المصرف والاستفسار عن الأمر. في حال صادفت هذا المشكل فجأة ولم تعلم السبب، يمكنك التوجه إلى أقرب وكالة تابعة للمصرف الذي تتعامل معه، ومن ثم الاستفسار عن سبب المشكل.
  • أحيانا يتم تحديث بيانات البطاقة المصرفية، وبالتالي في حال كان التحديث جاري من طرف المصرف ولم تقم بتحديث بياناتك، من الممكن أن يتم إيقاف البطاقة المصرفية خاصتك، لذا من الضروري أن تقوم بتحديث حسابك أثناء وجود التحديث.
  • البطاقة نفسها يمكن أن تكون مشكل، إذ أن هناك بعض المصارف تقوم بإعطائك نوع من البطاقة الائتمانية عندما تقوم بإنشاء حساب، لكن تعمل من بعد على عرض بطاقة جديدة تتوفر على ميزات جديدة.
    مثلا في بعض الأبناك مثل بنك الراجحي، نجد البطاقة الذهبية التي يتم منحها لك أثناء إنشاء حساب، كما يمكنك بعد ذلك تحديث هذه البطاقة بالبطاقة الزرقاء تفاديا لوقوع أي مشكل.

لا يقوم المصرف بإيقاف البطاقة الائتمانية خاصتك، إلا إذا كنت قد قمت ببعض الأفعال المخالفة أو تماطلات في اداء واجبات المصرف أو شيء من هذا القبيل.

تنشيط بطاقة صراف الراجحي

كما تعلم أصبح اليوم التداول عن طريق البطاقة الائتمانية هو المهيمن، إذ لا يمكنك أن تجد شخص اليوم لا يحمل بطاقة ائتمانية، سواء في تداول الأموال أو القيام بالشراء من الانترنت ، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

توجد طريقين تفعيل بطاقة الصراف إما عن طريق البوابة الإلكترونية أو عن طريق ماكينة الصراف. يمكن تنشيط البطاقة عن طريق الخطوات التالية:

تفعيل بطاقة الراجحي عن طريق ماكينة الصراف

  1. قم بالتوجه إلى أقرب شباك أو ماكينة صراف خاصة ببنك الراجحي.
  2. قم بإدخال رقم سري، في حال كنت لا تملك رقم سري بعد قم بإدخال أربع أرقام عشوائية مثل 2345
  3. قم بطلب السحب أو الاستعلام عن رصيدك.
  4. سيرسل لك رمز التفعيل على رقم هاتفك الذي قمت باستخدامه في إنشاء حساب.
  5. قم بإدخال الرمز الذي وصلك على الهاتف.
  6. يمكنك الآن إدخال رقم سري جديد من اختيارك وتذكره جديدا لأنه الرمز السري الذي ستستخدمه فيما بعد في السحب.
  7. سيطلب منك البنك إعادة كتابة الرمز السري الجديد مرة ثانية.

خطوات تنشيط بطاقة الصراف عن طريق البوابة الاكترونية

  1. الدخول على الموقع الرسمي للطالب الخاص ببنك الراجحي.
  2. من بين اخيارات، قم بتحديد خيار “طلب بطاقة الصراف الالي”.
  3. قم باختيار “طلب جدد”، وفي نوع الطلب قم باختيار “تنشيط بطاقة”.
  4. الآن سيطلب من إدخال الرقم الموجود على البطاقة والذي يتكون من 14 رقم.
  5. في الأخير قم بحفظ الطلب.
  6. سيتم مراجعة طلبك الآن وسيتم تفعيل البطاقة في مدة لا تتجاوز 48 ساعة كحد أقصى.

اقرأ ايضا:
عذرا لا يمكن تنفيد العملية مؤقتا الراجحي

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن البطاقة الائتمانية أو ما يسميها البعض مهمة جدا في تداول الأموال والتسوق عبر الانترنت، لكن هذه البطاقة تبقى معرض لمجموعة من المشاكل من بينها إيقاف بطاقة الصراف.
هذه الأسباب شرحناها بالتفصيل في المقال السابق، لذا لابد من تفاديها من أجل الحفاظ على بطاقتك سارية ومفعلة. أرجو أن تكون هذه المعلومات البسيطة كافية بالنسبة لك حتى تتفادى الوقوع في مثل هذه المشاكل. في حال وجود أي سؤال آخر حول هذا الموضوع يمكنك تركه في قسم التعليقات، وسنجيبك عن بكل فرح.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments