الغاز

ﺟﺰﻳﺮﺓ بحرينية من 7 حروف

جواب سواء جزيرة بحرينية من 7 حروف هو: الجادوم

جزيرة الجادوم

الجادوم ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻳﻀﺎً ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻐﺎﺩﻭﻡ وتعد ﺍﻟﺠﺎﺩﻭﻡ بمثابة ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺭﻣﻠﻴﺔ غنية بعدد كبير ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﺤﻴﺔ كما تعد موقعا هاما ﻟﺘﻜﺎﺛﺮ ﻃﻴﻮﺭ ﺧﻄﺎﻑ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺫﻭ ﺍﻟﺨﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺑﻴﺾ وتتخد الطيور من ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ موقعا ﻟﺘﻜﺎﺛﺮ أنواع كثيرة ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ.

معلومات عن البحرين وجزرها

ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺃﻭ ﺩﻭﻟﺔ ﺟﺰﻳﺮﻳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻋﺎﺻﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﻣﺔ.

ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻫﻲ ﺃﺭﺧﺒﻴﻞ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 33 ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﺃﻛﺒﺮﻫﺎ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ، ﻃﻮﻟﻬﺎ 55 ﻛﻢ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ 18 ﻛﻢ، ﺃﻗﺪﻡ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺗﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﻟﻮﺍﺡ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﺎﺑﻠﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻠﻔﻆ ‏« mât tâmti ‏» ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺣﺮﻓﻴﺎً ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺒﺤﺮ ، ‏« mât ‏» ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺜﻮﻯ ﻭ ﺍﻷﺭﺽ ﻭ ‏« tâmti ‏» ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ.

ﺗﻘﻊ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺁﺳﻴﺎ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻴﻦ ﺧﻄﻲ ﻋﺮﺽ 25,30 ﻭ 26,20 شمالا ﻭﺑﻴﻦ ﺧﻄﻲ ﻃﻮﻝ 50,18 ﻭ 50,55 ﺷﺮﻗﺎً.

ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ بمثابة ﺇﻣﺎﺭﺓ ﺣﺪﺩ ﺩﺳﺘﻮﺭﻫﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ وهي أن ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺫﺍﺕ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺗﺎﻣﺔ ﺷﻌﺒﻬﺎ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺇﻗﻠﻴﻤﻬﺎ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ.

على المستوى السكاني:

ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺳﺒﻌﺔ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﻧﺴﻤﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺴﺐ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﻋﺎﻡ 2015 ﻡ، وﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﻜﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻜﺎﻧﻴّﺔ 1.626.6 ﻧﺴﻤﺔ ﻟﻜﻞ ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮ ﻣﺮﺑﻊ.

على مستوى ﺍﻟﺘﻀﺎﺭﻳﺲ:

 فإن ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻳﺼﻞ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﺇﻟﻰ 134 ﻣﺘﺮ أما ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ فيتميز ﻣﻨﺎﺥ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭ ﻭﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻻﺭﻫﺎﻕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻭﻫﻮ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ، ﺗﺸﻬﺪ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻓﺼﻠﻴﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﻫﻤﺎ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺠﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ  ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻭﺍﻟﺨﺮﻳﻒ ﻓﻬﻤﺎ ﻓﺼﻼﻥ ﻗﺼﻴﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ

جزر البحرين

تتوفر البحرين على عدد كبير من الجزر رغم انها من ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ كما انها ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺃﺭﺧﺒﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭ ﺍﻟﻘﺎﺣﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﻄﺤﺔ يبلغ عدد جزرها ل 33 ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ لذلك تسمى بالأرخبيل

ومن بين هذه الجزر نذكر :

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺃﻡ ﻋﻠﻲ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻕ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺳﺘﺮﺓ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺟﺮﺍﺩﺓ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺃﻡ ﺍﻟﻨﻌﺴﺎﻥ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺃﻭﺍﻝ

– ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺣﻮﺍﺭ

وكمعلومة فإن ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻻ ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩﻫﺎ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ

اضافة الى الجزر هذه فإن البحرين بها عدد كبير من ﺍﻟﺸﻮﺍﻃﺊ ﻣﻨﻬﺎ :

– ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﺍﻟﺠﺎﻑ

– ﺷﺎﻃﺊ ﺳﺎﺣﻞ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ

– ﻭﺷﺎﻃﺊ ﻋﺮﺍﺩ

– ﻭﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﻤﺤﺮﻕ

– ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ

– ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﺪﻳﺮ

– ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﺒﺴﻴﺘﻴﻦ

– ﺷﺎﻃﺊ ﺳﻤﺎﻫﻴﺞ وغيرها الكثير

كما تزخر هذه الدولة الخليجية بعدد من ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ :

ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﻒ كمتحف ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﻣﺘﺤﻒ ﺍﻟﻐﻮﺹ ﻭمتحف ﺍﻟﻠﺆﻟﺆ ﻭﻣﺘﺤﻒ ﺭﺍﺷﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﻔﻲ ﻭﻣﺘﺤﻒ ﺍﻟﻨﻔﻂ اضافة إلى ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ كمسجد ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻭﻣﺴﺠﺪ ﺳﻤﺎﻫﻴﺞ، وتتوفر البحرين على قلاع أثرية كقلعة ﺑﻮﻣﺎﻫﺮ وﻋﺮﺍﺩ ﻭﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﺮﻓﺎﻉ ﻭﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وأيضا المعابد الدينية ﻣﺜﺎﻝ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺍﺯ ﻭﻣﻌﺒﺪ باربار.

كان هذا كل ما يخص موضوعنا اليوم حول لغز جزيرة بحرينية من 7 حروف، تعرفنا على الجزية وغيرها من الجزر المتواجدة بدولة البحرية، اطلعنا على كل ما يتعلق بدولة البحرين من معلومات عامة تخص النمو الديموغرافي، وايضا مناخها والتضاريس وتموقعها الجغرافي، نتمنى أن نكون أفدناكم قدر المستطاع شكرا لتتبعكم الدائم.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments