يناير اي شهر

يناير اي شهر من بين الأسئلة التي تطرح بشكل كبير على محركات البحث، وهذا الأمر يمكن أن نعزوه إلى كون العديد من الناس يجدون صعوبة في معرفة ترتيب الشهور، وهذا الأمر هو الآخر يرجع إلى مجموعة من الأسباب، من أهمها هي وجود أسماء متعددة لأشهر السنة، وهذه الأسماء تختلف من منطقة لأخرى، هذا الاختلاف في الأسماء من الممكن أن يؤدي بالبعض إلى عدم معرفة أسماء الشهور من ضمنها يناير اي شهر.

في هذا المقال سوف نحل هذا المشكل نهائيا وسوف تتعرف على يناير اي شهر بكل سولة، كما ستعرف جميع أسماء شهر يناير في جميع المناطق، حتى لا تتيه في هذا لأمر مرة أخرى.

قبل البدء في هذا الموضوع، لابد أولا أن من أن أقدم لك بعض المواضيع السابقة ذات صلة بهذا الموضوع والتي من الضروري أن تكون في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
مايو اي شهر
اكتوبر شهر كم

ما هو شهر يناير

يكن أن نعرف شهر يناير بكل بشاطة على أنه واحد من الشهور الإثني عشر التي تنتمي إلى التقويم الميلادي الجريجوري، يعد شهر يناير أحد الشهور السبعة التي تتكون من 31 يوم، وهذا لأن شهور السنةالميلادية لا تتوفر على نفس عدد الأيام، إذ نجدها تنقسم إلى ثلاث فئات، سبعة شهور يتوفرون على 31 يوم من بينها يناير، أربعة أشهر يتوفرون على 30 يوم، وشهر واحد يتوفر على 28 يوم، وفي السنة الكبيسة 29 وهو شهر فبراير.

يتميز شهر يناير بكونه ـبرد شهور السنة على اعتبار أنه أول شهور فصل الشتاء البارد، وبالتالي فهو الشهل الذي يكون في أوج فصل الشتاء.

يناير اي شهر

كما قلت في البداية هناك العديد من الناس لا يعرفون شهر يناير كم، وترتيب شهر يناير بين الشهور، وهذا الأمر يعود لأن كل منطقة متأثرة بثقافة معينة ومحظارة قديمة لازات مؤثرة ي اللغة الحالية لتلك المنطقة، وهذا الأمر هو ما يعطينا هذا الاختلاف في الأسماء لدى شهر يناير

فيما يخص ترتيب شهر يناير بين ترتيب الشهور الميلادية الجريجورية يعد هو الشهر التي يأتي بعد شهر دجنبر أما الشهر التي يتبع مباشرة شهر يناير هو شهر فبراير.

بعد هذه التلميحة لابد من أنك عرفت ترتيب شهر يناير بين ترتيب الشهور الإثني عشر الميلادية الجيجورية، إذن لا شك أنك عرفت بأن الجواب عن سؤال يناير اي شهر هو:

شهر يناير كم:
الشهر الأول ميلادي
شهر 1 ميلادي

اقرأ أيضا:
فبراير اي شهر
شهر جوان كم

تاريخ شهر يناير

Résultat de recherche d'images pour "يناير اي شهر"

يناير ليس من الشهور القديمة في التقويم الميلادي، بل هو شهر محدث في القرون القديمة، إذ أن عدد الشهور في التقويم الروماني القديم كانت تبدأ من شهر مارس، إذ كان مرس هو أول شهور السنة الميلادية، وكانت السنة الرومانية تتكون من عشر شهور فقط وليس إثنا عشر، ولم يكن يناير هو الأول، بل حتى شهر فبراير الذي يلي يناير لم يكن له وجود.

لكن بعد التعديل الذي وقع في الشهور في القرون القديمة تم إضافة شهر سناير وفبراير. ويرجع المؤرخون تاريخ إضافة هذين الشهرين إلى سنة 713 قبل الميلاد وضع نوما بومبيليوس وهو أحد الملوك الذين حكموا الرومان في الفترة الممتدة بين 715 و 675 بلغضافة شهر يناير إلى التقويم، ثم إضافة شهر فبراير، ليتم التعديل على الشهور الرومانية وتصبح بذلك 12 شهر عوض 10.

أصل تسمية شهر يناير

تسمية الشهر الأول ميلادي بشهر يناير ليست من قبيل الصدفة، بل إن هذه التصمية لها أصل قديم. ويرجع أصل تسمية يناير بهذا الاسم إلى جانواريس وهي تسمية رومانية.

وقد أطلقت مجموعة من الألقاب على شهر يناير وذلك وهذه الألقاب ترتبط بالفترة التي يأتي فيها، فقذ سماء أهم ساكسونيا قديما بشهر الذشب، وسماه ملك افرنجة شارلمان بشهر الشتاء على اعتبار أنه يوافق فصل الشتاء. ومجموعة من الأسماء الأخرى حسب كل منطقة.

اقرأ أيضا:
شهر 6 ميلادي
شهر 7 ميلادي

أسماء شهر يناير

من الأمور التي تخلق مشكل عند البعض، هي اختلاف أسماء شهر يناير، وهذا الأمر يخلق العديد من المشاكل عند البض، مثلا إذا التقى شخص يسكل في العراق مع شخص يسكل في الوطن العربي أو الخليج، فقد لا يتفاهمون حول اسم شهر يناير، لأن كل واحد منهم لديه تسمية خاصة تعود للمنطقة التي ينتمي إليها.

على هذا الأساس سأقوم في هذه المفقرة بذكر جميع أسماء شهر يناير ومقابلاتها في جميع المناطق، وذلك حتى تكون على دراية بجميع الاسماء ولا تجد أي صعوبة في معرفة اسم يناير بجميع اللهجات واللغات.

اسم شهر يناير في العراق والشام

بالتسبة لمناطق الشام والعراق فإن الثقافة أو اللغة التي كانت سائدة في تلك المناطق في القديمة هي اللغة السيانية، وهي اللغة التي كان يستخدمها الآشورين القدامى، ولا زالت اللغة السريانية مؤثرة في ثقافة أهل العراق والشام إلى حد اليوم، وهذا الأمر ظاهر في أسماء الشهور، من ضمنا شهر يناير.

شهر يناير في العراق والشام هو:

كانون الثاني

شهر يناير في الخليج العربي، مصر، السودان، ليبيا والمغرب

في هذه المناطق السابقة يسمي الاهالي شهر يناير بنفس التسمية، إذ يشتركون جميعا في اسم واد، وهذا الامر ربما يعود لقرب هذه المناطق ببعضها عذا المغرب، لكن ربما الاشتراك في نفس التسمية يعود إلى تأثر هذه المناطق بحضارة واحدة قد تكون هي الحضارة الرومانية على اعتبار أنها مرت في جميع هذه المناطق في القديم.

اسم شهر يناير في هذه المناطق هو:

يناير

اسم شهر يناير في الجزاشر وتونس

بالنسبة لمناطق تونس والجزائر فإنهم يشترون هم الآخرون في نفس التسمية لهذا الشهر، وهي تسمية تظهر تأثر الجزائر وتونس بالاستعمار الفرنسي الذي استمر في هذه المناطق لفترات طويلة، هذا الأمر أدى إلى بقاء بعض من ألفاظ اللغة الفرنسية في هذه المناطق، من ضمنها شهور السنة الميلادية.

اسم شهر يناير في الجزائر وتونس هو:

جانفيي

مقابل شهر يناير في التقويم الهجري

من المعروف أن الدول العربية لا يقتصرون في استخدامهم للتأريخ على التقويم الميلادي الجريجوري، بل يعتمدون أيضا تقويم آخر أساسي هو التقويم الهجري، فما الفرق بين التقويم الهجري والميلادي؟

فيما يخص التقويم الميلادي الجريجوري كما نعرف، فهو تقويم شمسي أي أنه يتمد على دوران الأرض حول الشمس، وهذا الأمر يحدث في 365 يوم أو 366 يوم بالنسبة للسنة الكبيسة، هذا فيما يخص التقويم الميلادي.

أما التقويم الهجري فهو تقويم قمري وليس شمسي ويعتمد على علاة القمر بالأرض وهذا الأمر هو الذي يعدد شهور الشنة الهجرية.

ييكون السنة الهجرية هي الاخرى من 12 شهر لكن أسماء هذه الشهور هي الأخرى تختلف عن أسماء الشهور الميلادية، ولهذا من الضروري أن اضع لك هنا مقابل شهر يناير في التقويم الهجري هو:

شهر يناير بالهجري هو:

محرم

شهر محرم هو الشهر الذي يوافق الشهر الأول من السنة الهجرية. لكن هذا الأمر لا يعني ان يناير ومحرم دائما يكونون متزامنين، أي يأتون في وقت واحد، بل يمكن أن أن يختلفوا في المزامنة، وذلك راجع لاختلاف التزامن بين السنة الهجرية (قمرية) والسنة الميلادية (شمسية).

يناير في التقويم القبطي.

أحد التقويمات الأخرى التي اجد أن نقوم بذكرها هنا أيضا هو السنة القبطية، وهي غحدى التقويمات القديمة كما سنرى. إذن، ما هي السنة القبطية؟

التقويم القبطي هو أحد التقويمات الذي يعود إلى المصريين القدامى أو الذين يسمون بالفراعنة، وهو تقويم كان يستخدم في هذه الصور لمعرفة أوقات السنة، وكان هذا التقويم يستخدم في كل ما يتعلق بامور الزراعة والحصاد، والفلاحة شكل عام.

يتكون التقويم القبطي هو الآخر من 12 شهر، لكنه يختلف عن التقويمات السابقة في أسماء الشهور. فيما يخص مقابل شهر يناير في التقويم القبطي هو التالي:

مقابل يناير في القبطية هو:

شهر طوبة

طوبة هو الشهر الخامس من التقويم المصري القديم، وهو الشهر الذي يقابل الشهر الأول من التقويم الميلادي، إذ يبدا شهر طوبة من السابع من شهر يناير، وينتهي في التاسع من شهر فبراير.

في اللغة الديموطيقية، يطلق على شهر طوبة المقابل لشهر يناير، اسم “اسمو خم، وهي صيغة من تسميات الغله المصري القديم امون رع الذي كان المصريون القدامى يعتبرونه أحد الآلهة الرئيسية.

استنتاج:

كانت هذه جميع المعلومات التي يمكنك أن تعرفها حول ما هو شهر يناير ويناير أي شهر. يمكنك أيضا الاطلاع والاستفادة من المعلومات الأخرى التي أوردتها في الفقرات السابقة مثل أسماء يناير حسب المناطق، أو أصل تسمية شهر يناير بهذا الاسم، بالإضافة إلى مقابل هر يناير حسب التقويمات الأخرى.

أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات الواردة فيه، في حال كانت لديك أي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، أو المواضيع السابقة ما عليك سوى التواصل معنا على صفحتنا بالفيسبوك أو ترك سؤالك في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *