تقنية

يؤثر مجال كهربائي بقوة مقدارها 2.0×10-4 N؟

يؤثر مجال كهربائي بقوة مقدارها 2.0×10-4 n في شحنة اختبار موجبة مقدارها 5.0×10-6 c . ما مقدار المجال الكهربائي عند موقع شحنة الاختبار ؟

يؤثر مجال كهربائي بقوة مقدارها 2.0×10-4 N في شحنة اختبار موجبة مقدارها 5.0×10-6 C .

ما مقدار المجال الكهربائي عند موقع شحنة الاختبار؟

حل كتاب الفيزياء ثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول، المتعلق بالكهرباء

يعتبر المجال الكهربائي في أي نقطة في الفضاء يمثل القوة الكهربائية لوحدات الشحنة والمؤثرة في الشحنة الإختبارية موجبة صغيرة موجودة في تلك النقطة.

لقد أثبت التجارب العلمية أن المجال الكهربائي موجود في الفضاء الخارجي للأجسام المشحونة، والشحنات النقطية، مثال:
-هناك جسم مشحون بشحنة موجبة والثاني مشحون بشحنة سالبة.
بناء على قانون كولوم، سواء كانة الشحنات متشابهة ببعضها البعض، أو مختلفة فهي تشكل قوة متبادلة،

إن كلمة شحنة اختباربة، موجبة صغيرة تعبير علمي مهم، كما أن الخطوط الكهربائية تتحرك من الأجساد المشحونة بالشحنة الموجبة لتصل إلى الأجسام المشحونة بالشحنة السالبة، فهذا الخط الكهربائي يكون منحني في حالة الشحنات أو الأجسام المشحونة النقطية، سواء كانت موجبة أو سالبة أو مختلف فيما بينها، فهذه الفكر مصدرها قانون علمي فيزيائي، أما القانون الكهربائي الأصلي الذي يقول :
المجال الكهربائي يساوي القوة الكهربائية على الشحنة الإختبارية.


F
———– = E
q-

q- × E = F

خطوط القوة الكهربائية رسمت على إعتماد حركة الشحنة الإختبارية في المجال الكهربائي.

إن المجال الكهربائي ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول المجال الكهربائي غير المنتظم

يكون بين الشحنات الموجبة والشحنات السالبة، أو بين الشحنات المتشابهة، ويمكن أن يكون بين الأجسام أو الشحنات المعزولة، ويقصد بهذه الأخيرة أنها كل شحنة منعزلة عن الفضاء الخارجي بباقي الشحنات.

  • فبالنسبة للجسم المشحون بالشحنات السالبة والجسم المشحون بالشحنة الموجبة سيكون منبع خطوط القوة الكهربائية القائمة بينهما، دائما الخطوط تنطلق من الجسم الموجب إللى الجسم السالب، أما فيما يخص الأجسام المشحونة بالشحن الموجبة، ستكون بينهما قوة تنافر، فالخطوط الكهربائية ستنفر من بعضها، كما أن الأجسام ذات الشحنات النقطية السالبة، وهي بذاتها تكون متنافرة فيما بينها كل جسم تخرج منه خطوط ولا تلجأ للجسم الأخر، فالمثبوت علميا أن الشحنات المتشابهة، منتصف المسافة بينهما تكون قيمة المجال الكهربائي بينهما تساوي صفر.

القسم الثاني: المجال الكهربائي المنتظم

  • يتجزء المجال الكهربائي المنتظم إلى صفيحتين مشحونات، حيث أن الصنف الأول مشحون بالشحنة الموحبة، والأخر مشحون بالشحنة السالبة، تنتقل الخطوط الكهربائية من الصفيحة الموجبة باتجاه الصفيحة السالبة، طبيعة هذه الخطوط الكهربائية أن تكون موازية ومستقيمة، كما أن في نهاية الصفائح يجب أن يكون مجال الكهربائي غير منتظم، وأن سهم الخطوط يجب أن يكون دائما من الموجب باتجاه السالبة، فهذه النقطة تعتبر الفكرة العامة لمعرفة المجال الكهربارئي.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments