وضح كيف يمكن لزهرتين موضوعتين

الجواب: السبب في ذلك هو أن الزهرية ذات طاقة الوضع الأكبر لها كتلة أكبر من الأخرى

يسعدنا أن نقدم لطلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الجواب الصحيح للسؤال من مادة العلوم الذي يقول ( وضح كيف يمكن لزهريتين موضوعتين إحداهما إلى جانب الأخرى علر رف أن يكون لإحداهما طاقة وضع أكبر من الأخرى؟).

إقراء أيضاً:  الطن كم كيلو ؟

تحليل الجواب:

وللتوضيح الجواب أكثر، كلما زاد حجم المزهرية، كلما زدادت كتلتها، مقارنة بالمزهرية التي بجانبها، سنقدم لكم الآن مفهوم الكتلة والفرق بينها وبين الوزن.

تعريف الكتلة:

الكتلة هي عبارة عن كمية المادة المكونة للجسم، وهذه الكمية دون أبعاد، حيث يمكن من خلالها تحديد قدرة مقاومة الجسم للقوة المؤثرة عليه، وقدرته على منع التغير في السرعة أو اتجاه عند تأثيرها عليه، كما أعطى العالم نيوتن وصف دقيق لمفهوم الكتلة، حيث قال؛ أن الكتلة الثابتة تبقى ثابتة، والكتلة المتحركة بسرعة ثابتة مع اتجاه ثابت، تبقى مثل ما هي ما دامت لا تتأثر بقوة خارجية.

إقراء أيضاً: ما هو القنطار

الفرق بين الكتلة والوزن

العديد من الناس يظنون أن الكتلة والوزن لهما مفهوم واحد وليس بينهما فرق، لكن هذا خطأ، حيث أن الكتلة تعبر عن خاصية أساسية وثابتة للأجسام، أما الوزن فهو يعبر عن قوة الجاذبية التي تأثير على الجسم، حيث يمكن حساب الوزن عن طريق ضرب الكتلة في ثابت تسارع الجاذبية الأرضية، وهذا هو القانون الذي يعبر عنها ( الوزن = الكتلة×تسارع الجاذبية الأرضية ).

  • مثال لتبسيط: يعد الوزن ملموس في الأساس أو حقيقي، وذلك بوجود جسم داعم لجسم، كالأرض أو كرسي وغيرهم، وعندما يتم إزالة الجسم الداعم، عندها يسقط في حالة تسمى انعدام الوزن، مثل انقطاع سلك المصعد ليسقط المصعد لعدم وجود الجسم الداعم.

شاهد أيضاً

وظائف حكومية بشهادة الثانوية للنساء

تتعدد مناصب العمل المتاحة لجنس النسوي بشهادة ثانوية. كما كما يمكن تقديم طلب العمل عن …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن