الخليج العربي

وزارة الموارد البشرية تعتزم توطين 20 ألف وظيفة ” أخصائي تسويق”

إستطاعت المملكة العربية السعودية،  أن تتفوق في التقليل من حدة البطالة بين السعوديين،  بفضل عزيمتها والمجهودات الجبارة التي تقدمها بشكل مستمر وبدون توقف،  ومن أبرزها بناء الرؤية المستقبلية لسنة 2030، والتي تنطوي على ثلاثة عوامل أساسية،  نجد في مقدمتها مجتمع حيوي،  وكذى إقتصاد نشيط،  بصرف النظر عن الوطن الطموح والمتفائل.

هناك العديد من المواطنين السعوديين يعانون من حدة البطالة، ويبحثون بحماس عن فرصة عمل تغير نهج حياتهم لما هو أجمل وأروع برواتب شهرية ممتازة، فلا داعي للقلق، لقد تطرقنا في مقال شامل عن كيفية الحصول عن منصب شغل في العديد من لهمن داخل القطاع الخاص سواء للشباب أو الرجال أو النساء السعوديين بدون دوام، وفق نظام سعوده، وبأجور مذهشة، فلا تتردد للحظة واحدة أمام الرابط الموالي، الذي سيكون سببا حقيقا في حصولك عن العمل.

أحصل على فرصتك للعمل من خلال نظام سعوده براتب شهري مميز من هنا

وتعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالسعودية،  على إصدار العديد من القرارات الفعالة،  بهدف التخلص من هاجس البطالة،  وخلق فرص الشغل للسعوديين في العديد المجالات والمهن المميزة مقابل رواتب شهرية غاية في الروعة، بهدف تنمية كافة القطاعات،  وتشجيع الشباب العاطل عن العمل،  في الإنضمام لسوق الشغل،  والتشبت بروح التفائل،  وتغيير مسارهم المعيشي لما هو أفضل. 

سنتعرف اليوم عن أهمية المشروع المميز،  الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية،  لتوطين مختلف المهن كأخصائي التسويق، بهدف فتح تشغيل 20 الف سعودي داخل المنشآت بشكل مميز.

مهنة اختصاصي التسويق مسعودة

تشير وزراة الموارد البشرية والتنمية الإحتماعية السعودية، بأنها ستتعاقد مع مختلف الجهات المتطورة وذات خبرة عالية جدا،  في ميدان برنامج توطين كافة الوظائف والمهن لأخصائي التسويق،  وذلك بهدف تحقيق نتائج مميزة وفعالة للمشروع، وإنقاد جميع المواطنين الحاملين للجنسية السعودية من حدة البطالة.

إختصاص تسويق ترجمة

انضر ايضا:السعودية تقرر توطين المهن الهندسية وتحدد 7 آلاف ريال حدا أدنى للأجر

ولقد أكدت الوزارة،  على ضرورة احترام بعض الشروط، لتحضى أي عملية التوظيف بخاصية النجاح،  ومن أبرز الشروط نذكر مايلي: 

  • أولا:  من المهم أن تخضع بيانات الموظف للتأمينات الإجتماعية،  وأن يتفوق في جتياز مرحلة التجربة النظامية.
  • ثانيا:  أن لا يقل الحد الأندى للرواتب الشهرية عن 4000 ألف ريال سعودي.
  • ثالثا:  من الواجب أن تخضع تلك الوظيفة،  إلى قائمة المهن المتعلقة بالقطاع المحدد.

أكدت وزارة التنمية والموارد البشرية، بأن خاصية الإستدامة لا تتحقق إلا  إذا تحققت  بعض الشروط المهمة الموالية:

أولا: يجب إخضاع الموظفين للعديد من الدورات التكوينية والتدريبية وفق المعابير والضوابط المحددة، بهدف خلق العديد من فرص الإستدامة، بصرف النظر عن توسيع النطاق الوظيفي وتطويره لما هو أروع.

ثانيا: يجب على الموظف التشبت بروح الإستمرارية، داخل مجال موارد البشرية أو اي مجال أخر، وبنفس الحد الأدنى، الذي حددته الوزارة، المتمثل في 4000 الف ريال سعودي، لمدة 13 شهر كاملة بدون انقطاع، مند بداية توظيفة إلى نهاية المدة، وفق برنامح التوطين.

الأهداف الأساسية للمشروع

ينطوي المشروع الضخم والمميز،  لتوطين 20 ألف وظيفة عمل كأخصائي التسويق،  الذي تشرف عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية، على العديد من الأهداف الشيقة التي زرعت في السعوديين، أمل جديد لمواجهة الحياة بروح متفائلة، والعمل على التقليل من حدة البطالة بين السعوديين، ومن أبرز هذه الأهداف نذكر مايلي:

المهن المسعوده 2020

دراسة مختلف جوانب الموارد البشرية، لتحسين المخطط التنفيدي للمشروع، وتحليل كافة التوقعات والإحتمالات والتصورات المتعلقة بكافة المؤسسات والشركات المندرحة ضمن القطاع الخاص، وإمكانية دراسة قدرات الشباب العاطل عن العمل، للتوافق مع أحوال السوق، وتطبيق أهداف المشروع على أرض الواقع بشكل منظم وجيد للغاية.

انضر ايضا:وزارة العمل تكشف عن المهن المقصورة على السعوديين

تطبيق مختلف الأهداف والخطط المتعلقة بالمشروع الوزاري، حسب الضوابط والإمكانيات المهنية المعمول بها، بصرف النظر عن إتفاقية مستوى الخدمة التي يشرف صاحب العمل وفق ما تؤكده الوزارة.

تحديد أكبر الشركات والمؤسسات المتألقة داخل القطاع الخاص، والتي تطبق عنها كافة المعايير والشروط المتعلقة بالإشتراك في برنامج التشغيل مهن أخصائي التسويق، بهدف إبرام العديد من الإتفاقيات معها، لكي تفتح أبوابها للعمل والتوظيف أمام كم مهول من الشباب السعوديين العاطلين عن لعمل، مقابل رواتب شهرية لا تقل عن 4000 الف ريال سعودي

تؤكد الوزارة على أنها ستعتمد على جهات متطورة ذات خبرة عالية، لكي يحضى المشروع بالنحاح والتفوق، مما سيساهم في فتح أبواب التوظيف برواتب زاهدة أمام جميع الشباب ولرجال والنساء الحاملين للجنسية السعودية.

انضر ايضا:أرقام شركات سعوده بدون دوام بالرياض

تقديم دعم غاية في الروعة، للإستقرار الوظيفي، والعمل على إدارة مختلف عمليات التوظيف، وفق ما تسري عليه منظمونة الخدمات السعودية.

ماهي مدة تنفيد المشروع؟


من أبرز التساؤلات التي طرحت بقوة كبيرة على وسائل التواصل الإجتماعي ومختلف المواقع الإلكتروتية ، مباشرة بعد صدور قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، لتوطين 20 الف  وظيفة للعمل كأخصائي تسويق، فلا داعي للقلق سنجيب هذا التساؤلا وفق ما جاء به القرار الوزاري.

مميزات مهنة إختصاصي تسويق

إن مدة تنفيد المشروع ستتم إنشاء الله، خلال نهاية سنة2021، أنذاك ستشرع الوزارة، في تنفيد المخطط المشروعي على أرض الواقع، وستنطلق مرحلة إبرام العقود بين السعوديين الباحثين عن العمل، ومختلف الشركات والمؤسسات للقطاع الخاص  المحددة من طرف الوزارة، مقابل رواتب شهرية غاية في الروعة، ستغير المسار المعيشي للسعودين من الأسوء إلى الأفضل إنشاء الله.

ما هو نطاق عمل المشروع؟

يعتبر هذا التساؤل من الأسئلة التي خيرت بال العديد من المواطنين  السعوديين الباحثين عن العمل، الانهم يرغبون في إنقاد خياتهم من هاجس البطالة، فلا داغي للقلق سنجيبكم عنه بطريقة مفصلة، حسب المعايير المعتمدة في القرار الوزاري، بخصوص توطين 20 الف منصب عمل كأخصائي تسويق

يحتوي المشروع على العديد من المعايير والأهداف الفعالة، ومن أبرزها إبرام اتفاقيات مع حهة متخصصة ومتألقة في أدارة المشاريع الكبرى وإبرام العقود بطريقة مميزة وأكثر دقة، من أجل تنفيد مخطط برنامج التوظيف وخلق مناصب العمل عبر مهن أخصاىي التسويق.

انضر ايضا:ما هو حكم السعوده للنساء؟

من أبرز المراحل المتعلقة بنطاق عمل المشروع الوزاري، نجد مرحلة تحضير منهجية الموارد البشرية التشغيلية بخصوص برنامج التوطين او التوظيف داخل القطاع الخاص، من الجميل بالذكر أن هذه المرحلة تنطوي على مجموعة من المعطيات الأساسية نذكرها على النحو الموالي.

قام القطاع الوزاري، على اعداد خطة العمل جد ممتازة، والتي تنبتي على علاقة التعاون والتكامل بين مختلف المؤسسات والشركات المندرجة في القطاع الخاص، الأنها ستفتح أبواب التوظيف لسائر أبناء الوطن، والتقليل من حدة البطالة، والرفع من الإقتصاد الوطني بطريق هائلة للغاية، كما أن شركات القطاع الخاص لديها إمكانيات عالية في تسيير  وأنجاح المشروع الوزاري خلال فترة وحيزة للغاية.

قدرات شركات القطاع في إنجاح المشروع

أولا:  خلق فرص العمل: تعمل الوزارة السعودية، على تحديد الشركات والمؤسسات الأكثر نموا،  والمندرجة ضمن القطاع الخاص، ليتم إخضاعها للبرنامج المميز.
إبرام العديد من الإتفاقيات بشكل موحد، مع كل شركة أو مؤسسة، وفق تحديد نسبة التوظيف والمستويات المطلوبة  للعمل، والأخد بعين الإعتبار الإستفرار الوظيفي داخل الشركة.

ثانيا: التأهيل الوظيفي: تحديد الشباب الباحث عن العمل، وفق القطاعات التوظيفية، والتوزيع الجغرافية الذي يعاني من قلة يد العاملة.
محاولة الجمع بين الشباب الراغبين في العمل، ومناصب التوظيف الملائمة لمستوياتهم وقدراتهم.
من المهم تحقيق دورات تدريبية عند الخضوع للعمل.

انضر ايضا:سعوده 3000 للنساء بدون دوام

ثالثا: الإستدامة: الحرص على سلامة التوظيف، وعدم السماح بالعمل الوهمي.

كل من يخترق القوانين والضوابط والشروط التي بنطوي عنها المشروع الوظاري، بعاقب تخت طائلة الجزاء وبعقوبات صارمة، ناهيك عن الغرامات المالية خيالية.

السعودية تهدف لتوطين 20 الف وظيفة كأخصائي تسويق

هناك العديد من المعلومات التي يغفل عنها الكثير من المواطنين السعوديبن، بخصوص قرار وزارة الموارد البشرية والتنمبة الإجتماعية، حتى لا يفوتك أي شئ بخصوص المشروع الضخم لمحاربة البطالة بين السعوديين ومنحهم فرصة للعمل مقابل رواتب شهرية، وتحفيزهم على الإنضمام لسوق العمل والإحتماك مع الواقع العملي بكل عزيمة وإصرار.

انضر ايضا:سعوده بدون دوام براتب

خلال المرحلة الماضية من الزمن، كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية تجمعها علاقة قوية ومميزة بين “صندوق  تنمية الموارد البشرية” والذي يحمل إسم، “هدف”، الهدف الأساسي من هذه العلاقة، هو إخضاع كافة المواطنين الحاملين للجنسية السعودية، لمرحلة التكوين والتعلم والتدريب في مجال المهني للتسويق داخل القطاع الخاص.

ويؤكد صندوف تنمية الموارد البشرية،”هدف”، بأن العلاقة تسري في ظروف هائل، وأنه يقد جهوده المتضافرة، لخلق العديد من فرص العمل المستدامة للكوادر الوطنية، وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم ومستوياتهم لكي يتفوقوا في تولي مناصب الشغل بطريقة مميزة ، تنال إعحاب المسؤولين عن العمل، وحسب متطلبات سوق العمل.

انضر ايضا:سعودة 2000 ريال

كما ان صندوق”هدف” يسعى في علاقته مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإحتماعية، بالإعتماد على ثلاثة معاير أساسية نذكرها على الشكل الموالي:

  • أولا: العمل على توطين مختلف مهن التسويق  داخل القطاع الخاص، بواسطة تطوير مهارات أبناء الوطن السعودي الحبيب، ومساعدتهم في الوصول للمستوى المطلوب داخل سوق العمل.
  • ثانيا: تقديم دورات تدريبية لسائر المواطنين السعوديين الباحثين عن فرص العمل، والرفع من قدراتهم، ومنحهم الأسرار المهمة للحصول على منصب الشغل، داخل سوق العمل، بهدف التخلص من العمالة الوافدة.
  • ثالثا: العمل على عرض العديد من البرامج بخصوص تكوين الشباب السعودي، والتعرف على كل صغيرة وكبيرة متعلقة بسوق العمل.

من المهم أن تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، على درلسة أحوال السوق، للتعرف على الضعف المهني الذي يعاني من قلة اليد العاملة لكافة مهن التسويق، من أجل ربط التواصل مع الهيئات المشرفة على تلك الأحوال الزرية،  وخلق فرص لتدريب الكوادر الوطنية لتلك المهن،  والمساهمة في إنجاح قرار الوزارة لتوطين الشباب السعودي كأخصائي التسويق. 

انضر ايضا:شرح تسجيل سعوده

يشير صندو “هدف”  السعودي،  بأنه سيشرف على تنظيم برامج التدريب والتكوين رفقة مختلف الشركات والمؤسسات الخاضعة  للقطاع الخاص،  للمساهمة في إنجاح قرار التوطين،  والرفع من نسبة خلق فرص العمل،  ويجب دعم كافة برامح التكوين والتمهير التي تعرضها جمعية التسويق السعودية.

يقول الصندوق “هدف”  بأن جمعية التسويق المتألقة، وفق العلاقة القائمة بينهما،  ستقدم كل ما في جهدها لتوضيح كافة المعايير التدريبية للمهن وتحديد المنهج التدريبي المناسبة لها،  كما أنها ستقدم مختلف المهن الأساسية والمطلوبة حسب الدراسة المعمقة لما يجري في للسوق السعودي. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن وزارة الموارد البشرية تعتزم توطين 20 ألف وظيفة ” أخصائي تسويق”، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *