هل يمكن اختراق الهاتف عن طريق رابط ؟

وصلتنا مؤخرا مجموعة من الشكاوى من أشخاص تم اختراق هواتفهم ولم يعرفوا ذلك إلا بعد فوات الاوان. أغلب هؤلاء الأشخاص قالوا إنه قبل أن يتم اختراق هاتفهم وصلتهم بعض رسائل SMS الغريبة من جهات اتصال مجهولة، من بين الرسائل المشتركة بين هؤلاء أنهم وصلتهم رسالة تخبرهم أنهم ربحوا هاتف ذكي، ولكي يتسلموا الهاتف يجب عليهم الاتصال برقم معين.

من المشاكل الأخرى التي صادغها هؤلاء هي إرسال صورة على الواتساب whatsapp أو رابط ويطلب منهم الدخول إلى تلك الصورة أو الرابط من أجل الربح أو الحصول على ميزة معينة.

“يمكنك معرفة طريقة فتح المواقع المحجوبة على هاتفك من خلال موضوع فتح المواقع المحجوبه 2020 ، كما يمكنك استرجاع كل الملفات التي ضاعت منك في حالة فرنتة الهاتف بقراءة اقوى تطبيق لاسترجاع الملفات المحذوفه بدون روت

أنا أيضا سبق أن تعرضت لمثل هذه الاختراقات وتم اختراق هاتفي سابقا حينما كنت في سن 17 سنة، لهذا تعمقت في هذا الأمر لأعرف الطرق التي يستخدمها المخترقون في اختراق الهواتف، وقد جمعت لكم كل هذه الطرق في هذا المقال.

في هذا المقال سأجيب عن هذه التساؤلات وستتمكنوا من حل مشكلكم. سنتحدث بالتفصيل عن طرق اختراق الهاتف باستخدام مجموعة من الطرق البسيطة مثل الرسائل أو الروابط أو التطبيقات، كما سنبين لكم أيضا طرق حماية هواتفك من الاختراق.

مواضيع أخرى مهمة ستحتاج إليها:
شرح طريقة تفعيل الوضع الليلي على الواتساب WhatsApp الوضع الداكن
شرح تشغيل رقمين واتس اب على جهاز واحد اندرويد وايفون 2020

تنبيه:
في هذا المقال نقو بعرض طرق اختراق الهواتف، حتى تكون على دراية كافية بهذه الطرق لتجنبها في حالة صادفتك، من أجل إبقاء هاتفك في أمان وحمايته من أي عملية اختراق.
لا  يتحمل موقعنا أي مسؤولية خارجة هن ما هو تعريفي وتعليمي، ولا ننصح بتجربة هذه الطرق أبدا.اختراقها.

أنواع الهواتف التي يتم اختراقها                             

بما أن هناك اختلاف في أنواع الهواتف إلا وأن كل نوع يتميز بخصائص معية حتى في ما يخص مستوى الأمان، إذا كنت تتذكر الهواتف القديمة التي لم يكن بها واتساب أو أنترنت، لم يكن من الممكن اختراقها، لأنها لا تتوفر على خاصية التواصل بشبكة الأنترنت.

أغلب الهواتف التي من السهل اختراقها هي الهواتف الذكية والتي يكون بها خاصية الأنترنت، لأن المخترقين يعملون على شبكة الأنترنت، ولا يمكنهم فعل أي نشاط بدون أنترنت سواء في استخدام البرامج أو التطبيقات أو المواقع، إلخ.
هناك نوعين من الأنظمة التي تشتغل بها الهواتف الذكية اليوم بكثرة هي اندرويد android وأيكلود iclaud هذا الأخير من الصعب اختراقه، لأنه يعمل بنظا حماية عالي، وتشتغل به هواتف الأيفوم. أما الأول فهو معرض للاختراق بكثرة لأن مستوى الأمان به أقل.

اقرأ أيضا:
هل يمكن اختراق حساب فيسبوك بالهاتف

اختراق الهاتف عن طريق واتساب whatsapp

 إذا وصلتك رسالة على الواتساب من رقم مجهول لا تعرفه، فهذا يريد اختراق هاتفك، يمكن أن يكون الرقم الذي وصلك على واتساب رقم أجنبي أمريكي أو إنجليزي، يمكن أن يخبرك بأنه فتاة تبحث عن شخص مناسب للزواج، أو تقول لك أنها تريد أن تتبرع لك بآلاف الدولارات، أو مثل هذه الأمور. في هذه الحالة يكون الغرض من صاحب الرسالة هو استدراجك من أجل الحصول على بعض المعلومات الشخصية عنك مثل رقم بطاقتك الوطنية أو عنوانك. هذه المعلومات تمكنه من اختراق هاتفك والوصول إلى جميع المعلومات المهمة المفتوحة عليه، وكل الحسابات الخاصة بك وسرقتها.

من الطرق الأخرى التي يستخدمها المخترقون والمحتالون هي الرسائل النصية التي يتم إرسالها لك في الواتساب، مثلا يقول لك “لقد ربحت معنا سيارة فخمة، لاستلام هديتك اتصل بالرقم التالي” ويضع لك الرقم. حينما تتصل  بذلك الرقم سيتم النصب عليك، إما اختراق هاتفك أو سرقة بياناتك. سوف تلاحظ أن مثل هذه الأرقام إذا بحثت عن مصدرها ستجدها لدول إفريقية.

قد تجد أيضا رقم على الواتساب يرسل لك صورة فتاة جميلة ويقول لك افتح الصورة، بما أنك ترى فتاة جميلة لا تتردد في الضغط على الصورة والدخول إليها، قد تكون الصورة حقيقية، وقد تكون فارغة فقط طريقة لاستدراجك للدخول إليها، في كلنا الحالتي يتم اختراق هاتفك بمجرد الدخول إلى الصورة، لأنها في الأصل عبارة عن لغم وفيروس يخترق هاتفك، ولستت صورة عادية.

اقرأ أيضا:
حل مشكل تخطي تأكيد الهوية في الفيس بوك 2020
تحميل افضل برنامج ازالة خلفية الصورة Background Remover مجانا 2020

اختراق الهواتف عن طريق الرسائل

هذا مثال يوضح كيف يتم استغلالك والدخول إلى هاتفك دون أن تشعر، بعد أن قمت ببحث طويل حول مصدر هذه الأرقام وجدت أغلبها يكون لدول إفريقيا مثل كينيا، وبعضها في جنوب إفريقيا.

من الأشياء التي يتم بها استغلال الناس بهذه الطريقة هو أنهم يقومون بخصم مبلغ كبير من رصيدك، أو يمكن إضافته إلى رصيدك، لكن حينما تقوم بالاتصال بهذه الجهات التي غالبا تكون دولية وليست محلية يقوم الشخص الآخر باقتطاع الثمن الذي يريده من المكالمة على حسابك أنت، ويقوم بتحويل جزء من هذا المبلغ إلى حسابه. هذه الطرقة  تعمل بها بعض الشركات النصابة التي تذهب إلى الدول الإفريقية الفقيرة، وتشتري المفتاح الدولي من الدولة حتى تتمكن من وضع شركة اتصالات بثمن رخيص، بعد ذلك تبدأ في القيام بأنشطتها الاحتيالة من خلال المكالمات أو الرسائل على الواتساب أو الحملات الإعلانية، حينما تقوم أنت بالتواصل معهم يتم اقتطاع مبالغ مالية من صيدك، على أساس أنها تفرض رسوم استقبال دولة مرتفعة.

هناك شركات معروف أيضا تقوم بمثل هذه التلاعبات مثل شركة التي تقدم مسابقة “الحلم” هي الإخرى شركة دولية تربح الملايين من الدولارات من خلال الاتصالات التي تصلها من أشخاص في جميع الدول العربية على أساس أنهم يشاركون في مسابقة الحلم، لكن غرض الشركة يكون هو اقتطاع حصتها من كلفة المكالمات الواردة.

هناك أيضا بعض الأرقام التي يتم إرسالها على الواتساب على أنها رسائل قادمة من أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة، كندا) وتكون هذه الأرقام مشابهة للأرقام الأصلية لكنها في الأصل تنتمي لأماكن أخرى مثل الكارايبي. هذه الأرقام يستخدمونها من أجل الاحتيال أو الاختراق تسمى هذه الرسائل في مجال الاتصالات بـ Scam، وغالبا تستهدف هذه الأرقام الدول النامية أو الفقيرة التي يسعى سكانها إلى الهجرة ويبحثون عن فتيات أجنبيات، إذ يتم استدراجهم واستغلالهم ماديا. يكون الغرض منها أيضا خصم مبلغ كبير من رصيدكم وتحويله إليهم كما ذكرنا.

هذه الحالة قد حدثت لأحد الأصدقاء من الباحثين الأمنيين المعروفين, حيث وصلته عدة رسائل قصيرة (SMS) على هاتفه النقال, الرسائل كانت من جهة اتصال بإسم البنك الذي يتعامل معه هذا الصديق, اخبروه فيها في البداية بأن بطاقة الصراف الآلي الخاصة به ستنتهي بعد فترة بسيطة و عليه ان يقوم بإرسال بيانات البطاقة على رقم محدد.

يقول الصديق في المنشور الذي قام بنشره لتعم الفائدة بأنه قد كاد ان يقع في هذا الفخ لولا انه قد قام بتجديد البطاقة قبل فترة بسيطة من استقبال هذه الرسالة.

أحد الأشخاص المقربينن إلي صادف حالة غريبة وأخبرني بها. تم إرسال مجموعة من الرسائل النصية على هاتفه، تخبره بالتالي

“لقد قام بتحديث الحسابات وإدخال ميزات جديدة في صالحك .لتجديد جسابك البنكي وتحديثه. للقيام بهذا امرجوا إرسال البيانات الخاصة بحسابك (البريد الإلكتروني- رقم البطاقة الوطنية  إلى الرقم التالي ………. الخاص بالبنك”

بعد أن قام بإرسال هذه البيانات سيتفاجأ بأن المبلغ الذي كان في حسابه قد نفذ، كيف ذلك؟ ببساطة تم سرقة حسابه من خلال الرقم الذي أرسل إليه معلوماته الشخصية. لحسن الحظ لم يكن هناك رصيد كبير بحسابه، فقط بعض العشرات من الدولارات، ما يقارب 300 درهم مغربية.

هذا الأمر خطير جدا ويحدث عن طريق الرسائل النصية التي تصل عبر الهاتف، لا يحدث هذا مع الحسابات البنكية فقط، بل كل الحسابات يمكن سرقتها واستغلالها باستخدام هذه الطرق، لذا تجنب أن تقوم بإرسال أي معلومة مهمة إلى أرقام مجهولة، حتى وإن أخبروك بأنك ستربح ملايير الدولارات. يكون هذا مجرد كذب لا غير يهدف لاستغلالك.

اقرأ أيضا:
قوى برامج الارقام الامريكيه للعام لتفعيل الواتساب
كيفية نقل جميع الصور من جهاز آيفون القديم إلى جهاز جديد

اختراق الهاتف عن طريق المؤسسات المزورة

من المعروف بأن هنالك رسائل SMS تصل على هاتفك بإسم جهة معينة و ليس برقم و هذه الخدمة بشكل افتراضي يتم تقديمها للمؤسسات الكبيرة مثل البنوك و غيرها من قبل شركات الإتصال في بلدك, الا انه و للاسف فإن العديد من المواقع التي تقوم بتقديم خدمات ارسال رسائل قصيرة عبر الإنترنت تتيح للشخص المرسل ان يحدد الإسم الذي يريد ان يرسل الرسالة به.

يبدو ان الشخص المرسل كان على علم بأن صديقي عميل لهذا البنك و على علم أيضا بأن الرسائل القصيرة التي تصل لعملاء هذا البنك تصل بإسم محدد, فقام باستخدام اسلوب الهندسة الإجتماعية لارسال الرسالة لصديقي آملا بأن يتم ارسال البيانات لهذا الرقم.

طبعا يمكن استغلال مثل هذه الطريقة باساليب اخرى مثل التصيد, كأن يتم ارسال رابط وهمي على انه رابط للبنك و يتم الطلب منك ان تقوم بإدخال بيانات الشخصية مثل كلمات المرور و غيرها على هذا الرابط.

في حادثة أخرى وقت لشخص كان جالس معي في المقهى يعمل في أحد البنوك المحلية في المدينة. وصلته رسالة من جهة عليا وليس من شخص محدد، هذه الرسالة ليها رقم معين  وقد طُلب منه أن يرسل لهم بعض البيانات على هذا الرقم. قمت بتحذيرها حينها بعدم إرسال أي معلومة خاصة به أو ببيانات العمل إلى ذلك الرقم، لأن هذا مجرد نصب واحتيال. سأوضح لكم كيف يتم النصب بهذه الطريقة.

يتم إرسال رسائل نصية قصيرة إلى هاتفك من جهات عليا، مثل مؤسسة بنكية مشهورة أو مؤسسة التضامن أو مواقع التسوق مثل إيباي أو مواقع مثل بايبال، هذه الرسائل، سكون شعارها نفس شعار المؤسسة الأصلية، لكنها تكون مزورة، تطلب منك من خلال هذه الرسائل مجموعة من الطلبات، في حالة قمت بالموافقة على هذه الطلبات وقبلت بالشروط، سيتم الاحتيال عليك عن طريق تلك الرسالة، وقد يترتب عن هذا الأمر خسارتك لأمور مهمة.

اقرأ أيضا:
تحميل يوتيوب سريع وخفيف

 تطبيقات اختراق الهاتف

توجد بعض التطبيقات التي يتم يستعملها بعض الأباء للتجسس على هواتف أبنائهم وبناتهم، وذلك من أجل مراقبتهم من الانحراق أو القيام بأفعال مخالفة، من بين هذه التطبيقات.

  • موبي ستيلث: هذا البرنامج يمكن المخترق من التعرف على كافة الرسائل الموجودة في هاتف الشخص الآخر، ومعرفة مكان تواجده، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على كافة الأنشطة التي يقوم بها ذلك الشخص على هاتف والمواقع التي يدخل عليها.
  • فلكسي سباي: يقوم أيضا مثل البرنامج السابق بالتجسس على الرسائل الواردة على هاتف الشخص الذي تريد التجسس عليه، ومعرفة مع من يتحدث على الواتساب أو الفيسوك وكافة مواقع التواصل الأخرى.
  • اندرويرات: هو الآخر برنامج خاص بالتجسس على الهواتف واختراقها. يستطيع هذا التطبيق التحكم في الهاتف الأخر بشكل كبير إلى درجة يمكنه غلف الهاتف وفتحه في أي وقت حتى وإن كان الطرق الآخر يشتغل في الهاتف في تلك اللحظة، إضافة إلى إمكانية استخدام البرامج والتواصل أيضا عبر المواقع التي يتواصب بها الشخص الآخر واستخدام الانترنت، وغيرها.

اختراق الهاتف عن طريق الروابط

وصلت اليوم رسائل على برنامج التراسل السريع WhatsApp رسالة تفيد بأنك على بعد خطوة من ربح جهاز هاتف iphone و تطلب منك النقر على الرابط الموجود في الرسالة.

الرسالة التالية هي رسالة وصلت إلى أحد المتابعين وقام بالاستفسار عن صحتها. نص الرسالة كالتالي.:

 ” مبروك عليكم، لقد تم اختياركم من بين مئات الأشخاص لربح هاتف أيفون آخر إصدار. لاستلام هديتك سجل رقمك على الرابط التالي.”

هذه الحالة يصادفها العديد من الناس يوميا، بعد إجراء بحث وإحصاء عدد الأشخاص الذين يستلمون هديتهم عبر هذه الطريقة وجدنا 0 بالمئة. يعني أن هذه الطريقة كاذبة وتهدف لمصالح أخرى. إذن ما الغرض من هذه الرسائل؟

سأخبرك ماذا سيحدث حينما تدخل إلى الرابط. سوف يقول لك بأن هذه الخدمة تقدم لك جهاز أيفون، إذ يقوم البرنامج باختيار متسابق واحد للفوز بهذه الهدية. سيطلب منكم بعد ذلك اختيار شركة الهواتف التي تتعاملون معها مثلا سامسونغ أوفون .. سوف يطلب منكم إدخال رقم هاتفكم في مكان معين، بعد ذلك سيصلكم كود من أربع أرقام على هاتفك قم بإدخاله عبر الرقم الذي سيظهر لكم. حينما ترسل الكود، في هذه اللحظة بالذات يتم استغلالك.

حين تدخل الكود على الرقم الذي سيظهر لك، فأنك بذلك تؤكد على تسجيلك في خدمة تلقي النصائح وهذه الخدمة ليست مجانية، بل سيتك اقتطاع مبلغ معين من رصيد هاتفك، بشكل أوتوماتيكي دون علمك، في أي مرة تقوم فيها بملء رصيدك سيتم اقتطاع مبلغ معين.

إذا كنت تسأل أحيانا لماذا رصيد هاتفي ينفذ بسرعة مع أني لم أتصل بأس شخص، ينفذ لأنه يتم اقتطاعه بنفس الطريقة التي شرحناها.

كل هذه الطرق التي تحدثنا عنها لحد الآن يتم استغلالك فيها من داخل هاتفك، إما ن طريق الواتساب، أو الرسائل النصية القصيرة. دعونا الآن نتحدث عن بعض الطرق الأخرى الأكثر خطورة التي يتم العمل بها لاختراق الهاتف والوصول إلى كافة بيانات هاتفك أو التجسس عليك.

اقرأ أيضا:
أفضل برامج اندرويد مجانا لن تجدها على جوجل بلاي
أفضل برامج تسجيل المكالمات للموبايل

برامج اختراق الهاتف 

يستعمل المخترقون برامج من أجل الدخول إلى هاتفك والتجسس عليك ومراقبتك أو سرقة حساباتك، يقوم الهاكرز بإنشاء برامج وهمية لكنها تتخذ شكل برامج عادية مثل برنامج ألعاب أو برنامج تسريع الهاتف، لكن في الأصل البرنامج مصنوع من أجل الاختراق. ما إذ تقوم أنت بتنزيل البرنامج وتثبيته على هاتفك، يتمكن المخترق تلقائيا من اختراق هاتفك عن طريق الفيروسات المدمجة فيه، وبالتالي يمكنه عمل أي شيء بهاتفك، مثل تفعيل المايكروفون أو كاميرا الهاتف للتجسس عليك، التجسس على الواتساب سرقة الملفات…

يمكن أن يتم دمج هذه البرامج الخبيثة مع برنامج عادي وذلك عن طريق وضع رابط ملغم على هذه البرامج ما إن تدخل أنت إلى ذلك البرنامج سيتم اختراق هاتفك، بالرغم من أن البرنامج سيعمل معك وكأن الأمور عادية.

هناك برامج خاص بمضادات الفيروسات antivirus يتم ابتكارها على أنها مضادات فيروسات، لكنها تكون هي الفيروسات بنفسها وتعمل بنفس الطريقة السابقة.

لماذا يتم اختيار برامج antivirus ، لأن أغلب الناس يبحثون عن طرق لتفادي دخول الفيروسات إلى هاتفهم، يعرف المخترق أن عدد كبير من الناس يبحثون على هذه البرامج، لذلك يبتكر برامج شبيهة بها لكنها مزورة.

كيف أعرف أن هاتفي مخترق؟

يمكنك معرف الهاتف هل تم اختراقه أم لا إذا صادفت هذه الأمور.

1 فتح الهاتف وغلقت تلقائيا: إذا كان هاتفك يتم فتحه وإغلاقه بطريقة تلقائية لا تتحكم فيها أنت، فاعلم أن شخص آخر يقوم بهذا الأمر بدلا منك، هذا الشخص قام باختراق هاتفك والوصول إلى كاقة بيانات الإعدادات الخاصة بتشغيل الجهاز، وبالتالي يستطيع التحكم فيه كيفما يشاء.

2 عدم تخزين الملفات والصور رغم المساحة الفارغة: إذا وجدت أي صعوبة  في تخزين ملفات معينة أو في تنزيل فيديو أو صورة على هاتف بالرغم من أن المساحة الفارغة في هاتفك، كافية، فمن الضروري أن شخص آخر قد استغل تلك المساحة  وقام بملئها لكنها تظهر لك أنت فارغة. ولا يمكن أن يحدث هذا الأمر إلا إذا كان شخص آخر يعمل على هاتف.

3 ضياع الانترنت بسرعة: كنت أصادف هذا المشكل في فترة معينة إذ كان رصيد الأنترنت أو المكالمات التي أقوم بتعبئته يختفي في لحظات بشكل سريع جدا ولا أعلم كيف حدث ذلك، كنت أشك بأن شركة الاتصالات التي أتعامل معها هي المشكل، وتواصلت معهم، لكن الأمر كان عاديا. بعد مدة علمت أن المشكل كان  اختراق لهاتفي، لذلك كان المخترق يستغل الرصيد الذي أقوم بتعبئته لصالحه.

4 إذا رأيت أن هناك إعلانات كثيرة تتوافد عل هاتفك أثناء تشغيل الأنترنت، فمن المحتمل أ هاتفك مخترق، والمخترق هو الذي ينشر تلك الإعلانا المضرة.

5 إذا كنا قد تعرفنا لحد الآن على الطرق التي يتم بها استغلال هاتفنا الذكي واختراقه وسرقة أموالنا، لابد من أن نقدم لكم سبل الوقاية من هذه الاختراقات، وكيف أنجنب السقوط ضحية لمثل هذه الأفعال.

اقرأ أيضا:
تحميل واتساب الأسود dark whatsapp آخر إصدار 2020
تحميل واتساب أبو رعد V9. 48 ARwhastApp ضد الحظر

طريقة حفظ الهاتف من الاختراق.

يمكنك تجنب الوقوع في هذه المشاكل عن طريق الالتزام بهذه الإجراءات التي سأذكر لك، وعدم الانجراف وراء الأهواء والأطماع الوهمية التي تؤدي بك إلى عواقب وخيمة.

1 أول شيء يجب عليك تعلمه هو أنه لا أحد يعطيك هدية دون أن يعرفك، ولا أحد يمكنه أن يتبرع عليك بمبالغ حتى وإن كان يملك ملايير الدولارات. لذا يجب أن تكون واعيا بأن هذه المغريات التي تصلنا عبر الهاتف ليست صحيحة، هي فقط مجرد كذب وزور وبهتان، لذا يجب عليك عدم الانصياع لها واتباعها، بل يجب مسح كل مثل تلك الرسائل وعدم تصديقها.

2 الأمر الآخر، تجنب أي برنامج لا تعرفه وغير معروف بالنسبة لك  ولا تقم بتحميله أو تثبيته على هاتفك، إذهب للبرامج المعروفة والمشهورة التي تحتاجها وقم بتحميلها من المواقع الرسمية وليس من أي رابط وجدته.

3 في حالة ما شككت بأن هاتفك مخترق يجب أن تقوم بفرمتة كاملة للهاتف من أجل مسح كل البيانات والبرامج الضارة التي كانت تستغل هاتفك. يجب أيضا أن تقوم بتغيير  gmail القديم الذي كنت تستخدمه من أجل التجميل من جوجل بلاي أو أب ستور.

4 إسأل أشخاص تعرفهم متخصصين في المجال لأنهم سبق وأن صادفوا مثل هذه الأمور، ويعرفون حقيقتها، سينصحونك بما يجب عليك القيام به وما لا يجب عليك.

5 لا تقم بإرسال معلوماتك الشخصية  لأي رقم أو جهة دون أن تتأكد من مصدرها، حتى ولو قمت بالذهاب إلى تلك الجهة مثلا جهة اتصال في مدينتك اسأل عن تلك الرسالة التي وصلتك، وتأكد هل هي من تلك الجهة أو من جهة أخرى وهمية.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم واستفذتم منه. أتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل الأسئلة وعالجنا على الأقل بعض المشاكل التي تواحهكم بخصوص اختراق الهاتف بالروابط أو بطرق أخرى. طبقوا هذه النصائح لحماية هواتفكم الذكية من أي عملية اختراق، السلام عليك.

مواضيع ذات صلة

كيفية تسريع هاتف أندرويد بطيء أو قديم
كيف تتغلب على الحرارة السريعة والبطارية المهدرة من HP

شاهد أيضاً

أفضل 5 تطبيقات للأندرويد لهذا الأسبوع سارع بتحميلها الآن

اليوم سوف أقوم بتقديم أفضل تطبيقات هذا الأسبوع والتي تعمل على هواتف الأندرويد، منها ألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *